اقتصاد

بشار الأسد استطاع جمع 1.5 مليار دولار لأسرته والمقربين

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

جمع الرئيس السوري بشار الأسد ثروة تُقدر بنحو 1.5 مليار دولار لأسرته والقريبين منه، بحسب محللين، رغم الإجراءات التي اتخذتها بريطانيا وسويسرا والولايات المتحدة لتجميد أرصدة النظام.

الرئيس السوري بشار الأسد

إعداد عبد الإله مجيد: قالت شركة ألكو المتخصصة برصد قطاع المال والأعمال في لندن إن الكثير من أرصدة الأسد مودعة في روسيا وهونغ كونغ وطائفة من الملاذات الخارجية لتقليل خطر المصادرة.

ويعتقد المحللون أن عددًا كبيرًا من الشركات وصناديق الائتمان استُخدمت للتمويه على الأرصدة، التي تعود ملكيتها في نهاية المطاف إلى أركان النظام السوري.

ونقلت صحيفة الغارديان عن أيان ويليس رئيس قسم الأبحاث في شركة ألكو إن ملايين الجنيهات الإسترلينية المجمدة في حسابت مصرفية بريطانية لا تشكل إلا جزءًا ضئيلاً من ثروة النظام الموزّعة في أنحاء العالم.

وكان آل الأسد وأصدقاؤهم المقرّبون يملكون في زمن السلم نحو 60 إلى 70 في المئة من أرصدة البلاد، بما في ذلك أراض ومعامل ومحطات طاقة وتراخيص لتسويق بضائع أجنبية. لكن الأسد سيجد صعوبة في تحويل هذه الأرصدة إلى سيولة نقدية إذا انهار النظام.

وقال ويليس إن حجم هذه الأرصدة يتراوح بين مليار و1.5 مليار دولار، مشيرًا إلى أن هذا يضع الأسد في مصاف الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك وأسرة ماركوس في الفلبين.

وأوضح رئيس قسم الأبحاث في شركة ألكو أن هذه الأرصدة ليست مسجلة باسم الأسد وحده، بل بأسماء أفراد من آل الأسد ومجموعة من أبناء العمومة والأقارب والشركاء التجاريين والمستشارين. وأضاف إن هذه الأموال موزّعة على الأرجح بين بلدان مثل روسيا وربما دبي ولبنان والمغرب وحتى هونغ كونغ، ولكن الأرصدة نفسها مودعة في أنحاء العالم.

وكانت السلطات السويسرية جمدت في الأشهر الأخيرة 50 مليون فرنك سويسري من الأموال التي تعود إلى الأسد وآخرين من أركان النظام. وتقول سويسرا إنها استهدفت ما لا يقلّ عن 17 مسؤولاً و40 شركة سورية لهم ارتباطات بنظام الأسد.

وفي بريطانيا جُمدت خلال الأشهر الـ14 الماضية 100 مليون جنيه إسترليني من أرصدة النظام السوري، غالبيتها نقد مودع في حسابات مصرفية. وانضمت سويسرا إلى الاتحاد الأوروبي، بعدما أدرجت بروكسل على القائمة السوداء 129 شخصًا، و39 شركة أرصدتهم مستهدفة بالتجميد في حال العثور عليها.

وجمّد محققون سويسريون في العام الماضي نحو 3 ملايين يورو مودعة في أحد مصارف جنيف باسم حافظ مخلوف ابن خال الأسد بتهمة تبييض أموال. وأُلغي التجميد بعدما قدم مخلوف استئنافًا بدعوى أن التجميد حصل قبل فرض العقوبات السويسرية في أيار/مايو.

وجمع رامي مخلوف شقيق حافظ وأحد أركان النظام وأسرة الأسد، ثروة كبيرة منذ تولى بشار الرئاسة عام 2000، ويعتقد أنه أغنى رجل في سوريا.

وقال أيان ويليس رئيس قسم الأبحاث في شركة ألكو إن رفض الأسد توزيع أرصدة البلاد بين مجموعة أوسع من العسكريين والدبلوماسيين قد يكون أحد الأسباب وراء قلة أصدقائه في وقت الضيق الذي يجد نفسه فيه الآن.

وأفادت تقارير أن مخلوف حاول ذات مرة أن ينتزع الوكالة الرئيسة لسيارات مرسيدس في سوريا من عائلة معروفة خارج حلقة الأسد. ورفضت شركة مرسيدس تصدير سياراتها إلى سوريا ما دام النزاع قائمًا، وأُجبر مخلوف في النهاية على إعادة الوكالة. ولكن يُعتقد أن هذه حالة نادرة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مسکین بشار
جعفر محمود -

مسکین بشار یحکم بلد فقیر < لو کان یحکم بلد فیه نفط او غاز لکان یجمع عشرات الملیارات هو وحده < لا ملیار و نصف هو المقربین منه < مسکین انت یا بشار لم یسعفک الحظ لتکون من الحکام الذین لکل واحد من عائلتهم عشرات الملیارات

مسکین بشار
جعفر محمود -

مسکین بشار یحکم بلد فقیر < لو کان یحکم بلد فیه نفط او غاز لکان یجمع عشرات الملیارات هو وحده < لا ملیار و نصف هو المقربین منه < مسکین انت یا بشار لم یسعفک الحظ لتکون من الحکام الذین لکل واحد من عائلتهم عشرات الملیارات

الكل مسلمين
Nafie Akrawi -

كل الحكام العرب بدون استثاء ....مسلمون ..ويصومون امام الناس ...ويصلون العيد والمناسبات ..ومكانهم خلف الخطيب او الأمام .ويدعون انهم يعرفون الله ...ولكن تجمعهم صفه أخرى مشتركه ..انهم (( حرامية درجه اولى )) وبأمتيـاز ..ا!!!!

الكل مسلمين
Nafie Akrawi -

كل الحكام العرب بدون استثاء ....مسلمون ..ويصومون امام الناس ...ويصلون العيد والمناسبات ..ومكانهم خلف الخطيب او الأمام .ويدعون انهم يعرفون الله ...ولكن تجمعهم صفه أخرى مشتركه ..انهم (( حرامية درجه اولى )) وبأمتيـاز ..ا!!!!

ثروة الامير سلطان800 مليار
كريم البصري -

سؤال الى الاخ الكاتب، هل تعرف كم ترك الامير سلطان ولي عهد السعودية، الجواب 800 مليار دولار، هذا غير حسابات زوجاته وابناءه ولو جمعنا الكل اكيد سيصل الى ما لانهاية، فهل هذا الذي عند بشار حرام وغيره حلال؟.

الكل في الهوى سوا
جمال العتابي -

قبل الأسد كان صدام حسين بطل العروبة يملك 60 مليار دولار في بنوك العالم والآن تتمتع بها زوجاته وبناته وأحفاده..، والقذافي الجماهيري يملك 40 مليار دولار،... لكن يا ترى كم يملك حكام قطر والسعودية وباقي إمارات النفط؟ الشرق الأوسط مرتع للفساد والفاسدين... الكل في الهوا سوا

كم ثروة البقية
الناقد -

بشار الأسد فاسد ولكن فساده نقطة في بحر فساد المحميات الاميركية من مشخيات الخليج.هل نسأل عن ثروة مشايخ الامارات؟ربما نسأل عن ثروة امير قطر ؟او لعل ثروة امير الكويت او ملك السعودية ؟على الاقل بشار فاسد ولكن ليس لديه قاعدة اجنبية لتحميه..دول الخليج ليست دول اصلا فعدد سكان الإمارات وقطر والكويت وعمان والبحرين الأصليين لا يصل الى عدد سكان دمشق وضواحيها.هي شركات نفط تملكها عائلات ولها اعلام...اذا كان الهدف من المقال تشويه السمعة ، فبشار سمعته سيئة اصلا ولكن للإنصاف اذكروا الأخرين الذين هم ليسوا افضل منه.ام انكم ترون القشة في عين سواكم والخشبة في عيونكم لا تبصرونها.

صحتين
عاشقة سوريا الاسد -

عا اساس ان كل الكلام اللي بينكتب صحيح وان البخاري هو اللي قاله. هذا كلام غير صحيح .وهذا المبلغ ما بيطلع نص المبلغ اللي خربوه الإرهابيين بسوريا من منشاءات ودوائر ونفط وغاز ووووووو. والاهم خسارة شهدائها.

لن يفيد بشار اي شيء
لن يفيد بشار اي شيء -

لن تفيد البطة بشار هذه الملايين , والله سترونه على شاشة العربية والجزيرة وهو يبكي و يطلب منهم العفو والمغفرة.وبهذه المناسبة نطلب من أبطال الجيش الحر أن يأتوا بمدفع هاون وينصبوه في أي مكان في حي الميدان أو المزة ويقوموا بقصف قصر بشار ولو بعدة قذائف.القصر ضمن المدى المجدي لمدافع الهاون.بشار بما أنه غبي فانه اذا لم يسمع صوت الانفجارات قرب رأسه الصغير واذا يذق طعم التراب في فمه لن يتوقف عن القتل والتدمير.هذه الضربة ستكون ذات مفعول هائل, معروف أن النصيريين أنهم جبناء وأشباه رجال وأبناء خدامات. لذلك فان قصف قصر بشار سوف ينقص من عمر بشار 20 سنة على الأقل وسيجعل من حوله يدركون أن النهاية صارت قريبة جدا.

سوف نستعيد كل المسروقات
سوف نستعيد كل المسروقات -

سوف نستعيد هذه الأموال بعدما نسقط النظام النصيري من بشار , وسوف نستعيد الأموال التي سرقها بيت مخلوف وكل ليرة سرقها النصيريين منذ عام 1970 وحتى اليوم.سنغير على قرى النصيريين ونسحب من بيوتهم كل مقتنياتهم ونعطيها \لهل حمص وحماه ودوما وأدلب ودرعا\و وما لا نستطيع فكه سنهدمه على رؤوس النصيريين.وبهذه المناسبة بما أن أبطال الجيش الحر موجودين في دمشق, اقترح أن يغير أبطال الجيش الحر على بيت بشار أسد ليقوموا باعتقاله وجره من رقبته هو وزوجته وأبنائه.كذلك أقترح الهجوم على بيت حافظ واعتقال مربية القتلة والمجرمين أنيسة مخلوف وكذلك اعتقال بشرى ارملة آصف شوكت.أطلب من أبطال الجيش الحر تصوير ضرب وتعذيب الحقير بشار حتى نراه ونتشفى به وهو يبكي ويقبل أرجل أبطال الجيش الحر ونرى أطفاله مذبوحين ومحروقين كما فعل الكلب بشار بآلاف الأطفال في حمص ودرعا ودوما والحولة والقبير والتريمسة

لا يهم كم يملك
هناء -

ليس المهم كم يملكون خاصة انهم يحكمون البلاد لفترة طويلة من الزمن ,المهم كيف معيش شــعــبــه من كرم و امان و طعام وحرية العمل لمن يحاول يطور البلاد. هكذا تقاس الامور.

من قاسيون اطل يا وطني
منصورة ياسوريا -

من قاسيون اطل يا وطني فأرى دمشق يعنقها الحمماااااااا الجيش الحر يدرج في مرابعها والبعث ينثر فوقها الصواريخ كالشهباااااااو سكرة للمجد تقلق الطغاة ومنها يرتعدى واخذت به العزة بالاثم لها يجلداااااااا او مسه شيطان الدكتاتوريا ويداااا حرية ردت لنا فيها القلب والعصبااااا عجبا له لا يعرف اسماء اجدادنا ومن خلداااا نفوس شمم كما يرضى العلا وصبا لأكاد اسمع الالف الثكلا هي انهضي يا حلبا وصدى الرصاص يهزنا طربا انا نعيد الشام لموضعها فلا عجبا عربية عادت مطهرة تاريخها بدمائنا كتبا