اقتصاد

أوبك: أساسيات السوق لا تبرر الانخفاض في أسعار النفط

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

دبي: صرح الامين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) عبد الله البدري اليوم الاحد ان عاملي العرض والطلب لا يبرران هذا الانهيار في اسعار النفط، مشيرا الى دور كبير محتمل "للمضاربة" في هذا الوضع.

&وقال البدري للصحافيين على هامش مشاركته في "المنتدى الاستراتيجي العربي" في دبي "نريد ان نعرف ما هي الاسباب الرئيسية التي ادت الى هذا الانخفاض في اسعار النفط".&واضاف "عندما نرى العرض والطلب هناك زيادة ولكن بسيطة ولا تؤدي الى هذا الانخفاض الذي بلغ 50 بالمئة" منذ حزيران/يونيو الماضي.&واضاف "اذا استمر هذا اعتقد ان المضاربة دخلت بقوة في تخفيض الاسعار".&وشدد البدري على ان منظمة اوبك ما زالت تحافظ على سقف الانتاج نفسه منذ عشر سنوات، وهو بحدود 30 مليون برميل يوميا، فيما المنتجين من خارج المنظمة اضافوا حوالى ستة ملايين برميل يوميا الى المعروض.&كما ذكر ان النفط الصخري الذي ارتفعت معدلات انتاجه بقوة في السنوات الاخيرة في الولايات المتحدة وكندا والذي يقدر حجمه بثلاثة مليون برميل يوميا، "له تاثير" على السوق، ولكن كلفة انتاجه عالية تصل الى 70 دولار للبرميل.&وكانت اوبك اتخذت قرارا خلال اجتماعها في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي بالابقاء على سقف انتاجها دون تغيير بالرغم من التراجع الكبير في الاسعار، ما اسفر عن مزيد من التراجع.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
Supply and demand
Salman Haj -

USA has become energy sufficient, and it has started exporting large amounts of energy. When Congress eases the ban on exporting oil products, which is now limited, we will find an oversupply that does not support oil @ 110/barrel , or 100, or 80, or70, or even 50, OPECKwas greedy and it shot itself in the foot. Using oil as a weapon was a an enormous error. People don''t want to live under a threat ... Regards