اقتصاد

وزير المالية الأردني يوضح إنعكاسات الإنضمام لمجلس التعاون

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
وزير المالية الأردنيمحمد أبو حمور

يواجه الاقتصاد الأردني حالياً تحديات إقتصادية أثرت في عجز الموازنة العامة بالإضافة إلى آثار الأحداث في المنطقة على الإستثمارات والسياحة في الأردن والذي تشكل تحدياً إضافياً يحد من قدرة الحكومة على إتخاذ الإجراءات التي تساهم في دفع وتيرة النمو الإقتصادي.

عمّان: قال وزير المالية الدكتور محمد أبو حمور أن انضمام الأردن لمجلس التعاون الخليجي سيساهم في استثمار الطاقات البشرية الأردنية المدربة والمتعلمة للعمل في دولالخليج، كما سيساهم في استقطاب استثمارات خليجية توفر فرص عمل للأردنيين.

وقال أن دول مجلس التعاون الخليجي تشكل عمقاً استراتيجياً للأردن، والعلاقات بين الأردن ودول الخليج هي علاقات استراتيجية وتاريخية وقائمة على مبادئ التعاون المشترك والاحترامالمتبادل، ولا شك أن انضمام الأردن لمجلس التعاون الخليجي سيشكل إضافة نوعية لهذا التجمع الإقليمي.

كما أنه سيشكل نقلة ذات مغزى بالنسبة للأردن، ووفق التقييم الأولي سيكون لهذا الانضمام آثار ايجابية على الطرفين، إلا أنه وحتى قبل أن يصبح الأردن عضواً في مجلس التعاون فهويحظى بعلاقات مميزة مع دول الخليج الشقيقة، ونحن نقدر عالياً ما تقدمه هذه الدول من دعم للمملكة وعلى مختلف الأصعدة.

وأوضح أن العلاقات الاقتصادية للأردن مع هذه الدول وبخاصة ما يتعلق باستثماراتها في الأردن تشكل أحد الجوانب الرئيسية التي نقدرها عالياً، كما لا ينبغي أن ننسى مستورداتالمملكة من دول الخليج وخاصة النفط، حيث إن هذه الدول هي المزود الأساسي للمملكة بالطاقة، وهناك أيضاً جانب مهم لا بد من ذكره وهو العاملون الأردنيون في دول الخليج،فهؤلاء العاملون وإضافة لمساهمتهم في خدمة وبناء الدول التي يعملون فيها فهم أيضاً يساهمون بتحويل جزء من رواتبهم لأسرهم وعائلاتهم التي تقطن في الأردن مما ينعكس إيجاباً علىمختلف جوانب الاقتصاد الأردني.

واشار الى أن علاقات الأردن مع دول الخليج العربي لا يمكن تقييمها من خلال الدعم المالي، فهذا الدعم لا يشكل إلا جزءاً يسيراً من مجمل العلاقات الأخوية الوثيقة التي تربطالمملكة وأشقائها في الخليج العربي، وأكد الحرص على تطوير وتعزيز علاقاتنا مع هذه الدول على مختلف الصعد وفي مختلف المجالات.

وأكد أن الأحداث الأخيرة في عدد من دول المنطقة أثبتت مرة أخرى أهمية الأمن والاستقرار اللذين يتمتع بهما الأردن وما يشكله ذلك من إطار ملائم للاستثمارات في مختلفالقطاعات الاقتصادية. ونظراً لخصوصية الأوضاع في المنطقة خلال الفترة الأخيرة وآثارها المتوقعة على الاقتصادات المختلفة.

واستطرد الوزير الاردني قائلا "نحن نأمل وفي ظل الظروف الاستثنائية الحالية التي تشهدها المنطقة أن تستطيع الدول الشقيقة زيادة دعمها للمملكة، وكذلك استيعاب أعداد أكبر منالعاملين الأردنيين لديها، خاصة أن هؤلاء العاملين أثبتوا دوماً قدرتهم على العمل الكفؤ والذي يتميز بإنتاجية مرتفعة ونوعية مميزة، هذا علاوة على الاستثمارات العربية البينية وتدفقهاللأردن".

وقال الدكتور ابو حمور إن المساعدات الخارجية عوضت ما فقدته الموازنة العامة نتيجة توسيع قاعدة الاعفاءات للسلع والاستمرار في سياسة دعم السلع لا سيما المحروقات من جهة،وتطبيقات قانون ضريبة الدخل وتباطؤ النمو الاقتصادي من جهة أخرى. وأكد ان المساعدات العربية أسهمت أيضا في تحسين احتياطيات المملكة من العملات الاجنبية التي شهدتانخفاضا نتيجة لتراجع الدخل السياحي وتحويلات العاملين في الخارج.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الهجرة نحو الخليج
خليجي -

إذا كان الهدف من الإنضمام هو تصدير الطاقات البشرية و الهجرة الأردنية و الزحف نحو دول الخليج فمشروع الإنضمام هذا حتما غير مجدي. أعتقد الأفضل هو دعم دول الخليج للأردن إقتصاديا بإقامة المشاريع و الإستثمار لدعم الإقتصاد الأردني و خلق فرص عمل داخل الأردن و من ثم فتح باب الحركة في الوقت الذي سيجد فيه المواطن الأردني أفضلية البقاء على الهجرة. فمثلا معظم مواطنين دول مجلس التعاون الحاليين يفضلون البقاء في بلدانهم على الهجرة للدول الخليجية المجاورة.

النظام الفاسد
huda -

قام النظام الاردني الفاسد باعطاء رشى للنواب وصلت حتى 10000 دينار لكل نائب من اموال دافعي الضرائب بينما المواطن الغلبان كان نصيبه 100 دينار فقط يا سلام على الديمقراطية والعدالة والشفافية اتعلمون لماذا لشراء الذمم وتمرير الاصلاحات الهزيلة االتي اقترحها النظام الفاسد المفسد

شكرا رقم 1
الكوفية الحمراء -

رقم 1 كلامك صحيح مئة بالمئة . الاردن بحاجة الى الدعوم النفطية و الاستثمارات والاشقاء في مجلس التعاون الخليجي على علم تام بهذا الموضوع وأقول ان تحليلك رائع ومنطقي ويا حبذا ان يعمل بة وجزاك الله كل الخير .

خطر الزحف الاردني
خليجي ابان عن جد -

الاردن بالخليج اضرارهم اكثر من فوائدهم. لانهم بطبيعتهم شعب صعب المعاشره مع الاحترام والدليل علئ ذالك وجودهم باماكن التعذيب والتحقيق. شكرا وارجو النشر

سؤالين2 يحيروني
العراقي الجريح -

سؤالين2 يحيروني هل من مجيب وشكرا ؟ كيف أصبح العائلة الهاشمية ملوكا على الأردن وهم ليسو من سكان الأردن بل أصولهم سعودييين , أجداد العائلة الهاشمية من سقايا مكـةالمكرمة،كيف بقو على عرش المملكة الأردنية لحد الساعة؟ والسؤال الثاني لماذا 50من الشعب الأردني فلسطينيون مجنسون بالجنسية الأردنية وإقتصاد البلد في أيديهم ،ماذا إستفاد الأرديون من الفلسطينيين والعائلة المالكةالتي جاءت من السعودية؟.وشكرا.

خليجي ابان عن جد !!!
توماس هوك -

فقط للتنويه : خليجي أبً عن جد .... يا خليجي

الاتحاد قوه ومنعه
احمد -

الدول كل الدول تسعى للوحده واوروبا توحدت بالرغم تعدد لغاتها واديانها وتوحدت في جميع المجالات اذا بقي كل واحد يخاف على انالعماله الاردنيه قد تربك السوق الخليجيهفلن نتقدم العماله ستكون منظمه ولن تضرالسوق الخليجيه ومؤكدالاولويه ستكون لابناء البلد ولكن العماله الاردنيه ستكون رافدا بما يعود بالنفع على الجميع ان انضمام الاردن للمجلس هو على المدى البعيد يصب بمصلحة الجميع ونحن كامه عربيه نرى بتوحدها هي بداية الاعتماد على الذات وبان يكون لها سوق عربيه مشتركه واقتصاد موحد وجيش موحد حتى تكون امة لها كلمتها وبقاء الامه بتفككها هذا لن يكون لها اي فعلامام تجمعات عالميه لا ترى في امتنا الا ابتزازها واضعافها من اجل مصالحها التي نعلمها جميعا...ان تحديات المستقبل تفرضعلى الجميع ان ينظروا للمستقبل الذي هو اهم من الحاضر واستقرار الخليج وتقدمه هو استقرار للاردن ونحن نعلم جميعا ان هناك اعداء يتربصون بنا جميعا فهل نبقى صامتينحتى يصل الينا جميعاالاردن هو بوابة استقرار للحليج بشكل خاص والامه بشكل عام ودول الخليج دول شقيقه تربطن بهم اواصر تعاون واخوه تدعونا لنكون يدا واحده ضد اعداءنا جميعا فهل صحونا جميعا لما يحطط لنا فمستقبلنا اهم من حاضرنا واجيالناالقادمه بحاجه لمن يوحدها لا ان تكون لقمة سائغه لاعداءنااللهم وحد شعوب الامهلما فيها خيرها وفلاحها وصلاحها ويكفي ان ننظر للاموربانها شخصيه انها تهمنا جميعا ان الاجيال القادمه امانة في اعناق الجميع

أتمنى النشر وشكرا
محمد علي -

دول الخليج تريد بأموالها إستئجار وشراء من ينوب عنهم في الحروب وهم منعمون مشغولون في ألاكل والشرب والنوم. كما استئجروا من قبل صدام حسين وجعلوه يدفع خيرة شباب العراق في الحرب مع إيران. فها هم اليوم يريدون شراء الآردن حتى يكون حطب حروبهم القادمة

عودة الحقد هدى
الكوفية الحمراء -

الى رقم 2 هدى هنالك فرق كبير عندما توزع مالا على 2 مليون شخص وعلى 100 شخص مع العلم ان هولاء النواب طلبوا مساعدات مالية لطلاب جامعيين فقراء وهل هذا يعتبر فساد يا هدى

واحد فاضي
ابو هنطش -

لو سمحتوا ممكن اعرف طريقه عمل المنسف .

الى رقم 9
الكوفية الحمراء -

رقم 9 راجع كتب الطبخ المنتشرة في كل المكتبات العربية تجد ما يسرك وايضا الانترنت وعندي فكرة رائعة اطلب من huda رقم 2 ان تعلمك عمل المنسف الاردني اللذيذ الاكلة الشعبية رقم 1 في الاردن

الى رقم 4
لورنس -

يا (خليجي ابان عن جد)بالنسبة لي شخصيتك كانت واضحة من خلال عنوان تعليقك فلدي الشك بأنك أبا عن جد خليجي. أنصحك بالجوع الى تاريخك لتعرف حسبك من نسبك ومن ثم تفضل بالمشاركة. بالمناسبة, نحن لسنا حيوانات زاحفة لتقول الزحف الآردني واذا كان لا بد من الوصف فعليك استخدام عبارات تليق بالبشر اذا تكرمت. وشكرا; لقبولك بالزحف الغربي على بلادك التي يتنعم فيها الأجانب في الوقت الذي لا تستطيع حضرتك ان تمارس حقوقك المشروعة كبشر. شكرا

الى رقم 4
لورنس -

يا (خليجي ابان عن جد)بالنسبة لي شخصيتك كانت واضحة من خلال عنوان تعليقك فلدي الشك بأنك أبا عن جد خليجي. أنصحك بالجوع الى تاريخك لتعرف حسبك من نسبك ومن ثم تفضل بالمشاركة. بالمناسبة, نحن لسنا حيوانات زاحفة لتقول الزحف الآردني واذا كان لا بد من الوصف فعليك استخدام عبارات تليق بالبشر اذا تكرمت. وشكرا; لقبولك بالزحف الغربي على بلادك التي يتنعم فيها الأجانب في الوقت الذي لا تستطيع حضرتك ان تمارس حقوقك المشروعة كبشر. شكرا

بلد ما يهمنا
عليوة -

الاردن بلد فاسد . بالله عليكم مين منكم يبغى يضم الاردن لمجلس التعاون وحنا عارفين أن المستفيد رح بيكون حفنة من المتنفذين السلطويين الاردنيين. خلاصة الكلام، الارن بلد مو حق ثقة وما يفيد، بل هو عالة. وزير المالية حقتهم هذا اللي يتكلم ما يعرف إلا البصم على كل قرار جايه من فوق، والكل يعرف هذا الكلام. في الاردن فقط من بين كل دول العالم على الكرة الارضية الحكومة ترشي النواب علناً وهؤلاء يقبلون الرشوة وهم مبتسمين ضاحكين فرحين، ومين اللي يدفع قيمة هذه الرشوة؟ الناس الغلبانة اللي ما تحصل شي في المقابل. الاردن بلد خارج السياق وما منه فايدة وتحكمة عقلية البداوة والنفاق والتصنع والحقد والتفرقة والكذب وكل ما تريد من هذه الصفات اللي تخليك تعيف البلد واللي فيه.

100%
man -

I suport 100% for Jordan to join the Gulf association and it benefits both teh Gulf states and Jordan in many ways.

100%
man -

I suport 100% for Jordan to join the Gulf association and it benefits both teh Gulf states and Jordan in many ways.