اقتصاد

حكومة كردستان العراق تبدأ تصدير النفط في صهاريج الى تركيا

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بدأت حكومة اقليم كردستان العراق تصدير النفط بصهاريج عبر الحدود الى تركيا في خطوة مثيرة للجدل السياسي، لكنها من المرجح ان تشجع شركات النفط العالمية على العمل في منطقة الحكم الذاتي شمال العراق ، كما أفادت صحيفة الديلي تلغراف. وتشتبك حكومة إقليم كردستان مع بغداد في نزاع مديد للسيطرة على ثروات المنطقة النفطية الكبيرة.

كانت حكومة الاقليم اوقفت تصدير النفط عبر الأنابيب الخاضعة لسيطرة الحكومة المركزية متهمة بغداد بالتخلف عن سداد المدفوعات المستحقة لشركات النفط العالمية التي تعمل في المنطقة. ومن هذه الشركات جينيل انيرجي البريطانية التي يديرها توني هايوارد الرئيس التنفيذي السابق لشركة بريتش بتروليوم العملاقة. وتعتمد جينيل وشركات اخرى مثل ان دي او النرويجية على السوق المحلية في عملياتها. كما تعمل في المنطقة الكردية شركات أخرى مثل غالف كيستون بتروليوم التي حققت اكتشافات كبيرة وتخطط لزيادة الانتاج من مستوياته المتدنية حاليا.

وكانت حكومة اقليم كردستان وتركيا اتفقتا في ايار/مايو الماضي على المضي قدما بمدّ انبوب لتصدير النفط لا يخضع لسيطرة بغداد. ومن المقرر ان يبدأ تشغيل الانبوب في العام المقبل. ولكن صحيفة الديلي تلغراف نقلت عن مصدرين مختلفين ان صهاريج بدأت تنقل النفط الخام من اقليم كردستان الى تركيا عبر الحدود منذ يوم الخميس. وقال مالكولم غراهام وود المحلل في شركة في أس أي كابتال ان هذه الخطوة ستكون ذات مغزى لأنها تبين وجود "التزام جدي" بين حكومة اقليم كردستان وتركيا. واضاف وود "اننا لم نكن نتوقع ان يحدث ذلك بهذه السرعة فان فتح الحدود يزيد بدرجة هائلة نطاق بيع النفط الخام من كردستان" العراق.


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ايرادات
ئالان -

ايرادات هذا النفط يذهب الى جيوب عائلة مسعود بدون ادنى شك والشعب الكردي المسكين يبقى على حاله مع الاسف !!!

فرهود العائلة البارزانية
هه فال دهوكي -

حرامية , ابتلى شعب الكوردي بهؤلاء الحرامية , راتب التقاعدي اكثرية الناس لايتجاوز 4000 دينار العراقي , الناس تموت من الجوع , واستولوا على الاراضي الناس , وهم يبنون سوبر ماركات والشراء الاراضي والجذور في اوروبا وامريكا لقد اتوا الى السلطة بعملية التزوير و لاجل اهانة كرامة الشعب الكوردي وسيكون مصيرهم اقوى من معمر القذافي بايدي الشعب الكوردي .

أبن بيان جبر صولاغ يشتري
احمد الفراتي -

بيان جبر صولاغ يقوم بشراء بناية من تسع طوابق في جزيرة النخيل بمبلغ 230 مليون درهم إماراتي. وتبين الوثيقة الصادرة من دائرة الأراضي والأملاك في دبي بتاريخ 20 كانون الثاني 2011، قيام زيد باقر جبر صولاغ بشراء بناية في جزيرة النخلة/ أوشيانا، رقم القطعة (456)، رقم المبنى 3 (الحمري)، وهو مبني على مساحة 205 الف قدم مربع. وتشير الوثيقة إلى أن الشراء تم بموجب العقد المرقم 13207 بمبلغ 230 ميلون درهم إماراتي. ويرى المراقبون العراقيون أن الأمر مثير للإستغراب، أن يقدم نجل بيان جبر صولاغ بشراء بناء بهذا المبلغ الكبير في حين أن الشعب العراقي يأن تحت وطأة الفقر والجوع ونقص الخدمات المقدمة لهم من الحكومات العراقية المتوالية. تجدر الإشارة إلى ان السلطات الإيطالية القت نهاية العام الماضي على محمد نجل بيان جبر صولاغ وبحوزته آثار عراقية نادرة مهربة من العراق كان يحاول بيعها إلى بعض تجار الآثار الإيطاليين

ما على الحكومة فعله
عراقي متشرد -

على الحكومة المركزية الان أن تخير تركيا بين منع الأقليم من سرقة النفط وتصديره الى تركيا وبين قطع العلاقات التجارية معها .كما على الحكومة وقف تسديد حصة الأقليم من الموازنة المخصصة له.

البترول
Al-Hethaf Yussif -

الاخوان الاكراد ارادوا حكم ذاتي قبل الاحتلاال والان اصبحوا يمتلكون البترول وشمال العراق وكذلك احتلاال العراق

الى المعلق ٣
ابن سام -

المعلق ٣ احمد الفراتي، انت منو يصدق أخبارك اذا انت اسمك اللي تستعمله سرقته من شخص آخر حتى تشوه سمعته. أنا لا اتفق وافكار من كان يكتب باسم الفراتي ولكن هو افضل الف مرة من شخص ينتحل اسماء الآخرين لتشويه سمعتهم. من غير المستبعد انك تمارس نفس السلوك في تلفيق خبر كاذب

مشروع ايران
حمدية -

ابن سام ٦ انصحك ان تعطي رأيك بالموضوع .

فلتسقط حكومه الملالي
احمد الفراتي -

الشعب يريد محاكمه دوليه لذيول ايران الصفويه العملاء من هالكي واحزاب المجوس في القتل والنهب.

الشوفينية الشيعية
محمد -

االى رقم ٦ انت أكيد ايراني .

فرهود
صادق -

السور الواطئ تتسلقه حتى القطط العمياء

المالكي زائل
صوت العدالة -

المالكي ستتم تنحيته من مقربيه بسبب استفزازت حرامي اربيل , سينحونه للحفاظ على ماء الوجه .

صقر كردستان
khalil ali -

بدل متحطو نفسكو اوصياء على ثروات كردستان روحو اهتمو بثراوتكم اللي تروح للإيران وبالمجان ومدنكم وقراكم بدون كهرباء وخدمات؟؟ اهتم بنفسكم..

ظهرت أخلاق البعثية على السطح
ابن سام -

أخلاق المعلقين ٧ و ٩ تبين أخلاق البعث، ...! اما المعلق رقم ٨ فانه لا زال مصرا على انتحال اسم غيره.

فلتسقط حكومه الملالي
ابن سام احمد الفراتي -

الشعب يريد محاكمه دوليه لذيول ايران الصفويه العملاء من هالكي واحزاب المجوس في القتل والنهب.

زواج المتعه
محمد -

خالف شروط النشر

الى ايلاف
نعمان -

لا اعلم يا ايلاف لماذا وضعتم ما تسمونه شروط النشر أدناه.

الالتزام بالشروط
نعمان -

شكرًا ايلاف