اقتصاد

الطائرات الخاصة الفخمة تباع بعيدا عن الاضواء بمعرض دبي

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

دبي: اعلنت اللجنة المنظمة لمعرض دبي للطيران مساء الثلاثاء ان lsquo;قيمة الصفقات التي تم توقيعها في المعرض تجاوزت حاجز 200 مليار دولار في نهاية اليوم الثالث.
ووصف منظموا المعرض هذا الحجم من الصفقات بأنه lsquo;تاريخي، ويؤكد أهمية المعرض كمنصة عالمية رئيسية لصناعة الطيرانrsquo;.وكان المعرض الذي انطلق الاحد الماضي شهد توقيع صفقات ضخمة كانت ابرزها صفقات مع شركتي بوينغ الامريكية وايرباص الاوروبية لشراء 573 طائرة لصالح شركات طيران
الامارات، وفلاي دبي والاتحاد الاماراتية، والخطوط القطرية. وتظهر الارقام المتوافرة لغاية امس الاربعاء ان بوينغ حققت تقدما على منافستها ايرباص بفضل الطلبيات على طائرتها المستقبلية 777 اكس، الا ان ايرباص لم تخرج مهزومة اذ فاجأت الاسواق بحصولها على طلبية جديدة لشراء 50 طائرة ايه 380.


وحصلت بوينغ على طلبيات والتزامات شراء لـ342 طائرة بقيمة 101.5 مليار دولار بينما وقعت ايرباص اتفاقيات لشراء 160 طائرة بقيمة 44 مليار دولار بحسب الاسعار المعلنة، وذلك بحسب ارقام الشركتين الاميركية والاوروبية.واضافة الى الطلبيات الكبيرة التي تتقدم بها شركات الطيران والتي يعلن عنها خلال المعرض عادة، تباع الطائرات الخاصة ومروحيات كبار الشخصيات ورجال الاعمال بالمفرق، وغالبا ما لا يعلن عنها. وقال ايريك ترابييه رئيس شركة داسو الفرنسية، التي تعتبر من اشهر صانعي الطائرات الخاصة انه خلال السنوات العشر المقبلة lsquo;نأمل ان نتمكن من مضاعفة عدد الطلبيات من منطقة الشرق الاوسط التي نعمل فيها بقوة ونزيد من تواجدنا فيها من اجل جذب عملاء جدد في مجال الطيران الخاص برجال الاعمالrsquo;.


وكان ترابييه يتكلم من داخل طائرة فالكون 7 اكس المركونة في معرض دبي للطيران.وتركز شركة داسو في هذه النسخة من المعرض على الترويج لطرازها الجديد من الطائرات الخاصة، وهو 5 اكس الاحدث بين الطائرات التي تصنعها الشركة الفرنسية، والذي يفترض ان يدخل حيز الخدمة في 2017.واكد ترابييه ان الطراز الجديد الذي يباع بـ45 مليون دولار، يلقى استقبالا حارا من الزبائن المحتملين، خصوصا بسبب مقصورته الواسعة ومداه الطويل وميزاته التقنية.وقال ترابييه ان lsquo;قطاع طيران رجال الاعمال يتوسع بسرعة في الشرق الاوسطrsquo; حيث الزبائن يعبرون بشكل متزايد عن حاجتهم للقدرة على التحرك بسهولة.وقال رئيس الشركة الفرنسية lsquo;انهم يشعرون انه بفضل الطائرة الخاصة يمكن التنقل بشكل اسرع ويمكن الهبوط على اي مدرج، وبالتالي فان الطائرات الخاصة تشكل اداة رائعة في سبيل تطوير مجتمعهمrsquo;.
واعتبر ان قطاع الطيران الخاص سينمو بقدر ما تنمو المنطقة ومجتمعاتها.


وعلى بعد مئات الامتار فقط من طائرة فالكون الفرنسية، يجلس ريتشارد امري داخل طائرة خاصة بمراوح تصنعها الشركة الاميركية التي يرئسها، وهي من طراز بيتشكرافت كينغير 350 اي.وقال امري ان الشرق الاوسط لطالما شكل سوقا اساسية لشركته في مجال طيران رجال الاعمال، مشيرا الى ان القطاع يشهد نموا في المنطقة ويستفيد من ذلك جميع الصانعين.وذكر امري ان lsquo;سوق الشرق الاوسط استراتيجي جدا بالنسبة لنا ونحن نتوقع نموا خلال السنوات الخمس المقبلةrsquo;.وذكر ان 80prime; من استخدامات طائرات شركته في الشرق الاوسط تبقى متعلقة بـrsquo;مهام خاصةrsquo;، كنقل المرضى، فيما طيران كبار الشخصيات يشكل النسبة الباقية.
بدورها، تؤكد شركة يوروكوبتر الاوروبية لصناعة المروحيات وجود اهتمام كبير بشراء المروحيات الخاصة برجال الاعمال او بالمهام في البحر، او في عمليات البحث والانقاذ.


وتعرض الشركة التابعة لمجموعة الصناعات الجوية والدفاعية الاوروبية lsquo;اي ايه دي اسprime; مروحية من طراز اي اس 175 التي يمكن ان تنقل حتى عشرة اشخاص في نسختها المخصصة لرجال الاعمال، وسبعة اشخاص في النسخة المصممة لكبار الشخصيات.وقالت كريتسين فرود المسؤولة عن الترويج لبيع هذه المروحيات ان lsquo;الامكانيات كبيرة جدا في هذه المنطقةrsquo;.ويزداد استخدام المروحية الخاصة كمكمل لدور الطائرة الخاصة، اي للوصول باسرع وقت الى الوجهة المقصودة lsquo;دون خسارة الوقت الذي تم توفيره باستخدام الطائرة الخاصةrsquo;.وقال ريتشارد امري في هذا السياق ان lsquo;الزبائن هم شارون مطلعون جدا hellip; انه سوق معقد يفهم كيف يتم استخدام الطيران وكيف يمكن استخدام المنتج بافضل طريقةrsquo;.وقال مهندس الديكور الداخلي للطائرات الخاصة جاك بييرجان ان lsquo;السوق تطور مع وجود طائرات اكبر حجما. نحن نقوم في كثير من الحالات بتصميم شقق طائرةrsquo;.


وانهى هذا المصمم الفرنسي لتوه التصميم الداخلي لطائرة ايرباص ايه سي جي لحساب شركة طيران الامارات التي اطلقت مؤخرا عمليات تأجير طائرات التشارتر لكبار الشخصيات.وفي مقدمة الطائرة غرفة جلوس واسعة، وفي المؤخرة، اجنحة صغيرة مع مساحة للاستحمام، ما يشكل امرا فريدا في مجال النقل الخاص.
وقال المصمم lsquo;الزبائن في الشرق الاوسط يريدون ان يحظون في الجو بما يحظون به في منازلهم: السرير ومنطقة الاستحمام والمساحات الواسعة، لذلك نتوجه اكثر فاكثر الى التصميم الداخلي للطائرات الخاصة الكبيرةrsquo;.واضاف lsquo;في السابق، كنا نصمم المساحات الداخلية للطائرات باسلوب شرقي او اميركي او اوروبي، اما الان فنحن نلجأ الى نمط معولم hellip; لانه من الصعب ان يعاد بيع طائرة تصميمها الداخلي شخصي جدا.rsquo;


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف