اقتصاد

تعاون خليجي أوروبي في مجال الطاقة النظيفة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

بروكسل: دعا مسؤول رسمي في مجال الطاقة بالاتحاد الأوروبي الى تكثيف التعاون في هذا المجال بين دول مجلس التعاون الخليجي والاعضاء الـ27 في الاتحاد لاسيما في مجال الطاقة النظيفة.

وقال مايكل كولر مدير مكتب مفوض الاتحاد الاوروبي للطاقة غونتر اوتينجر خلال اجتماع لخبراء الطاقة في الاتحاد ودول مجلس التعاون الخليجي" ان الكتلة الاوروبية لديها منذ فترة طويلة تعاون مع دول مجلس التعاون الخليجي في مجال الطاقة وينبغي تكثيفه".

وكان كولر المتحدث الرئيسي في الاجتماع الذي عقد تحت عنوان (الطاقة النظيفة من أجل المستقبل، كيفية تعزيز التعاون بين الاتحاد الأوروبي ومنطقة الخليج العربي) والذي استمر ليوم واحد وانتهى الليلة الماضية بتنظيم من شبكة الاتحاد الأوروبي ودول
مجلس التعاون الخليجي للطاقة النظيفة ومركز الدراسات الأوروبية في بروكسل.

واكد كولر ان على دول الخليج أن تتخذ خطوات جدية للحصول على القدرات التكنولوجية والبحث والتطوير التي توفرها الجامعات في المنطقة، ونوه بان هناك احتمالا لدول الخليج لتصبح رائدة في العالم في بعض تكنولوجيات الطاقة المتجددة بالاضافة الى النفط والغاز فالطاقة الشمسية لديها امكانات كبيرة في المنطقة.

واضاف ان للاتحاد الاوروبي الكثير ليقدمه لشركائه في دول مجلس التعاون الخليجي خاصة انه رائد في مجال أبحاث الطاقة وهو اكبر سوق متكامل في العالم ليس فقط من حيث القوة الشرائية ولكن أيضا من حيث الطلب على الطاقة.

وناقش الخبراء امكانية تعزيز التعاون بين الاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي في مجال الطاقة النظيفة لا سيما البحوث والسياسات والصناعة.

وتطرق مدير مشروع شبكة الاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي للطاقة النظيفة البروفيسور جون بسراس من جهته الى جهود الشبكة لتعزيز التعاون بين الجانبين في مجال الطاقة النظيفة وتعزيز نشر المعرفة وتبادل المعلومات حول مواضيع الطاقة النظيفة بين الاقليمين، وأشار الى ان الشبكة تضم 250 عضوا من كلا الجانبين بالاضافة الى الف خبير فيما يقود (معهد مصدر) ومقره في أبوظبي عمليات الشبكة في دول مجلس التعاون الخليجي.

في هذه الأثناء كشفت مديرة الاتصالات في الشبكة ايوانا مكراني في تصريح لوكالة الانباء الكويتية عن ان معهد الكويت للأبحاث العلمية وهو شريك للشبكة يخطط معها لتنظيم مؤتمر في الكويت في بداية العام القادم 2013 حول الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف