اقتصاد

الخلاف حول خطة لمراجعة الديون وحول سعر الغاز

"مفاوضات الغاز" بين روسيا وأوكرانيا تراوح مكانها

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

لم تفضِ المحادثات ثلاثية الاطراف التي تجمع روسيا واوكرانيا والمفوضية الاوروبية حول الغاز إلى حلّ، في حين تهدد روسيا بقطع امدادات الغاز إلى اوكرانيا بحلول صباح الثلاثاء، وهو ما قد يقوض الامدادات الى الاتحاد الاوروبي بسبب عدم دفع اوكرانيا فاتورتها للغاز.

موسكو: لم يتم التوصل حتى الآن الى أي اتفاق بين روسيا واوكرانيا حول سعر الغاز الذي تشتريه كييف، وحول تسديد الديون المترتبة عليها لروسيا لقاء هذه الامدادات، ولكن المحادثات ستستأنف مساء الثلاثاء او صباح الاربعاء في بروكسل، حسب ما اعلن المفوض الاوروبي للطاقة غونتر اوتينغر.

وقال اوتينغر بعد سبع ساعات من المفاوضات الصعبة بدأت مساء الاثنين مع ممثلين عن الطرفين إنه "جرى بحث كل النقاط"، و"تم اقتراح حلول"، مشيرًا الى أن "المحادثات سوف تستأنف مساء الثلاثاء الساعة 21,00 (19,00 تغ) أو صباح الاربعاء الساعة 9,00 (7,00 تغ)" في بروكسل.

واوضح: "لدينا اسئلة لا تزال مطروحة ومواقف متباينة" مشيرًا الى أن "على الطرفين التشاور مع حكومتيهما وقادتهما".

من جهته، قال وزير الطاقة الاوكراني "لم نتوصل الى اتفاق ولم نتقدم لكنّ هناك خبراً ساراً هو أن المفاوضات ستتواصل".

وتابع: "نريد حلاً شاملاً يوجد تسوية لمسألتي سعر الغاز وتسديد الديون، لكن لا يمكننا القبول بآلية احتساب الاسعار التي اقترحتها مجموعة غازبروم".

واكد: "نريد سعرًا عادلاً يقوم على سعر السوق".

في المقابل، قال نظيره الروسي الكسندر نوفاك إنه طالب بتسديد مبلغ 1,47 مليار دولار بحلول 10& حزيران/يونيو، وهو مبلغ يوازي الفواتير المستحقة لشهري تشرين الثاني/نوفمبر وكانون الاول/ديسمبر 2013.

واضاف أنه في حال عدم تسديد هذا المبلغ في المهلة المحددة، فإن روسيا ستطالب ايضًا بتسديد 500 مليون دولار مستحقة لإمدادات شهرين نيسان/ابريل وايار/مايو 2014.

وقال إن "روسيا تريد التوصل الى اتفاق وهي تتبنى موقفًا بناء".

وتهدف المحادثات الجارية بين مجموعتي غازبروم الروسية ونفط وغاز الاوكرانية الى التوصل لخطة لتسديد الديون المستحقة لقاء امدادات الغاز ولتحديد سعر الغاز. وتقدر غازبروم قيمة الديون بـ2,2 مليار دولار.

كما ينبغي التوصل الى اتفاق حول سعر الغاز الذي تبيعه غازبروم لنفط وغاز، وحول كميات الغاز.

ومن المفترض أن يتراوح سعر الغاز بين 268 و480 دولاراً لألف متر مكعب.

واشترت اوكرانيا حوالى 30 مليار متر مكعب من الغاز في العام 2013.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف