اقتصاد

النعيمي: السعودية ستعمل من أجل خفض أسعار النفط

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

باريس: أكد وزير البترول السعودي علي النعيمي مجددًا في مقال في صحيفة فايننشال تايمز الخميس أن المملكة "ستتحرك من أجل خفض أسعار النفط المرتفعة"، بينما يهدد ارتفاع الأسعار الاقتصاد العالمي.

وقال النعيمي إن السعودية، أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم، "ترغب في أن ترى سعرًا أدنى (...) سعرًا معقولاً لا يؤثر على انتعاش الاقتصاد العالمي"، موضحًا أن الأسعار المرتفعة سيئة لكل العالم من الدول المتطورة إلى البلدان الناشئة أو الفقيرة أو المنتجة للنفط. وتابع إن "السوق تبقى متوازنة" على الرغم من التوتر الجيوسياسي.

وقال النعيمي "نريد أن نزيل وهم وجود نقص. إنه خوف غير عقلاني"، وهذا الخوف هو الذي يبقي الأسعار مرتفعة. وأكد "سنستخدم قدراتنا (الإنتاجية) الإضافية لإمداد السوق، أيًا يكن الحجم الضروري". وتؤكد السعودية باستمرار أنها مستعدة لزيادة إنتاجها لتهدئة الأسواق.

وعلى الرغم من تراجعها الأربعاء، ما زالت أسعار النفط منذ أسابيع في مستويات مرتفعة، مما يهدد النمو الاقتصادي في عدد من القطاعات الاقتصادية في العالم. من جهة أخرى، من الممكن أن تستخدم الدول الغربية جزءًا من احتياطاتها الاستراتيجية لتخفيف عبء الأسعار.

وتراجع سعر برميل النفط الخفيف (لايت سويت كرود) في المبادلات الالكترونية صباح الخميس 15 سنتًا ليبلغ 105.26 دولارات، بينما انخفض سعر برميل البرنت لبحر الشمال 16 سنتًا ليصل إلى 124 دولارًا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عيب ثم عيب
Saad al doulah -

يخربون بيوتهم بأيديهميامسترً نعيمي عمرك سنعت دول العالم رفعت أسعار سلعها ثم أمرت بتخفيضهاأنكم تعملون ضد إرادة الشعب الى. متى سنبقى تابعين نعمل على ما يريدون ويشتهون اقول. قليلا من الحياء امام شعوبكم ومتى ستحترمونهم .... لاادري

الى رقم (( 1))
العبيط بن الأهبل -

اعتقد جازمـا انك لم تفهم شـيئا بعلم (( الأقتصاد والسوق )) فقد ادعائك تحريضى ..اخى (( سعد )) كلما ارتفع سعر النفط وهو اهم مصدر للطاقه على كل المستويات ..كلما زادت كلفة انتاج السلع الصناعيه والزراعيه ...وهى نسبة لكليهما طرديا ..واذا وصل النفط الى سعر ..(( غير معقول ) او مكلف ..فسوف تنفجر ازمة اقتصاديه توثر على الجميع سـلبا ...ولو تراجع التاريخ ..لوجد اغلب الأزمات الأقتصاديه كانت سببهـا زياده اسعار الطاقة ..عندما كان برميل النفط فى السبعينات من القرن الماضى بين 35 و45 دولار للبرميل ..كان الزدهار الأقتصادى يعم العالم باجمعه ..واذا تابعت موشر الأسعار كلما زاد سعر البرميل زادت السعار ...للعلم الدول النفطيه هى مصدرة فقط للنفط ولكن مستهلكه لكل الأحتياجات الضروريه ...حتى الماء ...تخفيض سعر برميل النفط يقلل كثيرا كافة (( الأزمات )) وليس القتصاديه لوحدهـا .

تعلم قليلا تزهو كثير
الى رقم 1 -

السعودية تستورد 70% من احتياجاتها من الخارج وكلما ازداد سعر المواد الاولية التي ترتكز على النفط او حتى زيادة تكلفة الشحن سوف يزيد من سعر السلع وبالتالي فيؤثر على السعوديين والاقتصاد السعودي. عام 2008 ازداد التضخم في السعودية والخليج حتى تضاعفت الاسعار ومثال ذلك طن القمح والارز والسيارات, فالسيارة التي كانت تباع بسعر 100 الف قفزت اسعارها الى 135 الف, مما حدى بالحكومات لزيادة الرواتب عموما النسبة والتناسب مهمة في توازن السوق والاقتصاد.