اقتصاد

وزير: جنوب السودان سيضخ 70% من طاقته عندما يستأنف إنتاج النفط

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

جوبا: قال وزير المالية في حكومة جنوب السودان الثلاثاء إنه سيكون بمقدور بلاده ضخ النفط بنسبة 70 بالمئة من طاقتها السابقة عندما تستأنف إنتاج الخام بعدما أغلقت حقولها النفطية منذ نحو ثمانية أشهر.

وقال الوزير كوستي مانيبي للصحافيين في جوبا إن دولة جنوب السودان المستقلة حديثًا تخطط أيضًا للحصول على قروض من صندوق النقد الدولي، مع سعيها إلى تعويض توقف صادرات النفط، التي تسهم بنحو 98 بالمئة من إيرادات الحكومة.

وانفصل جنوب السودان الحبيس عن السودان منذ أكثر من عام، مستحوذًا على حوالى 350 ألف برميل يوميًا من الإنتاج النفطي - نحو ثلاثة أرباع إنتاج البلاد قبل انفصال الجنوب - لكنه أغلق حقوله النفطية في يناير/ كانون الثاني في نزاع مع الخرطوم بشأن رسوم التصدير.

وتوصل الطرفان إلى إتفاق مؤقت في الشهر الماضي، يمكن أن يفتح المجال أمام استئناف الصادرات، مما يعزز الآمال في عودة الإنتاج قريبًا، ويشكل دعمًا للاقتصاد المتعثر في الدولتين.

وقال مانيبي إنه حتى بعد إبرام الإتفاق النهائي، فإن الأمر سيستغرق ثلاثة إلى ستة أشهر لضخ الخام في خط الأنابيب الشرقي من ولاية أعالي النيل، وتسعة أشهر إلى 12 شهرًا لضخ النفط في خط الأنابيب الغربي من ولاية الوحدة.

وأضاف أن النفط سيستغرق عندئذ شهرين لنقله من حقول الجنوب إلى ميناء بورسودان على البحر الأحمر. وتابع "عندما نستأنف ضخ النفط، فلن يكون معدل التشغيل 100 بالمئة. نتوقع أن نبدأ بنحو 70 بالمئة على أفضل تقدير."وحتى الإيرادات من مبيعات النفط ستكون أقل مما كنا نحصل عليه في الماضي".

وقال إن جنوب السودان يتوقع الحصول على 540 مليون دولار من شحنة نفط بيعت في يناير/كانون الثاني، لكن الأموال مازالت محتجزة في حسابات لدى وحدات مصرفية خارجية بعد توقيع الإتفاق.

وأضاف مانيبي أنه إذا أخفق الطرفان في إبرام إتفاق، فيمكن أن يستغرق الأمر نحو عامين لضخ النفط عبر خط أنابيب بديل مزمع.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف