اقتصاد

100 مليار الموازنة الأكبر بتاريخ العراق منها 15 مليارا للأمن

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
مجلس النواب العراقي يصوّت على أحد القرارات

وافق مجلس النواب العراقي الليلة على الموازنة العامة الأكبر في تاريخ البلاد بلغت 100 مليار دولار وخصصت 15 مليارا منها للأمن والدفاع و35 مليارا للاستثمار وتوزيع 25 بالمائة من فائض واردات النفط على المواطنين. كما تضمنت 59 الف وظيفة لكن العجز فيها بلغ 13.5 مليار دولار. بينما صادق المجلس على شراء 350 سيارة مصفحة للنواب بقيمة 50 مليون دولار.

لندن: واجهت فقرات الموازنة العراقية للعام الحالي 2012 مناقشات حادة في مجلس النواب العراقي منذ أن أقرتها الحكومة في الخامس من كانون الأول (ديسمبر) الماضي على مشروع قانونها حيث بلغت 100 مليار دولار (117 تريليون دينار عراقي) وبعجز يصل إلى 13.5 مليار دولار (15 تريليون دينار) وباعتماد إنتاج مليونين و600 ألف برميل يومياً وبسعر 85 دولاراً للبرميل الواحد. وقد استغرقت عملية التصويت على مواد الموازنة البالغة 43 مادة اليوم حوالى عشر ساعات تخللتها استراحتان بنصف ساعة لكل منهما شهدت نقاشات حادة بين الكتل.

ربع فائض عائدات النفط يوزع على المواطنين استجابة لطلب الصدر

وقد حصلت المشاريع الاستثمارية على نسبة 35% من حجم الموازنة العامة في حين استحوذت بقية القطاعات وفي مقدمتها الموازنة التشغيلية على المتبقي منها. وتضمنت الموازنة إعفاء المواطنين كافة من مبلغ الفائدة عن القروض الممنوحة لهم من قبل كلّ من (المصرف العِقاري والزراعي وصندوق الاسكان) والاستمرار بمنح تلك القروض من دون فوائد للمواطنين.
ونصت الموازنة على تخصيص 59 ألف درجة وظيفية وزيادة رواتب المتقاعدين وتخصيص نسبة 25 % من فائض واردات النفط وتوزيعه على المواطنين وهو ما يعني تسليم كل مواطن 200 دولار سنويا وهو إجراء كان قد طالب به زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر. وألغى البرلمان المنافع الاجتماعية التي كانت تصرف للرئاسات الثلاث للجمهورية والحكومة والبرلمان.

موافقة على شراء 350 سيارة مصفحة للنواب

وبالتوازي مع التصديق على الموازنة، وافق مجلس النواب خلال جلسته اليوم على شراء 350 سيارة مصفحة للنواب بقيمة 60 مليار دينار عراقي (حوالي 50 مليون دولار) مع اعتراض عدد من نواب كتل التحالف الوطني. وكان المجلس صوت في جلسة سرية الاسبوع الماضي على شراء هذه المصفحات اضافة الى 10 بنادق رشاشة و10 مسدسات لحماية كل نائب من اعضاء البرلمان البالغ 325 نائبا.

وكانت موازنة عام2011 قد بلغت 81.9 مليار دولار بعجز بلغ 13.3 مليار دولار، لكن موازنة العام الحالي تعد الأضخم في تاريخ موازنات البلاد منذ تأسيس الدولة العراقية الحديثة عام 1921. وكان صندوق النقد الدولي قد اعترض على الموازنة وهو الأمر الذي أدى إلى تأخير تقديمها إلى البرلمان لغرض مناقشتها وإقرارها. وجاء اعتراض صندوق النقد نتيجة لما تقدمت به الموازنة من نسبة عجز كبيرة والتي بلغت 30% من قيمتها وهذه النسبة نصفها عجز ممول حيث من الممكن تغطيته والنصف الآخر غير ممول لا يمكن تمويله كالموازنة التشغيلية. ولذلك تم تقليل الموازنة الاستثمارية بما قيمته 15% للسيطرة على الاقتصاد في حال هبوط أسعار النفط.

وقد بلغت إجمالي الإيرادات الاتحادية (102) تريليون دينار (حوالى 95 مليار دولار) جاءت نتيجة احتساب الإيرادات الناجمة عن تصدير النفط الخام بمعدل سعر (85) دولارا للبرميل الواحد وبقدرة تصديرية تصل إلى (2,6) مليون برميل يومياً من ضمنها الكمية المنتجة والمصدرة من إقليم كردستان والبالغة (175) ألف برميل يومياً، حيث ستدخل إيرادات النفط هذه صندوق تنمية العراق بعد خصم 5% عن تعويضات حرب الكويت. ويبلغ سعر الدينار العراقي بالنسبة إلى الدولار 1100 دينار.

النفقات العامة

وبلغت الموازنة الإستثمارية (37) تريليون دينار (حوالى 35 مليار دولار) والموازنة التشغيلية (75) تريليون دينار (70 مليار دولار) توزعت على مؤسسات ووزارات وهيئات الدولة كافة حيث سيتم توزيع النفقات العامة وفق النسب السكانية بعد استبعاد تخصيصات مركز الوزارة الإتحادية والنفقات السيادية وبالشكل التالي :

1. الأمن والدفاع 17,16 تريليون دينار .. 14,6%
2. التربية والتعليم 11,47 تريليون دينار .. 9,8%
3. الطاقة 20,46 تريليون دينار .. 17,48%
4. البيئة والصحة 5,71 تريليونات دينار .. 4,88%
5 . الخدمات الإجتماعية 15,54 تريليون دينار .. 13,28%
6 . الماء والمجاري والصرف الصحي 3,86 تريليونات دينار .. 3,3%
7 . النقل والإتصالات 1,13 تريليون دينار .. 0,96 %
8 . القطاع الزراعي 2,41 تريليون دينار .. 2,06 %
9 . القطاع الصناعي 1,42 تريليون دينار .. 1,21%
10 . التشييد والاسكان 1,14 تريليون دينار .. 0,97 %
11 . الثقافة والشباب والاندية والاتحادات 2,31 تريليون دينار .. 1,97%
12 . الإلتزمات الدولية والديون 9,37 تريليونات دينار .. 8 %
13 . الإدارات العامة المركزية والمحلية 12,46 تريليون دينار.. 10,65 %

عجز الموازنة

وقد بلغ عجز الموازنة 15 تريليون دينار (حوالى 13.5 مليار دولار) ستتم تغطيته من المبالغ النقدية المدوّرة من موازنة عام 2011 وصندوق تنمية العراق ومن الاقتراض الداخلي، بموجب حوالات الخزينة والخارجي، وكذلك من الوفر المتوقع من زيادة أسعار بيع النفط أو زيادة الإنتاج أو الاقتراض من صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، حيث سيتم تخويل وزير المالية الإتحادي صلاحية الاستمرار في الإقتراض من صندوق النقد الدولي، بما يكمل مبلغ 4.5 مليارات دولار، ومن البنك الدولي بما يكمل مبلغ الـ 2 مليار دولار خلال سنة 2012، وباستخدام حقوق السحب الخاص بـsdr بحدود (1.8) مليار دولار، لتغطية العجز المتوقع في الموازنة العامة الاتحادية.

وبلغت حصة إقليم كردستان 12.6 ترليون دينار أي بنسبة 17% من مجموع النفقات التشغيلية ونفقات المشاريع الإستثمارية للموازنة العامة الإتحادية لجمهورية العراق المصادق عليها لإقليم كردستان بعد استبعاد النفقات السيادية. وتم تخصيص مبلغ 250 مليار دينار كاحتياطي الطوارئ، ومبلغ 1.07 ترليون دينار كاحتياطي للمشاريع الإستثمارية المعتمدة ضمن موازنة وزارة المالية الإتحادية، على أن يتم التصرف بها من قبل مجلس الوزراء، وتخصيص مبلغ 6 تريليونات دينار لمشاريع إعمار وتنمية الأقاليم والمحافظات، ومن ضمنها إقليم كردستان، ليتم إنفاقها وفق خطط إعمار للمحافظة.

كما تم تخصيص مبلغ (1.676) ترليون دينار، والتي تسمّى بتخصيصات البترودولار، وهي مبلغ دولار عن كل برميل نفط خام منتج في المحافظة أو مكرر في مصافي المحافظة، ودولار عن كل (150) مترا مكعبا منتجا من الغاز الطبيعي في المحافظة، وعلى المحافظة أن تستخدم ما لا يزيد عن 50% من تخصيصات البترودولار لشراء الطاقة الكهربائية، وستخصص الإيرادات المتحققة من تأشيرة الدخول إلى العراق لزيارة العتبات المقدسة للأعوام 2011 و2012 لخدمات الزائرين والبنى التحتية، وكما يلي :
40 % كربلاء .. 15 % صلاح الدين/سامراء .. 10 % بغداد/الأعظمية 25 % النجف.

إعفاء المواطنين من فوائد القروض

وتضمنت الموازنة إعفاء المواطنين كافة من مبلغ الفائدة عن القروض الممنوحة لهم من قبل المصرف العِقاري والزراعي وصندوق الإسكان، والاستمرار بمنح تلك القروض من دون فوائد للمواطنين، وحسب نفوس كل محافظة، وستتحمل وزارة المالية نسبة الفائدة.

أما بالنسبة إلى موظفي دوائر الدولة الممولة مركزياً أو ذاتياً فعند نقلهم إلى القطاع الخاص، ستتحمل الوزارة أو الجهة غير المرتبطة بوزارة المنقول منها الموظف نصف راتبه الشهري ولمدة ثلاث سنوات إعتباراً من تاريخ نقله على أن تقطع علاقته بدائرته نهائياً.

ومن أجل دعم القطاع الصناعي الخاص والقطاع المختلط، وأسوةً بالمبادرة الزراعية، سيكون الإقراض لمشاريع اتحاد الصناعات العراقي من دون فائدة، وتتحمل وزارة المالية دفع الفائدة للمصارف الحكومية، وسيخول مجلس الوزراء استحداث مشاريع للبنى التحتية بما لايزيد على (18) تريليون دينار منها (2) ترليون دينار لبناء مجمع سكني للفقراء، يوزع حسب عدد سكان كل محافظة، وتنفذ على أساس الدفع الآجل .

وسيقوم مجلس الوزراء الإتحادي بإضافة تخصيصات إلى الموازنة الإتحادية لسنة 2012 عند تحقق زيادة في الإيرادات عن صادرات النفط الخام المصدر خلال الأشهر الستة الأولى من هذه السنة لتسديد العجز المخطط بالموازنة وتأمين مبالغ للمشاريع الاستثمارية لوزارة الكهرباء بعد إقرارها من قبل وزارة التخطيط الاتحادية، إضافة إلى مبالغ استيراد الطاقة الكهربائية وتسديد مستحقات القطاع الخاص قبل 9/4/2003، والقروض الممنوحة من قبل المصارف الحكومية عن رواتب منتسبي الشركات العامة لعام 2010 و2011، والقروض الممنوحة من قبل المصارف الحكومية عن شراء محصول الشعير لعام 2010، وقرض المصرف العراقي للتجارة عن تأمين المفردات للبطاقة التموينية لعام 2010، وإصدارات حوالات الخزينة عن مشاريع وزارة الكهرباء لعام 2010 .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
افسد حكومة في تاريخ العرا
عراقي يكره البعثيه -

اقذر وافسد حكومة تسلطت على رقاب العراقيين هي حكومة المالكي ...

افسد حكومة في تاريخ العرا
عراقي يكره البعثيه -

اقذر وافسد حكومة تسلطت على رقاب العراقيين هي حكومة المالكي ...

الشعب في خدمة النواب
الحكيم العراقي -

اثبت البرلمان انه ضد الشعب وان الشعب مجرد ادوات تنتخب ليحمي كثير من الجهلة والاميين ومزوري الشهادات وتجار عدي وخدم ساجدة وجهلة الدين والمذهب واقارب الفاسدين انفسهم باموال الشعب. ياللعار! اليوم ذهب اكثر من خمسين شهيدا ليصرف مبلغ ٥٠ مليون دولار لحماية النواب. انه توقيت مدروس كما يتضح والا لخجل النواب من مصرع العراقيين كما لو انهم اعطوا رسالة ان البرلمان وراء اتفجيرات ليستغل الفرصة ويقر قانون حماية بسيارات مصفحة. الا يخجل احد من رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء ورئيس البرلمان ورؤساء الاحزاب والكتل البرلمانية من شعبهم وانفسه.لقد وضعوا الطائفية برانامج للانتخابات ولكن على الشعب ان ينتبه ويتوقف عن السير وراء رجال عصابات اكثر منهم رجال سياسة ودولة.

الشعب في خدمة النواب
الحكيم العراقي -

اثبت البرلمان انه ضد الشعب وان الشعب مجرد ادوات تنتخب ليحمي كثير من الجهلة والاميين ومزوري الشهادات وتجار عدي وخدم ساجدة وجهلة الدين والمذهب واقارب الفاسدين انفسهم باموال الشعب. ياللعار! اليوم ذهب اكثر من خمسين شهيدا ليصرف مبلغ ٥٠ مليون دولار لحماية النواب. انه توقيت مدروس كما يتضح والا لخجل النواب من مصرع العراقيين كما لو انهم اعطوا رسالة ان البرلمان وراء اتفجيرات ليستغل الفرصة ويقر قانون حماية بسيارات مصفحة. الا يخجل احد من رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء ورئيس البرلمان ورؤساء الاحزاب والكتل البرلمانية من شعبهم وانفسه.لقد وضعوا الطائفية برانامج للانتخابات ولكن على الشعب ان ينتبه ويتوقف عن السير وراء رجال عصابات اكثر منهم رجال سياسة ودولة.

البترول الشيعي
عراقي سومري -

بترول الشيعة للشيعة.... كونوا اقاليمكم لديكم مايكفيكم من صخور ورمال الرمادي المتحركة.. 50 سنة والمستوطنين السنة يسرقون ثروات شيعة العراق .

البترول الشيعي
عراقي سومري -

بترول الشيعة للشيعة.... كونوا اقاليمكم لديكم مايكفيكم من صخور ورمال الرمادي المتحركة.. 50 سنة والمستوطنين السنة يسرقون ثروات شيعة العراق .

الى 3 سومري
جعفر محمد -

ولماذا تباكيتم وصرختم عندما طالب السنة باقليم لهم ؟؟ بترولكم هو نقمه منذ اكتشافه الى الآن وان شاءالله سيكون الاقليم للسنة يفصلكم عن سوريا ولبنان ويحشركم في زاويتكم وستكون الانهار فقط في اراضي السنة وستحول لزراعة اللاراضي السنية وسيكون الاقليم السني نصف مساحة العراق لان الانبار لوحدها ثلث مساحة العراق بالاضافة الى صلاح الدين ونينوى ومناطق كركوك العربية ومناطق بغداد السنية وانتم في محافظاتكم النفطيه التي تشبه مجاهل افريقيا ولن تروا مراقد سامراء وسنفتح حدودنا مع اخواننا العرب ومع تركيا وانتم حدودكم مع المجوس اشباهكم

الى 3 سومري
جعفر محمد -

ولماذا تباكيتم وصرختم عندما طالب السنة باقليم لهم ؟؟ بترولكم هو نقمه منذ اكتشافه الى الآن وان شاءالله سيكون الاقليم للسنة يفصلكم عن سوريا ولبنان ويحشركم في زاويتكم وستكون الانهار فقط في اراضي السنة وستحول لزراعة اللاراضي السنية وسيكون الاقليم السني نصف مساحة العراق لان الانبار لوحدها ثلث مساحة العراق بالاضافة الى صلاح الدين ونينوى ومناطق كركوك العربية ومناطق بغداد السنية وانتم في محافظاتكم النفطيه التي تشبه مجاهل افريقيا ولن تروا مراقد سامراء وسنفتح حدودنا مع اخواننا العرب ومع تركيا وانتم حدودكم مع المجوس اشباهكم

200 دولار سنويا؟ hahahaha
ابن الرافدين -

تسليم كل مواطن 200 دولار سنويا؟ هذا لايكفي حتى لشراء الخبز الجاف للمواطن،وإن رئيس الوزراءنوري المالكي يملك سبعة مليارات موزعةفي حساباته في سوريا وايران والصين والهند وفي بعض الدول الأروبية.

200 دولار سنويا؟ hahahaha
ابن الرافدين -

تسليم كل مواطن 200 دولار سنويا؟ هذا لايكفي حتى لشراء الخبز الجاف للمواطن،وإن رئيس الوزراءنوري المالكي يملك سبعة مليارات موزعةفي حساباته في سوريا وايران والصين والهند وفي بعض الدول الأروبية.

الموت للشعب
جمال العتابي -

موازنة العراق الحالية تفوق سوريا ولبنان والأردن ومصر والبحرين والسودان مجتمعة.. ومع ذلك لا يمكن مقارنة الأوضاع الخدمية -مثلاً- بأي من هذه الدول!! أين المشكلة، هي في فساد الدولة على مستوى فساد الأفكار والطروحات والسياسات والنخب الحاكمة،.. اليوم مثلاً غرقت بغداد وأربع محافظات بالدم.. 80 شهيداً و 500 جريح.. متى؟ صباحاً،.. وبرلمان الشعب ونخبه -شيعة وسنة وكرد وتركمان- في ظهيرة نفس اليوم تشرع لنفسها سيارات مصفحة!! مَن يهتم!! مَن يسأل!! بالأمس القريب كان الشعب العراقي يدفع مئات الآلاف من خير شبابه في حروب صدام حسين ونزواته.. هل هناك مشكلة؟ لا طبعاً.. ما دام هو وابنائه وزبانيته بخير في قصورهم العاجية،.... والبوم.. مئات القتلى والجرحى وقبلهم الآلاف.. هل هناك مشكلة؟ لا طبعاً، ما دام الحاكم سالم بمنطقته الخضراء وسياراته المصفحة... الموت للشعب.. لتحيا النخب الحاكمة.

الموت للشعب
جمال العتابي -

موازنة العراق الحالية تفوق سوريا ولبنان والأردن ومصر والبحرين والسودان مجتمعة.. ومع ذلك لا يمكن مقارنة الأوضاع الخدمية -مثلاً- بأي من هذه الدول!! أين المشكلة، هي في فساد الدولة على مستوى فساد الأفكار والطروحات والسياسات والنخب الحاكمة،.. اليوم مثلاً غرقت بغداد وأربع محافظات بالدم.. 80 شهيداً و 500 جريح.. متى؟ صباحاً،.. وبرلمان الشعب ونخبه -شيعة وسنة وكرد وتركمان- في ظهيرة نفس اليوم تشرع لنفسها سيارات مصفحة!! مَن يهتم!! مَن يسأل!! بالأمس القريب كان الشعب العراقي يدفع مئات الآلاف من خير شبابه في حروب صدام حسين ونزواته.. هل هناك مشكلة؟ لا طبعاً.. ما دام هو وابنائه وزبانيته بخير في قصورهم العاجية،.... والبوم.. مئات القتلى والجرحى وقبلهم الآلاف.. هل هناك مشكلة؟ لا طبعاً، ما دام الحاكم سالم بمنطقته الخضراء وسياراته المصفحة... الموت للشعب.. لتحيا النخب الحاكمة.

جمهورية الملالي
slwan.de -

اين حصة الملالي الدحالين ... اكلة لحوم اليتامى و الارامل

جمهورية الملالي
slwan.de -

اين حصة الملالي الدحالين ... اكلة لحوم اليتامى و الارامل

صفحوا ....
Riad Hamre -

العراق دوله فاشله بامتياز.... ... انتم الفساد.. وانتم الارهاب.. وانتم كاتم الصوت.. وانتم من في رقبته دم العراقيون... ... انتم سرطان العراق الذي يحصد الاف الابرياء..

صفحوا ....
Riad Hamre -

العراق دوله فاشله بامتياز.... ... انتم الفساد.. وانتم الارهاب.. وانتم كاتم الصوت.. وانتم من في رقبته دم العراقيون... ... انتم سرطان العراق الذي يحصد الاف الابرياء..

العراق ثالث عربيا
مشعل -

موازنة العراق هي الثالثة عربيا بعد السعودية ب185 مليار دولار والجزائر ب120 مليار دولار.

العراق ثالث عربيا
مشعل -

موازنة العراق هي الثالثة عربيا بعد السعودية ب185 مليار دولار والجزائر ب120 مليار دولار.

الفساد
الشريانى -

لو تكون ميزانية العراق 500 ملياردولار لن يتطور اى شى بالعراق لانة بلد ينخر بة الفساد ومبروك على الفاسدين بالحكومة العراقية مليارات سنة 2012

الفساد
الشريانى -

لو تكون ميزانية العراق 500 ملياردولار لن يتطور اى شى بالعراق لانة بلد ينخر بة الفساد ومبروك على الفاسدين بالحكومة العراقية مليارات سنة 2012

سيستمر الحال هكذا
الفراتي -

لماذا نضع رؤوسنا في التراب كالنعام ونواجه الحقيقة وهي ان البرلمان والحكومة نتيجة واقعية لمدى جهلنا كمواطنين عراقيين ومدى تغلغل الطائفية في قلوبنا بدل ان نختار قادة وطنيين يوفروا الخدمات الاساسية للعراقيين والحياة الكريمة والمسكن والوظيفة بدل ذلك كله نذهب لصناديق الاقتراع لنختار ممثلين لنا طائفيين ينفذون اجندات ايرانية او فئوية او طائفية او اثنية على حساب العراق ومواطنيه. سنستمر نجني الشوك حتى نذهب مره اخرى لصناديق الاقتراع ونختار عراقيين وطنيين وشرفاء يحمون العراق ومقدراته. انا شخصيا لاارى احدا وطني موجود الا اياد علاوي الذي لااعتبره منتهى الكمال ولكنه عراقي وطني يهمه الوطن ووحدة ترابه وبناء الدولة في حين ان السيد المالكي مشغول بامراضه الطائفية وتحقيق طلبات ايران من حيث توريط العراق بدعم نظام بعثي في سوريا وتوتير العلاقات مع الجارة الشمالية تركيا ومع المواطنين السوريين ومع باقي العرب سواءا في جنوب العراق او بعيدا عنه.

سيستمر الحال هكذا
الفراتي -

لماذا نضع رؤوسنا في التراب كالنعام ونواجه الحقيقة وهي ان البرلمان والحكومة نتيجة واقعية لمدى جهلنا كمواطنين عراقيين ومدى تغلغل الطائفية في قلوبنا بدل ان نختار قادة وطنيين يوفروا الخدمات الاساسية للعراقيين والحياة الكريمة والمسكن والوظيفة بدل ذلك كله نذهب لصناديق الاقتراع لنختار ممثلين لنا طائفيين ينفذون اجندات ايرانية او فئوية او طائفية او اثنية على حساب العراق ومواطنيه. سنستمر نجني الشوك حتى نذهب مره اخرى لصناديق الاقتراع ونختار عراقيين وطنيين وشرفاء يحمون العراق ومقدراته. انا شخصيا لاارى احدا وطني موجود الا اياد علاوي الذي لااعتبره منتهى الكمال ولكنه عراقي وطني يهمه الوطن ووحدة ترابه وبناء الدولة في حين ان السيد المالكي مشغول بامراضه الطائفية وتحقيق طلبات ايران من حيث توريط العراق بدعم نظام بعثي في سوريا وتوتير العلاقات مع الجارة الشمالية تركيا ومع المواطنين السوريين ومع باقي العرب سواءا في جنوب العراق او بعيدا عنه.

((مبروك)) للسراق
ابن النهرين -

((نبارك ))السراق والفاسدين من السياسيين وأصحاب العمائم بكل الوانها المتسلطين على رقاب الشعب العراقي حالياعلى السرقة أقصدالميزانية الجديدة.أما الشعب ومشاكله في الفقر والتخلف والامية ونقص الخدمات والامن والطاقةوالصحة ان يبقى وينتظر عاما اخر وينطبق عليه المثل العراقي الذي يقول (من ايدة الله يزيده)

((مبروك)) للسراق
ابن النهرين -

((نبارك ))السراق والفاسدين من السياسيين وأصحاب العمائم بكل الوانها المتسلطين على رقاب الشعب العراقي حالياعلى السرقة أقصدالميزانية الجديدة.أما الشعب ومشاكله في الفقر والتخلف والامية ونقص الخدمات والامن والطاقةوالصحة ان يبقى وينتظر عاما اخر وينطبق عليه المثل العراقي الذي يقول (من ايدة الله يزيده)

وتستمر المعانات
الباتيفي -

ارقام خياليه من الدولارات والدنانير ميزانيه تاريخيه اموال لا يعرفون كيف يسرقونها ويشترون بها سيارات مصفحه واسلحه رشاشه ومسدسات وهل هم يحتاجونها فعلا ومع كل هذه الاموال الهائله ما زالت المعانات مستمره مثل المسلسلات التركيه دون انقطاع

وتستمر المعانات
الباتيفي -

ارقام خياليه من الدولارات والدنانير ميزانيه تاريخيه اموال لا يعرفون كيف يسرقونها ويشترون بها سيارات مصفحه واسلحه رشاشه ومسدسات وهل هم يحتاجونها فعلا ومع كل هذه الاموال الهائله ما زالت المعانات مستمره مثل المسلسلات التركيه دون انقطاع

موضع سخريه
صباح -

اصبح ا لحديث عن النواب بانه موضع نكت و سخريه و لكن هم مع الاسف يقتاتون علي قوت الشعب العراقي و يعيشون بالرفاهيه و الاموال الكثيره علي حساب فقر الشعب العراقي حتي اصبح النواب مكروهين و اننا سافرنا هذا الموسم الي حج بيت الله الحرام و كان معنا احد النواب و بانه امام صلاه و لكن عندما ياتي وقت الصلاه لم يصلي خلفه الا القليل من الناس لان الناس لم تكن تثق بالنواب و بانهم شرذمه من الحراميه و يسنون القوانيين حسب مصالحهم الشخصيه

موضع سخريه
صباح -

اصبح ا لحديث عن النواب بانه موضع نكت و سخريه و لكن هم مع الاسف يقتاتون علي قوت الشعب العراقي و يعيشون بالرفاهيه و الاموال الكثيره علي حساب فقر الشعب العراقي حتي اصبح النواب مكروهين و اننا سافرنا هذا الموسم الي حج بيت الله الحرام و كان معنا احد النواب و بانه امام صلاه و لكن عندما ياتي وقت الصلاه لم يصلي خلفه الا القليل من الناس لان الناس لم تكن تثق بالنواب و بانهم شرذمه من الحراميه و يسنون القوانيين حسب مصالحهم الشخصيه

زيادة ارصدة الفاسدين
ابن العراق الحر -

كلما زادت مبالغ الموازنة المالية كلما ساعد ذلك على زيادة ارصدة الفاسدين والمفسدين الذين يعملون في مؤسسات ودوائر الدولة ".

زيادة ارصدة الفاسدين
ابن العراق الحر -

كلما زادت مبالغ الموازنة المالية كلما ساعد ذلك على زيادة ارصدة الفاسدين والمفسدين الذين يعملون في مؤسسات ودوائر الدولة ".

نعيب الزمان والعيب فينا
دنفص -

اتفق من الاخ الفراتي على ان اعضاء مجلس الدواب لا يجب تحميلهم اكثر من طاقتهم او الافتراء عليهم فهم ناس طائفيون .

نعيب الزمان والعيب فينا
دنفص -

اتفق من الاخ الفراتي على ان اعضاء مجلس الدواب لا يجب تحميلهم اكثر من طاقتهم او الافتراء عليهم فهم ناس طائفيون .

الى التسلسل 9
محاسب -

لاتنسى أن العراق ((الجديد))هو الاول على العالم بالفساد والسرقات الحكومية والنيابية ومنذ عام2003 ولحد الان وسوف يستمر محافظا على المركز الاول (بفضل ))السياسين الحاليين.وللعلم نجاوزت ميزانيات العراق منذ 2003 ولحد الان ال 550 مليار دولار والعراق عبارة عن خرابة وصحراءوبدون ماء وكهرباء وخدمات ومشاريع وهميةتسرق مبالغها وتوزع بين المقاول الفاسد والفاشل وبين (السيد )المسؤول عن منطقة المشروع وكبار الموظفين الفاسدين في الوزارات والمحافظات

الى رقم واحد
العراقي -

الحمد الله الذي انصفنا واخذنا نحن الشيعة حقوقنا

والله مشكلة
هناء -

تعطيهم المال لكي لايسرقوا فيحبون الكرسي ويعملون اي شيء لكي لايخسروه ماذا نفعل ارشدونا.

200دولار للمواطن
Tahsin -

200 دولارحصة مواطن عراقي من النفط؟ ليش هو المواطن يقدر يشتري حصة تموينة مال النفط بفلوس مالته حتى تستلم فلوس بالنفقد؟؟؟ والله مضحكليش هؤلاء المتقاعدين يقدرون يستلموا حقوق رواتبهم شهريا ؟ليش الطفل الرابع يقدر يستلم مخصصاته 8 دولاز شهريااذا ابوه موظف بالدولة يعني العائلة من خمس انفار تستلم 1000دولار سنويا في 10الاف عائلة يعني 10مليون دولار خوش مشروع سرقة تسليم كل مواطن 200 دولار سنويا؟ حلوووو هذه يا شركة راح تستلم العقد ؟ اريد ادخل للمناقصة ان لم تكم غير الاسنتي مركبا فما على المضطر الا راكبها فمن ركبها قد نجا ومن تركها( 200دولار) قد مات

نظرة وجه
مشمئز -

اتعجب على بعض الردود من العراقيين الشيعه فهم يعلمون علم اليقين ان الحكومه فاسده وسارقه والشعب لا بنابه سوى الفتات ولكن طالما انهم شيعه فحلال عليهم فقط عنادا بالسنه. اما بالنسبه لهذه الاموال المهدوره على حماية هذه الفئه الفريده من البشر فاقترح ان يكتب في الدستور ان يكون شعار الدوله (ان لم تستحي فافعل ما شئت) وتطبع في جميع المعاملات الحكوميه والاوراق الرسميه

Qassim
Iraqi who knows -

تخيل لو كانت ميزانية عبد الكريم قاسم 100 مليار دولار كان شلون العراق اليوم الرجل حين اغتالوه احتكم على 13 دينار اه من فساد الرجل ألي كان ينام على الأرض في مكتبه أما حراسته كانت مرافق واحد ألي ابتلى على امرة من كثرة ما كان الزعيم يداين منه كلما شاف عراقي محتاج شوف الفساد يداين من مرافقه حتى يعطي المحتاج أحد أقواله كبر الصمونت وصغر الصورة

العمليه طرديه
سلمان -

كلما تكون الميزانيه ضخمه وكبيره كلما يزداد الفقراء فقرا ويزداد اعدادهم فالعمليه رياضيه طرديه فمبروك لموظفين البرلمان(اعضاء)على السيارات المصفحه وليذهب الفقير الى الجحيم

مبروك
جرحى الكاظميه -

مبروك والف عافيه عليكم اعضاء البرلمان السيارات المصفحه ان شاء الله ما تتهنون بيها وما تركبوه مادام هناك فقراء في العراق اذا اتخافون من الناس ليش تحملتوا المسؤوليه بس والله سيبقى الفقير حاقد عليكم وابسط شئ يسويه هو الدعاء عليكم لا انكم لم تفكروا به مطلقا والله كريم يجيكم اليوم المكتوب عند الله وتندمون بيه ان شاء الله

بلا عنوان
مترقب -

خالف شروط النشر

كفاءات امنية مضكة
السيد المنغولي -

العراق, على هذا الحال منذ اليوم ألمشؤوم الذي أستلم فيه حزب الدعوة زمام الحكم , وألادهى أنه و بعد أكثر من ست سنوات عجاف من حكم حزب الدعوة بدأت العمليات ألارهابية بألانتشار والتوسع لتشمل كافة المحافظات العراقية بعد أن كانت محصورة في محافظات معينة, ولا أعرف لمن يعود فضل أنتشار الجرائم ألارهابية في كربلاء و البصرة و بابل وغيرها من المحافظات التي كانت تُعد من المحافظات ألامنة نسبياً للسيد رئيس الوزراء أم لغباء قياداته ألامنية الكفؤة ... أو لذكاء الارهابيين !!.

شكرا للمالكي
احفاد البابليين -

اذا كان وبضرف 8 سنوات 120 مليار دولار نحن نسال الاحتلال البعثي اين اموال (40 سنه)؟؟؟؟ والمضحك ان المحسوبين على عراقنا يشتمون الحكومه يابعد عمري شتردون اكثر من هذه المصارحه امام الشعب وعلى شاشات التلفزيون ...نشكر ايران على هذه الميزانيه الضغمه جدا

ليش تظلمون البرلمان
عراقي حباب -

الى كافه المعلقين الذين يتكلمون على البرلمانيين مو انتو اللي ركضتوا للانتخابات اهمداكم بس تصير انتخابات قادمه ترحون ..وبعدين تكعذون تبكون

الى18
اوس -

ههههه الشيعة اخذتم حقوقكم والحمد للة.لازم الحكومة خصصت لكم رواتب سرية من عائدات النفط واحنا مندري بالعافية.

انها الدليل على الامان
هناء -

هذا هو الامن و الطرق التقدم التي وصلنا اليها والتي الحكيم والمالكي يفتخرون بالتقدم التي وصلنا لها ويريدون يعلمون العرب في القمة العربية القادمة.

27 احفاد البابليين
هناء -

فقط للتوضيح وبدون حساسية مع اني ضد صدام وعائلته فردا فرداو بدون استثناء. اولا 13 سنة الاخيرة من ال 40 عام العراق كان مقاطع لتصدير والنفط كان يباع مقابل الغذاء والدواء فلهذا التهريب كان محدود. و في مايقارب 27 عام له انجازات جيدة وانجازات سيئة مع هذا كانت تحتاج الى ميزانيات 1-بنى السدود ولم يعد عندنا فيضانات 2- مشاريع مولدات كهربائية 3-مشاريع الري و احواض سمكية 4-مدارس نموذجية 5-و تمويل الطالب من الكتب ودفاتر و5- صيانة للمدارس وكل مؤسسات الحكومية 6-توصيل المياه للبيوت او مشروع حنفية في القرى7- حفر ابار النفط 8- بناء وتعمير الحبانية 9- مشاريع سياحية في الشمال 10- كون جيش منضم ودخل حربين 11- تجهيز جيش واسلحة طائرات 12- شبكة تجسس 13- مشروع الطاقة الذرية 15- التطعيم 15- خطوط جوية عراقية بجهاز كامل ارضي وجوي 16 - سيارات اجرة خاصة مجهزة بالتجسس 17- بطايق التموين 18- قنواة تلفزيونية و اذاعية 19- شبكة جهاز امني مضبوطة لم يستطع المالكي الى هذا اليوم ان يبني بقوتها لدرجة لم يستطيع احد يدخل المخدرات او سلاح او ماشبهه ذلك

كاكا هناء ياطنبورة؟؟؟؟؟
احفاد البابليين -

كاكا هناء نسيت شيء مهم جدا هو السجون واحواض التيزاب ورواتب الفلسطينيين والاردنيين وتمويل قنواة كثيرة وتمويل صحف عالميه اتبييض صورة ابن الحفرة والاحتلال البعثي وتمويل جيش لحد الجنوبي الموالي لااسرائيل وتمويل حرب يوغسلافيا ومسعدة الصرب ضد المسلمين البوسنه وووووو....كاكا انت وين يااحواض اسماك ياسدود كاكا هاي كلها بناها زعيم العراق الشهيد الصائم ابو الفقراء عبد الكريم قاسم (الفاتحه) الاحتلال البعثي بنا شارع حيفا واعذاه للفلسطينيين والسوريين المعارضين للاسد

32 احفاد البابليين
هناء -

الفاتحة على روحه. /// و شكرا على الاضافة نعم ولكن هنالك مشاريع مع شركات فرنسية و روسية و يوغسلافية في زمن احمد حسن البكر و تمت في زمن صدام و بعد دخول عائلته وقف الاعمار وانتشرت السرقة وتوزيع خيرات البلد و املاك الشعب بينهم ولكن الجيش و الامن كانت بيد صدام الت تقودهاو لم يستطع احد من اهله ان يتدخل في تخطيطاته الى ان اصب كل شيء دمار /// هنالك مشروع الاحواض السمكية كانت بعد بناء سد ديالى و الجداول التي كانت تغسل الارض وقبل ان تتصل الى نهر الدجلة مرة اخرى كان هنالك مزارع لتربية الاسماك المهم هنالك كانت 20- ميزانية لدراسة اولاد الفلسطينيين ومن ثم21- تدريبات لهم و للقاعدة اضافة 22- معاشات لهم 200 دولار شهريا اعيد شهريا لعوائلهم. و 23-الكيمياوي الذي قضى على مدن من الخريطة. ومن ثم قضى على العراقي بسبب المقاطعة الدولي 24-معتقلات و سجون باحدث اجهزة تعذيب 25 حفلات شبه يومية 25-طائرات خاصة و المروحية والهليكوبترات 26-وهدايا للراساء القمة العربي. 27-قصور لاتعد له ولاولاه 28-انعقاد مرتين القمة العربية

اذا تحسون بخطوره
عراقي ميعرف شيسوي -

اذا النواب يشعرون بخطوره على حياتهم ، فبأمكانهم الاستقالة و الجلوس في بيوتهم ، يعني منو جبرهم يروحون يخدمون الشعب و الوطن ؟؟ يابه تره انتو جزء مهم من لصوص السلطة ، يعني السلطة التشريعية حرامية و السلطة التنفيذية حرامية ، ما يخافون الا من كلام السستاني ، يعني مو مهم عندهم 30 مليون انسان و يسرقوهم عيني عينك ، بس من يتكلم السستاني كلهم ينجر بوشهم ؟؟؟ شعب تعبان ميصيرله جاره و حرامية ده تفرخ حرامية ، و اللطيف يكولة النواب يتواجدون بالكافتيريا مال برلمان و ما يدخلون للجلسات الا ما ندر و يردون سيارات مصفحة يروحون بيها للكافتيريا مو ضحك هذا