اقتصاد

نستله السويسرية تفتتح مصنعاً للمنتجات الغذائية في تركيا

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

جنيف: أعلنت مؤسسة "نستله" السويسرية العالمية للصناعات الغذائية اليوم إفتتاح مصنع جديد في تركيا لتصنيع رقائق الحبوب الغذائية المستخلصة من القمح والارز والذرة والشعير والشوفان والدخن والذرة البيضاء.

وقالت المؤسسة في بيان ان تكلفة المصنع الجديد قد بلغت قرابة 45 مليون دولار وسيزود اسواق تركيا و14 دولة اخرى في الشرق الاوسط وشمال افريقيا بتلك المنتجات التي تستخدم عادة كوجبات للافطار.

واوضحت ان هناك زيادة سنوية بمتوسط مليون شخص في تلك المنطقة بدأوا في استهلاك رقائق الحبوب في وجبات الافطار ما يجعل من هذا المصنع الجديد دعما اضافيا للسوق التركية وما حولها.

واضافت المؤسسة ان انتاج المصنع الجديد سيعتمد بصفة اساسية على الخامات الاولية من تركيا وتبلغ طاقته الانتاجية حوالي 15 الف طن سنوياً وهو المصنع الخامس عشر لمؤسسة (نستله) في تركيا.

وبحسب احصائيات المؤسسة لا تزال بريطانيا متربعة على عرش استهلاك رقائق الحبوب في وجبة الافطار بمتوسط سنوي يصل الى 6.2 كيلوغرام تليها نيوزيلاندا بمتوسط5.6 كيلوغرام ثم اليونان وفرنسا بنحو كيلوغرامين سنويا.

ويصف محللون لوكالة الانباء الكويتية (كونا) تلك الخطوة بانها انعكاس للثقة التي توليها الشركات العالمية للاقتصاد التركي ومكانته في المنطقة التي اثبتها من خلال استمرار ارتفاع معدلات النمو الاقتصادي رغم الازمة.

واكدوا ان افتتاح هذا المصنع سيخدم الاقتصاد التركي على محاور عدة اهمها توفير فرص عمل في مجالات متعددة ذات صلة الى جانب تنشيط قطاعات مثل الزراعة والخدمات والنقل كما سيساهم في زيادة فائض تركيا من العملة الصعبة لاعتماده على التصدير.

ويرى المحللون ان اقامة المصنع في محافظة (بورصا) غربي تركيا له بعد استراتيجي لوقوع تلك المحافظة على بحر مرمرة بين البحر الاسود والبحر الابيض المتوسط ما يسهل عملية تصدير المنتجات.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف