اقتصاد

معتبرين أن أموالها تُسحب من جيوب المواطن ودمائه

سوريون موالون مستاؤون من مشاريع استثمار ضخمة

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تعبّر شريحة واسعة من السوريين المؤيدين للنظام عن شعور متنامٍ بالغضب إزاء مشاريع سياحية واستثمارية تتم برعاية الحكومة، إذ يرى هؤلاء أنه من الأفضل للنظام أن يركز بدلًا من ذلك على استعادة الأمن مع استمرار الحرب ومقومات أساسية، مثل الكهرباء.

دمشق: أورد الإعلام الرسمي السوري قبل أيام أن رئيس الوزراء السوري وائل الحلقي افتتح "مشاريع خدمية وسياحية في طرطوس (غرب) بقيمة إجمالية 22 مليار ليرة سورية (120 مليون دولار)"، و"مول (بناء مجمع تجاري) بقيمة إجمالية عشرة مليارات ليرة سورية". وأشار إلى أن المشروع "سياحي وتجاري، يتضمن المجالات الخدمية كافة، ويحتوي سبعة مطاعم، وصالة ألعاب أطفال ومتاجر".

للحكومة يد
وذكر موقع "سيريا ريبورت" الالكتروني، المتخصص في الشؤون الاقتصادية، أن "هذا الافتتاح، الذي تم بثه على التلفزيون السوري، تسبب برد فعل عنيف من مؤيدين للنظام"، مشيرًا إلى أن العديد من أنصار النظام "عبّروا عن غضبهم على مواقع التواصل الاجتماعي". وأوضح التقرير أنه "على الرغم من أن طرطوس مول هو استثمار خاص، لكن مشاريع بهذا الحجم في سوريا لا يمكن أن تنشأ من دون دعم مسؤول حكومي".

وتحفل صفحات تعتبر موالية لنظام بشار الأسد على موقع "فايسبوك" بانتقادات للمشروع، بينها تعليق كتب فيه "قام رئيس حكومة قتل المواطن (...) بافتتاح طرطوس مول. 60 في المئة من شعب طرطوس لا يمكنه أن يشتري من هذا المول".

وعلى حساب باسم "لبوة الأسد" على موقع "تويتر"، جاء "10 مليار ل.س تكلفة طرطوس مول، الذي تم افتتاحه اليوم (8 تشرين الأول/أكتوبر).. والعسكري يدفع ثمن عملياته الجراحية من جيبه، ويأكل حبة بطاطا وخبزًا".

نكران للدماء
وعبّرت عاملة في المجال السياحي في طرطوس لوكالة فرانس برس عن امتعاضها من "إقامة مشاريع ترفيهية وسياحية في طرطوس بالتزامن مع مقتل عدد كبير من عناصر الجيش المتحدرين من المحافظة في المعارك، من دون أخذ مشاعر عائلاتهم بالاعتبار".

وتعد محافظة طرطوس العدد الأكبر من القتلى في صفوف قوات النظام، وهي من أبرز تجمعات الطائفة العلوية، التي ينتمي إليها الرئيس السوري. وتعتبر منطقة الساحل السوري "الخزان البشري" للنظام على صعيد الجنود وقوات الدفاع الوطني، التي تقاتل إلى جانب الجيش.

تنعم هذه المنطقة بهدوء نسبي، وبقيت في منأى عن النزاع العسكري. وقد نظمت السلطات المحلية فيها في نهاية أيلول/سبتمبر مهرجانات واحتفالات لمناسبة "اليوم العالمي للسياحة". وقال شهود لوكالة فرانس برس إن عدد الذين شاركوا في فاعليات المهرجانات ضئيل.

البلد ماشي!
ويقول ناشر "سيريا ريبورت" جهاد اليازجي ردًا على سؤال لوكالة فرانس برس "يسعى النظام (من خلال المشاريع التي يرعاها) إلى إظهار أن كل الأمور تسير بشكل جيد، وأن الأمور تحت السيطرة. وهو يعتمد هذا الأسلوب منذ ثلاث سنوات ونصف سنة".

ويضيف ان الاسد "وعد خلال لقائه الاول مع الحكومة السورية بعد اعادة انتخابه، بتقديم الخدمات والسلع الاستهلاكية بشكل طبيعي للشعب... وتأمين ذلك امر مهم بالنسبة الى شرعية النظام".

ويشير الخبير الاقتصادي إلى أن لجوء عدد كبير من السوريين، لا سيما من مناطق حلب وإدلب، إلى منطقة الساحل السوري "أحدث نموًا، ولو طفيفًا، في الدورة الاقتصادية، ودفع مستثمرين إلى توظيف أموال في مشاريع جديدة".

وإذا كان السيّاح لا يتزاحمون على أبواب طرطوس، إلا أن العديد من النازحين السوريين يقيمون في فنادق لمدة طويلة، في انتظار الفرج والعودة إلى مناطقهم، ويصرفون أموالًا في المنطقة. ويقول اليازجي "ارتفع عدد سكان الساحل كثيرًا، ما يبرر وجود هذه المشاريع". لكن، أبعد من الخدمات والسلع الاستهلاكية، يريد المواطنون السوريون الأمن واستعادة حياة طبيعية.

كاسك يا وطن
وإذا كان من الصعب الحصول على تصريحات للإعلام من سوريين، تظهر مواقع التواصل الاجتماعي على الانترنت كمساحة فضلى للتعبير والنقد. فعلى صفحة "محافظة طرطوس المنسية" على "فايسبوك" جاء: "نعم يا سادة.. تم افتتاح مول طرطوس رسميًا، وبتكلفة تفوق عشرة مليارات ليرة سورية.. وأصبح بإمكان ذوي الشهداء تسوق صور و(سوفونير)، أي قطع تذكارية بالفرنسية، لشهدائهم.. كذلك الجرحى يمكنهم الاستفادة من الصولد (تنزيلات) على أطرافهم الاصطناعية. وكاسك يا وطن..".

يقول اليازجي "تغيّر المزاج بين جمهور النظام بعد سقوط مطار الطبقة (في محافظة الرقة، شمال). كان هناك أمل بعد إعادة انتخاب بشار بأن الحرب ستنتهي. لكن ذلك لم يحدث". وسقط مطار الطبقة في أيدي تنظيم "الدولة الإسلامية" في آب/أغسطس، وقتل في معركة المطار مئات من الجنود السوريين، قضى عدد كبير منهم إعدامًا بالرصاص أو ذبحًا.

ويضيف اليازجي: "لا يهاجم الناس بشار الأسد، إما لأنهم يخافون، وإما لأنه يبقى المحور الوحيد الثابت بالنسبة إليهم، فيهاجمون المسؤولين". وبعد معركة مطار الطبقة، سجلت حملة على مواقع التواصل&الاجتماعي تهاجم وزير الدفاع.

مقاطعة مشروع دمّر الرياضي
وفي حمص، سارت تظاهرات تطالب بإقالة المحافظ والمسؤولين الأمنيين، بعد تفجير انتحاري وقع في الأول من تشرين الأول/أكتوبر في وسط المدينة، أوقع أكثر من خمسين قتيلًا، معظمهم من الأطفال.

وعقب تدشين مجمع رياضي في مشروع دمّر في دمشق في الصيف الماضي، انطلقت على "فايسبوك" حملة تدعو إلى مقاطعة المشروع، الذي رأى الناس أنه يستهلك من الطاقة الكهربائية ما يزيد ساعات التقنين عليهم. وكان رئيس الوزراء وائل الحلقي وصف المشروع بأنه "دليل على بداية مرحلة التعافي التي تعيشها سوريا بفضل انتصارات جيشنا الباسل".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لماذا النقد؟
عربي مندهش -

انا لو من بشار الاسد كنت سلمت العلويين الذين ينتقدونه كلهم او المشكوك في إخلاصهم للدولة الاسلامية لتذبحهم. عندكم رئيس ما موجود مثله لا في التاريخ ولا الجغرافيا، وتنتقدونه يا ناكري الجميل؟ عملكم مشروع سياحي يزوركم فيه الناس من جميع أقطاب العالم ومن جميع أنحاء سوريا ومو عجبكم؟ماذا تريدون؟ من أنتم ؟

اسقاط أوباما قبل بشار أسد
خبير كلاب -

اذا أراد السوريون اسقاط المجرم الجبان بشار أسد, فعليهم أولا أن يسقطوا باراك أوباما.لا تحرك مجازر بشار والمليشيات الشيعية من حزب الله الى أبو الفضل العباس, الى الحرس الثوري الايراني ضد الشعب السوري, مشاعر وأحاسيس أوباما ولا يشعر باي التزام أدبي أو أخلاقي اتجاه ما يزيد عن 500 الف قتيل سوري, ومليون جريح ومايزيد عن 8 ملايين لاجىء.لكن مقتل شيعة العراق والأكراد تستدعي من الجبان أوباما أن يحشد جيوش 20 دولة لوقف هذا التهديد.لا عتب على اوباما معاييره المزدوجة اذا كانت دول عربية, تدعي أنها خادمة الاسلام تشترك معه في تجاهل دماء الشعب السوري.

لك الله يا سوريا
الحلبي السوري فى تركيا -

نصف الشعب السوري على الأقل تحول للأسف الى لاجئين و أكثر من سبعين فى المئه من مباني ومصانع سوريا دمرت و حسب تقارير الامم المتحدة 4.7 مليونشخص فى سوريا بحاجه الى مساعدات .. .. أما اللاجئين خارج سوريا فحدث و لا حرج .. .. ورغم ذلك يقيم بشار مشاريع ترفيهيه و سياحية فى طرطوسبـ 22 مليار ليرة سورية ! ! سبحان الله و لا حول و لا قوة الا بالله و حسبنا الله و نعم الوكيل

إلى رقم ١
OMAR OMAR -

معك حق... مافي هيك رئيس .. أكيد فريد عصره

ليفقؤوا هذه الدمّلَة
الدم لا يتحوّل الى ماء -

هذا أول الغيث، ونحن بدورنا نعد إخوتنا العلويين وعداً ووعد الحر دين عليه بأننا لن نشمت بهم إذا حكمتهم عائلة أسد ومخلوف وأسسوا لعبادتهم وقتلوهم ونهبوهم وأذلّوهم وزرعوا الفتنة والدمار والخراب بينهم واستبدلوا المدارس والمشافي والمصانع والمعامل بفروع أمنية تحصي أنفاسهم واستعانوا بالحاخام حسن نصر الله والدجال خامئني للبقاء الى الأبد على صدورهم وسلخوا جلود أطفالهم وإغتصبوا نساءهم وأحرقوا مزارعهم ونشروا ثقافة الفساد والرشوة وعمموا الذل والخنوع وسخروا من المقدسات والمعتقدات والقيم والتقاليد وأوقفوهم طوابير لساعات للحصول على ربطة خبز محروق أو علبة سردين منتهية الصلاحية . نعم، لن نشمت بهم ولن نخذلهم أيضاً إذا إستجاروا بنا لنجدتهم وتخليصهم من شرورهم لأن الدم لا يتحوّل الى ماء ولا يحّن على العود سوى قشره.

دور بشار الاسد قد انتهى
ساميه -

دور بشار الاسد قد انتهى ، فهو دمّر سوريا الدولة والوطن ، حيث سوى مدناً وبلدات بالأرض ، وأوهن الجيش وجعله عدوا ً للسوريين ، وحطم الاقتصاد ، وقتل أكثر من نصف مليون سوري ، وشرد ملايين في اربع جهات الارض ، ومزق نسيج سوريا الاجتماعي شر ممزق ، بحيث بات السوري عدو السوري يذبحه بدم بارد ، وسلم البلاد، والعباد للأشقياء وشذاذ الآفاق ، وساعد وسهّل لإيران احتلال دمشق وجزءا ً من ريفها احتلالا عسكريا مباشرا ً . ودخل التاريخ من بابه الاسود مجرما ً وقاتلا ً.

الإصلاح؟؟؟
ساميه -

ألم يكن من المنطقي لو أن بشار الأسد حقق مطلب أشراف درعا بالإفراج عن الطفل الشهيد حمزة الخطيب بدلاً من سلخ جلده وقتله وإهانة أهل درعا ومن ثم دكها بالمدافع والدبابات والطائرات وصواريخ سكود، هل كان أطفال درعا من القاعدة أم من هم أرهابيون، أين كانت جبهة النصرة والجهاديين حينها، هل تخاف عصابات تتألف من سبعين فرع أمني وفرقة رابعة وحرس جمهوري وقطعان الشبيحة من طفل لم يتجاوز الثلاثة عشر سنة؟ المظاهرات التي خرجت لسبعة أشهر كانت سلمية وطالبت في بدايتها بالإصلاح ولكن من رضع الخيانة أباً عن جدٍ كان يخطط لشيء آخر. أليست ردة فعله هذه دليل واضح وضوح الشمس على أنه كان ينتظر مع قطعانه هذه الحجة بفارغ الصبر لينفثوا حقدهم وغلهم ويدمروا سوريا أرضاً وشعباً ويسلموا ما تبقى منها الى اسرائيل لتصبح من الفرات الى النيل. أليس هذا دليلاً آخر على أن حافظ أسد صهيوني قدم هو ووريثه خدمات للصهيونية لم تكن لتحلم بها؛ من تسليم الجولان وحماية حدود إسرائيل لـ ٤٠ عاماً، إلى ملاحقة المقاومة الفلسطينية في سوريا ولبنان وحتى في الأردن، أليس موقف الحكومة الامريكية الذي تمسك به كيري نابع من مصلحة اسرائيل وينتظر من بشار أسد مزيداً من التدمير والخراب ونشر القاعدة في سوريا حتى يعطي اسرائيل المبرر لاجتياح دمشق كما اجتاحت بيروت؟ أي مقاومة وأي ممانعة وأي صمود ضحكوا علينا بهم عقود تنتهي بالتمهيد لاسرائيل للوصول الى حلمها على ضفاف الفرات -

الإنجازات البطولية:
ساميه -

الإنجازات البطولية:١ـ هزيمة مخزية في حرب حزيران١٩٦٧. كلنا نعرف ورأينا كيف هرب الجيش البطل بإنسحاب كيفي وكيف أعلن البطل الخائن حافظ سقوط القنيطره قبل سقوطها. إن مسؤولية حزب البعث هنا واضحة وضوح الشمس. كما هي واضحة مسؤولية حافظ إبن الخائن سليمان الأسد. وبدل من إلقاء القبض عليه ومحاسبته على تقصيره ولانقول خيانته وإعدامه وفق القانون العسكري، إذا به يرقى ويسلم منصباً أرفع. لو كان للزعيم الخالد شرفاً عسكرياً لكان أنتحر٢ـ إنقلاب الجيش العظيم على حزب البعث ليبدأ نظام حكم طائفي إرهابي بقيادة زعيم عصابة ٣ـ أحداث أيلول الأسود وإندحار أبطال الجيش البطل أمام الجيش الإردني ودور حافظ الأسد في القضاء على المقاومة الفلسطينية في الإردن.٤ـ مسرحية حرب تشرين ١٩٧٣ حيث وصل الجيش الصهيوني إلى مشارف دمشق ولم يكن هناك مايحول دون دخوله لدمشق أي شيئ. كانت دمشق فارغة سوى من الدمشقيّن. وبدل أن ينتحر البطل المهزوم أو يعلن مسؤولته عن هذه الهزيمة كما فعل المرحوم جمال عبد الناصر بعد هزيمة ١٩٦٧ أصبح بطل التحرير وبطل التشرينيّن .٥ـ أحداث لبنان وتدمير تل الزعتر وقتل ألوف الأبرياء وحصار المخيمات ٦ـ حرب ١٩٨٢ في لبنان وخسارة أكثر من ٩٠ طائرة. إرسلت الطائرات السورية وهي غير مجهزة للمعركه. إرسلت هذه الطائرات لتسقطْ بأوامر من بطل التحرير٧ـ النصر المشرف للجيش في تدمير نصف مدينة حماه وقتل ٣٥ ألف مواطن سوري٨ـ مجزرة تدمرالتي نفذها الجيش البطل تحت إشراف القائد المحبوب رفعت الأسد ٩ـ قصف أحياء سكنية في حلب ١٠ـ لم يقم الجيش البطل وقائده البطل بشار بأية محاولة للتصدي للطيران الصهيوني حينما قصف العدو مناطق قرب دير الزور وهذا طبعاً تكتيك إستراتيجي لجيش عقائدي مهمته ليست حماية البلد والشعب بل حماية عصابة الأسد١١ـ لم يحاول أقوى جيش في المنطقة التصدي للطيران الصهيوني فوق قصر زعيم عصابة اللصوص في دمشق١٢- لم يحرك هذا الجيش الوطني العظيم أصبعاً واحداً أو يحاول ولو شكلياً التصدي لهجوم الطائرات الإسرائيلية على مركز بحوث في منطقة جمرايا. كما أن قيادته الممانعة لم تكلف نفسها عناء توعد العدو بإحتفاظها بحق الرد في الزمان المناسب هذه المره. ومازال الجيش العقائدي يقوم بتدمير المدن السورية وقتل الموطنين الأبرياء لالشيئ وإنما لطلبهم ببعض الإصلاحات ونسمة بسيطة من الحرية والكرامه

رأسبشار
ساميه -

لاموني لما أبكي فقلت ...... على شعبنا الجبار *****لا ليس خوفاً بكائي فأنا ...... أبكي وكلي إستكبار *****أخوتي أنتم لستم رجالاً ...... أنتم أسياد الرجال *****أقسمتم بحب سوريا ...... ستكونوا لها فخار *****أنتم من سينتصر وسيأتي ..... برأس الوغد بشار

بالروح ... بالدم ...
ساميه -

أتدري يابشار كم أم قتلت أولادها؟ أتدري ماهو دعائها بعد كل صلاة فجر؟ أن يحرق قلبك كما حرقت قلوب عشرات ألوف الأمهات.أتدري يابشار كم قلب أب جرحت؟ أتدري ماهو دعائهم؟ أن يأخذك الله إلى جهنم وبئس المصير.أتدري يابشار كم طفل وولد جعلتهم أيتاماً؟ مئات الألوف جعلتهم يتامى وحولت طفولتهم وحياتهم إلى جحيم ولن ينسوا لك هذا.أتدري يابشار كم زوجة أفقدتها زوجها؟ عشرات الألوف.أتدري يابشار كم مليون مواطن شردت داخل وخارج سوريا؟ أتدري يابشار كم بيت دمرت؟أتدري يابشار بأنك دمرت سوريا؟أتدري يابشار بأن جدك سليمان الأسد خائن لسوريا؟هل تعرف الآن لماذا يكرهك السوريون والعرب وأحرار العالم؟بالروح ... بالدم ... سنسحقك يابشار.

زيادة
زايد -

صحيح ان المعارضة هم مجموعة مرتزقة فاشلين ولكن غباء النظام يزداد كل يوم بوتيرة عالية فهذا ( المشروع ) مثلا يدل على ان بعض مسؤولي النظام باتوا يعدون الايام ووصلوا لمرحلة اليأس ويريدون ان يحصلوا على اي مكسب للايام السوداء القادمة

هذا يشبه صدام المشنوق
shaqlawa -

هذا يشبه صدام المشنوق فبعد سقوطه وهزمته في المقامرة في حرب الكويت جاء صدام يبني جسر من طابقين من جيوب المواطنين حين كان يطبع العملة وجعل الناس تاكل أسوأ أنواع الأكل وتشرد 4 مليون عراقي جوعان وسجوده كانت تبني قصرا في ضاحية دجلة يسمي كورنيش الأعظمية

القتلى
ahmed -

قريبا سيصل عدد القتلى في سوريا الى المليون وعدد المشوهين والمعاقين والجرحى من الحرب وتعذيب السجون الى 3ملايين ونصف اما عدد المساجين فهو النصف مليون و عدد المفقودين 200 الف و النازحين داخل سوريا 6مليون وخارج سوريا 3 مليون وعدد السكان الذين يعيشون تحت خط الفقر 5و5 مليون اما المشوهين والمضطربين نفسيا فحدث ولا حرج.... وتقولون بان بشار الاسد ليس رئيس جيد

الى الاخت ساميه
gilan -

اراكي اختي مؤمنة وسوف اكلمك عن بعض عظمة الله سبحانه وتعالى وجبروته ٠هل تعلمين يا اختاه ان كل ما اخترع من كومبيوترات حديثة مع كل هذه البرامج العملاقه في مراقبة الكون و الارض ومراقبة البشر على الخصوص حيث بامكان هذه الحواسيب فرز وفلترة صوت انسان من بين ملاين البشر و غيره وغيره من الاختراعات التي سمعنا عنها كل هذا لا شيئ لا شيئ ابدا ابدا اذا ماقورن بما عند الله جل جلاله٠وهل تعلمين يا اختي بان المحكمة الوحيده التي تحاسب بالنيات هي المحكمة الربانية حيث لايعلم بما يخفى في النفوس الا هو الله٠لذلك ولكي يكون دعاءناشاملا و مستجابا انشاء الله نحن و كل ما ذكرتي من بشر اليس الاولى ان نشمل مع بشار كل من شاركه من عرب وعجم من ملوك و رؤساء في هدر الدم السوري

الى الخبير
مثنى -

تعليقا على رقم ٢ الخبير ،،عيب كافي مسكنه؟ ماذا تريد من امريكا ؟ امريكا بلد غربي مسيحي، كافر على وصف مجاهدي النصرة والدوله والقاعدة وأذنابها ؟ مصالح امريكا فوق كل شيء،؟تركيا فتحت الحدود للمعارضة ، اكثر من ٣٠ الف مسلح اجنبي يقاتل مع ال معارضه بالاضافة الى السوريين وان الأغلبية ضد بشار يعني اكثر من ٢٥ مليون نسمه مع المعارضه اطرح منهم الأطفال والنساء والشيوخ يبقى بالقليل ١٠ مليون نسمه اثر من الجيش الصيني،، السعودية تعطي بالمليارات وقطر أيضاً والإمارات والبحرين والكويت وفرنس وألمانيا وغيرها من الدول؟ قطر تعطي حتى صواريخ مضاده المروحيات و٩٠٪ من العالم معكم وتشتكون وتبكون لم يقف احد معنا؟ ايران وحزب الله وأبو الفضل العباس يقتلونا؟

الى الخبير
مثنى -

تعليقا على رقم ٢ الخبير ،،عيب كافي مسكنه؟ ماذا تريد من امريكا ؟ امريكا بلد غربي مسيحي، كافر على وصف مجاهدي النصرة والدوله والقاعدة وأذنابها ؟ مصالح امريكا فوق كل شيء،؟تركيا فتحت الحدود للمعارضة ، اكثر من ٣٠ الف مسلح اجنبي يقاتل مع ال معارضه بالاضافة الى السوريين وان الأغلبية ضد بشار يعني اكثر من ٢٥ مليون نسمه مع المعارضه اطرح منهم الأطفال والنساء والشيوخ يبقى بالقليل ١٠ مليون نسمه اثر من الجيش الصيني،، السعودية تعطي بالمليارات وقطر أيضاً والإمارات والبحرين والكويت وفرنس وألمانيا وغيرها من الدول؟ قطر تعطي حتى صواريخ مضاده المروحيات و٩٠٪ من العالم معكم وتشتكون وتبكون لم يقف احد معنا؟ ايران وحزب الله وأبو الفضل العباس يقتلونا؟