اقتصاد

انطلاق العمل في تونس الاثنين المقبل بنظام 5 أيام في الأسبوع

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تونس: أعلن خليل الزاوية وزير الشؤون الاجتماعية التونسي أن العمل بنظام أسبوع الخمسة أيام عمل إداري سينطلق يوم الاثنين المقبل السابع عشر من سبتمبر/أيلول، بدلاً من نظام أسبوع الستة ايام المعمول به حاليًا في بلاده.

واوضح في تصريح له اليوم أن هذا النظام الجديد للعمل الاداري سيشمل العاملين في الوظيفة العامة ومختلف المؤسسات والمنشآت العامة، باستثناء قطاعات التعليم والصحة والجمارك والأمن.

وأضاف الزاوية أنه تم أول أمس تقديم مشروع الأمر المتعلق بتنظيم أوقات العمل بالوظيفة العمومية والمنشات العمومية، وذلك خلال جلستي عمل جمعت ممثلين عن الحكومة بوفدين عن الاتحاد العام التونسي للشغل والاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، حيث وافقت المنظمتان على المشروع، مع تقديم عدد من المقترحات التي سيتم أخذها بعين الاعتبار".

وذكر انه باستثناء قطاعات التعليم والصحة والجمارك والأمن، سيشمل نظام العمل بأسبوع الخمسة أيام العاملين في كل قطاعات الوظيفة العامة ومختلف المؤسسات العامة، الذين سيتمتعون باجازة أسبوعية تمتد ليومين "السبت والأحد".

وأشار الوزير إلى أن بعض الإدارات على غرار البلديات ستؤمّن حصص استمرار كل يوم سبت. ويتمثل توقيت العمل الاداري من الاول من سبتمبر إلى يوم 30 يونيو/حزيران، حسب هذا النظام الجديد في حصتين صباحية من الثامنة والنصف صباحا إلى الواحدة ظهرا ومسائية من الساعة الثانية بعد الظهر إلى الخامسة والنصف مساء ما عدا يوم الجمعة، فسيستمرالعمل من الثامنة والنصف إلى الواحدة ومن الساعة الثانية والنصف بعد الظهر إلى الساعة الخامسة والنصف.

أما بالنسبة إلى توقيت العمل الصيفي، الذي يتواصل من اول يوليو/تموز لغاية 31 أغسطس/آب فيمتد من الثامنة صباحا إلى الثالثة بعد الظهر أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء والخميس ومن الثامنة صباحا إلى الواحدة والنصف بعد الظهر يوم الجمعة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف