اقتصاد

الاقتصاد السوري يتداعى والعراق يدعمه بمليار دولار دوريًا

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

يواصل الاقتصاد السوري تداعيه المتسارع بفعل العقوبات المفروضة عليه، هذا فيما يحاول حزب لله مدّ يد العون إلى حليفه، عبر صرف الليرة السورية في مناطق نفوذه بأعلى من سعرها الحقيقي.

وزير النفط والثروة المعدنية السوري

دمشق: مع تزايد العقوبات الاقتصادية المفروضة على النظام السوري، وتسارع وتيرة القتل والعنف اليومي في البلاد، تشير المعطيات الاقتصادية إلى انهيار متسارع في مرافق الاقتصاد الأساسية، لا سيما مع الحظر المفروض على قطاع النفط السوري، والذي أسهم حتى الآن في خسارة خزينة الدولة لأكثر من ملياري دولار، بحسب تصريحات وزير النفط السوري.

الاقتصاد السوري الذي أسس، منذ استيلاء حزب البعث على السلطة، على النموذج الاشتراكي، وتكفلت فيه الدولة ومؤسساتها بدعم المواطن السوري، الذي لا يكاد دخله يكفيه، بالمواد الرئيسة، كالمحروقات والمواد الغذائية اليومية، انتقل مع حقبة الأسد الابن إلى اقتصاد السوق الاجتماعي، معرّضاً البلاد إلى هزّات اقتصادية شديدة، برر بها بعض الممالئين للنظام، الحراك الشعبي وانتفاض الناس في سوريا فيبداية الأزمة.

الانهيار المتسارع للقيمة التداولية للعملة المحلية (الليرة)، وتضاعف صرف سعر الدولار أمامها (من 47 ليرة بحسب سعر الصرف الرسمي، إلى 75 ليرة في السوق السوداء الموازية خلال الفترة الأخيرة)، أجبر المصرف المركزي السوري على إصدار قرار يقضي بالسماح للبنوك وشركات الصرافة المرخصة بتداول العملات الأجنبية مقابل الليرة بيعاً وشراء، وفقاً للأسعار السائدة عالمياً. بحيث تصدر هذه البنوك والشركات نشرة أسعارها الخاصة، وتعلم البنك المركزي بذلك.

المضاربة في السوق السوداء أبقت أسعار الدولار على حالهاواستثنى القرار تمويل البنوك للمستوردات، حيث أبقى المصرف المركزي قراره السابق، الذي صدر بتاريخ 4-1-2012، والذي ينص على تمويل الاستيراد من قبل التجار، بموجب حوالات آتية من خارج سوريا، وتطبّق عليها أسعار الصرف الصادرة من مصرف سوريا المركزي.

وهو ما يبقي القسم الأكبر من السوق السوداء قائماً، حيث إنه من المعروف أن التجار يقومون بشراء الدولار لتمويل مستورداتهم من السوق السوداء، ومن ثم البحث عن طرق لتحويلها إلى البنوك، ليتم تمويل المستوردات.

وعلى الرغم من القرار "التاريخي" بتحرير أو تعويم سعر صرف الدولار، إلا أن المضاربة بين تجار السوق السوداء والمصارف الخاصة تحديدًا، أبقت أسعار الدولار على حالها.

ويتردد بين تجار العملة أن الحكومة السورية غضّت الطرف عن ارتفاع سعر صرف الدولار وانهيار الليرة بشكل سريع، حتى تتمكن من جني ثمار فرق السعر في السوق السوداء عن السعر الرسمي المعلن، وتمويل دفع رواتب الموظفين، فيما خرج حاكم مصرف سوريا المركزي ليعلن على التلفزيون الرسمي أن مدخرات الحكومة من القطع الأجنبي تجاوز حاجز 16 مليار دولار، وهو ما كان عليه في بداية الأزمة؟!.

وفيما يتخوف المواطنون السوريون من إجراءات "عقابية"، بحسب وصفهم، جراء الأحداث الجارية، وانتقام الحكومة منهم برفع الدعم بشكل كامل عن المحروقات والمواد الغذائية، بعدما سرت شائعات عن قرب رفع الدعم رغيف الخبر وأسعار المازوت، جاء الرفع المفاجئ لأسعار غاز التدفئة المنزلي، بنسبة قاربت الضعف، دفعة واحدة، من 225 ليرة سورية إلى 400 ليرة سورية، واحتمال رفعها إلى 800 ليرة في نهاية فصل الشتاء، ليزيد من هذه المخاوف ويؤكدها.

وزير النفط والثروة المعدنية، سفيان العلاو، اعتبر أن رفع سعر أسطوانة الغاز إلى 400 ليرة سورية يخفف أعباء لا بأس بها، ويؤمّن راحة للمواطنين في الحصول على مادة الغاز.

وأشار الوزير إلى أن الطلب الكبير على الغاز سببه استخدامه في أوجه أخرى كوقود للسيارات، بشكل كبير، لافتاً إلى أن الأسطوانة الواحدة تشكل بديلاً من نحو 15 ليتر بنزين، قيمتها الحقيقية 700 ليرة سورية.

الحكومة السورية رفعت سعر أسطونة الغازالوزير بيّن أن فارق سعر الغاز أصبح هائلاً بين سوريا والدول المجاورة، حيث تباع الأسطوانة في لبنان خلال الشهر الحالي بما يعادل 935.6 ليرة سورية، و531.5 ليرة في الأردن، و2118 ليرة في تركيا.

ولفت إلى أنه مع ارتفاع سعر صرف الدولار خلال الآونة الأخيرة، وصلت تكلفة سعر أسطوانة الغاز إلى ما يعادل 800 ليرة سورية، "ولذلك من غير المنطقي أن نتلف ثرواتنا وموادنا بسهولة وبشكل عبثي، ورفع السعر لن يشكل عبئاً على المواطن، الذي يستهلك أسطوانة واحدة تقريباً كل شهر".

الوزير عينه اعتبر أن الخطأ الفادح، الذي ارتكبته الحكومة في عام 2011، كان خفض سعر ليتر المازوت إلى 15 ليرة، ليرتفع الاستهلاك خلالها إلى 7.4 مليارات ليتر، وسبب للمواطنين الكثير من المهانة والمذلة، ودفعوا مبالغ طائلة، مفجّراً واحداً من أخطر التصريحات بقوله: "لو رفعنا سعر المازوت 10 ليرات، لارتفعت رواتب الموظفين 15 ألف ليرة... 700 مليار قيمة الدعم، لو تم توزيعها على الشعب، لقضينا على الفقر والبطالة".

وبينما تتحضر الحكومة السورية لحزمة من الإجراءات لرفع الدعم الرسمي عن المحروقات والمواد الغذائية، يأتي دعم دول الجوار لاقتصادها المتداعي ليرسم علامات استفهام حول الغاية من رفد هذا الاقتصاد، ومن يقف وراءه، فمدير عام صندوق دعم الصادرات السورية، إيهاب أسمندر، كشف عن أن العراق يستورد يومياً من سوريا بقيمة 25 مليون دولار، ما يصل إلى مليار دولار كل 40 يومًا، وأنه يتم التصدير إلى إيران بواقع مليار دولار سنوياً.

من جهة أخرى، وبحسب عمّال سوريين في لبنان، فإن سعر صرف الليرة السورية في الضاحية الجنوبية، المحسوبة على حزب الله وحركة أمل، يتراوح بين 25-26 ألف ليرة لبنانية مقابل الألف السورية، فيما لا يتجاوز سعر صرفه الرسمي في مناطق أخرى الـ 20 ألف ليرة لبنانية، معللين ذلك بأن هناك قراراً غير معلن أو غير رسمي من أبناء "الضاحية" والمهيمنين عليها لدعم الليرة السورية المتداعية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
غريب
صادق -

عنوان غريب وموهم وفيه استعداء للعراق، العراق لا يدعم الاقتصاد بمليار دولار انما يستورد من سوريا منذ سنوات مليار دولار كل شهرين..

روسيا باعت بشار
Tatiana اللبنانية -

أنباء مؤكدة: روسيا باعت بشار..... اتفاق روسي أمريكي تحصل بموجبه روسيا على ضمانات لمصالحها في سوريا ما بعد الثورة مقابل تمرير قرار أممي يسمح بإنزال العقوبات بالنظام السوري في حال عدم استجابته للمبادرة العربية واستمراره في قتل المدنيين، مبروك منحبكجية، مبروك شبيحة، من الأول قلنا انو روسيا تنشرى وتنباع ما صدقتونا، الحساب قادم.أنباء مؤكدة: هروب جماعي لأفراد الطائفة العلوية... حصل ضباط الطائفة العلوية على أوامر مباشرة من القيادة العليا للنظام لتحصين المناطق الساحلية لإعلان دولة خاصة بالطائفة، إلا أن أنباء وصلت لبعض الضباط من الرتب العالية عن تدخل خارجي وشيك جعلهم يهربون أسرهم وأموالهم إلى لبنان مؤقتا ومن ثم إلى مكان أكثر أماناً لأن لبنان لن يسلم من تداعيات الأزمة بعد انتصار الثورة السورية وهزيمة النظام بكافة أركانه ورموزه، وألف مبروك يا أبطال سوريا.

الى غريب !!
احمد المهاجر -

لا غرابة يا اخي او اختي في هذا المقال , فكل شيء مباح اليوم في سوق اللغط والدجل العربي في غسل الادمغه وتزوير الحقائق , وخاصه اذا ما كان العراق والعراقيون طرفا فيه , فالاخ الكاتب لم يتطرق مثلا لحجم التبادل الاقتصادي بين تركيا والاردن ولبنان من جهة وسوريا من جهة اخرى( لغاية في نفس يعقوب اخفاها طبعا), والذي يفوق حجم التبادل التجاري بين العراق وسوريا بعدة مرات , وحتى رغم البطولات الدون كيشوتيه التركيه ضد سوريا فاءن هذا التبادل لا يزال قائما وفاعلا حتى الساعه , وبالتاءكيد سيبقى . لكن لاءنه العراق يا اخي. فاءنا لله وانا اليه لراجعون.

افتراء
صحفي عراقي -

قبل فترة اعددت تقريرا صحفيا حول امكانية دعم العراق لسوريا ماليا.. وباختصار اقول: الخلاصةهي ان خبراء وسياسيون عراقيون اثبتوا استحالة ذلك لان الموازنة العراقية مكشوفة للجميع.. وان ما يشاع هي مجرد اقاويل كي ياخذ الصراع طابعا مذهبيا بين العرب السنة والعرب الشيعة في الشرق العربي لاسباب معروفة للجميع.

سخافة
ابو نزار -

مقال يحشر اسم العراق بدون مبرر. اذا كنتم تريدون تدمير بلدكم فانتم احرار و لكن افعلوها بعيدا عنا

leb
maz -

إكذب إكذب حتى يصدقك الناس، هذه هي حال الإعلام العربي الموجه ض سوريا و الذي يسعى إلى خلق نزاع طائفية و جر سوريا و المنطقة إلى حرب طائفية، من خلال جرهم لإدخال حزب الله و العراق في مشاكل سوريا. فهم لا يعلمون ان هذه الحرب إذا إندلعت فستحرق الأخضر و اليابس من الخليج إلى مصر مرورا بسوريا لبنان العراق و لن ينفع الندم، و لن يخرج احد كاسبا من تلك الحرب التي خططت لها امريكا ي يديرها امير قطر و الجزيرة بحجة الديمقراطية و وقودها الشعب العربي. تركيا ادركت الخطر و بدأت الإنسحاب من اللعبة و لم يبقى سوى العربان الذين لا يفقهون شيئ لا في السياسة و لا التاريخ و لا المستقبل للأسف.... إنشري يا إيلاف و كوني على الأقل حيادية في نقل الآراء لا المقالات

حقا اعراب النفاق
احمد الفراتي -

عجيب والله امركم ايها العدو الاعرابي المبالغ في عداءه للعراق فبعد انكشاف كذبتكم الكبيره من ان المالكي اعطى سوريا خمسة مليارات تتصورون ان المالكي مثل حكامكم الدكتاتوريين يستطيع ان يهب الاموال بدون حسيب او رقيب وهو الذي لايستطيع ان يصرف الف دولار بدون موافقة البرلمان على ان يعرف ذلك الاعلام.. فبعد اتضاح كذبتكم الاولى ها انتم تلجاون الى اكاذيب مفضوحه فالعنوان المعادي التمويهي التحريضي يفيد بان العراق يدعم سوريا بمليار دولار واذا به تقصدون انه يشتري موادا ولمدة اربعين يوما مايعادل مليارا اي بيع وشراء ثم ان العراق يشتري من تركيا بعشرة مليارات ومن الكويت خمسة مليارات ومن السعوديه والامارات والاردن باكثر او اقل انها تجاره مالعيب في ذلك ولكن ابت نفوسكم الطائفيه المريضه الا الذهاب بعيدا بحربكم ضد العراق.

to 2
maz -

الهيأة إنك متقل النومة و شايف حلم، بنصحك تغسل وجك منيح بصابون الغار الحلبي او الشامي و تناول فطورك و شفلك شي شغلة تنفعك

فاسالوا اهل الذكر
صدام الفلوجي -

وزير مالية العراق سني طائفي قاعدي ذو ميول وهوى سعودي اماراتي بامكانكم الاحتكام الى صدقه ومصداقيته إن كان قد مرر مبالغ بهذا الحجم الى سوريا لدعم النظام..

معلومات واضحة ورسمية
سامي سويدان -

ماذكره الكاتب من معلومات حول دعم العراق الرسمي للحكومة السورية معروف ومعلن من قبل الحكومة السورية نفسها، وهي ارقام صادرة عن الوزرات السوريةن فاين توريط العراق ان كان العراق يعمل تحت امرة رئيس فيلق القدس وهيمنته، وقد طلب منه علنا الوقوف مع النظام السوري ضد شعبه؟كل 40 يوما يستورد العراق من سوريا مليار دولار؟؟ هذا رقم لم يكن النظام ليحلم به لولا غايات معينة.ثم ان تركيا اوقفت كل تعاملها مع الحكومة السورية، فكيف نقول ان تعاملها اكبر من تعامل العراق مع سوريا؟؟انصح الاخوة المعلقين من العراق بمراجعة انفسهم وعدم اللعب على الوتر المذهبي او التلميح له، لانه ليس من مصلحة احد دعم نظام يقتل شعبه.

تحريض طائفي
Rami -

مخالف لشروط النشر

أين الدعم العراقي
علي عبد الله محمد -

السيد الكاتب وضع عنوان رنان (العراق يدعم الاقتصاد السوري !!!) ، وعند قراءة المقال لانجد (أي اثر) لهذا الدعم وأنما الموضوع عبارة عن واردات لتصدير المنتجات السورية للعراق ؟؟؟ هذه التجارة مستمرة من عام 2003 (على الاقل) لحد الان ، العراق يحتاج فعلا للخضروات والمنتوجات السورية ، فأين الدعم العراقي ؟؟؟؟

البعث الايراني في العراق
متابع -

الفريق الطائفي الحاكم في العراق يكسر طوق الحصار الدولي المضروب على نظام البعث السوري.. ويأتي هذا الموقف المخزي من قبل الحكومة العراقية (حكومة رئيس ومكتب رئيس الوزراء) إمتثالاً لأوامر ملالي ايران في دعم وإنقاذ النظام المتداعي في سوريا... الى أصحاب التعليقات 1 ، 3 ، 4 و 5 عليهم أن يعيدوا قراءة ماورد في الموضوع أعلاه: (مدير عام صندوق دعم الصادرات السورية، إيهاب اسمندر، كشف أن العراق يستورد يومياً من سورية بقيمة 25 مليون دولار، ما يصل إلى مليار دولار كل 40 يوماً، وأنه يتم التصدير إلى إيران بواقع مليار دولار سنوياً).. أليس في هذا دعماً مباشراً لنظام البعث السوري ضد الشعب السوري وتحدٍ وقح للعقوبات الدولية؟.. ثم لماذا هذا الدعم والتحدي، لصالح من وعلى حساب من؟

المالكى شبيح البعث السورى
هتلر -

ان كان العراق يدعم سوريا وساكنى المقابروالازبال يتكاثرون فى بلد النفط فانها جريمة مابعدها جريمة بالاضافة لموقف البعث السورى بقتل العراقيين طول 8 سنوات ولو انها ليس غريبة حيث عند اتهام المالكي سوريا بتمويل الارهاب بعد فترة وجيزة تبدل الرجل 360 درجة وكان المخابرات السورية سربت اليه حصرا مغامرة من مغامرات المعارضين المتسكعين بالصوت والصورة

العين بالعين
حميد ابو علي -

وماذا يسمى دعم حكومة البحرين وعمان امام المتظاهرين بمليارات الدولارات, وكذلك دعم الليبيين , بل ولجوء حاكم تونس, لم يتم دعم حكومة العراق واسقاط الديون التي تم تحويلها من هبات لديون اعطيت لصدام اثناء حرب الثمان سنوات , وقد علم العراقيون ان من معهم ومن ضدهم.

مؤسف
حيدره -

من المضحك ان يدعم النظام في بغداد النظام البعثي في سوريا وهذا ان دل دل على ان نظام الملالي في طهران هو من يحكم في بغداد والا كيف يتم دعم البعثيين في سوريا! العراق نخرت عضامه الطائفية وهو يتقسم تبعا لذلك وكل ذلك بسبب الطائفي المالكي وحزبه بدل ان يكون عراقي حر اصبح طائفي >>>>>>>>..في قم وطهران

بكيفنا
سيد صنان الموسوي -

جا شلكم غرض بينا فلوسنا واحنا احرار عسا ما نذبها بالشط . سيد صنان البطاط الموسوي

ايران تتحكم بالعراق
حسنين -

ايران وروسيا تأمر ادواتها في العراق ولبنان وغيرهما لدعم النظام الاشتراكي السوري

ايران تتحكم بالعراق
حسنين -

ايران وروسيا تأمر ادواتها في العراق ولبنان وغيرهما لدعم النظام الاشتراكي السوري

قطير او كطر
عمر المنصوري -

بئسا بحال العرب ان اصبحت قطر زعيمتهم وهي التي لم يعرفها احد قبل ان يحرق المجرم المقبور العراق عقال وتاج راس العرب كلهم سيعود العراق زعيما وفارسا وستسقط عروش الملكيه والمشايخ وارباب الكروش وانصاف الدويلات

قطير او كطر
عمر المنصوري -

بئسا بحال العرب ان اصبحت قطر زعيمتهم وهي التي لم يعرفها احد قبل ان يحرق المجرم المقبور العراق عقال وتاج راس العرب كلهم سيعود العراق زعيما وفارسا وستسقط عروش الملكيه والمشايخ وارباب الكروش وانصاف الدويلات

أحلام يقظة
جلال العمري -

بعض المعلقين عندون أحلام يقظة قلكوم قائدنا للأبد الأمين الدكتور بشار حافظ الأسد خسئتم وروسيا والصين صدمتكون

أحلام يقظة
جلال العمري -

بعض المعلقين عندون أحلام يقظة قلكوم قائدنا للأبد الأمين الدكتور بشار حافظ الأسد خسئتم وروسيا والصين صدمتكون

ليس غريب
معتز البغدادي -

ليس غريب ابداً موقف الحكومة العراقية من النظام السوري فكما يقول المثل شبيه الشيء منجذب اليه .. وبما ان كلا النظامين هما نظامين طائفيين تابعين لايران وبما انهما ارتكبا افضع الجرائم بحق شعبيهما فلا غرابة ان يكون التعاون بينهما يصل الى هذا الحد.

ليس غريب
معتز البغدادي -

ليس غريب ابداً موقف الحكومة العراقية من النظام السوري فكما يقول المثل شبيه الشيء منجذب اليه .. وبما ان كلا النظامين هما نظامين طائفيين تابعين لايران وبما انهما ارتكبا افضع الجرائم بحق شعبيهما فلا غرابة ان يكون التعاون بينهما يصل الى هذا الحد.

النظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ يترنح
Tarek Abo Hamid -

كل من يعيش داخل سورية حاليا يعلم أنه لم يبق بحوزة ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉسوى محطات التلفزيون التي لا يشاهدها حتى أنصاره. الفرقة الرابعة مشتتة في مناطق مختلفة دون فائدة والحرس الجمهوري يحمي القصر. الاقتصاد منهار. طوابير على الوقود. سعر صرف الليرة يهبط بسرعة البرق. الطبقة المتوسطة بدأت تنحاز إلى الثوار. إيران مشغولة بالتهديدات الخارجية. روسيا معروف تاريخها الحافل ببيع حلفائها. الكثير من المناطق استقلت تماما. الوزارات والدوائر بدأت تدرك حتمية سقوط النظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ. الطائفة بدأت تنسحب من المراكز السكانية الكبرى وتغادر البلد. دمشق محاطة بالثوار وتحريرها أصبح مسالة أيام

النظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ يترنح
Tarek Abo Hamid -

كل من يعيش داخل سورية حاليا يعلم أنه لم يبق بحوزة ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉسوى محطات التلفزيون التي لا يشاهدها حتى أنصاره. الفرقة الرابعة مشتتة في مناطق مختلفة دون فائدة والحرس الجمهوري يحمي القصر. الاقتصاد منهار. طوابير على الوقود. سعر صرف الليرة يهبط بسرعة البرق. الطبقة المتوسطة بدأت تنحاز إلى الثوار. إيران مشغولة بالتهديدات الخارجية. روسيا معروف تاريخها الحافل ببيع حلفائها. الكثير من المناطق استقلت تماما. الوزارات والدوائر بدأت تدرك حتمية سقوط النظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ. الطائفة بدأت تنسحب من المراكز السكانية الكبرى وتغادر البلد. دمشق محاطة بالثوار وتحريرها أصبح مسالة أيام

ادعم سوريا ياعراق
ابو فرات -

اي نعم نحن في العراق وسوريا نتحرك طائفيا والي ما يعجبه يضرب رأسه باقرب حائط كونكريتي. الم تمل انفسكم من هذه الاسطوانة المشخوطة؟؟

ادعم سوريا ياعراق
ابو فرات -

اي نعم نحن في العراق وسوريا نتحرك طائفيا والي ما يعجبه يضرب رأسه باقرب حائط كونكريتي. الم تمل انفسكم من هذه الاسطوانة المشخوطة؟؟

راهنا على الخاسر
حيدر الفراتي -

العراق راهنوا على خاسر لو كانت لهم عيون داخل سوريا لعلموا ان الامور تتداعى فيها حتى روسيا ارسلت قوات صغيرة لتقييم الوضع هناك والقيام بمفاوضات مع المحتجين في بابا عمرو ودرعا وغيرها حتى تستمر روسيا تستخدم موانىء طرطوس

راهنا على الخاسر
حيدر الفراتي -

العراق راهنوا على خاسر لو كانت لهم عيون داخل سوريا لعلموا ان الامور تتداعى فيها حتى روسيا ارسلت قوات صغيرة لتقييم الوضع هناك والقيام بمفاوضات مع المحتجين في بابا عمرو ودرعا وغيرها حتى تستمر روسيا تستخدم موانىء طرطوس