اقتصاد

قادة ماليون من دبي: الاكتتابات الأولية تدفع الابتكار والنمو

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

دبي: قال خبراء ماليون إن الاكتتابات العامة على الأسهم يمكنها أن تدفع عجلة الابتكار والنمو التجاري، لا سيما في دول تنفّذ مشاريع ضخمة في قطاع البنية التحتية. جاء ذلك ضمن مؤتمر متخصص نظّمته في دبي أمس الأربعاء "كلية الشؤون المالية المؤسسية" التابعة لـ"معهد المحاسبين القانونيين" ICAEW.

وشدّد المتحدثون في المؤتمر، الذي عُقد في فندق "ريتز كارلتون - مركز دبي المالي العالمي"، على أن زيادة رأس المال وخفض الاعتماد على الاقتراض في التمويل، من خلال الاكتتابات الأولية، قد يعنيان استثمارًا أوسع نطاقًا ومشاريع أكبر حجمًا، سيما للشركات المتطلعة إلى التوسع عالميًا. وأكّد المتحدثون كذلك أن عملية تلبية المتطلبات التشريعية يمكنها أن تعزّز سمعة الشركة، وتُحسّن الثقة بالاقتصاد والاطمئنان إلى الأعمال التجارية.

شملت الوفود المشاركة في الحدث برامود بالاكريشنان، رئيس المالية لدى مجموعة مستشفيات النور، وفهيمة البستكي، رئيس قسم تطوير الأعمال في سوق دبي المالي، وسامر دغيلي، المدير الإقليمي لأنشطة أسواق رأس المال المساهَم به لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى بنك "إتش إس بي سي"، وغريغ هيوز، مدير إدارة أسواق رأس المال والمعاملات وإعادة الهيكلة في "كيه بي إم جي"، وديفيد بيتري، رئيس قسم الشؤون المالية المؤسسية في معهد المحاسبين القانونيين ICAEW.

ألقى الكلمة الافتتاحية في المؤتمر السير بول جدج، مساعد عُمدة لندن، فيما قام دكلان هايس، المدير التنفيذي لخدمات المعاملات وإعادة الهيكلة لدى قطاع مالية المؤسسات في شركة "ديلويت"، ورئيس مجلس إدارة شبكة الشرق الأوسط في كلية الشؤون المالية المؤسسية التابعة لمعهد المحاسبين القانونيين ICAEW، بالترحيب بالضيوف وتقديم المتحدثين.

وقد أدار النقاش خلال جلسات المؤتمر مالكولم تايلر، المقدّم المشارك في برنامج "بزنس بريكفاست" الإذاعي على قناة "دبي آي"، فيما حضر المؤتمر نحو 100 شخص يمثلون قطاع المالية والمحاسبة من أنحاء المنطقة.

وقال ديفيد بيتري، خلال كلمته، إن من بين التحديات الرئيسة للشركات في دولة الإمارات الحصول على التمويل من قاعدة مستثمرين مؤسسيّين دوليين. وأشار بيتري إلى التجربة الثرية لمدينة لندن، المعروفة كوجهة عالمية للتمويل المؤسسي وأسواق رأس المال، التي تقترح وجود تأثير إيجابي كبير لارتفاع عدد الاكتتابات العامة في نمو الأعمال التجارية والشبكات الدولية، معتبرًا أن الوقت بات مناسبًا تمامًا لتوطيد أواصر العلاقات بين الشركات في الإمارات ونظيراتها في مدينة لندن، سيما في ضوء ما قال إنه اتساع في الرغبة في الاستثمار في رأس المال وإعادة الهيكلة والاكتتابات العامة في دولة الإمارات.

من جانبه، اعتبر بيتر بينون، المدير الإقليمي لمعهد المحاسبين القانونيين ICAEW في الشرق الأوسط، النقاش الذي أثير خلال المؤتمر "فرصة ممتازة لقادة القطاع المالي لإجراء حوار بنّاء وتبادل الأفكار والخبرات حيال التحديات والمزايا والخيارات التي تواجهها الشركات المنفذة للاكتتابات العامة".

وأكّد بينون تزايد أهمية الفرص المتاحة لتبادل الخبرات، في الوقت الذي تواصل فيه دولة الإمارات وضع أسس متينة لاقتصاد أكثر تنوعًا، وترسيخ مكانتها كمركز للتمويل على صعيدي المنطقة والعالم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف