اقتصاد

نمو الناتج المحلي للسعودية السنة الأولى من خطة التنمية التاسعة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

الرياض: حقق الناتج المحلي الإجمالي نموا جيدا خلال العام الأول من خطة التنمية التاسعة 2010 مسجلاً 4.64' بالأسعار الثابتة مقارنة بالمستهدف في الخطة وهو 4.3' من إجمالي الناتج المحلي. وكشف تقرير متابعة تنفيذ خطة التنمية التاسعة 2010 /2015 أصدرته وزارة الاقتصاد والتخطيط اليوم الاربعاء عن أن السنة الأولى للخطة شهدت تطورات إيجابية في أغلب المؤشرات الاقتصادية مدعومة باستمرار تحسين أسواق النفط العالمية ونمو الإيرادات العامة الأمر الذي ساعد على الاستمرار في تطبيق 'السياسة المالية التوسعية' إضافة إلى الاستمرار في تعزيز المناخ الاستثماري.


وأوضح التقرير أن المملكة جاءت في المرتبة 21 من بين 139 دولة شملها التنصيف عام 2011 في تقرير التنافسية العالمي الذي أصدره المنتدى الاقتصادي العالمي مقارنة بالمرتبة 27 عام 2009/2008 بين 134 دولة شملها التقرير متقدمة على العديد من الدول مثل الصين والمكسيك والبرازيل وتركيا والهند. وقال أن الاستقرار الاقتصادي يشكل عامل القوة الاساسي للمملكة في ظل بيئة مالية قوية راسخة مؤكدا أن المملكة حلت في المرتبة التاسعة عالمياً لمؤشر الاستقرار الاقتصادي متقدمة بذلك على العديد من الدول النامية وبعض الدول المتقدمة اقتصاديا.


ويتكون مؤشر التنافسية العالمي من ثلاثة مؤشرات رئيسية وهي المتطلبات الاساسية تحسين وتعزيز الفاعلية عناصر الابتكار والتي تتضمن بدورها 12 مؤشراً فرعياً ويهتم المؤشر بقياس تنافسية الاقتصاد على المستوى العالمي. وعزى تقرير وزارة الاقتصاد والتخطيط تحسن ترتيب المملكة عالميا وفقا للمؤشر إلى تكثيف الجهود خلال السنوات الماضية في التطوير المؤسسي والتنظيمي وتحسين كفاءة الأداء معربا عن أمله في استمرار هذا التحسن في مركز المملكة مستقبلاً في ضوء مسيرة الإصلاح والتطوير والاستقرار الاقتصادي الذي تتمتع به المملكة. وأشار إلى أنه يجري تنفيذ العديد من المشروعات المعززة لبناء الاقتصاد القائم على المعرفة


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف