اقتصاد

أكبر شركة طيران إسرائيلية توقف رحلاتها إلى مصر

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تل أبيب: قررت شركة الطيران الإسرائيلية "العال" أنها لم تعد قادرة على مواصلة خدماتها في القاهرة للمرة الأولى منذ توقيع معاهدة السلام بين مصر و"إسرائيل" عام 1980. وذكرت مصادر مطلعة أن ذلك التوجه جاء أساسًا بسبب التكاليف الإضافية للأمن. ونشرت صحيفة "معاريف" مقتطفات من رسالة وجهها الرئيس التنفيذي لشركة العال اليعازر شكيدي لوزارة الخارجية قال فيها: "الخدمة في القاهرة تتطلب كمية هامة من الموارد العملية والأمن وتكاليف بمئات آلاف الدولارات كل عام، وفي ظل غياب المبررات التجارية ونظرًا للتكاليف الكبيرة المرتبطة بتشغيل هذا الخط، فإن العال لا تستطيع مواصلة تحمل الإنفاق الشديد وتعتزم وقف الخط إلى القاهرة فورًا " .


وأضاف شكيدي انه "إذا اعتقدت وزارة الخارجية انه يجب مواصلة تشغيل هذا الخط فيتعين عليها تحديد الهيئة الحكومية التي ستتحمل المصاريف المترتبة على ذلك ". ونقلت الإذاعة عن مصدر في الخارجية الإسرائيلية قوله أن "تسيير الخط الجوي إلى القاهرة يعبر عن تطبيع العلاقات مع مصر وان هناك انعكاسات سياسية لقرار وقف هذه الرحلات" مؤكدا أن "من مصلحة إسرائيل مواصلة تشغيل الخط " .

وأشارت الإذاعة إلى أن هناك احتمالا "لان يقرر وزير المواصلات إسرائيل كاتس تكليف شركة جوية أخرى بتشغيل خط الرحلات إلى القاهرة ". إلى ذلك، أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية "الإسرائيلية" إيرينا ايتينجر أنها تلقت رسالة من المدير التنفيذي لشركة "العال" ولكن من دون الإفصاح عن محتواها . وقالت "المسألة قيد البحث" .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف