اقتصاد

المتقاعدون العراقيون.. كرامة مهدورة وعيش تحت خط الفقر

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يشكو متقاعدو العراق قلة رواتبهم، مؤكدين أنها لا تتلاءم مع سنوات خدمتهم ومع الغلاء الفاحش، موضحين أنهم يطالبون منذ سنوات برواتب لا تهدر كرامتهم، لكن لا سميع ولا مجيب. كما استغربوا رفض صندوق النقد الدولي زيادة رواتبهم.

عبد الجبار العتابي من بغداد: يعتقد المتقاعدون العراقيون أن الحكومة تستفز مشاعرهم حينما تقطّر لهم زيادة رواتبهم تقطيرًا وكأنهم يتسوّلونها، أو تظهر شائعات كثيرة عن اقتراب هذه الزيادات في مناسبات معيّنة، فيما سخر آخرون من حال المتقاعدين لانها اصبحت ملهاة بيد العديد من الصحف من خلال نشر الاخبار الكاذبة عن زيادات في الرواتب، فيتسابق المتقاعدون على شراء هذه الصحف.

فيما أكدت الجمعية العراقية للمتقاعدين أن اغلب المتقاعدين يتقاضون رواتب متدنية لا تسدّ حاجاتهم الأساسية، ويعيشون تحت خط الفقر.

الوزير وصندوق النقد

أشارت أنباء صحافية إلى أن صندوق النقد الدولي، خلال اجتماعاته الاخيرة، أبدى رفضه الشديد لزيادة رواتب المتقاعدين في الموازنة الاتحادية العراقية للعام 2013.

يقول وزير التخطيط والتعاون الانمائي علي الشكري إن الحكومة العراقية "غير ملزمة بطلبات صندوق النقد الدولي بعدم زيادة رواتب المتقاعدين في موازنة العام 2013".

يضيف: "العراق ماض في زيادة رواتب المتقاعدين، وقد وصل قانون التقاعد إلى مراحل متطورة، وهو الآن معروض امام مجلس النواب بانتظار إقراره خلال المدة المقبلة"، مشيرا إلى أن الحكومة العراقية عازمة على زيادة التخصيصات المالية الكافية للمتقاعدين، "ولا علاقة لنا باعتراض صندوق النقد الدولي، لأن المتقاعدين شريحة مهمة تعرضت لتهميش كبير".

حالة معيشية سيئة

طالب الدكتور عبد الهادي مشتاق، مدير المركز الوطني العراقي لحقوق الانسان، بقانون جديد للمتقاعدين مشيرًا إلى أن في الواقع الحالي ظلمًا كبيرًا لهم. وقال لـ"ايلاف": "اكثر من مليون متقاعد عراقي يعاني الفقر والحرمان نتيجة لسلم الرواتب غير العادل، بعد أن قضوا شبابهم في خدمة بلد الغاز والنفط والخيرات، يعيشون حالة معيشية سيئة نتيجة لارتفاع أسعار المواد الغذائية وايجارات السكن وشح الكهرباء، في الوقت الذي يتمتّع الموظفون الكبار في صدر السلطة الحاكمة برواتب عالية وامتيازات خيالية، فلماذا هذه الفجوة الكبيرة في سلم الرواتب؟".

أضاف مشتاق: "نحن دعاة حقوق الانسان وانصار الديمقراطية والعدالة الاجتماعية، نطالب بقانون جديد للرواتب اكثر عدلًا وإنصافًا، يأخذ في الحسبان الدرجة العلمية وسنوات خدمة الموظف ومعدلات غلاء المعيشة، على أن لا يقل أدنى راتب عن 500 ألف دينار شهريًا، أي نحو 420 دولارًا، ونقول للمسؤولين إن الانتخابات ليست بعيدة وصناديق الاقتراع سوف تعاقبكم حتمًا".

واستغرب مشتاق ما سمعه من أن صندوق النقد الدولي يرفض إجراء أي زيادة لمتقاعدي العراق، مثنيًا على رد وزير التخطيط الذي لم يلتفت إلى رأي الصندوق، وقال: "لا أدري كيف ينظر صندوق النقد الدولي إلى حقوق الانسان، وزيادة رواتب شريحة تتوق إلى العيش الكريم، وانا أشد على يد وزير التخطيط الذي قال إنه لن يلتفت إلى رأي هذا الصندوق وإن الزيادة ستكون طيبة".

العيش بصعوبة والموت بسلام

أعرب المتقاعد عبد الستار حمدي، وهو مدير مدرسة سابق، عن حزنه وأسفه لما وصل إليه حال المتقاعد، متمنيًا أن يستذكر المسؤولون آباءهم المتقاعدين، وقال: "والله تعبنا من كثرة الكلام والرجاء، ويبدو أن قدرنا نحن المتقاعدين صار أن نعيش أيامنا الاخيرة على الشكوى والبحث عن منحة أو زيادة من الدولة التي تناست خدماتنا الجليلة وسنوات عمرنا الطويلة".

وأضاف" أن المتقاعد يستحق الكثير خاصة الذين عانوا الكثير في سنوات الثمانينات والتسعينات. وقد نالت منا الامراض وتعرضنا لشتى صنوف الاذى، لا أريد أن أعتب، ولكن أتمنى من المسؤولين الحاليين في الدولة أن يتذكروا حال آبائهم أو أعمامهم، وأن يلتفتوا إلى ما تبقى لنا من سنوات نريد أن نعيشها بسلام ونموت بسلام".

غضب ويأس

من جانبه، أبدى المتقاعد كريم عباس، العامل في السكك الحديدية، غضبه على أعضاء مجلس النواب العراقي مؤكدًا أنهم لا يعملون لصالح الناس، فكيف بالمتقاعد الذي لا حول له ولا قوة. قال: "لا حقوق لنا نحن المظلومين المساكين، نعيش في بلد النفط بينما يهدد الجوع والبرد ومياه الامطار حياتنا، لا نستطيع أن نوفر لقمة العيش لعوائلنا، لأن الراتب أقل مما نستحق، والسادة النواب لا يرضون مناقشة اوضاعنا ولا يزيدون لنا رواتبنا التي هي قليلة جدًا، يقولون سنعطيكم زيادة قدرها 20 بالمئة، لكنها لا تكفي".

اما المتقاعد شهاب أحمد حسن، الموظف السابق في وزارة العدل، فقد اكد أنه يشعر باليأس من أن تقوم الحكومة بزيادة الرواتب، خصوصًا مع اعتراض صندوق النقد الدولي على الزيادة. قال: "إذا انتهينا من الحكومة نصطدم بصندوق النقد الدولي، الذي يرفض زيادة رواتب المتقاعدين من دون أن نعرف السبب، فهل يعلم أننا نعتاش على الفتات؟"

أضاف: "اطلع من البيت كل يوم صباحًا، أقرأ الصحف فأجدها تبشر المتقاعدين بالزيادة، وأفرح وأشتري صحيفة وأعود إلى البيت مبشرًا ام الاولاد، لكن لا زيادة ولا هم يفرحون".

تحت خط الفقر

من جانبها، كشفت الجمعية العراقية للمتقاعدين عن عدم رضى العديد من المتقاعدين من التصريحات الاخيرة لاعضاء في مجلس النواب، بشأن وجود زيادة تصل إلى 20 بالمئة في قانون التقاعد على رواتب المتقاعدين.

وقال مهدي العيسى، رئيس الجمعية العراقية للمتقاعدين، إن العديد من المتقاعدين اتصلوا به وعبروا عن امتعاضهم من تصريحات بعض النواب التي تحدثت عن زيادة 20 بالمئة على رواتبهم وفق القانون الجديد، مشيرًا إلى أن "المتقاعدين يعدون هذه الزيادة إذلالًا واهانة لهم، فهم يرفضون هذه الزيادة ويطالبون بشمولهم بقانون للتقاعد يرفض التمييز بين المتقاعدين القدماء والجدد وصرف الرواتب وفق قانون سلم رواتب موظفي الدولة رقم 22 للعام 2008، وأن المتقاعدين يطالبون بأن يكون الحد الادنى للرواتب التقاعدية 400 الف دينار، وهذا هو خط الفقر لعائلة مكونة من أربعة افراد".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الحكومة تكره المتقاعد
حسين -

لست أدري ما السر وراء عداء الحكومة العراقية للمتقاعدين و كرهها لهم؟ الحكومة العراقية تتصيد المتقاعدين و تتربص بهم وكانها تنقم منهم والدي متقاعد رجل مسن اسافر به كل سنة الى لندن حيث مقر السفارة العراقية المبجلة ليكمل استمارة اسمها شهادة الحياة يتحمل عناء و مشقة السفر على كرسي المقعدين ! استمارة شهادة الحياة عبارة عن استجواب صغير (ليست كلمتين فلان على قيد الحياة وانتهى) اسمك الثلاثي و اللقب اسم الام الثلاثي و اللقب سبب الاقامة في الخارج اخر مرة دخل العراق اخر مرة خرج من العراق و بعد اكمال الاستجواب يمنح والدي شهادة الحياة ليتكبد مبلغ مائة جنية استرليني لغرض ارسالها الى بغداد و يبقى محروما من راتبه التقاعدي اربعة اشهر كاملة لحين تصديق و اعتماد شهادة الحياة بربكم هل هذا راتب تقاعدي ام اذلال و اهانة للمتقاعد الذي افنى عمره في خدمة العراق؟ كل هذه المشقة للحصول على مبلغ بائس لا يسمن و لا يغني من جوع لولا اصرار والدي المسكين انه ليس عالة علي؟ هل سمعتم عن شخص يثبت انه على قيد الحياة لماذا يوجد شيئ اسمه شهادة وفاة؟ ما مصير الراتب بعد وفاة المتقاعد أليس الى اولاده و عائلته؟ فما الحاجة الى شهادة الحياة اذنا؟ منعا للفساد هكذا أجابني أحد موظفي السفارة!!! الحكومة تسرق بالمليارات و لكنها تخشى ان تذهب دنانير بائسة لاعالة اولاد المتقاعد عند وفاته!! هنيئا لجاري البريطاني الحكومة البريطانية تودع راتبه في حسابه المصرفي مباشرة .

انا اشبه
sasan -

انا اشبه حزب الدعوة بأستعمار!!! الاستعمار يخلق لنفسه اعداء وهميين و يتدخل فى شوؤن الدول على هذا الاساس!!! ما يعمله اليوم حزب الدعوة نسخة طبق الاصل للاستعمار!! على سبيل المثال تدخل فى شوؤن التركية و البحرينية واليمنية و سعودية والاردنية و الى آخره!!!! فى آخر تدخل لحزب الدعوة فى شوؤن التركية قاله ما يسمى بنائب لحزب الدعوة فى برلمان .على شلاه٠ (أن تركيا عين واليآ على السورين) طيب ما المشكلة اذا تركيا يعين واليآ على ٢٠٠ الف سورى و هم لاجئين فى مخيم على أرا ضيها؟؟؟ و بأمكان مالكى ان يقيم مخيمآ موحدآ أو مدينتآ للاجئيين السوريين و يعين (على شلاه ) محافظآ لهم!!!!! اين تكون المشكلة؟؟؟

انا اشبه
sasan -

انا اشبه حزب الدعوة بأستعمار!!! الاستعمار يخلق لنفسه اعداء وهميين و يتدخل فى شوؤن الدول على هذا الاساس!!! ما يعمله اليوم حزب الدعوة نسخة طبق الاصل للاستعمار!! على سبيل المثال تدخل فى شوؤن التركية و البحرينية واليمنية و سعودية والاردنية و الى آخره!!!! فى آخر تدخل لحزب الدعوة فى شوؤن التركية قاله ما يسمى بنائب لحزب الدعوة فى برلمان .على شلاه٠ (أن تركيا عين واليآ على السورين) طيب ما المشكلة اذا تركيا يعين واليآ على ٢٠٠ الف سورى و هم لاجئين فى مخيم على أرا ضيها؟؟؟ و بأمكان مالكى ان يقيم مخيمآ موحدآ أو مدينتآ للاجئيين السوريين و يعين (على شلاه ) محافظآ لهم!!!!! اين تكون المشكلة؟؟؟

No 2
Iraqi -

Do you know what are you talking about? The article is about retired people and you talk about Turkey and Ali Shlah? Please concentrate on the topic. Regards

No 2
Iraqi -

Do you know what are you talking about? The article is about retired people and you talk about Turkey and Ali Shlah? Please concentrate on the topic. Regards

وقفوهم انهم مسؤولون
يحيى الصالح -

ان المجتمعات هي تخلق الفرعون والدكتاتور وان المجتمع العراقي الشيعي خصوصا هم من صنع الدكتاتور وسلطه الله عليهم نعم انا شيعي من الوسط وتعايشت وعشت ورأيت كيف يخدع الناس ويغرر بهم وليس بمرة واحد بل في كل مرة ؟؟؟؟ فلا نلقي باللوم على شخص الدكتاتور بل نحمل المجتمع المغفل كيف صنع لنفسه دكتاتور وبعدها يدعو الله للخلاص منه ولايريد التحرر ولا يريد اتباع الحق بل يشارك الدكتاتور في ظلمه فقد رأيت بأم عيني كيف هدم اتباع المالكي جامع يذكر فيه اسم الله ويرفع فيه الاذان في محافظة ذي قار وكيف الناس مبتهجه بهذا الفعل من رضى بفعل قوم حشر معهم او اشرك فيهم واعتقد ان الظلم سوف يعم والنار ستحرق الاخضر واليابس في العراق لمعاداتهم للحق وانتصارهم للظالم والسكوت عليه فعلى المتقاعدين ان يلوموا انفسهم ويعاتبوها قبل ان يعاتبوا ونقول لهم من انتخبت ؟؟؟ ولماذا صنعت الدكتاتور وانت خانع الان وساكت وصامت بعد كل هذا الظلم والاجحاف بحق المواطن ولماذا تتظاهر لاجل نفسك وراتبك ولا تتظاهر لاجل العراق المظلوم المسلوب المنهوب أأنت اشرف وافضل من العراق وقدسيته فاذا كنت لاتحمل حب الوطن الذي هو من الايمان فتعسا لك ولراتبك

وقفوهم انهم مسؤولون
يحيى الصالح -

ان المجتمعات هي تخلق الفرعون والدكتاتور وان المجتمع العراقي الشيعي خصوصا هم من صنع الدكتاتور وسلطه الله عليهم نعم انا شيعي من الوسط وتعايشت وعشت ورأيت كيف يخدع الناس ويغرر بهم وليس بمرة واحد بل في كل مرة ؟؟؟؟ فلا نلقي باللوم على شخص الدكتاتور بل نحمل المجتمع المغفل كيف صنع لنفسه دكتاتور وبعدها يدعو الله للخلاص منه ولايريد التحرر ولا يريد اتباع الحق بل يشارك الدكتاتور في ظلمه فقد رأيت بأم عيني كيف هدم اتباع المالكي جامع يذكر فيه اسم الله ويرفع فيه الاذان في محافظة ذي قار وكيف الناس مبتهجه بهذا الفعل من رضى بفعل قوم حشر معهم او اشرك فيهم واعتقد ان الظلم سوف يعم والنار ستحرق الاخضر واليابس في العراق لمعاداتهم للحق وانتصارهم للظالم والسكوت عليه فعلى المتقاعدين ان يلوموا انفسهم ويعاتبوها قبل ان يعاتبوا ونقول لهم من انتخبت ؟؟؟ ولماذا صنعت الدكتاتور وانت خانع الان وساكت وصامت بعد كل هذا الظلم والاجحاف بحق المواطن ولماذا تتظاهر لاجل نفسك وراتبك ولا تتظاهر لاجل العراق المظلوم المسلوب المنهوب أأنت اشرف وافضل من العراق وقدسيته فاذا كنت لاتحمل حب الوطن الذي هو من الايمان فتعسا لك ولراتبك

لن أصوت لهم
علي -

شهادة الحياة أجراء صدامي ابتدعه المقبور صدام حسين ليتقصى اخبار المعارضة في الخارج و هاهي المعارضة سابقا و الحكومة حاليا تسير على نهج الطاغية و تتبنى شهادة الحياة لتعذيب العراقيين في الخارج والانتقام منهم فلا يكفي الحكومة الظالم و التسلط والحرمان من ابسط الخدمات في داخل العراق ولكن لابد لها من الانتقام من كل عراقي اينما كان و اين ما حل. انا ايضا اعاني الامرين حتى تحصل والدتي على تقاعدها الذي استخدمه في شراء ادوية لها. والدتي مدرسة فنت عمرها في التدريس انتظر الانتخابات بفارغ الصبر فانا و والدتي و اهلنا و عشيرتنا كلها لن نصوت لهم مرة اخرى. اريد من يخدمي ايا كان عربي هندي مسلم مسيحي سني شيعي لا أريد من يذلني و يهينني باسم الدين و الطائفة و المذهب

لن أصوت لهم
علي -

شهادة الحياة أجراء صدامي ابتدعه المقبور صدام حسين ليتقصى اخبار المعارضة في الخارج و هاهي المعارضة سابقا و الحكومة حاليا تسير على نهج الطاغية و تتبنى شهادة الحياة لتعذيب العراقيين في الخارج والانتقام منهم فلا يكفي الحكومة الظالم و التسلط والحرمان من ابسط الخدمات في داخل العراق ولكن لابد لها من الانتقام من كل عراقي اينما كان و اين ما حل. انا ايضا اعاني الامرين حتى تحصل والدتي على تقاعدها الذي استخدمه في شراء ادوية لها. والدتي مدرسة فنت عمرها في التدريس انتظر الانتخابات بفارغ الصبر فانا و والدتي و اهلنا و عشيرتنا كلها لن نصوت لهم مرة اخرى. اريد من يخدمي ايا كان عربي هندي مسلم مسيحي سني شيعي لا أريد من يذلني و يهينني باسم الدين و الطائفة و المذهب

المتقاعدين البعثيين
عراقيه -

لقد وعدوا البعثيين التابعين للنظام السابق والاياديهم ملطخه بدماء الشعب العراقي بصرف رواتبهم التقاعديه وتعويضهم لماذا لايهتمون بهؤلاء المساكين اللذين عانوا الامرين اولا أم ان هؤلاء بسطاء ولاخوف منهم يالها من انظمه مهزله تتحكم بهذا الشعب المغلوب على امره!!!!!

المتقاعدين البعثيين
عراقيه -

لقد وعدوا البعثيين التابعين للنظام السابق والاياديهم ملطخه بدماء الشعب العراقي بصرف رواتبهم التقاعديه وتعويضهم لماذا لايهتمون بهؤلاء المساكين اللذين عانوا الامرين اولا أم ان هؤلاء بسطاء ولاخوف منهم يالها من انظمه مهزله تتحكم بهذا الشعب المغلوب على امره!!!!!

iraq
hamed bagdady -

الحكومة تسرق بالمليارات و لكنها تخشى ان تذهب دنانير بائسة لاعالة اولاد المتقاعد عند وفاته!! هنيئا لجاري البريطاني الحكومة البريطانية تودع راتبه في حسابه المصرفي مباشرة

iraq
hamed bagdady -

الحكومة تسرق بالمليارات و لكنها تخشى ان تذهب دنانير بائسة لاعالة اولاد المتقاعد عند وفاته!! هنيئا لجاري البريطاني الحكومة البريطانية تودع راتبه في حسابه المصرفي مباشرة

اعادة نشر الموضوع
متقاعد -

العزيزة ايلاف لماذا تم رفع الموضوع بهذه السرعة؟ لقد اعلمني احد الاصدقاء بنشر موضوع في ايلاف عن المتقاعدين العراقين فاستبشرت خيرا بان موقعا له ثقله قرر الاهتمام بالموضوع و لما زرت موقع ايلاف لم اجد الموضوع! فقام صديقي مشكورا بارسال الرابط. ارجو من ايلاف ان تسمح لنا نحن المتقاعدون بطرح معاناتنا -حيث قلما نجد اذان صاغية لدى المواقع العراقية التي تخاف بشط الحكومة - ارجو من ايلاف اعادة نشر الموضوع

اعادة نشر الموضوع
متقاعد -

العزيزة ايلاف لماذا تم رفع الموضوع بهذه السرعة؟ لقد اعلمني احد الاصدقاء بنشر موضوع في ايلاف عن المتقاعدين العراقين فاستبشرت خيرا بان موقعا له ثقله قرر الاهتمام بالموضوع و لما زرت موقع ايلاف لم اجد الموضوع! فقام صديقي مشكورا بارسال الرابط. ارجو من ايلاف ان تسمح لنا نحن المتقاعدون بطرح معاناتنا -حيث قلما نجد اذان صاغية لدى المواقع العراقية التي تخاف بشط الحكومة - ارجو من ايلاف اعادة نشر الموضوع