اقتصاد

سوريا أوقفت منذ الثلاثاء أي تعامل بالدولار

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

دمشق: أعلن حاكم مصرف سوريا المركزي أديب ميالة الخميس أن سوريا أوقفت منذ الثلاثاء أي تعامل بالدولار الأميركي بسبب العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة، وتحولت تمامًا باتجاه اليورو.

وقال ميالة في تصريح لوكالة فرانس برس "منذ يومين لم نعد قادرين على القيام بأي تعاملات بالدولار، لذلك تحولنا الى اليورو. وكنا منذ عام 2005 شجّعنا كل القطاعات الاقتصادية على إجراء تعاملاتهم باليورو، إلا أنهم وللأسف يواصلون بغالبيتهم العظمى التعامل بالدولار". وتابع "الآن توقف الأمر تمامًا. انها المرة الاولى في تاريخ البلاد الذي يحصل ذلك".

وكان الرئيس الاميركي باراك اوباما، الذي دعا الى تنحّي الرئيس السوري بشار الاسد، فرض عقوبات قاسية على النظام السوري. فقد اصدر اوباما مرسومًا منع بموجبه استيراد النفط ومشتقاته من سوريا، وجمّد كل أصول وأملاك الدولة السورية في الولايات المتحدة.

وقال ميالة ان احتياطي العملات الاجنبية يبلغ حاليًا 17.4 مليار دولار، اي اقل بـ800 مليون دولار مما كان عليه في منتصف اذار/مارس الماضي لدى اندلاع حركة الاحتجاجات الواسعة.

واضاف المسؤول المصرفي السوري "لقد بقي سعر صرف الليرة السورية مستقرًا الى حد ما. وهذا هو هدفنا الاساسي منذ بدء الازمة".

ردًا على سؤال حول ما تردد عن قيام ايران بتحويل ستة مليارات دولار لدعم الليرة السورية، قال ميالة "هذا مثير للضحك، ولا اساس له. كيف جاءت هذه المليارات؟ بالشاحنات؟ عبر تحويل مصرفي، مع العلم ان البلدين يخضعان لحظر؟ هذا كلام سخيف".

وتابع "لقد انشأنا قبل عامين صندوقًا لمراقبة تقلبات العملة واسعار الصرف مع المصارف. كان يضم حوالي خمسة مليارات دولار، ومنذ الازمة استخدمنا مليارين للدفاع عن عملتنا".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الدعم الأيراني
عشتار سورية -

أيران تدعم النظام السوري بعشرات المليارات و كذلك النظام الطائفي في العراق أمره أسياده المجوس بدعم سورية ب 6 مليار دولار في سبيل أن يبقى حزب الله تحت المظلة الفارسية\ المحكمة الجنائية با أنتظاركم

أحفاد كعب الاحبار
ابو عبدالله -

لابأس أن تدعم إيران سوريا ضد الصهيونية ووكلائهم في المنطقة كما يدعم اليهود والنصارى أخوانهم العرب والخليجيين في شتى المجالات وعلى رأسها حفظ الكراسي وتنفيذ مخططات ومشاريع أسيادهم في المنطقة

قربت يا بشار
جاسم -

ههههههههههههههه.. مو على اساس اوروبا مسحتوها من الخريطة ؟؟؟.. ههههههههههههه.. له له له .. انتظروا سقوط سعر صرف الدولار بسبب هذه الخطوة وهي مسحو اميركا من الخريطة كمان ههههههههههههه. قربت يا بشار.

رائع
نبهان بن جهلان -

نتمنى المزيد من العقوبات على النظام السوري و ازلامه من الشعب الخانع و التجار البخلاء

و ايضا
نبهان بن جهلان -

شيئ عجيب سوريا استعمرتها فرنسا المفروض ثقافتها فرنساوي و تستعمل اليورو لا اعرف كيف تحولت من الثقافة الاوروبية الى الامريكية و سبب تعاملها بالدولار؟؟؟

لاتصدقوهم
سوري صريح -

دولار او يورو وجهان لعملة الغربية الواحدة لذلك من الافضل ان تتعاملوا مع روبيل الروسي او تومان الايراني نجادي او دينار العراقي المالكي واما الحديث عن الاستقرار الدولار في المصارف السورية هذا كذب وافتراء ولا اساس له من الصحة والان دولار تصرف ب٥٦ ليرة السورية .

تعليق 2
شهاب -

طبعا اليهود والنصارى اخوة العرب في الانسانية والذي يريد تدميرها وتمرير مشاريع الصهيونية والفارسية المتطرفة واضح انه ايران لذلك تدعم الحركات المتطرفة والانظمة الطائفية في العالم العربي والاسلامي ومنها دعم ايران للنظام النصيري في سوريا وحفظ الامن على حدود الدولة الصهيونية ومقايضته بحماية النظام كما افاد مخلوف منذ مجيء جلادك الخميني برسالة الظلام وتمرير المشاريع الطائفيةالفارسية والصهيونية للعرب عبر جلادك الاخر الزرافة..اللي اختشوا ماتوا

ان غدا لناظره قريب
العربي -

يحيا الناتو والموت لعدو الشعب الرئيس الطائفي بشار الاسد!! الى الاخوة الشيعة سواء اكانو من العلويين او الجعفريين, لا تكونوا حطبا لنار لن تبق ولن تذر!! والله ثم والله لن يدع الشعب السوري قاتليه الى اي فئة او طائفة انتموا!! الى المدعو حسن نصر الله, والله ثم والله لن يدعك ابطال الثورة السورية تهنأ بحياتك ! والايام بيننا, ان وعد الله حق وان غدا لناظره قريب!!

الناتو في الهواء
القذافي -

الناتو واهن و يتراجع لا يستطيع ان يبقى في الهواء الى الابد و** فيه ان بقي في الهواء

إلى 8
كميل -

شو الأخ مخابرات شي؟ تعليقك يخدم بشار و نظامه . ثورتنا سلمية و لا أحد يفكر بالأنتقام من أي طائفة. .

جاينلك يا بشار
أبراهيم سليمان سعد -

محيت أوروبا عن ألخارطة وتمحو أليو أميريكا عن ألخارطة يكفيك دولة ألضاحية ألجنوبية وزعيمها حسونة نصرو ألله أنت هو توألفان خط الممانعة وألمواجهة ألأول ورئيس أركانكم وئام ألوهاب .هل هو من ألجاهلية ؟ أظن أن ألأسلام محاها عن ألخارطة ولكنها تظهر ألأن مع وئام ألقابض ومع ألواقف . يا بشار جايينلك سيرا من ألضهور أعمال جبل لبنان سيرا خببا حتى تلاقينا ليس بألظلاغيط . تحضر وتحصن وتسلح .مكان لجوئك ألوحيد عند حسونة في زواريب ألضاحية

والله مسكين أمريكا
هولير -

والله مسكين أمريكا يموتون جوعا من خلال توقف بشار الجزار التوقف تعامل بالدولار ، فليبدل 40 مليار الذي يملكه باليورو قبل أن يصدر قرار للشعب السوري ، صدام عمل نفس التصرف قبل سقوطه ولكن لم يكن مستعدا لتبديل 100 ملياره الشخصي ثم استخدمتها رغد وباشراف بشار أسد لتدمير العراق والمنافقين العراقين من الشيعة يدعمون بشار أسد ، أنا أبكي لامريكا لان بشار أسد بدل التعامل مع دولار ، فيا ملك الجمهوري الوريث أمريكا يصرف 170 مليار دولار فقط في العراق وافغنستان فما هي مبلغ 17 مليار لدولة موازنة السنوية 15 ألف مليار حجمها بهجم أكبر هرم من فئة مئة دولار أي قطرة من بحر ولكن العيب في طيف من الشعب السوري القومجي لايردون مشاركة أحد في الكعكة الجافة كالفئران يريدون أن يأكلوها لوحدهم وهذا يعطي فرصة لجزار بشار يبقي بالسلطة لمدة 35 سنة مثل عمه صدام المشنوق هولير

الى الأبد
عبد الله الحجازي -

لا الدولار و لا اليوريو و لا الروبل و لا التومان سينقذ هذا النظام , دولة جمهورية اسمها الجمهورية السورية صار اسمها سوريا الاسد و القائد الخالد الى الأبد و لا اله الا بشار , و يا أسد يا ابن القرداحة فيك من الله لاحة , هل هناك عاقل ان كان مسلماعربيا او كرديا او مسيحيا او درزيا او جعفريا او اسماعيليا او علويا او بوذيا يقبل ببقاء هذا النظام . نراك في لاهاي يا بشار

بشار
عربي -

اعتقد بان بشار يحاول سحب الدولار المتوفر في سوريا ويجمعه تمهيدا لتهريبة الى الخارج ، واحتياطي الدولة 17مليار مبلغ جيد ليبداء بشار حياته من جديد في مكان اخر

خرائط
خوليو -

لم يمح بشار ونظامه من الخرائط سوى لواء اسكندرون وهي فضيحة لمن يؤيد بشار من الأحزاب القومية ، محاها أبوه بعد معاهدة أضنة مع الأتراك، وابنه اليوم يبكي دماً، حتى هذا المعروف مع الأتراك لم يبين معهم فهم يقفون مع الثورة ولو بالكلام،واليوم بشار الممانع بمليشيا حزب الله ليخرب لبنان، مستعد لمحو الجولان شرط دعمه لبقاءه في الكرسي، لايستطيع التخلي عن كرسيه: ستظهر كل الجرائم والسرقات التي اقترفها حكم أبيه وحكمه مع لصوصه وشبيحته، وستظهر فضائح التعذيب والملاحقة واختفاء أفراد الشعب الذي يمارسها بشار ومخابراته، ولكن إلى متى يستطيع البقاء؟ عليه بالتعامل مع العملة الصينية لوقت قصير لأن سلطته سائرة نحو الهاوية.

الى تعليق رقم2
سامي -

بحب اطمن الجميع انه كل اشي بصير مو من مصلحة لا امريكا ولا اسرائيل انتو بتعرفوا شو يعني انه تتحرر الدول العربية من الحكام الطغاة متل بشار واعوانه القتلة يعني انه وباذن الله قربت نهاية امريكا واسرائيل..وبحب اقدم نصيحة لكل المعلقين على مثل هذة المواضيع وهي اذا انا كنت لدي مصلحة مادية او غير ذلك مع حكومة معينة او نظام معين فهذا الشي لا يعجزني انا اقول الحق ولو كنت في مكان كل المؤيدين لبشار لاتراجع ولا اوافق لة ع القتل.