اقتصاد

أسعار الذهب قفزت لأعلى مستوياتها منذ عدة أشهر

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

الكويت: قال تقرير اقتصادي متخصص ان أسعار الذهب قفزت لأعلى مستوياتها منذ عدة أشهر محققة ارتفاعات تفوق التوقعات اثر حالة الخوف وعدم اليقين من اعلان البنك المركزي الفيدرالي الأميركي عن الحاجة لعمليات تيسير كمي جديدة.

ورأى تقرير مجموعة (الزمردة) للمجوهرات الصادر اليوم ان التلميحات عن حاجة الاقتصاد الأميركي لمزيد من خطط التيسير الكمي "ضخ الاموال" أمر غير مستبعد بعد النتائج الضعيفة لسوق العمل وتباطؤ نمو الاقتصاد المحلي "ما يجعل عمليات التحفيز مطلوبة خلال الفترة المقبلة".

وأضاف أنه عقب اعلان البنك المركزي الفيدرالي آنف الذكر صعدت أسعار الذهب لأعلى قمة لها خلال الاسبوع الماضي لتسجل 1691 دولارا أميركيا للأونصة الواحدة (الاوقية) مع صعود باقي المعادن الثمينة بنسبة لا تقل عن 2.5 في المئة.

وذكر أن سعر أونصة الفضة بلغ مستوى 31.7 دولار بصعود قدره (5) في المئة والبلاتنيوم عند 1545 دولارا للاونصة فيما سجل البلاديوم 635 دولارا للاونصة وذلك في نهاية تداولات الاسبوع الماضي.

وبين ان النفط حقق كذلك أعلى سعر منذ أكثر من شهر الى 114 دولارا للبرميل (خام برنت) في حين اقترب اليورو من مستوى 1.25 دولار "وكلها اشارات تدل على عدم اليقين لدى المستثمرين حول أداء الاقتصاد العالمي".

وأشار تقرير (الزمردة) الى أنه رغم ارتفاع أسعار الذهب عن الاشهر الماضية الا ان الطلب استمر في النمو متوقعا ان يزداد في الايام المقبلة "لان المستثمرين على يقين بأن الذهب سوف يحقق قمة جديدة قبل نهاية العام تفوق قمته السابقة عند 1921 دولارا للاونصة التي حققها في سبتمبر 2011".

وقال انه في حال اتخاذ قرارات التيسير الكمي على المدى القريب "فقد نرى الذهب مرة أخرى عند مستوى 1675 دولارا بداية الاسبوع المقبل" مبينا انه في حال عمليات جني الارباح واشغال المراكز فإن السعر سيقل قليلا قبل أن يعود بارتفاعات جديدة اعتمادا على نتائج اجتماعات البنك المركزي الأميركي ونظيره الاوروبي المنتظر ان تنعقد في الايام المقبلة.

وعن أداء السوق المحلي أشار الى أن بداية الاسبوع الماضي شهدت انتعاشا في المبيعات قلت حدتها يومي الخميس والجمعة الماضيين مع استمرار ارتفاع الاسعار وتركزت أغلب التعاملات على السبائك الاستثمارية حيث غلبت حالات البيع على الشراء لانتهاز المستثمرين فرصة ارتفاع الاسعار وجني الارباح.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف