اقتصاد

صفقات وهمية وتهريب مليارات الدولارات يوميا في العراق

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

كشف مسؤول عراقي عن عمليات تهريب يومية لحوالى 150 مليون دولار من البلاد مؤكدا ضياع ملياري دولار في صفقات وهمية خلال عام واحد، وقال إن 8 شركات وهمية في دبي تختص بتحويل الأموال من العراق وإرسالها إلى دبي أو ابوظبي وعمان، موضحا أن الكثير من المصارف الخاصة تحوّل إلى عنصر مضاربة في سوق العملة بدلا من المساهمة بالتنمية، فيما وافقت الحكومة على مشروع قانون يسمح للقطاع الخاص للمرة الأولى الإستثمار في تصفية النفط الخام .

لندن: خلال مناقشة مجلس النواب العراقي سياسـة البنـك المركزي العراقي، اكد قصي السهيل نائب رئيس المجلس رئيس اللجنة المكلفة بمتابعة سياسة البنك، انه على اثر الشكاوى حول مزاد بيع العملة الاجنبية وتعاملات البيع في البنك، استضافت هيئة رئاسة المجلس المعنيين في البنك إضافة إلى وزير المالية ورئيس ديوان الرقابة المالية، ورئيس اللجنة المالية النيابية، ورئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار حيث توفرت قناعة بوجود خروقات كثيرة وشبهات في التعاملات وخاصة ما يتعلق بمزاد بيع العملة الاجنبية تم على اثرها تشكيل لجنة للتحقيق في المعطيات المتوفرة لدى هيئة الرئاسة .

وأوضح السهيل أنه تم تشخيص ثغرات بوجود تعليمات متعددة هي أكثر من 7 تعليمات لبيع وشراء العملة الأجنبية خلال سنة واحدة، وعكست سياسة غير واضحة وتم تكليف فريق من ديوان الرقابة المالية لمتابعة الخروقات لتحليل 200 معاملة مالية بمبالغ وصلت إلى 2 مليار و200 مليون دولار وتضمنت مواد غذائية واثاثا ومواد مكتبية لإدخالها إلى السوق العراقية مشيرا إلى ان مسؤولي البنك يعتقدون ان ما لايقل عن 85 % منها دخلت فعلا إلى السوق العراقية مبينا انه بعد سؤال هيئة الضرائب ظهر من مجموع المبلغ الذي يقدر باكثر من ملياري دولار دخول 21 مليون دولار فقط إلى السوق العراقية.

وأشار إلى ان معظم البضائع الداخلة إلى العراق وهمية، مبينا ان لجنته توصلت إلى قناعة بان 98% من المعاملات المالية تتم بطريقة وهمية لاوجود لها .

وأضاف السهيل انه وبعد توسيع العينة اتضح أن 7 مصارف خاصة تملك شركات واجهة لها في بغداد ودبي وعمان يتم من خلالها استيراد مواد غذائية ومواد مختلفة، لافتا إلى وجود 7-8 شركات وهمية في دبي تختص بتحويل الأموال من العراق وإرسالها إلى دبي او ابوظبي وعمان لافتا إلى أن الكثير من المصارف الخاصة تحول إلى عنصر مضاربة في سوق العملة بدلا من المساهمة بالتنمية حيث تقوم تلك البنوك بتحويل الاموال وبيعها إلى وسطاء .

واكد أن 98% من المعاملات المالية في البنك المركزي العراقي تجري بطريقة وهمية فيما يتم تهريب 150 مليون دولار يومياً من العراق مشيراً إلى أن أرباح البلاد من بيع العملة بلغت 900 مليون دولار بينما شركات التعامل المالي ربحت أربعة مليارات دولار في ثمانية اشهر. وأوضح أن "900 مليون دولار تم سحبها من قبل وزارة الخزانة الاميركية في احدى السنوات من حسابات العراق في الخارج .

وشدد على أهمية أن يتم التدقيق حاليا بأموال العراق في الخارج حيث يملك 140 حسابا مصرفيا في الخارج ولكن "لانملك كشوفات الحركة الشهرية لها كما اتضح ان 900 مليون دولار تم سحبها من قبل وزارة الخزانة الاميركية في احدى السنوات كما لايوجد تثبيت لكميات الذهب والأحجار الكريمة" مبينا ان التقرير أحيل على هيئة النزاهة ومن ثم إلى القضاء، مؤكدا أن مكتب غسيل الأموال في البنك كان ينبه محافظ البنك المركزي باستمرار إلى وجود عمليات غسيل أموال .وتابع ان الاستقرار في قيمة العملة الاجنبية يعكس حاجة السوق الذي تبلغ 80 مليون وما يزيد عن هذا المبلغ يتم تهريبه مؤكدا دور المجلس في حماية اقتصاد العراق منوها بأن البنك المركزي تحول إلى أداة لتهريب العملة.

من جانبه، أكد النائب حيدر العبادي رئيس اللجنة المالية، وجود خلل في تعليمات البنك المركزي بسبب زيادة الطلب على الدولار، ما ادى إلى الإرباك مبينا أن اللجنة التحقيقية غير معنية باتهام اي شخص لان الامر يتعلق بالقضاء. بدوره، شدد النائب أحمد العلواني رئيس اللجنة الاقتصادية على أن القضية لاتحمل بعدا سياسيا حيث وصلت معلومات عن خروقات كبيرة ادت إلى تشكيل اللجنة التحقيقية لافتا إلى وجود وصولات وهمية في استيراد مواد غذائية.

من جهته أوضح النائب احمد الجلبي رئيس المؤتمر الوطني العراقي أن اتجاه اللجنة في التحقيق خاطئ وان جميع ما تناوله التقرير يخص مسألة التحويل الخارجي، حيث ان التقرير ناقش جانبا واحدا من المشكلة، متسائلا عن الجهة المتورطة بغسيل الأموال مطالبا بتشكيل لجنة تحقيقية ثانية للكشف عن جميع جوانب القضية بعد ان حملت اللجنة الحالية اشخاصا محددين مسؤولية ماحدث.

وفي رده على المداخلات اكد السهيل ان محافظ البنك المركزي سنان الشبيبي يتحمل مسؤولية كبيرة كونه سحب صلاحيات جميع المدراء العامين ونائبه في البنك المركزي مبينا ان هيئة رئاسة المجلس تتابع وضع المعتقلين حاليا خاصة ان لجنة المزاد في البنك المركزي اخلت بعملها بشكل كامل مشددا على دفاع هيئة الرئاسة الشديد لحماية استقلالية البنك المركزي من دون حماية الفساد في هذه المؤسسة.

واوضح السهيل أن مختلف الدوائر لم تتخذ اي إجراء لإيقاف عمليات غسيل الأموال منوها بأن الإدارة العليا في البنك تتحمل المشكلة، خاصة ان العراق بوضعه الحالي لا يحتمل التجارب وإنما يحتاج لزيادة الأرباح مبينا عدم فقدان ستة مليارات دولار من صندوق عائدات العراق متسائلا عن دور اللجان النيابية في التحقيق بقضايا الفساد الكبيرة.

لكن محافظ البنك المركزي سنان الشبيبي الصادرة بحقه مذكرة اعتقال، اعتبر اتهامات وجهها رئيس الحكومة نوري المالكي إلى البنك بالفساد بأنها "غير دقيقة" وقال إن "التفاصيل التي ذكرها المالكي بشأن وجود فساد في البنك المركزي غير دقيقة"، داعياً إياه إلى "كشف ملفات الفساد وإثباتها". واضاف أن "البنك المركزي يعد من الدوائر الخالية من قضايا الفساد"، مؤكداً أن "البنك له قانونه وسياسته الخاصة".

وكان مجلس القضاء الأعلى أكد في 19 من الشهر الماضي صدور مذكرة اعتقال بحق محافظ البنك المركزي وعدد من المسؤولين في قضايا فساد، فيما قرر مجلس الوزراء العراقي تكليف رئيس ديوان الرقابة المالية عبد الباسط تركي بمهام محافظ البنك المركزي وكالة.

يذكر أن البنك المركزي العراقي تأسس بموجب قانونه الصادر في السادس من آذار من العام 2004، كهيئة مستقلة وهو مسؤول عن الحفاظ على استقرار الأسعار وتنفيذ السياسة النقدية، بما في ذلك سياسات أسعار الصرف وإدارة الاحتياطيات الأجنبية وإصدار وإدارة العملة، إضافة إلى تنظيم القطاع المصرفي للنهوض بنظام مالي تنافسي ومستقل.

العراق يسمح للمرة الأولى للقطاع الخاص بإنشاء مصاف للنفط

أعلن الناطق الرسمي باسم الحكومة العراقية علي الدباغ، أن مجلس الوزراء وافق على مشروع قانون الإستثمار الخاص في تصفية النفط الخام المدقق من قبل مجلس شورى الدولة وإحالته على مجلس النواب لمناقشته والتصويت عليه.
وأشار الدباغ في تصريح صحافي مكتوب تلقته "إيلاف" إلى أن الموافقة على مشروع القانون تأتي حرصا من الحكومة العراقية على دعم القطاع الإنتاجي النفطي من خلال زيادة الفرص الإستثمارية للقطاع الخاص الوطني والأجنبي، وتوسيع قاعدة المشاركة في عملية التنمية الإقتصادية والإسهام ببناء القاعدة الصناعية من خلال الدخول في نشاط تصفية النفط الخام والتي ستؤدي إلى زيادة الطاقات الإنتاجية المحلية من المشتقات النفطية وتحسين نوعيتها وتحقيق المرونة المطلوبة وتقليل حالات العجز والإختناق في المصافي الحكومية الحالية إنسجاماً مع التحولات الإقتصادية الجديدة في العراق.

وأوضح الدباغ أن مشروع القانون قد نص على إنشاء مصافٍ لتكرير النفط الخام من قبل القطاع الخاص وامتلاك منشآتها دون الأرض وتشغيلها وإدارتها وتسويق منتجاتها، حيث ستكون هذه المنشآت بمستوى تقني متقدم ولا تزيد نسبة إنتاج المشتقات النفطية الثقيلة فيها عن(20%) من الإنتاج الكلي. وستخضع منشآت القياس والسيطرة في المشروع إلى التفتيش والمعايرة الدورية من قبل طرف ثالث من ذوي الإختصاص تقترحه الشركة المستثمرة وبموافقة الوزارة وستلتزم الشركات المستثمرة بتقديم التقارير الدورية الفنية والمالية إلى الوزارة وفق النموذج الذي تعده الوزارة بموجب تعليمات يصدرها وزير النفط.

وأضاف الدباغ أن وزارة النفط ستلتزم بتجهيز المصافي المشيدة بموجب مشروع القانون هذا بالنفط الخام المناسب للطاقة التشغيلية لها بموجب عقد يبرم بين الوزارة والشركة المستثمرة وبالأسعار العالمية المقررة لبيع برميل النفط الواحد، بشرط التسليم في ميناء الشحن على ظهر السفينة (FOB) مطروحاً منه (5%) على أن لا يقل الخصم عن (4) دولارات ولا يزيد على (8) دولارات وستلتزم هذه الشركات بتشغيل الملاكات العراقية بما لا يقل عن(75%) من مجموع العاملين فيها.

واوضح الدباغ أن قطعة أرض مناسبة سيتم تخصيصها للشركة المستثمرة عن طريق الإيجار من الجهة المالكة لمدة لا تزيد على (50) سنة قابلة للتجديد وببدل إيجار سنوي يتفق عليه الطرفان إستثناء من قانون بيع وإيجار أموال الدولة رقم (32) لسنة 1986المعدل وللجهة المالكة وبالتنسيق مع وزارة النفط إلغاء تخصيص قطعة الأرض إلى الشركة المستثمرة في حال استغلالها لغير أغراض المشروع أو عدم إستغلالها خلال المدة المتفق عليها في العقد.

وأكد الدباغ أن المشروع المشيد وفق أحكام هذا القانون سيتمتع بجميع الإمتيازات والإعفاءات والضمانات المنصوص عليها في قانون الإستثمار رقم (13) لسنة 2006 المعدل ولوزارة النفط الحق في التعاقد مع الشركات المستثمرة بأي من الصيغ المعروفة عالمياً في مجال الإستثمار في المصافي بما في ذلك الدخول كشريك مع المستثمر بنسبة لا تزيد على(25%) من قيمة الإستثمار وللوزارة التعاقد مع المستثمرين بعقود تتضمن قيامها بتجهيز المستثمر بالنفط الخام واستلام المنتجات مكررة منه لقاء دفع عمولة يتفق عليها الطرفان تمثل الأجور التشغيلية بعد إضافة ربح مناسب وللشركات المستثمرة تحديد أسعار منتجاتها النفطية وفقاً للأسعار العالمية السائدة في المنطقة وبيعها داخل العراق من خلال إنشاء وتشغيل محطات بيع المنتجات النفطية أو خارجه وللوزارة الأفضلية في شراء ما تحتاجه من تلك المنتجات.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الطويرجاوي والمرجعيه
محمد خالد -

ما المالكي والمرجعيه موجوده لن تقوم قائمه للعراق ..

إنجان هذي مثل ذيج
سنان دايخ المالكي -

يعني أذا كان الحكم الحالي مثل الحكم السابق في عهد صدام حسين فالله يكون في عون هذا الشعب. بلد يرأسه الطالباني ويرأس وزارته المالكي وينطق بإسمه لاثغ لايفرق بين حرف الجر والفعل والمفعول والفاعل ووزراء مزورو الشهادات المدرسية ويتحكم في إعلامه الشبوط وفخري كريم ناهب أموال الحزب الشيوعي والبرزاني العشائري سادتي الأفاضل لا أمل في الوطن سوى أن تتسلمه الأمم المتحدة. الحديث عن المليارات والشعب الجائع التعبان مسألة صارت مضحكة حقيقة مضحكة إذ لا يجوز العبث بمصائر الناس وحريات الناس وندائي أين أنتم أيها العراقيون .. نيام؟ مخدرون؟ ليس لكم وطن تحبونه؟ أين أنتم؟ سكرتير الحزب الشيوعي العراقي بكذلته يجتمع مع المالكي مثل ما اجتمع قبله عزيز محمد مع صدام ويتسامون .. إذ كيف ينسجم الشيوعي مع الديني الطائفي المتخلف .. هي مهزلة وأين أنتم يا إعضاء الحزب وأين الناس وأين القوى القومية والتقدمية .. ...؟؟ هل إن كل أبناء الشعب العراقي خونة؟ غير ممكن؟ أين ألشرف أذاً؟ أين ألوجدان؟ أين الضمير؟ كل هذه المليارات المسروقة والمصافف في المنطقة العربية والغرب والأموال المهربة .. لماذا الموت ؟ لماذا لا أحد يفكر بالحياة؟خبروني ... الموت لكل فاقد ضمير

المنتقم الجبار
عراقي -

الله ينتقم من الي حطموا وتأمروا على العراق حسبي الله ونعم الوكيل

تناقض الدين والسياسية
سرمد العراق -

في العراق الكثير من الغرايب فالاعرجي ييطرح مشروع الاءات الاربع لقمع الحريات في مدينة الكاظمية وبعدها في بغداد ككل ليعمل على تحويل بغداد والعراق الى دولة تشبه افغانستان وكابول ، ممنوع في بغداد الحرية بداعي حماية الدين ، فكيف ننظر الى حكومة وبرلماني اكثر من نثف اعضاءه من التيار الديني وهو اكبر دولة في الفساد المالي اليس حرام سرقة اموال الشعب ؟ اليس حرام سرق ثروات البلاد اننا في تناقض نقبل الحرام ونحرم الحلال فالحرية حرام في العراق ولكن السرقة حرام ، هذه هي الحكومات الدينية

حتى اللطامه طلعوا حراميه
علي -

الرد غير مفهوم

التهريب
diab -

لهم الميزانية والنفط ولنا عاشور ورمضان...كل من عليها في العراق من رجال الدين والسياسة فاسدان...سنة وشيعة وأكراد كلهم ... لكل منهم يفتي بجواز الفرهود والنهبان...

هذا من فضل ربي
عمار -

الشعب العراقي يستاهل اكثر من ذلك. لان صوت الى هؤلاء . كان عندنا حرام واحد. والان اصبح لنا 1000 حرامي. اين البرلمان اين الحكومة اين الشعب لماذا لايحتج . يسرقون اموال الشعب ويقولون هذا من فضل ربي؟

علي
دحيدح -

يا علي الدباغ تقول معيدي ذاك اليوم بروسيا لابس لك جاكيت جلد من سوق وجاي مع وفد رسمي والله ماراح يفقر العراق غيرك

عادي
متفائل -

فرهود ياعراق الفرهود وحيل بينا

علي
دحيدح -

يا علي الدباغ تقول معيدي ذاك اليوم بروسيا لابس لك جاكيت جلد من سوق وجاي مع وفد رسمي والله ماراح يفقر العراق غيرك

السهيل هو من دعم المالكي
طارق سامر -

اخي هؤلاء مجموعة يتنافسون على سرقة اموال العراق ونهب ثرواته فالسهيل وكتلته هم من دعموا المالكي وحكومته وساهموا بترشيحه لمنصب رئاسة الوزراء للمرة الثانية فجميعهم واحد

السهيل هو من دعم المالكي
طارق سامر -

اخي هؤلاء مجموعة يتنافسون على سرقة اموال العراق ونهب ثرواته فالسهيل وكتلته هم من دعموا المالكي وحكومته وساهموا بترشيحه لمنصب رئاسة الوزراء للمرة الثانية فجميعهم واحد

هذا ليس بجديد
مخلد العاني -

ان هذه الامور ليس بجديد على الحكومة العراقية من سرقات ومشاؤيع وهمية وتهريب النفط كلها تعلم وخصوصا هم السياسيين وكلهم فساد لاكن مع من تتكلم ؟؟؟

سياسيو العراق قتلة لصوص
إيناس البغدادية -

سياسيو العراق اليوم اصبحوا متفقين على إنهم يقوموا بإذلال الشعب العراقي وجعله جثة هامدة لا حول ولا قوةوالواحد منهم يغطي فساد الأخر وهذا الأمر واقع وعرفه كل العراقيين فتسع سنوات عجاف مرت على سقوط بغداد بيد الإحتلال الأمريكي المجرم وإلى الآنلم يجني العراق وشعبه سوى الدمار والقتل الجماعي وسفك الدماء وزهق الأرواح ومصادرة الحريات وتفشي البطالة وانعدام البنى التحتية وتردي الخدمات وانقطاع الحصة التموينية فأي مسؤول اليوم فليحاسب نفسه ولا يظهر على شاشات التلفاز يتبجح وإذا لا يستطيع أن يقدم شىء لشعبه فليستقيل ويعترف بفساد وخيانة الحكومة للعراق وشعبه

واين الحلول
محمد صقر -

ايها العالم ايتها المنضمات الانسانية ايتها الجامعة العربية هل سمعتم هل عرفتم الى متى يبقى هذا الشعب بايدي هؤلاء الظلمة الفساد

سياسيو العراق قتلة لصوص
إيناس البغدادية -

سياسيو العراق اليوم اصبحوا متفقين على إنهم يقوموا بإذلال الشعب العراقي وجعله جثة هامدة لا حول ولا قوةوالواحد منهم يغطي فساد الأخر وهذا الأمر واقع وعرفه كل العراقيين فتسع سنوات عجاف مرت على سقوط بغداد بيد الإحتلال الأمريكي المجرم وإلى الآنلم يجني العراق وشعبه سوى الدمار والقتل الجماعي وسفك الدماء وزهق الأرواح ومصادرة الحريات وتفشي البطالة وانعدام البنى التحتية وتردي الخدمات وانقطاع الحصة التموينية فأي مسؤول اليوم فليحاسب نفسه ولا يظهر على شاشات التلفاز يتبجح وإذا لا يستطيع أن يقدم شىء لشعبه فليستقيل ويعترف بفساد وخيانة الحكومة للعراق وشعبه

نفطنا للحرامية فقط
عمر عادل -

الى متى هذا السكوت القاتل على هذه الحكومة الفاسدة التي نهبت خيراتنا وارسال الاموال الى خارج العراق ومن اجل مصالحهم ان نفطنا اصبح للحرامية ونحن يقتلنا الفقر ياترى هل ياتي يوم تنتبه به الحكومة الى الشعب الجائع ياترى هل ستشبع لااعتقد هذا مادمنا ساكتين

وين المرجع اليساعدني
احمد العقيلي -

رايت خبر بشير النجفي المرجع وكلامه التي تناقلته الصحف حول البطاقة التموينيه صار بطل اذن لماذا لايتكلم على هكذا سرقات من الحكومه يريد يكسب راى الشارع بالتموينية ههههههههههههههههههه والله عار عليك يابشير لو ظال ساكت احسلك

نفطنا للحرامية فقط
عمر عادل -

الى متى هذا السكوت القاتل على هذه الحكومة الفاسدة التي نهبت خيراتنا وارسال الاموال الى خارج العراق ومن اجل مصالحهم ان نفطنا اصبح للحرامية ونحن يقتلنا الفقر ياترى هل ياتي يوم تنتبه به الحكومة الى الشعب الجائع ياترى هل ستشبع لااعتقد هذا مادمنا ساكتين

سرقات وفاسدين
كريم محمد -

كثير من صفقات الحكومة والبرلمان هي عبارة عن سرقات وفساد اداري معا@ ولكن الذي يحصل في هذه الايام هو قبول البرلمان بدخول شركات الغاية من دخول هذه الشركات هو فساد مستمر وسرقات للمال العام ولكن بصورة تبعد الشك عن السراق والفاسدين

حكومه الراق
ناصر -

لو ننظر الى المسئولين في الحكومه وننظر الى الشعب العراقي لوجدنه ان كل الشعب العراقي فقير وجاعولاكن العتب كل العتب على العلماء الذين يسكتون على هذا الفعال القبيحه

سرقات وفاسدين
كريم محمد -

كثير من صفقات الحكومة والبرلمان هي عبارة عن سرقات وفساد اداري معا@ ولكن الذي يحصل في هذه الايام هو قبول البرلمان بدخول شركات الغاية من دخول هذه الشركات هو فساد مستمر وسرقات للمال العام ولكن بصورة تبعد الشك عن السراق والفاسدين

مجرد مزايدات!!!
المهندس مهدي الموسوي -

نعم كل الاجراءات التي تتخذها الحكومة او البرلمان هي مجرد مزايدات ومساومات على حساب العراقيين وحقوقهم ..ففي كل مرة تكشف حالة فساد ادت الى سرقة وضياع المليارات من الدولارات تشكل على اثرها اللجان وتعقد بسببها المؤتمرات الصحفية والجلسات التحقيقية والنتيجه تشوه الحقيقة وتميع بحيث تضيع على العراقيين فلا يفهموا من المذنب وما هو جزائه وهل نال عقابه ففي الماضي القريب فضيحة وزير التجارة القيادي في حزب الدعوة سرق ما سرق وذهب الى لندن!!!!.....وحماية عادل عبد المهدي سرقوا مصرف الزوية ولم يحاسب بل وبقي احدى القيادات السياسية في البلد وبكل وقاحه!!!!...وصفقة اجهزة السونار الفاسده التي تمت تحت رعاية القائد العام للقوات المسلحه (المالكي) في الدورة الاولى بحيث وصل سعر الجهاز الواحد الى اكثر من 50 مليون دينار عراقي ولقد اثبت هذا الجهاز فشله الذريع في كشف المفخخات والاحزمة الناسفة والعبوات والدليل الاف التفجيرات ومئات الالاف من الضحايا !!!...فهل حوسب المالكي ووزير الدفاع ووزير الداخلية؟؟!!!!!......وغيرها من الجرائم التي ادت الى كوارث اقتصادية وبيئية وتعليمية وامنية ضيعت العراق وشعبه ...فهل ان الجلسات التي عقدة بعد كل جريمة ومجالس التحقيق واللجان التي شكلت لكش الحقائق ادت الى نتائج ملموسه بان اثرها على ارض الواقع؟؟؟؟؟؟؟...........طبعا لا...لآنها مجرد مزايدات ومساومات

حاميه حراميه
البيرق العراقي -

لقد وضحت الصورة لدى كل عراقي وحتى الذين يكابرون ويدافعون عن تلك الزمر المارقة بانهم تورطو واصبحو بين نارين نار امريكا ونار ايران والنار الثالثة هي حبهم لسرقة مال الشعب فقد ذكرت اكبر الصحف الامريكية انه تصل الى البنوك الامريكية اسبوعيا 800 مليون دولار باسماء بعض اعضاء البرلمان وهذا يساعد الاقتصاد الامريكي المتدهور واما ايران وهي التي تشكل اكبر ضرر للاقتصاد العراقي فقد ذكر مسؤل في المخابرات الامريكية ان الحكومة العراقية ترسل العملة الصعبة الى ايران ويتم استبدالها بعملة عراقية مزورة لتسد حاجتها من جراء الحضر الاوربي عليها والامر الاخر الشركات الوهمية والمساعدات الى سورية بامر ايراني وهذا كله والمرجعية الدينية تعلم يذلك وها هي بوادر الانقباظ الاقتصادي اسفر عن اللغاء الحصة التموينية عن الشعب العراقي كل ذلك في سبيل رفع مستوى الاقتصاد الايراني ولا نعلم الا متى يبقى الحال على ما هو عليه

مجرد مزايدات!!!
المهندس مهدي الموسوي -

نعم كل الاجراءات التي تتخذها الحكومة او البرلمان هي مجرد مزايدات ومساومات على حساب العراقيين وحقوقهم ..ففي كل مرة تكشف حالة فساد ادت الى سرقة وضياع المليارات من الدولارات تشكل على اثرها اللجان وتعقد بسببها المؤتمرات الصحفية والجلسات التحقيقية والنتيجه تشوه الحقيقة وتميع بحيث تضيع على العراقيين فلا يفهموا من المذنب وما هو جزائه وهل نال عقابه ففي الماضي القريب فضيحة وزير التجارة القيادي في حزب الدعوة سرق ما سرق وذهب الى لندن!!!!.....وحماية عادل عبد المهدي سرقوا مصرف الزوية ولم يحاسب بل وبقي احدى القيادات السياسية في البلد وبكل وقاحه!!!!...وصفقة اجهزة السونار الفاسده التي تمت تحت رعاية القائد العام للقوات المسلحه (المالكي) في الدورة الاولى بحيث وصل سعر الجهاز الواحد الى اكثر من 50 مليون دينار عراقي ولقد اثبت هذا الجهاز فشله الذريع في كشف المفخخات والاحزمة الناسفة والعبوات والدليل الاف التفجيرات ومئات الالاف من الضحايا !!!...فهل حوسب المالكي ووزير الدفاع ووزير الداخلية؟؟!!!!!......وغيرها من الجرائم التي ادت الى كوارث اقتصادية وبيئية وتعليمية وامنية ضيعت العراق وشعبه ...فهل ان الجلسات التي عقدة بعد كل جريمة ومجالس التحقيق واللجان التي شكلت لكش الحقائق ادت الى نتائج ملموسه بان اثرها على ارض الواقع؟؟؟؟؟؟؟...........طبعا لا...لآنها مجرد مزايدات ومساومات

العراق
الاستاذ احد البغدادي -

الفساد الذي وقع على الدولة والحكومة العراقية لا نرى لها من صلاح لهذا الشعب وقد رئينا بأم أعيننا من عراك وشجار بين الساسة والمسئولين العراقيين على المصالح الشخصية والفردية التي تقع بينهم ولربما نتساءل متى تحل هذه المشاكل بين الساسة العراقيين وهل سيوجد لها حل نقول إن الأزمة الحالية التي تقع على العراق ومن أنخناقات سياسية بين الساسة مما أدى بالعراق إلى هذا الحالة المأساوية التي نراها اليوم ونحن نتوقع لا يوجد حل للعراق إلى بتنحي الساسة من مناصبهم لكي يعيش العراق وشعب العراق بخير وسلام واستقرار وإلا فلا يستقر العراق مادام الساسة المفسدين والفاسدين متسلطين إلى يومنا هذا ونقول بحق الحاكم الفاسد الذي يحكم العراق اليوم وما يترتب عليه من كلام بحق كل من لا يريد الخير للعراق وشعبه.

العراق
الاستاذ احد البغدادي -

الفساد الذي وقع على الدولة والحكومة العراقية لا نرى لها من صلاح لهذا الشعب وقد رئينا بأم أعيننا من عراك وشجار بين الساسة والمسئولين العراقيين على المصالح الشخصية والفردية التي تقع بينهم ولربما نتساءل متى تحل هذه المشاكل بين الساسة العراقيين وهل سيوجد لها حل نقول إن الأزمة الحالية التي تقع على العراق ومن أنخناقات سياسية بين الساسة مما أدى بالعراق إلى هذا الحالة المأساوية التي نراها اليوم ونحن نتوقع لا يوجد حل للعراق إلى بتنحي الساسة من مناصبهم لكي يعيش العراق وشعب العراق بخير وسلام واستقرار وإلا فلا يستقر العراق مادام الساسة المفسدين والفاسدين متسلطين إلى يومنا هذا ونقول بحق الحاكم الفاسد الذي يحكم العراق اليوم وما يترتب عليه من كلام بحق كل من لا يريد الخير للعراق وشعبه.

صفقات في ظل ازمت
احمد ناجي -

ان كل هذه الصفقات التي يقوم بها السياسييون العراقيين هي جاءت في ظل خلق الازمات وهذا ما يفسر الصراع الدائر في الساحة العراقية لانهم يحاولون جني ارباح واموال طائله من خلال المتاجرة بالسلاح وكيف يتسنى لهم ذلك ان لم يكن هناك عذر او ذريعة لمثل هذه الصفقات

لاغريب فيسلوك حكومة العرا
قاسم الجبوري -

ان تهريب الاموال العراقية الى خارج العراق اصبح من البديهيات التي لاتحتاج الى اثبات وذلك لان البرلمان سنويا يرصد ميزانية ضخمة الا انها سرعان ماتتلاشى ولاتظهر اثارها على الشارع العراقي ابدا بل الذي يظهر هو سو الحال وتردي الاحوال مقابل مايتمتع به الساسة دون الناس فهؤلاء الساسة الذين شبعوا من بعد جوع واستغنوا من بعد حرمان وتسلطوا من بعد ذل وتيه في ارض الله الواسعه ثارو لانفسهم بان ينهبو الاموال ويستهتروا بالاحكام والحقوق ويذلو الشعب ويودعوا الاموال خارق العراق الجريح لكي يامنوا مستقبلهم ومستقبل عوائلهم دون الاكتراث بمستقبل العراقيين ، واما تدهور البنك المركزي والعملة العراقية لان المالكي سرق من السقف المالي في البنك اموال قدرها 10 مليارات ذهبت الى سوريا لمساعدة الاسد حسب تقرير خبير اقتصادي في البنك المركزي العراقي والذي على اساسه طلب مدير البنك الاستقالة فكل مافي العراق وحكومته وبرلمانه شئ غريب وعجيب ومايصدر منهم اصبح ليس بغريب!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

لاغريب فيسلوك حكومة العرا
قاسم الجبوري -

ان تهريب الاموال العراقية الى خارج العراق اصبح من البديهيات التي لاتحتاج الى اثبات وذلك لان البرلمان سنويا يرصد ميزانية ضخمة الا انها سرعان ماتتلاشى ولاتظهر اثارها على الشارع العراقي ابدا بل الذي يظهر هو سو الحال وتردي الاحوال مقابل مايتمتع به الساسة دون الناس فهؤلاء الساسة الذين شبعوا من بعد جوع واستغنوا من بعد حرمان وتسلطوا من بعد ذل وتيه في ارض الله الواسعه ثارو لانفسهم بان ينهبو الاموال ويستهتروا بالاحكام والحقوق ويذلو الشعب ويودعوا الاموال خارق العراق الجريح لكي يامنوا مستقبلهم ومستقبل عوائلهم دون الاكتراث بمستقبل العراقيين ، واما تدهور البنك المركزي والعملة العراقية لان المالكي سرق من السقف المالي في البنك اموال قدرها 10 مليارات ذهبت الى سوريا لمساعدة الاسد حسب تقرير خبير اقتصادي في البنك المركزي العراقي والذي على اساسه طلب مدير البنك الاستقالة فكل مافي العراق وحكومته وبرلمانه شئ غريب وعجيب ومايصدر منهم اصبح ليس بغريب!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

سرقة مبطنة
ابو محمد -

ان هذه الحكومة التي لاتهتم بالشعب ولا بالعراق، بل هي لا تنتمي للعراق باي صلة فقط سرقة الاموال وتدمير العراق وجعل شعبه يعاني من الفقر وسوء الخدمات وهم يحتارون بعد صفقاتهم المبطنة ضد هذا الشعب الجريح فهم لم يبقوا شئ الا وخربوه ولم يتركوا شئ الا وسرقوه فالويل لهم كل الويل

لحكومة الفاسده
حسين الميالي -

الى متى ونبقى في هذ المعانات وهم يهتكون وينهبون ويسرقون الى متى نسكت عنهم وعن افعالهم فلتكن ثورة عراقية نطالب من خلالها محكمة المفسدين امام جميع انظار العالم

سرقة مبطنة
ابو محمد -

ان هذه الحكومة التي لاتهتم بالشعب ولا بالعراق، بل هي لا تنتمي للعراق باي صلة فقط سرقة الاموال وتدمير العراق وجعل شعبه يعاني من الفقر وسوء الخدمات وهم يحتارون بعد صفقاتهم المبطنة ضد هذا الشعب الجريح فهم لم يبقوا شئ الا وخربوه ولم يتركوا شئ الا وسرقوه فالويل لهم كل الويل

ليس بالغريب
علي العراقي -

وماذا جنى الشعب العراقي من هؤلاء الساسة غير الفساد والاجرام منذ تصديهم للعمل السياسي فهم من يربي الارهاب والمفسدين والمجرمين وهذه الامور كلها تعتبر بطاقات سياسية يضرب بها احدهم الاخر من غير مراعاة لمصالح الشعب فنرى التفجيرات ونهب الاموال وتهريبها والمشاريع الضخمة الفاسدة وووو... فكل طرف منهم يسعى لتسقيط الطرف الاخر بهذه الاساليب البشعة والوحشية على حساب الشعب وامانه ومصالحه

السرقة المنظمة
سالم عادل -

طبعا السرقة في العراق اصبحة بحرفة واتقان وانشاء مصالح مشتركة في الخارج والداخل وعدد السراق ابح يتزايد يوم بعديوم فيجب ان تكون السرقات على مستوى كبير

من ينقذ العراق ..؟
كريم لعيبي -

البنك المركزي يعتبر هيئة مستقلة وقد افرز كل هذه المصائب والويلات .إذن الهيئات الغير مستقلة والمرتبطة بالسلطة التنفذية كيف يكون حالها ....فعلى اي حكومة اغلبية يتباكون الدعوجية والحكيمية فهذه هي حكومة شراكة وطنية وقد نهبت العراق فكيف بحكومة اغلبية طائفية والتي لاتكون الا بمباركة السيستاني لكي ترفع الى ايران لسد حاجاتها وضنكتها الاقتصادية ومن ثم تقسم كعكتها لقتل الشعب السوري فهل هذه الحكومة التي وعد بها السيستاني والمالكي ورفعوا شعارات ( ماكو ولي الا علي ونريد قائد جعفري )

متى تصحى ياشعب العراق
الكرادي -

لا اعرف متى سيصحى الشعب العراقي ويقول كلمته ويبعد المفسدين ويعرف من الذي يطالب بحقوقه .. متى تصحى ياشعب من الغفلة التي تعيش بها وتحلم بالعسل وكما يقال في المثل الشعبي (المي يمشي من جوه رجليك ) .. الحكومة والبرلمان يضحكون علينا ويسرقون قوتنا وخيراتنا والمصيبة كل الشعب يعرف ولكن مع الاسف الشعب لايحرك ساكنا ؟؟؟انتفض ياشعب لكرامتك انتفض ياشعب لرجوليتك انتفض ياشعب العراق لأجل الايتام ولأجل الارامل ولأجل الشهداءولأجل ....

كل مايجري بسبب الفساد
الاستاذ الغرابي -

الذي جرى ويجري في العراق هو بسبب الحكومة الفاسدة في العراق فان مايجري في البنك هو بسبب طلب الحكومة من البنك المركزي ارسال اموال بطريقة غير شرعية لايران ولان مدير البنك رفض الطلب وجه المالكي القضاء الذي صار هذه الايام يعمل عند المالكي كما كان يعمل لدى صدام فاصدر القضاء مذكرة القاء قبض على الشبيبي وهكذا سوف يستمر الفساد سواء في البنك اوغيره مادامت هذه الحكومة قائمة وستستمر معاناة الشعب العراقي الى ان ينتبه ويتنبه ابناء العراق الى ان الحل في زوال هذه الحكومة وطردها والى الابد من حكم البلد والامر بسيط جدا باعتبار ان الانتخابات على الابواب والتغير ممكن الان فلنغتنم الفرصة قبل فوات الاوان ورجوع الطاغوتية من جديد

ساسة العراق سرّاق عملاء
د.عبد الباقي الصميدع -

ان المتابع لساسة العراق يجد فيهم المنافق والمرتشي والمجرم والسارق والفاسق والعميل والجبان والمارق والطائفي والديكتاتور و..... فكيف يرجو منهم الشعب ان ينفعوه وانا اعتقد لولا نهب المليارات لما بقوا في العراق هؤلاء القتلة المجرمون وكلهم لا استثني احدا .

حكومة سرقات
سعد -

ليس بغريب ان تصدر هذه الخروقات وسلب المال العام من حكومة الفساد والافساد ...الجميع فاسدون ومشتركون بالفساد والجريمة ولا نستثني منهم احد

هذا المعروف عن الحكومة
الاستاذ محمد مروان -

نعم نحن نعلم ان الحكومة اغلبيتها هم حرامية وقاموا بسرقة خيرات العراق واعتقد في زمن النظام السابق كان النظام نفسة يسرق اموال العراق واليوم في الحكومة العراقية كل شخص في الحكومة يسرق لصالحة ويجعل ارصدة وممتلكات سكنية وشركات في خارج القطر ((الك الله ياشعب ))

دولة الفساد والسرقات
الدكتور نعيم الكناني -

صار واضحا للجميع من ابناء العراق ان هذه الحكومة هي حكومة فساد وسرقات وبامتياز وبشهادة المنظمات الدولية حيث صار العراق الدولة الاولى بالفساد الاداري والمالي في العالم وصار المسؤولين في حكومة المالكي من اشهر السماسره من خلال الصفقات التي يعقدونها مع الدول الاخرى ؟

العراق والسراق
كاظم سوادي -

يبقا العراق في حالت سلب ونهب مادام الحكومه الحاليه موجوده وبات واضح على العراقيين العاب الحكومه وتمثيلياتهم المواعيد الكاذبه والمشاريع الوهميه قبل ايام يقول المالكي رئيس الوزراء العراقي لاندري اين تذهب المليارات اي رئيس واي حكومه فاشله المليارات تدور وتدور وترجع للسراق اقصد الحكومه وتسرق بصوره او بأخرى

هدر المليارات
ابو احمد -

وماذا جنا العراق من الحكومه الحاليه غير هدر المليارات الدولارات على مشاريع وهميه تضر بالعراق والشعب الجريح المظلوم حتى اصبح العراق من افقر بلدان العالم بعد الدوله الثالثه ومن اثارها الفقر والعوز في الشعب العراقي

سراق كاذبون
فراس الزبيدي -

سرقات وسرقات وفساد في ضل الحكومة المنتخبة والمدعومة من قبل مرجعيات ورجالات الدين التي روجت ومدحت واثنت عليها واعتبرتها اي انتخابها واجبة على كل مسلم ومسلمة وان الانتخابات هي افضل من الصلاة والصوم وعدم انتخاب هؤلاء بانهخارج عن الدين والمذهب وغيرها من الشعارات الطائفية الكاذبة المزيفة خدعوا بها الناس وضحكوا على عقولهم واستغلوا مشاعرهم وعواطفهم

هذا ليس بجديد
محمد الياسري -

الى متى هذا يبقى في العراق ومتى يخلص الدمار الحاصل في العراق من نهب الخيرات والمشاريع الوهمية وسرقة الاموال والنفط ؟؟

فائد الشيء لا يعطيه
د. جمال قنديل -

اذا كان الخصم هو الحكم فكيف يكون حال الحكم فاذا كان خصم الشعب و سارقه و مستخف بكل المقدرات قصي السهيل خصم الشعب هو الحكم على قضية تهم الشعب فماذا نتوقع ان تكون النتائج اذا ان المعروف عن هذا الشخص انتمائه للتيار الصدري اليد الطولى لايران في العراق و نحن نعلم ان قصة و سيناريو و اخراج البنك المركزي العراقي متعلقة بايران الجارة المسلمة المقدسة و ان فضيحة مصرف ايلاف و المصارف الاسلامية في العراق التي بدءت بالدخول الى مزاد النبك و اخذ العملة الصعبة و تهريبها الى ايران من اجل تخفيف العقوبات المفروضة عليها اذن لا يعقل للحكم قصي السهيل الجندي الايراني ان يبوح و يصرح بهذه الحقيقة فانه يصبح بلا منصب او بالاحرى يغادر الحياة لان مصيرالعملاء القتل من قبل مستخدميهم

الله واكبر على كل سارق
عقيل عبد الرضا الخاقاني -

يعاني الفقراء العراقيون من سوء الحياة وصعوبة العيش وقلة الموارد والدخل المحدود أو المعدوم ، والسبب المباشر في ذلك هو السياسيين المتبرقعين ببرقع القداسة والتدين وهم يشرعون ويبيحون سرقتهم للمال العام وعمالتهم لدول الجوار والدول الاقليمية والاستكبارية كل ذلك مقابل حرمان الشعب العراقي المسكين من ابسط متطلّبات الحياة ، كالماء والكهرباء والحصة التموينية والحياة الحرة الكريمة .وما سرقات أموال الشعب من البنك المركزي والتي تم الكشف عنها في الاونة الاخيرة الا حالة واحدة من آلاف الحالات التي لم يتم الكشف عنها الى الان بسبب استغلال السارقين لنفوذهم السياسي والحكومي في تغطية سرقاتهم وافعالهم غير المشروعة والمخالفة للقانون .

صفقات وهمية وتهريب
علي الشمري -

هذة عصابات وليس بحكومة تحكم شعب نصبتها الصهيونية العالمية واخذت تسرق اموال الشعب وتقتلة بالمفخخات والعبوات من احل ارضاء الامريكان والفرس هذا هو مشرعهم

بغداد تجيز للقطاع الخاص ل
ابو محمد -

وأوضح السهيل أنه تم تشخيص ثغرات بوجود تعليمات متعددة هي أكثر من 7 تعليمات لبيع وشراء العملة الأجنبية خلال سنة واحدة، وعكست سياسة غير واضحة وتم تكليف فريق من ديوان الرقابة المالية لمتابعة الخروقات لتحليل 200 معاملة مالية بمبالغ وصلت إلى 2 مليار و200 مليون دولار وتضمنت مواد غذائية واثاث ومواد مكتبية لادخالها إلى السوق العراقية مشيرا إلى ان مسؤولي البنك يعتقدون ان ما لايقل عن 85 % منها دخلت فعلا إلى السوق العراقي مبينا انه بعد سؤال هيئة الضرائب ظهر من مجموع المبلغ الذي يقدر باكثر من مليارين دولار دخول 21 مليون دولار فقط إلى السوق العراقية. اهذا الذي كنتم توعدون به العراقيين اين حقوق الانسان اين الاموال اين تذهب ها هم السراق وجهان لعملة واحد الحكومة والبرلمان الفاسد سوف تكونون في مزبلة التاريخ

الصرخي صرخ
محمد جاسم -

الشخصة المعروفة بالوطنية والحماس بالرغبه جيد هو جناب الشيخ الصرخي الحسني يدافع عن العراق والعراقيين ونتقد الحكومة ويقول ان الحكومة العراقية لاتريدالخير للعراق

صفقات وهمية وتهريب مليارا
الاسدي الناصر -

أين العراقيين الشرفاء الذين يقرأون مثل هذه التقارير عن الفساد المالي الذي يحصل في بلدهم ويسرقون جهارا نهارا ولارادع لهؤلاء السراق البرلمانيين واصحاب المناصاب الذين يتاجارون بأرواح العراقيين البسطاء وهم يسرقون قوتهم بهذه الصفقات الوهمية التي تسرق من خلالها أموال اليتامى والارامل والعجائز والكهول بدون حياء وبدون أن ينتفض هذا العراقي الشجاع البطل ليطالب بحقه من هذه الزمرة الحاكمة والمتسلطة على رقاب العراقيين لذا أحبتي فلم السكوت وهؤلاء أخوتكم أصحاب الصرخي يخرجون في كل جمعة يطالبون بتغيير الوضع الفاسد والحال السيء فلنكن مثلهم في المطالبة بحقوقنا الضائعة والله ولي التوفيق

حاميها حراميها
المهندس محمد -

حامي اموال العراق في نفس الوقت هو الحرامي فقط تبدلت العناوين لان الشعب لا يطالب بحقه في العيش بكرامة هل هذا القانون يادولة القانون تهريب واختلاسات وسرقات ومحاحصة وهذه عوامل عدم لم الشمل .

حاميها حراميها
المهندس محمد -

حامي اموال العراق في نفس الوقت هو الحرامي فقط تبدلت العناوين لان الشعب لا يطالب بحقه في العيش بكرامة هل هذا القانون يادولة القانون تهريب واختلاسات وسرقات ومحاحصة وهذه عوامل عدم لم الشمل .

ازمة العراق
كمال -

الازمة هي في الشعب العراقي الدي ليس لديه قادة حقيقين بل دلالين وسماسرة ........العراقيون صاروا اعدا هائلة سائبة في الشوارع جاهلة غير متعلمة ترفض ان تتعلم وتطور نفسها ....... الشعب العراقي في العهد الملكي الشريف كان يسير ليصبح دولة بمستوى اسبانيا اما اليوم ومع القدرات النفطية الا ان العراق بسير الى ان يصبح بنغلاديش ثانية ا.........د لاتعليم فيه حير ولا شعور بالمسؤؤلية وطائفية وجهاز دولة متهرئ وتزايد رهيب في السكان الفقراء هناك اباء في الجنوب لديهم عشرون ولد كما ان المدهبية والطائفية والاتكالية الدينية نخرت المجتمع ........,لى الوراء در يا عراق درالكل يكدب في العلراق الحكومة تكدب تلفزيون العلراقية يكدب محافط بغداد يدخل في عيون الناس ويكدب عندما يقول بغداد نظيفة وهي من اوسخ المدن في العالم .........رجال الدين يكدبون حكمت المحمود الانتهازي المتمرس والدي دبح القضاء في العراق لحدمة السلطان يكدب .......ماهو الحل : ؟؟؟؟رمي جهاز الدولة ومسؤؤليها في القمامة ووضغ الشعب العراقي بسبب جهله الشديد تحت وصاية منظمة شريفة او وصاية دولية من قبل الدول الاسكندنافية .

ازمة العراق
كمال -

الازمة هي في الشعب العراقي الدي ليس لديه قادة حقيقين بل دلالين وسماسرة ........العراقيون صاروا اعدا هائلة سائبة في الشوارع جاهلة غير متعلمة ترفض ان تتعلم وتطور نفسها ....... الشعب العراقي في العهد الملكي الشريف كان يسير ليصبح دولة بمستوى اسبانيا اما اليوم ومع القدرات النفطية الا ان العراق بسير الى ان يصبح بنغلاديش ثانية ا.........د لاتعليم فيه حير ولا شعور بالمسؤؤلية وطائفية وجهاز دولة متهرئ وتزايد رهيب في السكان الفقراء هناك اباء في الجنوب لديهم عشرون ولد كما ان المدهبية والطائفية والاتكالية الدينية نخرت المجتمع ........,لى الوراء در يا عراق درالكل يكدب في العلراق الحكومة تكدب تلفزيون العلراقية يكدب محافط بغداد يدخل في عيون الناس ويكدب عندما يقول بغداد نظيفة وهي من اوسخ المدن في العالم .........رجال الدين يكدبون حكمت المحمود الانتهازي المتمرس والدي دبح القضاء في العراق لحدمة السلطان يكدب .......ماهو الحل : ؟؟؟؟رمي جهاز الدولة ومسؤؤليها في القمامة ووضغ الشعب العراقي بسبب جهله الشديد تحت وصاية منظمة شريفة او وصاية دولية من قبل الدول الاسكندنافية .

تبا لكم
زاهر الكعبي -

حرامية سراق دمروا العراق لعنة الله عليهم

تبا لكم
زاهر الكعبي -

حرامية سراق دمروا العراق لعنة الله عليهم

كافي لغوه فارغه
ناظم -

٩٠ بالميه من المعلقين كرد وبعثيه...نصهم جك من البك ما يفتهمون وآني متأكد حتى الخبر ما قروه ونازلين مثل المنشار الأعمى كص بالحكومه وبالسيد المالكي...لكم بعام ٢٠٠٣ أستلم العراق ميزانية البنك المركزي خاويه ملسوحه من صدام وزمرته صفر ومديونيه ١٣٠ بليون هسه العراق عنده بس من العمله الصعبه ٦٧ بليون من غير الذهب... وبعدين اللجنه مشكله من البرلمان ومن كل الطوائف والعرقيات وتساعده لجنه تكنوقراط ومؤسسه ماليه محترمه وقضاة بعد شتريدون صدام لو مسعود ألي همه القانون وهمه الدوله ومحد يعرف بأموال الدوله وميزانيتها غيرهم لو هي بس نفاق وحجي غلط...

كافي لغوه فارغه
ناظم -

٩٠ بالميه من المعلقين كرد وبعثيه...نصهم جك من البك ما يفتهمون وآني متأكد حتى الخبر ما قروه ونازلين مثل المنشار الأعمى كص بالحكومه وبالسيد المالكي...لكم بعام ٢٠٠٣ أستلم العراق ميزانية البنك المركزي خاويه ملسوحه من صدام وزمرته صفر ومديونيه ١٣٠ بليون هسه العراق عنده بس من العمله الصعبه ٦٧ بليون من غير الذهب... وبعدين اللجنه مشكله من البرلمان ومن كل الطوائف والعرقيات وتساعده لجنه تكنوقراط ومؤسسه ماليه محترمه وقضاة بعد شتريدون صدام لو مسعود ألي همه القانون وهمه الدوله ومحد يعرف بأموال الدوله وميزانيتها غيرهم لو هي بس نفاق وحجي غلط...

kamaran
kamaran -

عربان جاءوا باحتلالهم للمنطقة من شبه الجزيرة العربية تحت المسميات الغزواة الاسلامية و نشر الدين الاسلامي الحكم العادل العاقل الحكيم و و و و ـ ها هوه شفنا احكامكم من 1400 سنة اضطهاد, تخلف, نهب , سرقة , فرهود .

kamaran
kamaran -

عربان جاءوا باحتلالهم للمنطقة من شبه الجزيرة العربية تحت المسميات الغزواة الاسلامية و نشر الدين الاسلامي الحكم العادل العاقل الحكيم و و و و ـ ها هوه شفنا احكامكم من 1400 سنة اضطهاد, تخلف, نهب , سرقة , فرهود .

المعلك 47 ناظم
شيعي تركماني -

الأجدر بك أن تذهب وتعرض نفسك المريضة الى تكثور من على شاكلتك : بسبب الكورد سوف ينفجر دماغك وتصبح مشلول

المعلك 47 ناظم
شيعي تركماني -

الأجدر بك أن تذهب وتعرض نفسك المريضة الى تكثور من على شاكلتك : بسبب الكورد سوف ينفجر دماغك وتصبح مشلول

رفع دعاوي للتعويض
عراقي مهاجر -

اصبح من الضروري على جميع العراقيين الذين اجبروا بسبب التهديدات الى الهجره خارج العراق اقامة الدعاوي في المحاكم الدوليه والى المنضمات الدوليه لأجبار حكومة الحراميه في العراق على تعويض كافة العراقيين الذين هاجروا من العراق بسبب الضروف الأمنيه وعدم قدرة الحكومه على حمايتهم وممتلكاتهم دفع تعويضات ماليه لهم وان يتم تخصيص نسبه من اموال النفط توزع عليهم خارج العراق لتحسين ظروف العيش لهم وتعويض من سلبت املاكهم واموالهم

رفع دعاوي للتعويض
عراقي مهاجر -

اصبح من الضروري على جميع العراقيين الذين اجبروا بسبب التهديدات الى الهجره خارج العراق اقامة الدعاوي في المحاكم الدوليه والى المنضمات الدوليه لأجبار حكومة الحراميه في العراق على تعويض كافة العراقيين الذين هاجروا من العراق بسبب الضروف الأمنيه وعدم قدرة الحكومه على حمايتهم وممتلكاتهم دفع تعويضات ماليه لهم وان يتم تخصيص نسبه من اموال النفط توزع عليهم خارج العراق لتحسين ظروف العيش لهم وتعويض من سلبت املاكهم واموالهم

المؤمن لا يلدغ من جحر
الصاروخ العراقي -

وكما هو المنقول عن ائمتنا عليهم السلام والكلمة المشهورة لايلدغ المؤمن من جحر مرتين فما بالك بمن يلدغ مرات كثيرة ونحن يوميا نسال انفسنا ماذا فعلنا حتى يتسلط علينا هؤلاء السارقين والظالمين , الم يخطر في بالنا يوما من الايام اننا نحن من بيدنا تغيير انفسنا وتغيير واقعنا

المؤمن لا يلدغ من جحر
الصاروخ العراقي -

وكما هو المنقول عن ائمتنا عليهم السلام والكلمة المشهورة لايلدغ المؤمن من جحر مرتين فما بالك بمن يلدغ مرات كثيرة ونحن يوميا نسال انفسنا ماذا فعلنا حتى يتسلط علينا هؤلاء السارقين والظالمين , الم يخطر في بالنا يوما من الايام اننا نحن من بيدنا تغيير انفسنا وتغيير واقعنا

ضحك على الذقون
قيس جاسم -

الى الان يضحكون على ذقون هذا الشعب الذي سلمهم امانه لايحملها اي شخص لكن هؤلاء كم فضحهم الواقع من انهم سراق وليسوا اصحاب امانه

ضحك على الذقون
قيس جاسم -

الى الان يضحكون على ذقون هذا الشعب الذي سلمهم امانه لايحملها اي شخص لكن هؤلاء كم فضحهم الواقع من انهم سراق وليسوا اصحاب امانه

مو عجيب
حسام -

مو عجيب على هيج حكومة ..واكثر واكثر وماخفي كان اعظم

مو عجيب
حسام -

مو عجيب على هيج حكومة ..واكثر واكثر وماخفي كان اعظم

سرقات مستمرة
الاستاذ مهند الالوسي -

أين العراقيين الشرفاء الذين يقرأون مثل هذه التقارير عن الفساد المالي الذي يحصل في بلدهم ويسرقون جهارا نهارا ولارادع لهؤلاء السراق البرلمانيين واصحاب المناصاب الذين يتاجارون بأرواح العراقيين البسطاء وهم يسرقون قوتهم بهذه الصفقات الوهمية التي تسرق من خلالها أموال اليتامى والارامل والعجائز والكهول بدون حياء وبدون أن ينتفض هذا العراقي الشجاع البطل ليطالب بحقه من هذه الزمرة الحاكمة والمتسلطة على رقاب العراقيين لذا أحبتي فلم السكوت وهؤلاء أخوتكم أصحاب الصرخي يخرجون في كل جمعة يطالبون بتغيير الوضع الفاسد والحال السيء فلنكن مثلهم في المطالبة بحقوقنا الضائعة والله ولي التوفيق

سرقات مستمرة
الاستاذ مهند الالوسي -

أين العراقيين الشرفاء الذين يقرأون مثل هذه التقارير عن الفساد المالي الذي يحصل في بلدهم ويسرقون جهارا نهارا ولارادع لهؤلاء السراق البرلمانيين واصحاب المناصاب الذين يتاجارون بأرواح العراقيين البسطاء وهم يسرقون قوتهم بهذه الصفقات الوهمية التي تسرق من خلالها أموال اليتامى والارامل والعجائز والكهول بدون حياء وبدون أن ينتفض هذا العراقي الشجاع البطل ليطالب بحقه من هذه الزمرة الحاكمة والمتسلطة على رقاب العراقيين لذا أحبتي فلم السكوت وهؤلاء أخوتكم أصحاب الصرخي يخرجون في كل جمعة يطالبون بتغيير الوضع الفاسد والحال السيء فلنكن مثلهم في المطالبة بحقوقنا الضائعة والله ولي التوفيق

سرقان مكشوفة
المهندس ايهاب الدولعي -

الذي جرى ويجري في العراق هو بسبب الحكومة الفاسدة في العراق فان مايجري في البنك هو بسبب طلب الحكومة من البنك المركزي ارسال اموال بطريقة غير شرعية لايران ولان مدير البنك رفض الطلب وجه المالكي القضاء الذي صار هذه الايام يعمل عند المالكي كما كان يعمل لدى صدام فاصدر القضاء مذكرة القاء قبض على الشبيبي وهكذا سوف يستمر الفساد سواء في البنك اوغيره مادامت هذه الحكومة قائمة وستستمر معاناة الشعب العراقي الى ان ينتبه ويتنبه ابناء العراق الى ان الحل في زوال هذه الحكومة وطردها والى الابد من حكم البلد والامر بسيط جدا باعتبار ان الانتخابات على الابواب والتغير ممكن الان فلنغتنم الفرصة قبل فوات الاوان ورجوع الطاغوتية من جديد

سرقان مكشوفة
المهندس ايهاب الدولعي -

الذي جرى ويجري في العراق هو بسبب الحكومة الفاسدة في العراق فان مايجري في البنك هو بسبب طلب الحكومة من البنك المركزي ارسال اموال بطريقة غير شرعية لايران ولان مدير البنك رفض الطلب وجه المالكي القضاء الذي صار هذه الايام يعمل عند المالكي كما كان يعمل لدى صدام فاصدر القضاء مذكرة القاء قبض على الشبيبي وهكذا سوف يستمر الفساد سواء في البنك اوغيره مادامت هذه الحكومة قائمة وستستمر معاناة الشعب العراقي الى ان ينتبه ويتنبه ابناء العراق الى ان الحل في زوال هذه الحكومة وطردها والى الابد من حكم البلد والامر بسيط جدا باعتبار ان الانتخابات على الابواب والتغير ممكن الان فلنغتنم الفرصة قبل فوات الاوان ورجوع الطاغوتية من جديد

االمالكي والحكم المزيف ؟
حسن الابراهيمي -

لايخفى على الجميع ان العراق من اغنى بلدان العالم , وان بعض البلدان المجاورة للعراق ان لم تكن جميعها ,ودول اخرى غربية لها السيطرة على الاستراتيجيات العراقية وانا اعتقد ان هذه الدول لها اليد الطولى في تدهور الوضع الامني ..والخدمي و الوضع الاجتماعي ..ان البرلمانيين وكذلك المسؤلين الاخرين في الحكومة العراقية يعرفون معاناة الشعب العراقي ويعرفون كيفية علاج هذه المعاناة لكنهم وللاسف الشديد لأهداف سياسية دولية واقليمية تريد ان يبقى الشعب العراقي لاماء ..لاكهرباء ..لاخدمات لانفط ...؟؟؟؟؟العراق صاحب اعلى مخزون نفطي لكثير من السنوات يصبح مكبد بالديون اين الميزانيات النارية ...هل يعلم الشعب العراقي ان ميزانية العراق منذ 2004 الى 2011هي 630 ترليون وهذه اعلى ميزانية على الاطلاق للسنوات السبع الاخيرة بالنسبة لدول عربية واقليمية ودولية اين ذهبت هذه الاموال اذن ؟أين اموال الشعب اذن ..؟؟؟؟؟؟؟ هنالك عدة احتمالات لصرف هذه الاموال اما ان تكون الحكومة العراقية قد صرفتها كخدمات وبنى تحتية والديون المستشرية في عهد النظام البائد ولانلاحظ هذه الاشياء جميعها أو ان تكون الحكومة العراقية غير كفؤة بالتصرف باموال العراق أذ سرقت الشعب العراقي في وضح النهار وهذا اقرب وانا اقصد ليس الحكومة فحسب بل البرلمان لانة الجهه المشرعة للقوانين وكذلك مجالس المحافظات لأنها الحكومات المحلية ... فيجب على العراقيين ان يحذروا أن يقعوا في نفس الخطأالذي وقعوا به في السنوات السابقه ... قد يسأل البعض لماذا لم يقر قانون البنى التحتية بالسنوات السابقة ...واضحة لان المسؤلين كانوا مشغولين بسرقة الشعب العراقي المسكين ويسأل اخرين لماذا يريدوا ان يقروا هذا القانون في هذا الوقت بالذات ؟؟يكون الجواب لان الانتخابات قريبة وليجددوا ثقة الشعب العراقي به

االمالكي والحكم المزيف ؟
حسن الابراهيمي -

لايخفى على الجميع ان العراق من اغنى بلدان العالم , وان بعض البلدان المجاورة للعراق ان لم تكن جميعها ,ودول اخرى غربية لها السيطرة على الاستراتيجيات العراقية وانا اعتقد ان هذه الدول لها اليد الطولى في تدهور الوضع الامني ..والخدمي و الوضع الاجتماعي ..ان البرلمانيين وكذلك المسؤلين الاخرين في الحكومة العراقية يعرفون معاناة الشعب العراقي ويعرفون كيفية علاج هذه المعاناة لكنهم وللاسف الشديد لأهداف سياسية دولية واقليمية تريد ان يبقى الشعب العراقي لاماء ..لاكهرباء ..لاخدمات لانفط ...؟؟؟؟؟العراق صاحب اعلى مخزون نفطي لكثير من السنوات يصبح مكبد بالديون اين الميزانيات النارية ...هل يعلم الشعب العراقي ان ميزانية العراق منذ 2004 الى 2011هي 630 ترليون وهذه اعلى ميزانية على الاطلاق للسنوات السبع الاخيرة بالنسبة لدول عربية واقليمية ودولية اين ذهبت هذه الاموال اذن ؟أين اموال الشعب اذن ..؟؟؟؟؟؟؟ هنالك عدة احتمالات لصرف هذه الاموال اما ان تكون الحكومة العراقية قد صرفتها كخدمات وبنى تحتية والديون المستشرية في عهد النظام البائد ولانلاحظ هذه الاشياء جميعها أو ان تكون الحكومة العراقية غير كفؤة بالتصرف باموال العراق أذ سرقت الشعب العراقي في وضح النهار وهذا اقرب وانا اقصد ليس الحكومة فحسب بل البرلمان لانة الجهه المشرعة للقوانين وكذلك مجالس المحافظات لأنها الحكومات المحلية ... فيجب على العراقيين ان يحذروا أن يقعوا في نفس الخطأالذي وقعوا به في السنوات السابقه ... قد يسأل البعض لماذا لم يقر قانون البنى التحتية بالسنوات السابقة ...واضحة لان المسؤلين كانوا مشغولين بسرقة الشعب العراقي المسكين ويسأل اخرين لماذا يريدوا ان يقروا هذا القانون في هذا الوقت بالذات ؟؟يكون الجواب لان الانتخابات قريبة وليجددوا ثقة الشعب العراقي به