اقتصاد

الأردن: المنظمات غير الحكومية تنفذ مشاريع لمساعدة العراقيين بكلفة 71 مليون دولار

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

كشف مسؤول حكومي أن قيمة المشاريع المنفذة من خلال المنظمات غير الحكومية لمساعدة المواطنين العراقيين في الأردن من العام 2008-2011 بلغت حوالي (71) مليون دولار حيث توزعت على قطاعات الصحة والتعليم والرعاية الاجتماعية والحماية.

عمان: قال عمر نصير المنسق بوحدة المساعدات الانسانية بوزارة التخطيط والتعاون الدولي، أنه بالرغم من التحدياتِ التي تواجهها المملكة في الوقت الراهنِ وخاصة ما يتعلق بعجز الموازنة العامة وميزان المدفوعات، والضغوطات التضخمية وتأثيراتِها السلبية على مستويات المعيشة، وشحِ المواردِ الطبيعية، وارتفاع نسبِ الفقر والبطالة، إِلا أن الحكومة الأردنية نفذت مجموعة من الإجراءاتِ الهادفة إلى تخفيف الأعباء عن كاهلِ المواطنين العراقيين في الأردن وتسهيل إقامتهم.

وأوجز نصير هذه الاجراءات في فتح المدارس الأردنية أمام الطلبة العراقيين، حيث قررت الحكومة الأردنية السماح للطلبة العراقيين التسجيل في المدارسِ الأردنية بغضِ النظر عن شرط الإقامة.وقامت وزارة التربية والتعليمِ بقبول وتسجيلِ الطلبة ولا يزال باب القبول في كافة المراحل مفتوح لإفساحِ المجال لأكبر عدد ممكن من الطلبة للالتحاق بالمدارس. وتقوم وزارة التربية والتعليمِ بعقد امتحانِ مستوى للطلبة العراقيين لتحديد المرحلة الدراسية المناسبة مراعاة لبعضِ الحالات التي انقطعت عن الدراسة ولم تتمكن من توفير الوثائقِ اللازمة، إلى جانب عقد برامج تقوية لتمكين الطلبة من متابعة تعليمهم وتوفيرِ برامج التعليمِ غير النظاميِ للمتسربينَ من المدارس، وكذلك تمكينهم من الاستفادة من برامجِ محو الأمية والرعاية الصحية والتغذية المدرسية على قدمِ المساواة مع نظرائهم الأردنيين.

وتم استقبال المرضى العراقيين في كافة المستشفيات والمراكزَ الصحية الحكومية، حيث قررت الحكومة الأردنية استثناء المرضى العراقيين المقيمين في المملكة من لوائحِ الأجور المعتمدة لغير الأردنيين ومعاملتهم معاملةَ الأردنيين غيرَ المؤمَّنين صحياً. كما أتاحت وزارة الصحة المجال أمام استقبال المرضى المُحَوَّلين من خلال الجمعيات والمنظمات غير الحكومية لتلقي العلاج في مستشفياتها وباعتماد قوائم أسعار المعالجة المطبَّقة على الأردنيين.

وأضاف أنه في الوقت الذي يؤكد فيه الأردن على أهمية دور المجتمعِ الدولي في تحمل المسؤوليات تجاهَ التخفيف من الأعباء والصعوبات التي يواجهها الأشقاء العراقيون في ظل الظروف الراهنة، إلا أنه في نفس الوقت يحرص الأردن كل الحرصِ على أن يكونَ هذا الدور مكمِّلا للجهودِ والمساعي المبذولة من الحكومة. ودعا الأردن المجتمع الدولي ومجتمع المانحين إلى تقديم المزيد من الدعم للتعامل مع التحديات الجديدة، وذلك بهدف تمكين الأردن والدول المضيفة من التعامل مع هذه التحديات.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف