اقتصاد

ارتفاع الصادرات الصينية بنسبة 11%

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

بكين: أظهرت نتائج بيانات أصدرتها مصلحة الجمارك العامة الصينية اليوم ارتفاع حجم الصادرات الصينية بنسبة 11.6 بالمئة على أساس سنوي، لتصل إلى 206.87 مليار دولار أميركي خلال شهر أكتوبر الماضي.

وأشارت البيانات إلى انخفاض مستوى النمو المسجل في شهر أكتوبر الماضي، مقارنة بشهر سبتمبر الماضي والذي سجل مستوى نمو بلغ 15.3 بالمئة، وكان الأسرع بين مستويات النمو المسجلة في 19 شهراً.

كما سجل حجم الواردات 161.46 مليار دولار أميركي، بارتفاع بنسبة 4.6 بالمئة، فيما بلغ إجمالي قيمة الصادرات والواردات في الشهر 368.33 مليار دولار أميركي، بارتفاع بنسبة 8.4 بالمئة على أساس سنوي.

وأضافت المصلحة خلال مؤتمر صحفي: "إن كلا من الصادرات والواردات قد توسعتا باتجاه النمو مقارنة بالشهر السابق".

وأظهرت البيانات الصادرة أيضاً أن إجمالي قيمة كل من الصادرات والواردات الصينية، خلال الأشهر العشرة من العام الجاري قد سجل 3.53 تريليون دولار أميركي، بارتفاع بنسبة 3.8 بالمئة، كما سجلت البلاد أيضاً فائضا تجاريا يقدر بـ277.11 مليار دولار أميركي خلال الفترة ما بين شهري يناير وأكتوبر الماضيين، بارتفاع بنسبة 38.5 بالمئة على أساس سنوي.

وخلال الفترة ما بين شهري يناير وأكتوبر الماضيين، شهدت التجارة مع الاتحاد الأوروبي أكبر شريك تجاري للصين أسرع معدل للنمو بلغ 9.8 بالمئة، ما يقدر بـ3.12 تريليون يوان.

أما التجارة مع الولايات المتحدة التي تعتبر الشريك التجاري الثاني للصين، فقد سجلت 2.78 تريليون يوان، بارتفاع بنسبة 5.5 بالمئة، مقابل 7.4 بالمئة لحجم التجارة بين الصين والآسيان حيث سجلت 2.4 تريليون يوان.

في المقابل، انخفض حجم التجارة بين البر الرئيسي الصيني وهونغ كونغ بنسبة 10.1 بالمئة إلى 1.82 تريليون يوان خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الجاري، بينما انخفض التبادل التجاري بين الصين واليابان بنسبة 0.1 بالمئة مسجلا 1.59 تريليون يوان.

وقالت المصلحة العامة للجمارك إن شركات الاستثمار الخارجي شكلت أساس التجارة، حيث بلغ حجم إجمالي تجارتها خلال الفترة المذكورة ما يعادل 46 بالمئة من إجمالي التجارة في البلاد خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الجاري، مقارنة بـ34.6 بالمئة للشركات الخاصة، و17.7 بالمئة بالنسبة للشركات المملوكة للدولة، اما الجزء الصغير المتبقي فكان من نصيب الأعمال الفردية صغيرة الحجم.

وارتفعت الصادرات التي تشتمل على الآلات والملابس والنسيج والأحذية والألعاب والأزهار البلاستيكية خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الجاري، فيما انخفضت صادرات المنتجات الإلكترونية والأثاث المنزلي والمركبات.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف