اقتصاد

مشاريع بناء في أبوظبي بـ22 مليار دولار

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أـبوظبي: قدرت شركات الخرسانة المسبقة الصنع (بريكاست) قيمة مشاريع البناء التي تنفذ أو لازالت في مرحلة التصميم والتخطيط في أبوظبي، بنحو 80 مليار درهم (22 مليار دولار).وأكد الناطق باسم مؤتمر "بريكاست" الذي عقد في أبوظبي، سمير قبلاوي، أن صناعة الخرسانة الجاهزة في الإمارات ومنطقة الخليج عموماً تأثرت سلباً بالأزمة المالية العالمية عام 2008 نتيجة الانخفاض الكبير في القطاع العقاري وقطاع التشييد والبناء عموماً، وفقاً لما ذكرته جريدة "الحياة" اللندنية.

وشدد على أن هذه الصناعة عادت إلى النمو في عام 2011 نتيجة تعافي القطاع العقاري في الإمارات عبر تنفيذ مشاريع عقارية جديدة في دبي، وعودة حكومة أبوظبي إلى طرح مشاريع كانت جمدتها بسبب الأزمة والتوسع في مشاريع جديدة في اطار "رؤية أبوظبي 2030".

وتوقع قبلاوي، أن يحقق قطاع الخرسانة في الإمارات نمواً بنحو 7.2 بالمئة خلال العام الحالي، لافتاً إلى أن "بريكاست" تستحوذ على ما قيمته ستة بلايين درهم (1.6 مليار دولار) من هذه المشاريع. وأوضح أنها تستحوذ على 30 بالمئة من صناعة الخرسانة في الإمارات فيما تستحوذ الخرسانة التقليدية على 60 بالمئة والبناء بالأعمدة المعدنية على 10 بالمئة. وتوقع ارتفاع حصة الخرسانة المسبقة الصنع إلى 45 بالمئة من السوق.وقدر قبلاوي عدد مصانع الخرسانة المسبقة الصنع في الإمارات بنحو 20 مصنعاً وتقدر كلفة كل منها بما بين 50 مليون درهم و350 مليوناً، ويبلغ عدد العاملين في هذه المصانع 25 ألفاً.

وأكدت عضو مجلس إدارة "غرفة تجارة وصناعة أبوظبي"، فاطمة عبيد الجابر، أن شركات الخرسانة الجاهزة ساهمت في تأسيس اتجاه جديد في صناعة الإنشاءات في دولة الإمارات والمنطقة. وأوضحت أنها وفّرت خلال السنوات الأخيرة حلولاً تكنولوجية ساهمت في تحقيق تطور هذه الصناعة. وأكدت أن قطاع المقاولات في الإمارات يشهد تحسناً منذ بداية العام الحالي إلا أن هناك بطئاً ملحوظاً في تلزيم المشاريع من جانب الدوائر والشركات الحكومية.

وأعلنت على هامش المؤتمر ترسية عدد ضئيل من المشاريع الكبرى منذ مطلع السنة في مقدمها مشروع مطار أبوظبي.وأشارت إلى أن "مجموعة الجابر" فازت في المناقصة التي أجريت أخيراً لتنفيذ المبنى الرابع في مطار دبي الدولي بإجمالي استثمارات قدرها أربعة مليارات درهم لافتة إلى أن الاستعدادات جارية للبدء بالأعمال الإنشائية للمشروع.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف