اقتصاد

روسيا تطمح لزيارة صادراتها العسكرية لـ50 مليار دولار سنويا

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

موسكو: أعرب نائب رئيس الوزراء الروسي دميتري روغوزين يوم الخميس عن طموحه بأن تزيد بلاده حجم صادراتها العسكرية 4 أضعاف ليصل إلى مبلغ 50 مليار دولار سنويا بحلول عام 2020.وأشارت تقارير صحافية فى وقت سابق أن صادرات روسيا من الأسلحة بلغت نحو 15 مليار دولار في عام 2012.وتبيع روسيا حاليا الأسلحة والذخائر والمعدات والتقنيات العسكرية لنحو 65 دولة من دول العالم. وتحتل الهند المرتبة الأولى فى قائمة زبائن السلاح الروسى، حيث تشكل الصادرات إلى الهند حوالى 25prime; من إجمالى الصادرات العسكرية الروسية.


وتواصل روسيا جهودها لتثبيت أقدامها فى أسواق أمريكا الجنوبية وجنوب شرق آسيا، حيث باعت كميات لا يستهان بها من المنتجات العسكرية لكل من فنزويلا وفيتنام.
وقال روغوزين في تصريحات أوردتها وسائل إعلام روسية lsquo;لا أشك أبدا أننا سنستطيع تحقيق ذلك. ولا تنحصر المشكلة في أن نشغل المرتبة الثانية بل في تقليل الفارق بين المرتبة الأولى ( التي تشغلها الولايات المتحدة) والمرتبة الثانية.وذكر أن روسيا لن تسمح بجرها إلى سباق تسلح جديد، لكن القدرة المتوفرة لديها كافية للرد على أي تحديات عسكرية.


وقال روغوزين تعليقا على رسالة الرئيس فلاديمير بوتين السنوية أمام البرلمان إن موسكو lsquo;ستتجنب بشكل قاطع أية محاولات لجرها إلى سباق تسلح جديدrsquo;، مضيفا أن الخطوات التي اتخذتها روسيا لحماية وتطوير قدرتها النووية تسمح بحماية البلاد من أية وسائل هجوم قد يلجأ إليها معتدrsquo;.وأضاف lsquo;يجب أن تدرك البلدان الأخرى أن كل ما تتخذه من خطوات لاستحداث سلاح hellip; يرمي إلى تصفية القدرة النووية الروسية هو خيال، وسيبقى خيالا وحلماrsquo;.وكان روغوزين قال الاربعاء الماضي lsquo;إن روسيا تشغل المرتبة الثانية في العالم من حيث حجم صادرات المنتجات العسكريةrsquo;.وأضاف أن الهيئة الفيدرالية الخاصة بالتعاون العسكري التقني تمارس سياسة ترمي إلى توطيد التعاون في هذا المجال مع الدول الأخرى، موضحا أن الأسلحة lsquo;تسلم للأصدقاء والشركاء الموثوق بهم فقطrsquo;.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف