اقتصاد

مبيعات السيارات في أوروبا تنخفض 7,1% خلال 8 أشهر

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

برلين: انخفضت مبيعات سيارات الركوب في الاتحاد الأوروبي بنسبة 7,1% خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي، متأثرة بالتداعيات السليبة لأزمة ديون ldquo;منطقة اليوروrdquo; على سوق السيارات.

وأظهرت البيانات الصادرة عن اتحاد منتجي السيارات الأوروبي، أن التراجع حدث بوتيرة متزايدة في الأشهر القليلة الماضية، مع تسجيل تراخيص سيارات الركوب الجديدة، حيث انخفضت بنسبة 8,9% خلال شهر أغسطس الماضي، مقارنة مع الشهر نفسه من العام الماضي. جاء ذلك، عقب انخفاض بنسبة 7,8% خلال شهر يوليو الماضي، وارتبطت ظروف السوق القاتمة بتراجعات كبيرة سجلتها كبريات شركات إنتاج السيارات في أوروبا، وسجلت شركة فيات الإيطالية، تراجعاً في تراخيص سياراتها بنسبة 18,2% الشهر الماضي، ومجموعة بيجو ستروين الفرنسية بنسبة 13%.

غير أن تراخيص سيارات فولكسفاجن الألمانية، أكبر منتج للسيارات في أوروبا، سجلت نمواً بنسبة 1,3% الشهر الماضي، في حين سجلت ألمانيا صاحبة أكبر سوق في المنطقة تراجعاً بنسبة 6, 0%. وقال الاتحاد إن السوق البريطانية هي الوحيدة التي سجلت نمواً خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري، ونمت التراخيص الجديدة في ثاني أكبر اقتصاد في الاتحاد الأوروبي بنسبة 3,3%.

وجاء أكبر تراجع في المبيعات في الدول التي تقع في قلب أزمة الديون التي طال أمدها، وسجلت مبيعات السيارات في إيطاليا تراجعاً بنسبة 20,2% خلال شهر أغسطس، فيما انكمش السوق بنسبة 19,9% خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام. وكان التراجع أكبر حدة في البرتغال واليونان، حيث انخفضت تراخيص السيارات بأكثر من 40%.

وأعطت مبيعات السيارات في السوقين الإسبانية والأيرلندية بصيصاً من الأمل، حيث تراجعت بنسب أقل، بلغت 8,5% في إسبانيا، لكنها ارتفعت بنسبة 3,4% خلال الشهر الماضي، وانخفضت تراخيص السيارات في أيرلندا بنسبة 12,1% في النصف الأول من العام، وتباطأت تراجعاتها إلى 4,3% الشهر الماضي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف