اقتصاد

إذا منعت من تصدير خضرها للضفة لن تستورد الفواكه الإسرائيلية

وزارة الزراعة في غزة تهدد إسرائيل بالمعاملة بالمثل

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

حذرت وزارة الزراعة في غزة، التي تديرها حركة حماس، الاثنين، من منع استيراد الفواكه الإسرائيلية إلى قطاع غزة إذا منعت إسرائيل تصدير الخضر من القطاع إلى الضفة الغربية، بحسب ما أعلنت في بيان صحافي.

غزة: قالت وزارة الزراعة في غزة في البيان "إذا استمر الاحتلال في قراره بمنع تسويق المنتجات الفلسطينية وتصديرها للضفة والخارج حتى يوم الأربعاء المقبل، فسوف تتخذ قرارًا بوقف إدخال الفواكه من داخل الخط الأخضر إلى قطاع غزة".

وأوضحت أن إسرائيل "أرجعت إلى كرم أبو سالم أمس الأحد 12 شاحنة محمّلة بـ135 طنًا من الخضر بقيمة 150 ألف دولار، كانت متوجهة لتسويقها في الضفة الغربية وشاحنتين منها إلى الأردن".

وأشارت إلى أن "هذا الإجراء الجائر بحق المزارعين والتجار الفلسطينيين يكبّدهم خسائر فادحة، وسيؤدي إلى انخفاض أسعار الخضر في القطاع". وسمحت إسرائيل في مطلع الشهر الجاري بنقل منتجات زراعية وأسماك من قطاع غزة إلى أسواق الضفة الغربية للمرة الأولى منذ عام 2007، بحسب مصادر متطابقة.

وتفرض إسرائيل حصارًا مشددًا على قطاع غزة منذ سيطرة حركة حماس عليه في منتصف العام 2007، وذلك بعد طردها لعناصر فتح الموالين للرئيس الفلسطيني على إثر اشتباكات دامية. وبحسب منظمة أوكسفام، فإن حجم صادرات غزة تشكل حاليًا أقل من 2% مما كانت عليه قبل الحصار.
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف