اقتصاد

أسواق الاسهم الخليجية لا تزال تعاني ضعفاً في تغطية الأبحاث

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الكويت: رأى تقرير إقتصادي متخصص أن أسواق الأسهم الخليجية لا تزال تعاني ضعفاً في تغطية الأبحاث في وقت شهدت أسواق الاسهم مستوى متضائلا من الاهتمام في النصف الثاني من 2011 مقارنة مع نصفه الاول وذلك قياسا بعدد تقارير الابحاث الصادرة المعنية بتغطية أسواق الاسهم.

وقال تقرير شركة المركز المالي الكويتي (المركز) الصادر اليوم ان 15 شركة وساطة اصدرت 208 مذكرات بحوث حول 113 شركة خلال النصف الثاني من العام الماضي مقارنة مع 480 مذكرة بحث في نصفه الاول.

واضاف ان النصف الثاني حصلت خلاله 17 في المئة من جميع الشركات الخليجية على تغطية أبحاث تمثل 77 في المئة من اجمالي القيمة السوقية.

وأوضح ان السعودية لا تزال الاكثر جاذبية بالنسبة لشركات الوساطة اذ شكلت33.6 في المئة من مذكرات البحوث تلتها الامارات بنسبة26.4 في المئة كما استقطبت الاسواق الخليجية ثقة المحللين وبلغت نسبة توصيات الشراء 59 في المئة والبيع 4 في المئة والاحتفاظ 37 في المئة.

وبين ان القيمة السوقية للشركات التي شملتها الأبحاث في السعودية شكلت 76 في المئة من مجموع القيمة السوقية على الصعيد المحلي تلتها الشركات العمانية بنسبة 74 في المئة وقطر 72 في المئة والامارات 64 في المئة والكويت 61 في المئة والبحرين 10 في المئة.

واشار الى ان قطر كانت اكثر الاسواق التي شملتها تغطية الابحاث وفقا للنسبة المئوية من الشركات التي تم تغطيتها الى مجموع الشركات المدرجة في البلاد حيث شملت الابحاث نحو 30 في المئة من جميع الشركات المدرجة في قطر خلال النصف الثاني من 2011.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف