اقتصاد

الوزاري الخليجي يقر خطة اقتصادية شاملة لدعم المغرب والأردن

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

كشف وزراء الخارجية بدول مجلس التعاون عن برنامج اقتصادي تنموي مدته خمس سنوات لدعم الاردن والمغرب، مبدين قلقهم اتجاه مستجدات الملف النووي الإيراني، مطالبين بالوقف الفوري لآلة القتل القائمة في سورية، وداعين اليمنيين إلى التوحد،وداعمين في الوقت ذاته إقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس. جانب من الاجتماع جدة: أكد وزراء الخارجية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية مساء اليوم في جدة خلال اجتماعهم الوزاري للدورة العشرين بعد المائة على أهمية الالتزام بالمرتكزات الأساسية للعلاقات مع الجمهورية الاسلامية الإيرانية، وبمبادئ حسن الجوار، والاحترام المتبادل ، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية.

ودعا الاجتماع إلى حل الخلافات بالطرق السلمية، وعدم استخدام القوة أو التهدد بها، معرباً عن قلقه الشديد من استمرار التصريحات الاستفزازية للمسئولين ووسائل الإعلام الإيرانية تجاه عدد من دول مجلس التعاون التي تعد إخلالا بقواعد حسن الجوار ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة، داعياً إيران إلى وقف هذه التصريحات والحملات الإعلامية التي لا تخدم تحسين العلاقات بين الجانبين وتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة.

وأشارت دول مجلس التعاون إلى بالغ قلقها اتجاه مستجدات الملف النووي الإيراني، مجدداً التأكيد على مواقفه الثابتة بشأن أهمية الالتزام بمبادئ الشرعية الدولية، وحل النزاعات بالطرق السلمية، وجعل منطقة الشرق الأوسط ، بما فيها منطقة الخليج العربي خالية مــن أسلحة الدمار الشامل والأسلحة النووية.

يأتي ذلك في الوقت الذي رحب فيه المجلس بجهود مجموعة (5+1) ، لحل أزمة الملف النووي الإيراني بالطرق السلمية معرباً عن الأمل في أن تستجيب إيران لهذه الجهود .

وحول سورية، أسف المجلس الوزاري لسقوط أعداد كبيرة من القتلى والجرحى من "المدنيين"، حيث طالبت دول التعاون بالوقف الفوري لآلة القتل والأعمال العسكرية القائمة في سورية.

وطالب النظام السوري وضع حد لإراقة الدماء، واللجوء إلى الحكمة، والعمل على تفعيل إصلاحات جادة وفورية ، تلبي تطلـعات الشـعب السوري والعمل على تطبيق كافة بنود المبادرة العربية التي اعتمدتها مجلس الجامعة العربية في دورته غير العادية.

وساند المجلس الوزاري المجلس الوطني الانتقالي مؤكدا دعمه للشعب الليبي على القيام بمهام المرحلة الجديدة وبكل مسئولية وفي أجواء من الوحدة الوطنية, والوئام والتوافق وسيادة القانون بعيداً عن روح الانتقام وتصفية الحسابات ، والتطـلع إلى المستقـبل ، لبناء دولة حديثة ، يسود فيها الأمن والاستقرار.

وأكد المجلس الوزاري على حق دول المنطقة في استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية في إطار الاتفاقية الدولية ذات الصلة ووفق معايير وإجراءات الوكالة الدولية للطاقة الذرية وتحت إشرافها، وتطبيق هذه المعايير على جميع دول المنطقة، بما فيها إسرائيل وبشفافية تامة.

وشدد على ضرورة انضمام إسرائيل إلى معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية وإخضاع كافة مُنشآتها النووية للتفتيش الدولي من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية .

وجدد مواقف دول المجلس الثابتة لنبذ الإرهاب، بكافة أشكاله وصوره ، ومهما كانت دوافعه ومبرراته ، وأياً كان مصدره.

كما نوه بجهودها في اتخاذ الإجراءات التنفيذية لتفعيل القرارات ذات الصلة في هذا المجال، مؤكداً تأييده لكل جهد إقليمي ودولي يهدف إلى مكافحة الإرهاب، داعياً المجتمع الدولي إلى تفعيل ما تنادي به دول المجلس، لإنشاء مركز دولي لمكافحة الإرهاب، لتبادل المعلومات والخبرات، وتنسيقها بين الدول، لرصد ومراقبة تحركات المنظمات والعناصر وإحباط مخططاتها.

من الحراك السوري

أما في اليمن، جدد المجلس الوزاري قلقه لاستمرار تدهور الأوضاع في الجمهورية اليمنية، وحث كافة الأطراف على ضبط النفس وتحكيم العقل لتجنيب اليمن الشقيق مخاطر الانزلاق إلى المزيد من العنف والاقتتال، داعيا جميع الأطراف للعمل على تهيئة الظروف والأجواء المناسبة لتعزيز الثقة للانتقال السلمي للسلطة، بما يحقق تطلعات وخيارات الشعب اليمني، مؤكدا على دعم دول المجلس لكل الجهود الرامية إلى حقن الدماء والحفاظ على أمن واستقرار ووحدة اليمن.

وحول ميناء مبارك، أكد المجلس الوزاري دعمه لموقف دولة الكويت لإنشاء الميناء باعتباره يقام على أرض كويتية وضمن مياهها الإقليمية وعلى حدود مرسومة وفق قرارات الأمم المتحدة.

وجدد المجلس الوزاري تأكيد مواقفه الثابتة تجاه العراق المتمثلة في احترام وحدة العراق واستقلاله، وسلامته الإقليمية، رافضا التدخل في شؤونه الداخلية ، والحفاظ على هويته العربية والإسلامية مطالبا الأطراف العراقية المتنازعة إلى الإسراع في إنجاز المصالحة الوطنية العراقية الشاملة .

وشدد المجلس على ضرورة استكمال العراق تنفيذ كافة قرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة، ومنها الانتهاء من مسالة صيانة العلامات الحدودية، والتعرف على من تبقى من الأسرى والمفقودين من مواطني دولة الكويت وغيرهم من مواطني الدول الأخرى، وإعادة الممتلكات والأرشيف الوطني لدولة الكويت.

ولم ينس المجلس الوزاري أن يجدد دعمه الكامل للأمن والاستقرار والوحدة الوطنية اللبنانية، مطالبا كافة الأطراف السياسية اللبنانية معالجة الأمور بالحكمة والتروي، متمنياً أن تلعب حكومة الرئيس نجيب ميقاتي دورا في حفظ الأمن والاستقرار الذي يتطلع إليه الشعب اللبناني.

واعتبر المجلس الوزاري أن السلام الشامل والعادل والدائم لا يتحقق إلا بالانسحاب الإسرائيلي الكامل من كافة الأراضي العربية المحتلة إلى خطوط الرابع من يونيو 1967م في فلسطين والجولان العربي السـوري المحتـل، والأراضي التي ما زالت محتلة في جنوب لبنان، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

وطالب المجلس الوزاري بتطبيق اتفاق المصالحة الوطنية الفلسطينية الذي تم التوقيع عليه في القاهرة بتاريخ 4/5/2011م، والإسراع في تشكيل الحكومة الوطنية الفلسطينية.

وكشف مسؤولون شاركوا في الاجتماع الوزاري العادي لدول مجلس التعاون الخليجي في جدة مساء الاحد عن برنامج اقتصادي تنموي مدته خمس سنوات لدعم الاردن والمغرب، في حين جدد التكتل المحافظ مواقفه حيال ايران وسوريا ولييبا.

وقال وزير الخارجية الاردني ناصر جودة هناك "برنامج تنمية اقتصادي مدته خمس سنوات لتقديم الدعم للاردن". واضاف ردا على سؤال حول المدة اللازمة لانضمام الاردن الى مجلس التعاون "لا يوجد سقف زمني لذلك، والمحادثات مستمرة" في هذا الشان.

وتابع من دون توضيحات في ختام الاجتماع الدوري المئة والعشرين لوزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي "قمنا بتشكيل فرق عمل لبحث الخطوات الاجرائية لانضمام الاردن الى مجلس التعاون". ومن جهته، قال وزير الخارجية المغربي الطيب الفاسي الذي شارك في الاجتماع ايضا ان بلاده "حريصة على علاقة طيبة وتعاون قوي مع دول الخليج".

واضاف للصحافيين ان "بعد المسافة الجغرافية بين المغرب والخليج لا يشكل مانعا بوجه اقامة علاقات قوية". بدوره، قال الامين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني خلال مؤتمر صحافي ان "خطة التنمية الاقتصادية تشمل المغرب ايضا". دعا اليمنيين إلى التوحد

وكان الزياني اعلن في خطوة مفاجئة اثر قمة تشاورية في الرياض في العاشر من ايار/مايو الماضي تأييد قادة الدول الست انضمام الاردن والمغرب الى صفوف المجلس. وللاردن تواصل جغرافي مع السعودية بحيث يشكل حدودها الشمالية الغربية، كما ان تقارب انظمة الحكم الملكية والتركيبة العشائرية للمجتمع تشكل مع غالبية من السنة عاملا مساعدا في هذا المجال.

وفي حال نجاح مفاوضات الانضمام، ستشهد المنطقة تغييرا مهما في بنيتها السياسية والامنية خصوصا. وتاسس مجلس التعاون العام 1981 من الدول الخليجية الست اي المملكة العربية السعودية والامارات العربية المتحدة والكويت والبحرين وقطر وسلطنة عمان.

الى ذلك، اضاف الزياني ان المبادرة الخليجية الخاصة باليمن "ما تزال قائمة ونأمل من جميع الاطراف التوصل الى اتفاق يحفظ وحدة واستقرار وسلامة واليمن". ووضعت دول الخليج، القلقة من استمرار الازمة في اليمن منذ كانون الثاني/يناير، خطة تتضمن مشاركة المعارضة في حكومة مصالحة وطنية مقابل تخلي الرئيس علي عبدالله صالح عن الحكم لنائبه على ان يستقيل بعد شهر من ذلك مقابل منحه حصانة وتنظيم انتخابات رئاسية خلال مدة شهرين.

وبالنسبة لليبيا، قال الزياني "رحبنا بالسيطرة على كافة الاراضي، وندعو الى استتباب الامن والاستقرار والتسامح وفتح صفحة جديدة. نأمل ان تاخذ ليبيا دورها الطبيعي في المنطقة". واعرب بيان للمجلس عن "ارتياحه لتحقيق الشعب الليبي لارادته وخياراته واكد ثقته بقدرة الشعب على القيام بمهام المرحلة الجديدة وبكل مسؤولية وفي اجواء من الوحدة الوطنية بعيدا عن روح الانتقام وتصفية الحسابات والتطلع للمستقبل".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
النخله العوجاء
بندر ناصر -

هذه عادات دول الخليخ تهتم بالبعيد وتهمل مواطنيهاوكأن لسان حالها يقول يكفي وجودي لديهم لو التفت حول شعبها ورعتهخ حق رعايته لما ارتعبت من اي ريح مهما كانت

النخله العوجاء
بندر ناصر -

هذه عادات دول الخليخ تهتم بالبعيد وتهمل مواطنيهاوكأن لسان حالها يقول يكفي وجودي لديهم لو التفت حول شعبها ورعتهخ حق رعايته لما ارتعبت من اي ريح مهما كانت

وراكم وىاكم
حبزبوز بهلول -

يدرككم الموت ولو كنتم في بروج مشيده

وراكم وىاكم
حبزبوز بهلول -

يدرككم الموت ولو كنتم في بروج مشيده

فاتكم القطار
عراقي يكره البعثيه -

الى مشايخ وامراء الخليج .. لقد فاتكم القطاااااار .... لقد فاتكم الفطططططططططططططططططططططار

فاتكم القطار
عراقي يكره البعثيه -

الى مشايخ وامراء الخليج .. لقد فاتكم القطاااااار .... لقد فاتكم الفطططططططططططططططططططططار

واضح
Arabian gulf -

واضح حقد البعض علي نعمة الرحمن علي بلاد الحرمين ولكن اقل مبروك عليكم ما انتم فيه حريه هاهاهاهاهاهاهاها

واضح
Arabian gulf -

واضح حقد البعض علي نعمة الرحمن علي بلاد الحرمين ولكن اقل مبروك عليكم ما انتم فيه حريه هاهاهاهاهاهاهاها

مجلس التهاون
حيدر تركماني/كركوك -

عجيب امر حكام المجلس ، فهم كانوا دائما في بياناتهم (الدورية) السابقة .. يتهمون إيران والعراق بتهديد أمنهم في استفزاز واضح لهاتين الدولتين العملاقتين ، ولكن الجديد في بيانهم هذه المرة أنهم أدخلوا (سوريا) ايضا في إدانتهم وقاموا (بتدخل فاضح) في شؤونها الداخلية ، وفوق هذا وذاك يطالبون الدول الأخرى في بيانهم (بعدم) التدخل في شؤون العراق الداخلية ؟!!! ، وللعلم أقول بأن هذه الدول الخليجية بسذاجتها ومراهقتها السياسية في إدانة سوريا فإنما هي الآن (تدفعها دفعا) للانضمام إلى إيران والعراق وتشكيل قوة إقليمية كبرى مع لبنان سواء على صعيد السياسة بتوحيد المواقف أو الاقتصاد أو الشؤون العسكرية والعلمية ، وبوادر ظهور تحالف إقليمي جديد غير خاف على أحد بعد مواقف دول الخليج المعادية لسوريا في أزمتها الأخيرة ، وخصوصا أن القوات الأمريكية بدأت الانسحاب من العراق وستكمله نهاية هذه السنة ، فأين ستتجه دول الخليج حينها من المارد الإقليمي الجديد إيران والعراق وسوريا ولبنان وغزة فلسطين ؟ وشكرا لإيلاف.

مجلس التهاون
حيدر تركماني/كركوك -

عجيب امر حكام المجلس ، فهم كانوا دائما في بياناتهم (الدورية) السابقة .. يتهمون إيران والعراق بتهديد أمنهم في استفزاز واضح لهاتين الدولتين العملاقتين ، ولكن الجديد في بيانهم هذه المرة أنهم أدخلوا (سوريا) ايضا في إدانتهم وقاموا (بتدخل فاضح) في شؤونها الداخلية ، وفوق هذا وذاك يطالبون الدول الأخرى في بيانهم (بعدم) التدخل في شؤون العراق الداخلية ؟!!! ، وللعلم أقول بأن هذه الدول الخليجية بسذاجتها ومراهقتها السياسية في إدانة سوريا فإنما هي الآن (تدفعها دفعا) للانضمام إلى إيران والعراق وتشكيل قوة إقليمية كبرى مع لبنان سواء على صعيد السياسة بتوحيد المواقف أو الاقتصاد أو الشؤون العسكرية والعلمية ، وبوادر ظهور تحالف إقليمي جديد غير خاف على أحد بعد مواقف دول الخليج المعادية لسوريا في أزمتها الأخيرة ، وخصوصا أن القوات الأمريكية بدأت الانسحاب من العراق وستكمله نهاية هذه السنة ، فأين ستتجه دول الخليج حينها من المارد الإقليمي الجديد إيران والعراق وسوريا ولبنان وغزة فلسطين ؟ وشكرا لإيلاف.

لماذا
الجزائري -

لاأفهم لماذا الخوف من البرنامج النووي الأيراني لدول الخليج التي تخضع للحماية الامريكية المباشرة وأن ايران أذكى من أن تعبث بالمصالح الامريكية ؟أنا أرى أن على هذه الدول تثقيف شعوبها وتهيئتها للدفاع عن أرضها وعرضها بدل الاستعانة برجال الاردن او المغرب او غيرهم للقيام بهذا الواجب

لماذا
الجزائري -

لاأفهم لماذا الخوف من البرنامج النووي الأيراني لدول الخليج التي تخضع للحماية الامريكية المباشرة وأن ايران أذكى من أن تعبث بالمصالح الامريكية ؟أنا أرى أن على هذه الدول تثقيف شعوبها وتهيئتها للدفاع عن أرضها وعرضها بدل الاستعانة برجال الاردن او المغرب او غيرهم للقيام بهذا الواجب

جارك القريب
ابو شادي -

لا احد يجد تفسير منطقي اطلاق للعضويه الكامله للاردن والمغرب في مجلس يطلق على نفسة تعاون خليجي هذة الحجه كانت تزف الى اليمن علىطبق من ذهب كلما طلب الا نضمام للمجلس واليمن دوله فقير وجاره وهناك روابط القرباء كان اولا ان تساعدوا اليمن وتضعوا لها خطة اقتصادية شامله وتضموهاللمجلس لكن المساله هي القوة العسكريه التي تحتاجها دول الخليج من الاردن والمغرب في مواجهة ايران بذريعة انها دول ملكية كان افضل لكم اليمنين وجارك القريب افضل من اخوك البعيد واذا تركت الامر هذا للاستفتاءمن مواطنين دول الخليج اجزم ان النتايج سوف تكون (لا) للاردن والنمغرب (نعم)لليمن هذا اذا كانت دول الخليج تعمل حساب شعوبها

جارك القريب
ابو شادي -

لا احد يجد تفسير منطقي اطلاق للعضويه الكامله للاردن والمغرب في مجلس يطلق على نفسة تعاون خليجي هذة الحجه كانت تزف الى اليمن علىطبق من ذهب كلما طلب الا نضمام للمجلس واليمن دوله فقير وجاره وهناك روابط القرباء كان اولا ان تساعدوا اليمن وتضعوا لها خطة اقتصادية شامله وتضموهاللمجلس لكن المساله هي القوة العسكريه التي تحتاجها دول الخليج من الاردن والمغرب في مواجهة ايران بذريعة انها دول ملكية كان افضل لكم اليمنين وجارك القريب افضل من اخوك البعيد واذا تركت الامر هذا للاستفتاءمن مواطنين دول الخليج اجزم ان النتايج سوف تكون (لا) للاردن والنمغرب (نعم)لليمن هذا اذا كانت دول الخليج تعمل حساب شعوبها

اين العجب
عربي تعبان -

الخليج كان يدفع الملايين للفلسطينيين وسوريين والمصريين الان يريدون ان يدفعوها الى الاردن و المغرب فاين الغلط.

اين العجب
عربي تعبان -

الخليج كان يدفع الملايين للفلسطينيين وسوريين والمصريين الان يريدون ان يدفعوها الى الاردن و المغرب فاين الغلط.

pour les jaloux
hicham -

وقع المغرب وكندا اتفاقا للتبادل الحر هو الأول من نوعه يوقعه بلد إفريقي وحسب وزير الفلاحة الكندي فإن هذا الاتفاق يمكن أن يكون بوابة لولوج تجاري جديد لكندا في المنطقة المتوسطية وشمال إفريقيا وشكلت امتيازات التبادل الحر مع المغرب محورالمحادثات بين السيد عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري ونظيره الكندي جيري ريتز ،بمناسبة الدورة ال 36 لمجموعة غيرنس المنعقدة مابين 7 و9 شتنبر بساسكتون وفي ختام الاجتماع الوزاري الدولي حول الفلاحة ،والذي كان المغرب ضيفه الشرفي ،وعلى هامش اجتماع مجموعة غيرنس ،تباحث الوزيران المغربي والكندي أساسا حولالامتيازات التي سيمنحها اتفاق التبادل الحر لفائدة فلاحي البلدي

pour les jaloux
hicham -

وقع المغرب وكندا اتفاقا للتبادل الحر هو الأول من نوعه يوقعه بلد إفريقي وحسب وزير الفلاحة الكندي فإن هذا الاتفاق يمكن أن يكون بوابة لولوج تجاري جديد لكندا في المنطقة المتوسطية وشمال إفريقيا وشكلت امتيازات التبادل الحر مع المغرب محورالمحادثات بين السيد عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري ونظيره الكندي جيري ريتز ،بمناسبة الدورة ال 36 لمجموعة غيرنس المنعقدة مابين 7 و9 شتنبر بساسكتون وفي ختام الاجتماع الوزاري الدولي حول الفلاحة ،والذي كان المغرب ضيفه الشرفي ،وعلى هامش اجتماع مجموعة غيرنس ،تباحث الوزيران المغربي والكندي أساسا حولالامتيازات التي سيمنحها اتفاق التبادل الحر لفائدة فلاحي البلدي

عناوين تخلف
بسام الخفاجي -

سوف تحالف ايران والعراق وسوريا ولبنان سدا منيعا وحصنا لشعوبهم من تيارات التخلف والعنجهية والطائفية والفساد وفتاوى التكفير الاتية من قبائل الخليج الجاثمة على شعوبها منذ مئات السنين، وسيكون العراق راس الحربة في قلب هذه الشرذمة من الديناصورات البشقة التي تثير وتصدر القتل وكل ماهو ضد الانسانية للاخرين، ونقول لهم حان وقت حصادهم.

عناوين تخلف
بسام الخفاجي -

سوف تحالف ايران والعراق وسوريا ولبنان سدا منيعا وحصنا لشعوبهم من تيارات التخلف والعنجهية والطائفية والفساد وفتاوى التكفير الاتية من قبائل الخليج الجاثمة على شعوبها منذ مئات السنين، وسيكون العراق راس الحربة في قلب هذه الشرذمة من الديناصورات البشقة التي تثير وتصدر القتل وكل ماهو ضد الانسانية للاخرين، ونقول لهم حان وقت حصادهم.

عالم غريب
سالم -

دول الخليج تصرف المليارات للدول العربية الشقيقة لتنهض باقتصادها و تعمر بلدانها. في المقابل تصرف تلك الاموال للمحسوبين و السراق و بعضها طاله التدمير.دول الخليج العربي تعطي دون ان تلزم الاخر سياسيا،، و أخونا هشام رقم 9 فرحان لان كندا وقعت مع المغرب اتفاقية التبادل التجاري. الدول الخليجية كانت تطالب دائما بتصدير الانتاج الزراعي المغربي لدول الخليج الا ان الاخوة في المغرب دائما يتذرعوا بان المسافة بعيدة و اقرب اروبا لها، فماذا تقول الان هل المسافة بين كندا و المغرب قصيرة.هناك تعتيم متعمد من قبل الدول التي يقدم لها دعما ماليا من الدول الخليج لشعوبها و بالمقابل ينشر جميع الاتفاقيات و الدعم الذي يقدم من الغرب اولا بأول. و السر في ذلك بان الدول الخليجية تعطي من دون شروط ، فلذلك تسرق الاموال من قبل المنتفعين، اما الدول الغربية فهي لا تعطي اموال بل مساعدات من منتوجات مصانعها وتشرف على تلك المساعدات مباشرة مع الروط الموضوعه.المطلوب هو تفعيل السوق المشتركة بين دول الخليج العربي و الاردن و المغرب.اما ما يقال بان الدول الخليجية بحاجة لمن يدافع عنها من المجوس .. فذلك مردود على اصحابه ، ليس بمقدور ايران شن حرب على جيرانها ، الا اذا كانت تنوي حفر قبرها بايديها و تكون نهايتها و تفككها الى دويلات،، و الروافض على ما اضن اذكى من ان يقوموا بذلك ، و زمن الخميني عندما اعطى الناس مفاتيح مصنوعة في الصين لدخول الجنة عن طريق حرب العراق قد ولي.و اهلا بالاردن و المغرب وبعدهم اليمن بعد تأهيلها. و كل عام و الامة الاسلامية و العربية بخير.

عالم غريب
سالم -

دول الخليج تصرف المليارات للدول العربية الشقيقة لتنهض باقتصادها و تعمر بلدانها. في المقابل تصرف تلك الاموال للمحسوبين و السراق و بعضها طاله التدمير.دول الخليج العربي تعطي دون ان تلزم الاخر سياسيا،، و أخونا هشام رقم 9 فرحان لان كندا وقعت مع المغرب اتفاقية التبادل التجاري. الدول الخليجية كانت تطالب دائما بتصدير الانتاج الزراعي المغربي لدول الخليج الا ان الاخوة في المغرب دائما يتذرعوا بان المسافة بعيدة و اقرب اروبا لها، فماذا تقول الان هل المسافة بين كندا و المغرب قصيرة.هناك تعتيم متعمد من قبل الدول التي يقدم لها دعما ماليا من الدول الخليج لشعوبها و بالمقابل ينشر جميع الاتفاقيات و الدعم الذي يقدم من الغرب اولا بأول. و السر في ذلك بان الدول الخليجية تعطي من دون شروط ، فلذلك تسرق الاموال من قبل المنتفعين، اما الدول الغربية فهي لا تعطي اموال بل مساعدات من منتوجات مصانعها وتشرف على تلك المساعدات مباشرة مع الروط الموضوعه.المطلوب هو تفعيل السوق المشتركة بين دول الخليج العربي و الاردن و المغرب.اما ما يقال بان الدول الخليجية بحاجة لمن يدافع عنها من المجوس .. فذلك مردود على اصحابه ، ليس بمقدور ايران شن حرب على جيرانها ، الا اذا كانت تنوي حفر قبرها بايديها و تكون نهايتها و تفككها الى دويلات،، و الروافض على ما اضن اذكى من ان يقوموا بذلك ، و زمن الخميني عندما اعطى الناس مفاتيح مصنوعة في الصين لدخول الجنة عن طريق حرب العراق قد ولي.و اهلا بالاردن و المغرب وبعدهم اليمن بعد تأهيلها. و كل عام و الامة الاسلامية و العربية بخير.

العروش
عربي -

بهكذا تصرف فان الدول الخليجية بصدد معاقبة الشعوب التي ثارت (تونس ومصر) وهذا من شانه اثارة سخط هذه الشعوب اضافة الى ليبيا وغالبيةالشعب السوري امهم يتخبطون فكما سلموا العراق الى ايران (الاعب الذكي) هاهم يعيدن نفس الشيء وبذلك ستنحسر الجغرافيا عليهم ليكتب تاريخ جديد لشعوب الجزيرة العربية. وبصفة عامة اقترح عليهم اضافة بروناي وملوك بلدان افريقيا ...

العروش
عربي -

بهكذا تصرف فان الدول الخليجية بصدد معاقبة الشعوب التي ثارت (تونس ومصر) وهذا من شانه اثارة سخط هذه الشعوب اضافة الى ليبيا وغالبيةالشعب السوري امهم يتخبطون فكما سلموا العراق الى ايران (الاعب الذكي) هاهم يعيدن نفس الشيء وبذلك ستنحسر الجغرافيا عليهم ليكتب تاريخ جديد لشعوب الجزيرة العربية. وبصفة عامة اقترح عليهم اضافة بروناي وملوك بلدان افريقيا ...

بسام الخفاجي #10
سالم -

تقول تحالف إيران و العراق و سوريا و لبنان.. لا يعزيزي هذه بلدان فيها مسلمون.. يجب ان تقول ايران و روافضها في كل من العراق و سوريا و لبنان،، نعم الروافض و العلويين. لكن المسلمون لن يسكتوا على تلك الدسائس و الموآمرة . و إن ناظره لقريب.

بسام الخفاجي #10
سالم -

تقول تحالف إيران و العراق و سوريا و لبنان.. لا يعزيزي هذه بلدان فيها مسلمون.. يجب ان تقول ايران و روافضها في كل من العراق و سوريا و لبنان،، نعم الروافض و العلويين. لكن المسلمون لن يسكتوا على تلك الدسائس و الموآمرة . و إن ناظره لقريب.

اصبت
بسام الخفاجي -

اخي اذا لم تكن تعرف معنى الروافض فهي تعني رفض الخنوع للظالم والمستبد والثورة على الطغيان وتزييف التاريخ وقلب الحقائق، فنحن نتشرف باننا روافض لمثل هذه حكومات اذلت شعوبها قهرا وتنكيلا مئات السنين، والان ترى الربيع العربي الرافض للظلم، وقبله كان العراق الابي، لكن الاعلام الطائفي لم يستطع اظهار الحقيقة في والشعوب العربية التي لاتقرأ في السنة الا اربعة اسطر، لم تدرك ماحصل في العراق، والمرفوض الان من قبل هذه الشعوب التي لا تفكر ولا تقرا(بس اكل ونوم ووناسة) هو ان الحكومة التي في العراق من الشيعة لانهم الاغلبية، هذا هو مالا تريد ان تصدقه وتتعامل معه الانظمة الخليجية. انعرف يااخي بان امريكا يحكمها مسلم من افريقياام لا. ولكن في العشرينات كانت امريكا مثل العرب لايقبلون بالاخر والعنصرية والطائفية والتخلف متاصل بهم. ولكن كل شيء يتغير، والخليج دوره ات لامحالة.

اصبت
بسام الخفاجي -

اخي اذا لم تكن تعرف معنى الروافض فهي تعني رفض الخنوع للظالم والمستبد والثورة على الطغيان وتزييف التاريخ وقلب الحقائق، فنحن نتشرف باننا روافض لمثل هذه حكومات اذلت شعوبها قهرا وتنكيلا مئات السنين، والان ترى الربيع العربي الرافض للظلم، وقبله كان العراق الابي، لكن الاعلام الطائفي لم يستطع اظهار الحقيقة في والشعوب العربية التي لاتقرأ في السنة الا اربعة اسطر، لم تدرك ماحصل في العراق، والمرفوض الان من قبل هذه الشعوب التي لا تفكر ولا تقرا(بس اكل ونوم ووناسة) هو ان الحكومة التي في العراق من الشيعة لانهم الاغلبية، هذا هو مالا تريد ان تصدقه وتتعامل معه الانظمة الخليجية. انعرف يااخي بان امريكا يحكمها مسلم من افريقياام لا. ولكن في العشرينات كانت امريكا مثل العرب لايقبلون بالاخر والعنصرية والطائفية والتخلف متاصل بهم. ولكن كل شيء يتغير، والخليج دوره ات لامحالة.

اصبت
بسام الخفاجي -

اخي اذا لم تكن تعرف معنى الروافض فهي تعني رفض الخنوع للظالم والمستبد والثورة على الطغيان وتزييف التاريخ وقلب الحقائق، فنحن نتشرف باننا روافض لمثل هذه حكومات اذلت شعوبها قهرا وتنكيلا مئات السنين، والان ترى الربيع العربي الرافض للظلم، وقبله كان العراق الابي، لكن الاعلام الطائفي لم يستطع اظهار الحقيقة في والشعوب العربية التي لاتقرأ في السنة الا اربعة اسطر، لم تدرك ماحصل في العراق، والمرفوض الان من قبل هذه الشعوب التي لا تفكر ولا تقرا(بس اكل ونوم ووناسة) هو ان الحكومة التي في العراق من الشيعة لانهم الاغلبية، هذا هو مالا تريد ان تصدقه وتتعامل معه الانظمة الخليجية. انعرف يااخي بان امريكا يحكمها مسلم من افريقياام لا. ولكن في العشرينات كانت امريكا مثل العرب لايقبلون بالاخر والعنصرية والطائفية والتخلف متاصل بهم. ولكن كل شيء يتغير، والخليج دوره ات لامحالة.

israel wala anto
chahin -

why why all this hate why ur jealous?why ur so scary why u think we are coming behind you banging to add morooco to you?no no no you know in morroco this our jock we are not sure about the real goal of this add we never looking to be one of you true the blood and religion is onepart of that but we so far of most of things i ask algerian and irakian shi3a to shut up beceause ma3ndhoum khir f bladhom and they was never give any good idea to arab for a global united from morroco to golf one nation but accept morroco just for security and millitary services is not welcom morroco now is country of future in my country 200000 FRENCH LIVS now they let ther country and come her to livs yesi know what u will say they are coming to live for sexe!!hhh beceause u think in that sick arab not every one and when i told israel is better than you yes have look about what BACHAR and alkadafi was do to ther people to see the different israel was not killed all this number of palestinian?arabe is alien starnge and ikhhhhh mnakom iam notamazigh now i wish be to let sham and when some one ask me i told him iam amazigh not arab but nothing cant change

israel wala anto
chahin -

why why all this hate why ur jealous?why ur so scary why u think we are coming behind you banging to add morooco to you?no no no you know in morroco this our jock we are not sure about the real goal of this add we never looking to be one of you true the blood and religion is onepart of that but we so far of most of things i ask algerian and irakian shi3a to shut up beceause ma3ndhoum khir f bladhom and they was never give any good idea to arab for a global united from morroco to golf one nation but accept morroco just for security and millitary services is not welcom morroco now is country of future in my country 200000 FRENCH LIVS now they let ther country and come her to livs yesi know what u will say they are coming to live for sexe!!hhh beceause u think in that sick arab not every one and when i told israel is better than you yes have look about what BACHAR and alkadafi was do to ther people to see the different israel was not killed all this number of palestinian?arabe is alien starnge and ikhhhhh mnakom iam notamazigh now i wish be to let sham and when some one ask me i told him iam amazigh not arab but nothing cant change

آآه يـا عـرب
』 ṜεḅεĿ -

كل الإحترام لكل عربي ابن الأمة العظيمة . أقوم يكفي مشاكل وشخصنة وأحقاد وهواجس من البعض . كلنا أخوة أولاد عرق واحد ودم واحد ،كل المشكلة أن قادتنا مجانين . سلمناهم أرقابنا وهم بالأساس مجانين متعفنين بالعظمة والكبرياء . نحن شعوب كادرة لا يفرق بيننا شيء ويجمعنا كل شىء .الهدف من الأزمات إثارة الكراهية والتفرقة والتغاضي عن مأساة الشعب الصومالي الذي يموت جوعا ونحن ننظر والجريمة المستمرة فى فلسطين . أه يا عرب لو تعرفوا شو بيحصل بفلسطين وسلام

آآه يـا عـرب
』 ṜεḅεĿ -

كل الإحترام لكل عربي ابن الأمة العظيمة . أقوم يكفي مشاكل وشخصنة وأحقاد وهواجس من البعض . كلنا أخوة أولاد عرق واحد ودم واحد ،كل المشكلة أن قادتنا مجانين . سلمناهم أرقابنا وهم بالأساس مجانين متعفنين بالعظمة والكبرياء . نحن شعوب كادرة لا يفرق بيننا شيء ويجمعنا كل شىء .الهدف من الأزمات إثارة الكراهية والتفرقة والتغاضي عن مأساة الشعب الصومالي الذي يموت جوعا ونحن ننظر والجريمة المستمرة فى فلسطين . أه يا عرب لو تعرفوا شو بيحصل بفلسطين وسلام