اقتصاد

قرارات «المركزي الأوروبي» تحبط البورصات

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

عواصم: تراجع سعر اليورو والأسهم الأوروبية أمس، بعد خيبة أمل المستثمرين فيما يبدو من خطط البنك المركزي الأوروبي للتصدي لأزمة ديون ldquo;منطقة اليوروrdquo;. وانخفض اليورو لما دون حاجز 22ر1 دولار، بعد أن قال رئيس البنك ماريو دراجي إن أي خطط جديدة ستستغرق وقتاً للتنفيذ. وتراجع مؤشر ldquo;يوروستوكس 50rdquo; للأسهم القيادية في ldquo;منطقة اليوروrdquo; بأكثر من 2%. وأبقى البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة متدنية عند مستوى قياسي عند 0,75%

وقال دراجي إن ldquo;المركزي الأوروبيrdquo; سيضع آلية خلال الأسابيع المقبلة لتنفيذ مشتريات مباشرة لتحقيق الاستقرار في تكلفة اقتراض دول ldquo;منطقة اليوروrdquo; التي تتعرض لضغط. وقال دراجي: ldquo;مجلس المحافظين في اطار تفويضه للحفاظ على استقرار الأسعار في المدى المتوسط ورعاية لاستقلاليته في تحديد السياسة النقدية قد ينفذ عمليات مباشرة في السوق المفتوحة بحجم يكفي للوصول إلى هدفهrdquo;. وأضاف ldquo;مجلس المحافظين سيدرس اتخاذ مزيد من إجراءات السياسة النقدية غير المعتادة وفقاً لما يتطلبه الأمر لإصلاح السياسة النقدية. خلال الأسابيع المقبلة سنقوم بتصميم النماذج المناسبة لهذه الإجراءاتrdquo;.

وأعترف دراجي أن البنك المركزي الألماني ldquo;بوندسبنكrdquo; لديه ldquo;تحفظاتrdquo; على شراء المركزي الأوروبي سندات حكومات الدول المتعثرة في ldquo;منطقة اليوروrdquo;. وقال دراجي إن ldquo;ينز فايدمان و(بوندسبنك) لديهما تحفظاتrdquo; بشأن برامج البنك غير القياسية مثل شراء السندات، في إشارة إلى البنك المركزي الألماني ورئيسه.

وبالإشارة للمخاوف الألمانية، قال إن قرار أمس بتكليف اللجنة الفنية بالبنك ldquo;بوضع أنماط مناسبةrdquo; لعمليات شراء السندات ldquo;جاء بالأساس بالإجماع مع تحفظ واحدrdquo;. وعلى عكس التدخلات السابقة في السوق ، قال دراجي إن البنك سيلتزم بسياسة ldquo;شفافة تماماًrdquo; عبر تحديد أسماء الدول التي ستستفيد من برنامجه لشراء السندات

وقال دراجي بعد أن أبقى البنك أسعار الفائدة دون تغيير إن النمو الاقتصادي لـrdquo;منطقة اليوروrdquo; ضعيف وإن ضبابية التوقعات تؤثر سلبا على الثقة في المنطقة. وأضاف أن قرار المركزي الأوروبي إبقاء سعر الفائدة الرئيسي عند مستوى قياسي منخفض يبلغ 0,75% ldquo;مازال النمو الاقتصادي في (منطقة اليورو) ضعيفاً. وقال أيضاً إن أزمة اليورو لن تدمر المنطقة. وتابع ldquo;لا يمكن العودة عن اليوروrdquo;.


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف