اقتصاد

دبي القابضة تتوصل إلى اتفاق نهائي مع دائني دبي انترناشيونال كابيتال

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

دبي: كشفت "دبي القابضة" اليوم الخميس عن توصلها إلى اتفاق نهائي مع دائني ذراعها الاستثمارية ودبي انترناشيونال كابيتال "الشركة" حول عملية إعادة هيكلة التزامات الشركة، والبالغ قدرها حوالى 2.5 مليار دولار أميركي.

ووفقًا لشروط وأحكام اتفاقية إعادة الهيكلة للالتزامات المالية، والتي تبلغ قيمتها حوالى 2.15 مليار دولار، ستقوم الجهات الدائنة بتمديد فترة سداد الاستحقاقات المالية إلى خمسة أعوام مقابل كوبون نقدي بفائدة 2 في المائة من قيمة الاستحقاقات، إلى جانب تمديد فترة سداد التزامات مالية أخرى تبلغ قيمتها حوالى 350 مليون دولار إلى ثلاث سنوات وبدون أي تغيير على نسبة الفائدة الأصلية.

وقال أحمد بن بيات الرئيس التنفيذي لدبي القابضة إن اتفاقية إعادة هيكلة الالتزامات المالية، والتي تعتبر علامة فارقة في مسيرة دبي القابضة، جاءت نتيجة التزام جميع أصحاب المصلحة بالتوصل إلى حل يرضي كل الأطراف، وتثني دبي القابضة على تلك الجهود التي بذلوها في هذا الصدد، وستعزز هذه الاتفاقية الوضع المالي لشركة دبي انترناشيونال كابيتال.

وأكد ابن بيات قائلاً إن دبي القابضة ستتابع عملها للتوصل إلى اتفاقية ترضي جميع الأطراف المعنية في إعادة هيكلة التزامات مجموعة دبي..معربًا عن ثقته بأنها ستتكلل بالنجاح.

وقال ديفيد سموت الرئيس التنفيذي لدبي انترناشيونال كابيتال إن عملية إعادة تمويل استحقاقات الشركة ستمنح الفرصة لطاقمها الإداري لتنفيذ خطة أعمال الشركة طويلة الأمد، والتي تهدف إلى تحقيق أفضل قيمة للأصول ضمن محفظتها الاستثمارية، وبما يعود بالفائدة على جميع أصحاب المصلحة.

وأضاف أنه على الرغم من أننا لا نتعرّض لأية ضغوطات تجبرنا على بيع أي من أصولنا، إلا أننا استطعنا خلال الأشهر الماضية من إنهاء عمليات تخارج مربحة عدة، الأمر الذي يبرز جودة استثماراتنا ومقدرتنا على العثور على المشترين، حتى في ظل ظروف السوق الحالية، وتتمتع محفظتنا الاستثمارية بمكانة ممتازة تمكنها من المضي قدمًا بكم أقل من المديونية مع قدر أكبر من السيولة والتمويل طويل الأجل، بالرغم من الظروف الاقتصادية الصعبة، مما يدل على مقدرة محفظتنا على تحقيق قيم مجزية في المستقبل.

وتعتزم دبي القابضة تعيين مجلس إدارة جديد لشركة دبي انترناشيونال كابيتال يترأسه فاضل العلي رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لمجموعة دبي القابضة للعمليات التجارية، وتم ترشيح ديفيد سموت، إضافة إلى ثلاثة أعضاء مستقلين، وهم أيدن بيركيت وكريستوفر رولاندز وعبدالله الشرفي كأعضاء في المجلس.

وقال ريك بدنر الرئيس التنفيذي لبنك الإمارات دبي الوطني "تعد عملية إعادة الهيكلة هذه خطوة أخرى في مسيرة دبي المستمرة في الاتجاه الصحيح، وإن الموافقة على عملية إعادة الهيكلة تجسد الدعم المتواصل الذي تم تقديمه من قبل دبي القابضة في كل مراحل عملية إعادة الهيكلة، ويدل أيضًا على الالتزام الراسخ من جانب المقرضين من أجل التوصل إلى حل توافقي يخدم مصلحة جميع الأطراف المعنية".

وأضاف أن قصة النمو الاقتصادي الأساسي القوي المترافق مع الجاهزية التامة والقدرة على تلبية متطلبات إعادة تمويل الديون في الوقت المناسب وبطريقة مجدية هي عوامل تمييز قوية لدبي في ظل السيناريو الاقتصادي العالمي الراهن، مما يعزز ثقة المستثمرين والإيجابية تجاه قصة نجاح دبي، وقد تبلور هذا بوضوح من خلال التخفيض الأخير لمقايضة الائتمان الافتراضي في دبي، الأمر الذي من شأنه أن يرفع من حجم الزخم الإيجابي المتنامي.

يشار إلى أن دبي القابضة التي تأسست في عام 2004 تعمل على إدارة وتطوير أصول في قطاعات مختلفة مثل العقارات ومجمعات الأعمال والضيافة والاتصالات والخدمات المالية، وتدير أعمالها من خلال وحدتين، هما مجموعة دبي القابضة للعمليات التجارية ومجموعة دبي القابضة الاستثمارية.

وتضم مجموعة دبي للعمليات التجارية كلاً من مجموعة دبي للعقارات ومجموعة جميرا وتيكوم للاستثمارات والإمارات الدولية للاتصالات، فيما تشرف مجموعة دبي القابضة الاستثمارية من خلال دبي انترناشيونال كابيتال ومجموعة دبي على أصول دبي القابضة ضمن القطاع المالي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف