اقتصاد

العراق يرفع الطاقة الإنتاجية النفطية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

الناصرية: رجح مسؤول بقطاع النفط العراقي اليوم، أن تقفز الطاقة الإنتاجية في حقلي الغراف والناصرية إلى أرقام جديدة بعد إكمال المنشآت السطحية وحفر الأبار النفطية في مدينة الناصرية على بعد 375 كم جنوبي بغداد.

وقال كريم ياسر مدير هيئة حقول الناصرية في تصريح صحفي، إن العمل مستمر بمشروع رفع الطاقة الإنتاجية لحقل الناصرية النفطي لبلوغ الهدف المتوقع وهو 50 ألف برميل يومياً من خلال حفر أبار أضافية وتحسين المنشآت السطحية الموجودة في الحقل ومد شبكة أنابيب جريان ما بين الآبار التي تم حفرها.

وأضاف أنه تم إنجاز حفر 8 أبار أضافية خلال العام الماضي ليصبح مجموع الآبار الموجودة حالياً 13بئرا وسيشهد هذا حفر خمسة آبار جديدة بعد أن بوشر العمل فعليا بحفر بئرين أضافيين ليصبح مجموع الآبار في الحقل 15 بئرا بهدف رفع الطاقة النفطية الإنتاجية.

أوضح أن حقل الناصرية، سينتج من 30 ألفا إلى 40 ألف برميل يومياً خلال المدة القليلة المقبلة، بعد إزالة المشكلات في المنشآت السطحية ومضخات الضخ من قبل الشركة الألمانية المجهزة لتلك المضخات والتي تدخل ضمن فترة الضمان المدرجة في العقد لإصلاح أي مشاكل في تلك المضخات.

واستطرد المسؤول العراقي يقول، إن العمل في حقل الغراف النفطي الذي في عهدة ائتلاف شركتي جابكس اليابانية وبتروناس الماليزية فضلاً عن عشرة شركات ساندت العمل في الحقل وهيأت قواعد خمسة آبار يسير بوتيرة متصاعدة وسيبدأ الإنتاج فيه كما هو مخطط له بمعدل 35ألف برميل يومياً.

وأوضح بأن العمل مستمر بحفر الآبار والمنشآت السطحية ومد وتأهيل أنابيب تصريف النفط وبوشر بمد أنبوب تصريف النفط الخفيف الذي سيبدأ الانتاج عام 2016 من الآن الذي يبلغ طوله 90 كيلومترا من الحقل باتجاه محطة الضخ الثانية في الخط الاستراتيجي مع مد شبكة ضخمة من الطرق فضلاً عن أكمال حفر 5أبار تطويرية إضافة إلى الأبار الثلاثة الموجودة سابقاً والعمل مستمر بحفر آبار إضافية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف