اقتصاد

غوغل تشتري براءات من "آي بي أم" لتعزيز محفظتها

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

نيويورك: اشترت "غوغل"، شركة الانترنت الأميركية العملاقة براءات من شركة المعلوماتية "آي بي أم" بهدف تعزيز محفظتها واحباط أي دعاوى محتملة ضدها بتهمة انتهاك حقوق الملكية الفكرية.

وفي رسالة إلكترونية، أفاد الناطق باسم "غوغل" وكالة فرانس برس "شأننا في ذلك شأن الكثير من شركات التكنولوجيا، نشتري في بعض الأحيان البراءات التي تعتبر مهمة لنشاطاتنا"، من دون ذكر قيمة الصفقة. أما شركة "آي بي أم" فلم ترغب في التعليق على الموضوع عندما تم الاتصال بها.

وأشارت المدونة المتخصصة "أس إي أو باي ذي سي" إلى أن "غوغل" قد سجلت لدى السلطات الأميركية "1030 براءة من "آي بي أم" في 12 و13 تموز/يوليو.

وحسب المدونة تغطي هذه البراءات سلسلة كبيرة "بدءًا بتصميم رقاقات الذاكرة والمعالجات الصغيرة وتصنيعها وصولاً إلى تصميم الحواسيب بما فيها الخوادم والموجهات". وتعكس عملية الشراء هذه عزم الشركة على إحباط الملاحقات القضائية المتحملة في مجال الملكية الفكرية.

وقد صرح الممثل عن "غوغل" بأن "النزاعات الضارة حول براءات البرمجيات تشكل حربًا لا رابح فيها". وقد أقامت شركة "أوراكل" الأميركية التي تصمم البرمجيات دعوى على "غوغل" في آب/أغسطس 2010 بتهمة انتهاك براءات تمتلكها في نظام التشغيل "أندرويد".

وفشلت "غوغل" التي تسعى إلى زيادة عدد البراءات في محفظتها في شراء تلك المملوكة من شركة "نورتيل" الكندية للتجهيزات في مجال الاتصالات، بعدما فازت مجموعة من الشركات تضم "آبل" و"مايكروسوفت" بمزاد شكل اكثر من ستة آلاف براءة في مقابل 4.5 مليارات دولار.

وأشارت صحيفة "وول ستريت جورنال" إلى أن "غوغل" باشرت بعدها مفاوضات أولية لشراء "إنترديجيتيل" الشركة المختصة في تكنولوجيا الهواتف الجوالة التي تمتلك 8 آلاف براءة تقريبًا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف