اقتصاد

الإقتصاد الإسبانيّ ينتظر المال الخليجيّ ليتعافى من أزمته

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يؤكد خبراء اقتصاديّون إسبان لـ(إيلاف) أنّ من بين أولويات الحكومة الاشتراكيّة الحالية، إقناع المستثمرين العرب عمومًا والخليجيين خصوصا بمتانة السوق الاسبانية، رغم اشتداد الأزمة المالية والاقتصادية التي تشهدها مدريد التي تتوقع أن تساهم عائدات النفط الخليجيّ في تجاوزها.

من الزيارة الأخيرة لأمير قطر إلى إسبانيا

مدريد: اشتداد الأزمة المالية والاقتصادية التي تواجهها إسبانيا اضطرت حكومة الحزب الاشتراكي إلى الانفتاح وبسرعة خاطفة إلى استقطاب رأس المال الأجنبي من أجل سد نزيف السيولة المالية والديون التي تتخبط فيها الحكومة والبنوك الإسبانية وصناديق الادخار المفلسة.

وتتضمن خطة الحكومة الإسبانية مشروع استقطاب ما يعرفبالبترو دولار، وهو رأس مال تتحكم فيه دول الخليج العربي.

وأكد خبراء في الاقتصاد الإسباني لـ إيلاف أن من بين أولويات الحكومة الإسبانية منذ اشهر عدة هو السعي إلى إقناع المستثمرين العرب بمتانة السوق الإسبانية وعدم تعرض رأس مالهم لمخاطر مالية محتملة.

شهدت أخيرامشاريع إسبانية عدة، استثمارات مصدرها دول الخليج، وعلى رأسها قطر والإمارات العربية المتحدة، رغم أن كل المؤشرات السياسية توحي بأن حكومة الحزب الإشتراكي بزعامة رئيس الوزراء خوسي لويس رودريغيز ثاباتيرو على وشك السقوط امام حزب الشعب المعارض والمتقدم نحو الرئاسة، إلا أن هذا التحرك السياسي المحتمل لا يثير أي تخوف لدى المستثمرين العرب الذين يراقبون عن كثب تطور الوضع الإقتصاديفي إسبانيا.

يرى الدكتور غريغوريو إثكيردو مدير مصلحة الدراسات في معهد الدراسات الإقتصادية الإسباني أن الوضع الإقتصادي المتأزم الذي تجتازه إسبانيا دفع بالحكومة إلى البحث عن رؤوس أموال أجنبية من اجل ضخ سيولة مالية داخلية. ويعتبر أن فرص الاستثمار العربي في إسبانيا جد متنوعة ومثيرة للمتابعة، ولا يمكن أن تقتصر على مجال البترول فقط.

ويؤكد المدير في معهد الدراسات الاقتصادية في حديثه لـ(إيلاف) أن هناك تنافسًا قويًا بين رجال الأعمال من دول متعددة، أهمها الصين، ودول الخليج العربي ابدت إهتماما كبيرا للاستثمار في إسبانيا التي تعيش أزمة مالية وإقتصادية، قد تكون ذات أرباح بالنسبة إلى الرأس المال الاجنبي.

لا يرى غريغوريو إثكيردو مدير مصلحة الدراسات بمعهد IEE أي خطر على المال العربي إعتبارًا للتغيرات السياسية المرتقبة، والتي ستحدث في البلاد على أعقاب الإنتخابات العامة، رغم تخوف بعض المستثمرين الأجانب من ذلك.

حول حجم الاستثمارات العربية المتوقعة في إسبانيا، يقول إثكيردو إنه حاليًا لا يمكن تحديد كم أو حجم هذه المشاريع بصورة واضحة لأننا نمر بمرحلة عرض وبحث عن رؤوس أموال خارجية وعربية، لكن هناك تبادلاً اقتصاديًا وتجاريًا مهم مع دول عربية.

ويضيف قائلا "تابعنا زيارة أمير دولة قطر إلى إسبانيا، والتي قدمت فيها وعودًا بضخ نحو 300 مليار يورو، ضف على ذلك أن الحكومة الإسبانية صرحت بأنها ستستقطب رأس مال عربي لإتمام مشاريع متعطلة عدةبسبب ازمة القروض البنكية وضعف السيولة المالية التي نعيشها في البلاد".

وحول الحراك السياسي التي تشهده إسبانيا، وأثره على استقطاب الاستثمارات العربية، يرى مسؤول المعهد الاقتصادي الإسباني أن إسبانيا تشهد استقرارا سياسيًا، ولا نرى أن إقتراب موعد الإنتخابات المحلية والعامة خلال 2012 سيحد من تفاعل المستثمر العربي او الاجنبي لدخوله السوق الإسبانية، رغم ان مؤشرات وتحاليل عدة رأت أن الإقتصاد الإسباني سيمر بمرحلة نمو بطيئة، لكن الأمر مختلف تمامًا على مستوى الإستثمار وضخ الأموال الأجنبية.

ويقول إنّ هناك اهتمامًارسميًا بتوسيع التعاون في مجال المحروقات والغاز، وهذا أمر إستراتيجي بالنسبة إلى أسبانيا، كما إن هناك مشاريع تنموية مفتوحة على مستوى المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في مجالات عدة،وهذا يثير اهتمام رجال أعمال أجانب عدة، بما فيهم العرب من دول الخليج، ويعتقد أنه مادام الاقتصاد الإسباني يواجه أزمة سيولة، فإن رأس المال العربي مرحب به في كل القطاعات لانها تمثل فائدة مالية لكلا الطرفين.

من جانبه يؤكد رئيس غرفة التجارة الإسبانية ورئيس هيئة رجال الأعمال "أرتورو فيرنانديث" في حديثه لـ"إيلاف" نه لا يمكن إخفاء إهتمام الحكومة ورجال الأعمال الأسبان بجلب رؤوس اموال المستثمرين العرب من أجل إنعاش الاقتصاد الإسباني وضخ سيولة مالية من شأنها، كما يقول، أن تجسد مشاريع إقتصادية متعطلة عدة بسبب الازمة الاقتصادية التي تواجهها مدريد خلال السنوات الأخيرة.

ويرى رئيس غرفة التجارة أن الإستثنمارات العربية، خاصة تلك الوافدة من دول الخليج العربي، قد شهدت نموًا خلال السنوات الأخيرة كما إن مختلف الغرف التجارية الإسبانية في أقاليم عدة، كانت قد بادرت أخيرًا بعقد اجتماعات مع أعضاء ومسؤولين من غرف تجارية عربية بهدف بحث توسيع الشراكة الإقتصادية ورفع حجم التبادل التجاري مع هذه الدول.

ويرى المتخصص الإسباني في الاقتصاد التطبيقي الدكتور خوان كارلوس خيلفي إفادات لـ(إيلاف) أن اهتمام إسبانيا اليوم بالرأس المال الخليجي قد ينبع من حلقة اليأس السياسي والإقتصادي، الذي تحاول حكومة الحزب الإشتراكي الإسباني التخلص منه مع إنتهاء عهدتها ومع إشتداد الأزمة الإقتصادية الخانقة التي تواجهها.

ويقول الخبير الإسباني إنّ توسيع رقعة التعاون الاقتصادي مع الدول العربية، وعلى رأسها قطر والإمارات والكويت والسعودية، يندرج ضمن مساعي حكومة ثاباتيرو على الصعيد الدولي إلى البحث عن فرص شراكة إقتصادية مع الدول العربية من أجل تخفف حدة الأزمة الإقتصادية والمالية التي تعانيها البلاد، خاصة وان الحكومة الإسبانية كانت قد فتحت الباب أمام شركاء دوليين، مثل روسيا والصين، خلال المرحلة الأخيرة.

ويقول محدثنا إنّ فرص الاستثمارات مع الدول العربية تبقى في إطار وعود غير ثابثة، وليست محددة اليوم فقط في مجال الطاقة، بل يمكن توسيعها لتشمل مجالات متعددة، ولتتوسع إلى المؤسسات الإسبانية الصغيرة والمتوسطة، كما إن اهتمام الحكومة الإسبانية موجّه على المدى البعيد والمتوسط.

وعود استثمارية وأسهم لرجال الأعمال العرب

تستعد مدينة مورثيا جنوب إسبانيا إلى إحتضان أول مؤتمر للإستثمارات العربية - الإسبانية أيام 28 و29 يونيو/حزيران في أوللقاء اقتصادي راق بين رجال أعمال عرب وأسبان.

وهذا المؤتمر يعد أول تحرك رسمي حكومي وخاص من الجانب الإسباني لدفع وترقية الاستثمارات العربية في البلاد، حيث سيشارك رجال أعمال من قطر والكويت والإمارات ولبنان، وهدفهم هو التعرف إلى فرص الإستثمار في إسبانيا في مختلف المجالات.

وتؤكد هيئة تنظيم هذا اللقاء الإستثماري الدولي أن نحو 70 % من المستثمرين العرب المعوّل عيلهم لإقتحام السوق الإسبانية سيحضرون هذا المؤتمر، وكلّ ذلك مؤشرات على سعي الحكومة الإسبانية إلى الاستنجاد بالرأس المال العربي والخليجي من أجل تخفيف حدة الأزمة المالية والإقتصادية التي تواجهها البلاد.

ومن بين أهم الوعود الإستثمارية التي تلقتها الحكومة الإسبانية نجد وعد أمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، الذي وعد بضخ نحو 300 مليون يورو في صناديق الإدخار الإسبانية، إلى جانب وعود بتعاون إقتصادي حجمه نحو 3 مليار يورو.

كما بادرت دول خليجية عدة، وعلى رأسها الإمارات إلى التفتح على الإستثمارات في إسبانيا نظرًا إلى مردودها في الوقت الراهن، حيث يستعد صندوق مبادلة لأبوظبي المتخصص في الإستثمارات التكنولوجية لعقد صفقة تقدر بـ 500 مليون يورو، وتتعلق بشراء الصندوق الإماراتي لنسبة 71% من أسهم أهمشركة إسبانية لصناعة الطائرات أيرونوفا، وسيتم توقيع الإتفاق خلال الأسابيع المقبلة، كما إن حجم المبادلات التجارية بين الإمارات وإسبانيا قد تجاوز 400 مليون يورو خلال السنوات الأخيرة.

من جهة أخرى، تهتم مؤسسات مالية خليجية عدة بالتحكم في اسهم شركات نفطية إسبانية، حيث نجحت قطر هولدينغ في كسب نسبة6.16 %من أسهم شركة الطاقة الإسبانية سبسا، وقد تنافسها IPIC أبوظبي، التي تسعى إلى كسب 53 % من اسهم شركة النفط و الطاقة الإسبانية، والسبب راجع إلى ارتفاع أسعار البترول، وحاجة شركات الطاقة الإسبانية إلى سيولة مالية.

عائدات النفط الخليجي تنقذ الأندية الاسبانيّة

وصفت وسائل الإعلام الإسبانية خلال الأشهر الأخيرة غزو مال شيوخ الخليج للأندية الإسبانية بـ"موجة البترو دولار في الليغا الإسبانية".

كما إن هناك من جازف بالقول إن الدوري الإسباني "يتحدث العربية"، وذلك بسبب امتلاك أثرياء عرب أندية إسبانية تلعب في الدور الأول من اللغيا الإسبانية، كنادي الخيتافي العاصمي، الذي اشترته مجموعة إماراتية، ونادي الملقا الذي يمتلكه الشيخ القطري عبد الله آل ثاني، وحتى نادي البرشلونة فسيحمل على قميصه دعاية مؤسسة قطر، وزنها يقدر بـ 165 مليون يورو على مدار المواسم الأربعةالمقبلة.

كلها أموال عربية خليجية، جاءت لتنقذ الأندية الإسبانية من مسلسل أزمات مالية رهيب، كاد أن يودي ببعضها إلى الإفلاس، او مغادرة الدرجة الأولى من دوري كرة القدم الإسبانية، غير أن اهتمام الأثرياء العرب بضخ مبالغ ضخمة في هذه الأندية يراه البعض "مجازفة"، غير ان هناك إجماعاً على أن الاستثمار الرياضي مربح جدًا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الحرية لفيصل القاسم
أمريكي أصل سوري -

نحن السوريين المغتربين نبعث بباقة ورد عطرة للجيش السوري البطل وللقيادة السورية الحكيمة ونشد على أيديهم ونطلب من الجيش السوري وقوى الأمن قتل كل إرهابي يعمل على زعزعة أمن سوريا وقتل كل من يحمل السلاح بوجه الجيش والقوة الأمنية وأيضاً نطالب بمعاقبة الإرهابي عمرو موسى وقناة الجزيرة الصهيونية ودويلة قطرالإسرائيلية . ياجيشنا السوري البطل نريد منك نقل المعركة لأرض الصهاينة أرض قطر الإسرائيلية وأيضاً نطالب العملاء الصهاينة إطلاق سراح الإعلامي الكبير الدكتور فيصل القاسم . العين بالعين والسن بالسن. تعيش سوريا الأسد ... الحرية لفيصل القاسم. أمريكي أصل سوري

الحرية لفيصل القاسم
أمريكي أصل سوري -

نحن السوريين المغتربين نبعث بباقة ورد عطرة للجيش السوري البطل وللقيادة السورية الحكيمة ونشد على أيديهم ونطلب من الجيش السوري وقوى الأمن قتل كل إرهابي يعمل على زعزعة أمن سوريا وقتل كل من يحمل السلاح بوجه الجيش والقوة الأمنية وأيضاً نطالب بمعاقبة الإرهابي عمرو موسى وقناة الجزيرة الصهيونية ودويلة قطرالإسرائيلية . ياجيشنا السوري البطل نريد منك نقل المعركة لأرض الصهاينة أرض قطر الإسرائيلية وأيضاً نطالب العملاء الصهاينة إطلاق سراح الإعلامي الكبير الدكتور فيصل القاسم . العين بالعين والسن بالسن. تعيش سوريا الأسد ... الحرية لفيصل القاسم. أمريكي أصل سوري

fysel al qasim
arbi -

مخالف لشروط النشر

fysel al qasim
arbi -

مخالف لشروط النشر

أمريكي أصل سوري
أبوخالد -

الله يحشرك مع الأسد وزمرتة يوم القيامة, قال ايش قال نقل المعركة ,, تم دخول 4500 عنصر من عناصر حزب الله و حركة أمل لدول الخليج لأثارة الفتن و القلاقل بجوازات سفر مزورة من الحكومة اللبنانية و تم القاء القبض على اغلبهم وترحيلهم والبقية تحت الرقابة, في الخليج يا سوري امريكي أو امريكي سوري كما كتبت مقدما امريكا على سوريا في اسمك خط احمر و الشعوب الخليجية لحمة واحده مع قياداتها في حين لا تجد مع بشار وزمرتة الا العملاء و الخونة والمجرمين, و جيشك السوري البطل ( بطل على الشعب من شيوخ ونساء و أطفال ) ونعامة في الجولان ولو كان في نظام بشار خير او فيك انت خير لم تضطر الى الهجرة يا أمريكي.

أمريكي أصل سوري
أبوخالد -

الله يحشرك مع الأسد وزمرتة يوم القيامة, قال ايش قال نقل المعركة ,, تم دخول 4500 عنصر من عناصر حزب الله و حركة أمل لدول الخليج لأثارة الفتن و القلاقل بجوازات سفر مزورة من الحكومة اللبنانية و تم القاء القبض على اغلبهم وترحيلهم والبقية تحت الرقابة, في الخليج يا سوري امريكي أو امريكي سوري كما كتبت مقدما امريكا على سوريا في اسمك خط احمر و الشعوب الخليجية لحمة واحده مع قياداتها في حين لا تجد مع بشار وزمرتة الا العملاء و الخونة والمجرمين, و جيشك السوري البطل ( بطل على الشعب من شيوخ ونساء و أطفال ) ونعامة في الجولان ولو كان في نظام بشار خير او فيك انت خير لم تضطر الى الهجرة يا أمريكي.

حسد وحقد وفشل
نينا بوراكان -

علي قولة السوري الامريكي او الامريكي السوري والنكتة في القادم صهيوامريكية وجمبو جاك يا حضرة الجاك ااسس !!خليك بالحقد الاعمي علي الدول الخليجية التي لم ولن تتدخل الا بقوافل انسانية تحمل الدواء والطعام لكل الدول العربية وحتي ايران؟ راجع التاريخ في الزلزال الايراني الاخير وكيف ساعدناهم لله في لله وسوف نساعدهم مستقبلا ان احتاجوا في يوم من الايام ودول الخليج الي مو عاجبتك! هي الي فتحت بيوت كثيرة من الدول العربية حتي في الدول الغربية ومنهم امريكا والحمد لله الخير كثير لما لا؟ ولكن نظامك الي جعلك تترك بلدك وتهاجر لان لو كان فيه خير ايها الظالم تتمتع بنفسك بخير امريكا في الوقت الي يشرد ويقتل الجيش العربي الباسل اطفال درعا ودير الزور وحضرتك تشرب عرق وتدخن شيشة وتثرثر علي جثثهم خليه بشار بيك النعامة يرجع الجولان لو كان شاربه علي رجل حقيقي ولكن هو مايسمي بالرجل المتروسيكشوال نظيف جدا جدا ماعدا دلك فهو كالنساء يعمل برونزاج ويحط كريمات مرطبة ويعمل لوك جديد وخلي الخليج بحاله من حرامية حزب الجزم والصرامي اقصد الموأأأومة قبحهم الله مقاومة علي النساء والشيوخ والضعفاء ويسمونهم جماعات مسلحة جمعهم الله في جهنم قولوا امين طبعا لا يتحقق اسر واهانة الشعب السوري ان لم يكن مع الجيش الثوري الايراني يقتلوا بشعبك وانت اصرخ الصهيونية والسكسونية وغيرها من التعابير الرنانة ياخي اتلهي والعب بعيد ياشاطر

حسد وحقد وفشل
نينا بوراكان -

علي قولة السوري الامريكي او الامريكي السوري والنكتة في القادم صهيوامريكية وجمبو جاك يا حضرة الجاك ااسس !!خليك بالحقد الاعمي علي الدول الخليجية التي لم ولن تتدخل الا بقوافل انسانية تحمل الدواء والطعام لكل الدول العربية وحتي ايران؟ راجع التاريخ في الزلزال الايراني الاخير وكيف ساعدناهم لله في لله وسوف نساعدهم مستقبلا ان احتاجوا في يوم من الايام ودول الخليج الي مو عاجبتك! هي الي فتحت بيوت كثيرة من الدول العربية حتي في الدول الغربية ومنهم امريكا والحمد لله الخير كثير لما لا؟ ولكن نظامك الي جعلك تترك بلدك وتهاجر لان لو كان فيه خير ايها الظالم تتمتع بنفسك بخير امريكا في الوقت الي يشرد ويقتل الجيش العربي الباسل اطفال درعا ودير الزور وحضرتك تشرب عرق وتدخن شيشة وتثرثر علي جثثهم خليه بشار بيك النعامة يرجع الجولان لو كان شاربه علي رجل حقيقي ولكن هو مايسمي بالرجل المتروسيكشوال نظيف جدا جدا ماعدا دلك فهو كالنساء يعمل برونزاج ويحط كريمات مرطبة ويعمل لوك جديد وخلي الخليج بحاله من حرامية حزب الجزم والصرامي اقصد الموأأأومة قبحهم الله مقاومة علي النساء والشيوخ والضعفاء ويسمونهم جماعات مسلحة جمعهم الله في جهنم قولوا امين طبعا لا يتحقق اسر واهانة الشعب السوري ان لم يكن مع الجيش الثوري الايراني يقتلوا بشعبك وانت اصرخ الصهيونية والسكسونية وغيرها من التعابير الرنانة ياخي اتلهي والعب بعيد ياشاطر

تعليق رقم ٣
أمريكي أصل سوري -

إلى العبد نينا بوراكان تعليق رقم ٣ لو عندك كرامة ونخوه لأنتفضت على أسيادك الأسرة الحاكمة بالدولة الخليجية التي أنت منها يا عبد قل لي أيها العبد أنت عبد لأي أسرى آل سعود أو آل البطيخ القطري ؟ أنت أعترفت بأنك موجود بالقفص حيث يحصل على ثلاث وجبات باليوم وإن فكرا لشم الحرية فسيقطع رأسه ويرمى للقطط ؟ أنت مسكين يا عبد روح فكر شويا وسترى كام أنت مظلوم ؟ تعيش سوريا الأسد ويسقط الخونه والإرهابيين

رد على ععليق ٢ ~ ٣
أمريكي أصل سوري -

بالقدم كنا نقول عباد الأصنام والآن نقول لأهل الخليج أنكم عباد ملوك ومشايخ ،مساعداتكم الإنسانية أعطوها لشعوبكم الجائعة المظلومة أكبر عيب عليكم إن الله أعطاكم نفطاً غيراَ تستطيعون به أن تكونو دولاً نسبة الفقر تعادل الصفر ولكن أنظرو لحالكم ياعبيدي عائلات آل كذا وكذا الفقر الموجد بطبقات شعبكم أكثر مما موجود بمصر ،طبعاً لأن أسيادكم يصرفوها عندنا بأمريكا وبمونتي كارلو . ياعبد تصفح الإنترنت لترى أسيادك كيف يعيشون

الي الاحول ههههههههه
نينا بوراكان -

لا تعليق علي اي شئ سوي لكي اوضح للمريضيين نفسيا من الحول النفسي والنظري انه ياحبيبي العب بعيد اولا نحن اسر خليجية فاضلة بعضها من ايام الفقر في مجالس اسمها مجالس الشورة اجتمع الشيوخ وزعماء القبائل وحددوا من يكون الامير علينا مثلا الكويت اسرة الصباح هي الاسرة الحاكمة برضي الشعب ونحن نعاني من الترف والسعادة البالغة والرعاية الصحية والاجتماعية ومع هدا فالامارة لصوت رجل واحد تغيرت بالكويت لان الشعب يختار نوابه في انتخابات نزيهة بلدية وشعبية نسميها مجلس الامة وكل مواطن له صوته ينتخب من يشاء ونحن بالخليج لنا بيئتنا الخاصة والنظام الاسري الخاص وكل له مايريد ببلده ولكن في سوريا نظام ايران يحاول ضرب الدول العربية منها لبنان والخليج كل يوم بدون سابق اندار عن طريق حزب الله بلبنان والبعث المقيت في سوريا علي الشعب الاعزل وفي الخليج عن طريق خلايا تابعة له وان كنت غبي او تستغبي فهدا شغلك وبعدين انا سيدة لست رجل تصور سيدة خليجية لها رأي؟؟؟ فنحن نفتخر ببيئتنا العربية الصرفة ولكن الحياة دائما وابدا تتغير وسوريا هي بلد المفروض سباقة هي ومصر ولبنان والاردن بلدان كانت موجودة من ايام سيدنا المسيح والاسلام وماقبل التاريخ الان هل يسرك حالهم في حالة الاردن نري الاصلاح الحقيقي والامور بنهاية المطاف للشعوب ولكن لن نكف افواهنا ونحن نري شعبك يضرب يوميا وتقتل الحرائر والاحرار لغير سبب ونسكت كشعوب علي الاقل المهم روح لنومك فانت اقل وطنية من البعوض فلا فائدة فيك غير انك تسب امريكا وانت فيها تاكل من خيرها صحيح وفي ؟؟؟؟؟

رد على ععليق ٢ ~ ٣
أمريكي أصل سوري -

بالقدم كنا نقول عباد الأصنام والآن نقول لأهل الخليج أنكم عباد ملوك ومشايخ ،مساعداتكم الإنسانية أعطوها لشعوبكم الجائعة المظلومة أكبر عيب عليكم إن الله أعطاكم نفطاً غيراَ تستطيعون به أن تكونو دولاً نسبة الفقر تعادل الصفر ولكن أنظرو لحالكم ياعبيدي عائلات آل كذا وكذا الفقر الموجد بطبقات شعبكم أكثر مما موجود بمصر ،طبعاً لأن أسيادكم يصرفوها عندنا بأمريكا وبمونتي كارلو . ياعبد تصفح الإنترنت لترى أسيادك كيف يعيشون

اللهم لا حسد
السيدة نينا بوراكان -

علي فكرة احنا مانحتاج نشاهد المواقع لمشاهدة حكامنا في امريكا ومونتي كارلو وملقا وسان تروبيه وباريس وميامي بيييج لاننا معاهم معظمنا زار هده المناطق ومانعمله باموالنا ايها الحاقد والمتسلق الطفيلي عندنا واحنا ببلداننا بعد العمل الخيري احنا احرار بما نفعله باموالنا الحلال لا قتلنا او زورنا او خدعنا او بالامريكي عملنا هاسيلنغ علي اساس امثالك خبيريين بالمواضيع هاي ولكن من عملنا و من خير بلادنا ونحرقها نرقص فوقها انت ايش دخلك بالخصوصيات خليك ببشار ومخلوف الاحول واسألهم في مجتمع الاموال تشح فيه من اين لهم هدا ههههههههه اتحدي انك تجد الاجابة والان وانا اعلق انا في فانكوفر برحلة هايكنغ عندك مانع؟؟؟؟؟؟

اللهم لا حسد
السيدة نينا بوراكان -

علي فكرة احنا مانحتاج نشاهد المواقع لمشاهدة حكامنا في امريكا ومونتي كارلو وملقا وسان تروبيه وباريس وميامي بيييج لاننا معاهم معظمنا زار هده المناطق ومانعمله باموالنا ايها الحاقد والمتسلق الطفيلي عندنا واحنا ببلداننا بعد العمل الخيري احنا احرار بما نفعله باموالنا الحلال لا قتلنا او زورنا او خدعنا او بالامريكي عملنا هاسيلنغ علي اساس امثالك خبيريين بالمواضيع هاي ولكن من عملنا و من خير بلادنا ونحرقها نرقص فوقها انت ايش دخلك بالخصوصيات خليك ببشار ومخلوف الاحول واسألهم في مجتمع الاموال تشح فيه من اين لهم هدا ههههههههه اتحدي انك تجد الاجابة والان وانا اعلق انا في فانكوفر برحلة هايكنغ عندك مانع؟؟؟؟؟؟

إلى تعليق رقم ٦
أمريكي أصل سوري -

إلى تعليق رقم ٦ يا أيها العبد على من تضحكت نحن عرب ونعرف بعضنا بعضاً ، أنت تحاول الكذب والنفاق ولكنك تبق عبداً لآل بطيخ بالله عليك هل تستطيع أن تحلم -- نعم تحلم -- أنت أو أي عبد آخر بخليجك العميل لإسرائيل أن يكون وزيرا ؟؟؟ طبعا لأ لأنك ستقابل ربك بنفس اليوم ، أما أن تدخل حزب الله البطل وإيران علخط فهذا برهان بأنك عميل مندس تعمل على وتر الطائفية

هههههههههههههههههههه
نينا بوراكان -

الحمد الله طلعت من خلايا حزب الله الارهابي حبيبي باي باي في غواتينامو علشان تنامو عدل هههههههههه الان وقد طلعت حقيقتك من احسن لك الهرب وسوف تكون بتش بالسجن للحارس الامريكي باي باي ههههههه

هههههههههههههههههههه
نينا بوراكان -

الحمد الله طلعت من خلايا حزب الله الارهابي حبيبي باي باي في غواتينامو علشان تنامو عدل هههههههههه الان وقد طلعت حقيقتك من احسن لك الهرب وسوف تكون بتش بالسجن للحارس الامريكي باي باي ههههههه

عصاباة المافيا
أمريكي أصل سوري -

أيها القراء الشرفاء أقرأ تعاليق العبد نينا بوراكان ٣ - ٦ -٧ -٩ وأحكم المعلق العبد لم يستطع أن يجاوب على أسئلتي وبرهن بأنه عبد لا حول ولا قوه له ومجلس التعاون الخليجي نشأ لخدمة العوائل الحاكمة فقط والدليل دولة البحرين حيث تكالبة عصاباة المافيا لسحق شعب أعزل نادى بالمساواة . سلام

أمريكي أصل سوري
أبوخالد -

ولو ان الحوار مع ال _-_-_ ما يفيد ولكن يا متخلف نحن في الخليج جميعا حكام ومحكومين عبيد ( لله رب العالمين ) امرائنا و شيوخنا وملوكنا بايعناهم و كانوا خير من يحمل الأمانة و قيمة و كرامة المواطن الخليجي محفوظة فلا يقتل على الأرصفة ولا يهان في اقسام البوليس ولا يحني رأسة الا لخالقة ولكن انت يا من تتشدق علينا كنت عبد لعبد في سوريا ثم هربت بجلدك الى امريكا كما تقول ثم بالنسبة للعمالة الم يقول نظامك الذي تدافع عنه ( أمن اسرائيل من أمن سوريا ) من العميل اذا ؟ حزب اللات و نظام بشارنو وجد اساسا لهذه الغاية وهذا سبب صمت اعمامك ( معلمينك ) الجدد على النظام في سوريا حتى الأن , و ايضا المذكورين يخدمون نظام ملالي طهران ( تهراااااان ) ضد مصالح الأمه العربية ,, ياليت خليت احد غيرك يتكلم عن العمالة ,, عندنا مثل بالخليج يقول شين وقوي عين و أي أحد يفهم عربي ممكن يعرف معناه وبالنسبة لك لا تدعي العروبة فليس كل من قال أنا عربي صدقناة , من شيم العرب عدم الغدر و الأستقواء على الضعفاء و قهر الضعفاء, عموما انصحك لا تنفعل و اترك عنك تبني قضية أقل ما يقال عنها انها خاسرة.

الي الجنس الناعم ههه
نينا بوراكان -

قواك الله يالعم بوخالد كبيييييير والله انا واحدة متربية والعمي والخبل الي مايعرف عربي اقول له انا سيدة وهو يقول انت عبد وعبد وكلنا عبيد الله بس الاحول صج خبل يستاهل يتغرب ويسوقونه بمنطقة سوهو بنويورك لانه شكله عيال الاسد اشتغلوا عليه جامد صح جليل ادب ونكرة هههههه بس عادي طلع من حزب *****هههههه

أمريكي أصل سوري
أبوخالد -

ولو ان الحوار مع ال _-_-_ ما يفيد ولكن يا متخلف نحن في الخليج جميعا حكام ومحكومين عبيد ( لله رب العالمين ) امرائنا و شيوخنا وملوكنا بايعناهم و كانوا خير من يحمل الأمانة و قيمة و كرامة المواطن الخليجي محفوظة فلا يقتل على الأرصفة ولا يهان في اقسام البوليس ولا يحني رأسة الا لخالقة ولكن انت يا من تتشدق علينا كنت عبد لعبد في سوريا ثم هربت بجلدك الى امريكا كما تقول ثم بالنسبة للعمالة الم يقول نظامك الذي تدافع عنه ( أمن اسرائيل من أمن سوريا ) من العميل اذا ؟ حزب اللات و نظام بشارنو وجد اساسا لهذه الغاية وهذا سبب صمت اعمامك ( معلمينك ) الجدد على النظام في سوريا حتى الأن , و ايضا المذكورين يخدمون نظام ملالي طهران ( تهراااااان ) ضد مصالح الأمه العربية ,, ياليت خليت احد غيرك يتكلم عن العمالة ,, عندنا مثل بالخليج يقول شين وقوي عين و أي أحد يفهم عربي ممكن يعرف معناه وبالنسبة لك لا تدعي العروبة فليس كل من قال أنا عربي صدقناة , من شيم العرب عدم الغدر و الأستقواء على الضعفاء و قهر الضعفاء, عموما انصحك لا تنفعل و اترك عنك تبني قضية أقل ما يقال عنها انها خاسرة.

مع شديد الإعتذار
أمريكي أصل سوري -

لا أستطيع أن أقول كلمتين صادقتين في وقت واحد لأنني وللأسف أنسى تناول أدويتي النفسية في بعض المرات، فمعذرة. لقد قبلتني أمريكا كمهاجر من صف المستثمرين قبل 6 سنوات بعد أن حول قريبي بضعة ملايين دولاراً بإسمي إلى أمريكا كان قد سرقها من سوريا. لذلك لا تلوموني إن كنت مؤيداً للنظام الأسدي، فحياتنا في عائلتي الصغيرة وحتى الكبيرة متعلقة بهذا النظام الذي سمح لنا بالثراء السريع والفاحش. الرجاء تفهم حالتي، وعدم لومي لما أكتبه من خزعبلات!

مع شديد الإعتذار
أمريكي أصل سوري -

لا أستطيع أن أقول كلمتين صادقتين في وقت واحد لأنني وللأسف أنسى تناول أدويتي النفسية في بعض المرات، فمعذرة. لقد قبلتني أمريكا كمهاجر من صف المستثمرين قبل 6 سنوات بعد أن حول قريبي بضعة ملايين دولاراً بإسمي إلى أمريكا كان قد سرقها من سوريا. لذلك لا تلوموني إن كنت مؤيداً للنظام الأسدي، فحياتنا في عائلتي الصغيرة وحتى الكبيرة متعلقة بهذا النظام الذي سمح لنا بالثراء السريع والفاحش. الرجاء تفهم حالتي، وعدم لومي لما أكتبه من خزعبلات!

Muslims World
Lebanese -

غير صالح للنشر

Muslims World
Lebanese -

غير صالح للنشر

إنما الأمم الأخلاق,,
ولد الديرة -

.. الأخلاق يا ناس

إنما الأمم الأخلاق,,
ولد الديرة -

.. الأخلاق يا ناس

العملاء المنافقين
أمريكي أصل سوري -

هههههههههههه إلى منتحل شخصي تعليق رقم ١٣ أنا لم أتعجب من أنتحال شخصيتي حيث أصبحت أداة الإراهابيين الجبناء الخسيسين العملاء المنافقين فقط أفتح القنوات الإرهابية الخليجية مثل قناة الجزيرة العميلة وأسمع للشهود الزور، لقد أنفضحتم يا عباد الشيوخ والعائلات ياصهاينة ؟ هل نسيتم يا عبيد فضيحة السفيرة السورية المزورة التي أعلنت إستقالتها ههههه أصبحتم مسخرى ياإرهابيين . أنا أنادي الجيش السوري لمعاقبة عصابات المافية الخليجية .

العملاء المنافقين
أمريكي أصل سوري -

هههههههههههه إلى منتحل شخصي تعليق رقم ١٣ أنا لم أتعجب من أنتحال شخصيتي حيث أصبحت أداة الإراهابيين الجبناء الخسيسين العملاء المنافقين فقط أفتح القنوات الإرهابية الخليجية مثل قناة الجزيرة العميلة وأسمع للشهود الزور، لقد أنفضحتم يا عباد الشيوخ والعائلات ياصهاينة ؟ هل نسيتم يا عبيد فضيحة السفيرة السورية المزورة التي أعلنت إستقالتها ههههه أصبحتم مسخرى ياإرهابيين . أنا أنادي الجيش السوري لمعاقبة عصابات المافية الخليجية .

أمريكي أصل سوري
أبوخالد -

أكيد هذا واحد جالس يتسلى عليك لأنك مخفه,, جيشك الي تطلب منه معاقبة هذا وذاك ,, تراه اضعف من ان يواجه اي جيش اخر بالمنطقة الا طبعا الجيش اللبناني ( محتمل ) جيشك و اسدك اقوياء فقط على ابناء الشعب السوري العزل ولا اظن من انتحل شخصيتك كان بعيد عن الحقيقة,,, عموما سبق ان قلت لك أنت أخر من يتكلم عن العمالة و النفاق, الله يهديك .

أمريكي أصل سوري
أبوخالد -

أكيد هذا واحد جالس يتسلى عليك لأنك مخفه,, جيشك الي تطلب منه معاقبة هذا وذاك ,, تراه اضعف من ان يواجه اي جيش اخر بالمنطقة الا طبعا الجيش اللبناني ( محتمل ) جيشك و اسدك اقوياء فقط على ابناء الشعب السوري العزل ولا اظن من انتحل شخصيتك كان بعيد عن الحقيقة,,, عموما سبق ان قلت لك أنت أخر من يتكلم عن العمالة و النفاق, الله يهديك .

syria al assad only
sa3d alhariri -

alkhaliji aljarab.especially qatar gives god given oil money to the west so they(THE WEST)laughs at the jarab behind they back instead of spitting on the khaliji ugly faces.lol

syria al assad only
sa3d alhariri -

alkhaliji aljarab.especially qatar gives god given oil money to the west so they(THE WEST)laughs at the jarab behind they back instead of spitting on the khaliji ugly faces.lol

18
أبوخالد -

It''s our Oil, Our money, not the heirs of your father, so it does not Concern you, and it''s well known to everybody that we have more dignity and respect whereever we go, I wish I could say the same about you

18
أبوخالد -

It''s our Oil, Our money, not the heirs of your father, so it does not Concern you, and it''s well known to everybody that we have more dignity and respect whereever we go, I wish I could say the same about you

آل بطيخ آل
أمريكي أصل سوري -

خارج الموضوع

آل بطيخ آل
أمريكي أصل سوري -

خارج الموضوع

أمريكي أصل سوري
أبوخالد -

نفس اسلوب معلمينك, حتى لغة حوار ما عندك.

أمريكي أصل سوري
أبوخالد -

نفس اسلوب معلمينك, حتى لغة حوار ما عندك.

.....
يد -

خارج الموضوع

.....
يد -

خارج الموضوع

نحن أولى
يونس حمدان -

لماذا لاتتدفق رؤوس أموال دول الخليج إلى الاستثمار في المغرب أو أي دولة عربية شقيقة هذا هو سبب تخلفنا رغم أننا نتوفر على إمكانيات المادية والبشرية لاحتلال الصفوف الأولي في ركب الدول المتقدمة

نحن أولى
يونس حمدان -

لماذا لاتتدفق رؤوس أموال دول الخليج إلى الاستثمار في المغرب أو أي دولة عربية شقيقة هذا هو سبب تخلفنا رغم أننا نتوفر على إمكانيات المادية والبشرية لاحتلال الصفوف الأولي في ركب الدول المتقدمة

الأعذار للطاغية
omar -

أقول للسيد أمريكي من أصل سوري أنك أصبحت مصابا بحالة يطلق عليها المحللون النفسيون عقدة اسكهولم فرغم كل الذل و الهوان الذي يعيش عليه إخواننا في سوريا ما زال الأخ يبحث عن الأعذار للطاغية

الأعذار للطاغية
omar -

أقول للسيد أمريكي من أصل سوري أنك أصبحت مصابا بحالة يطلق عليها المحللون النفسيون عقدة اسكهولم فرغم كل الذل و الهوان الذي يعيش عليه إخواننا في سوريا ما زال الأخ يبحث عن الأعذار للطاغية