اقتصاد

أبوظبي تسجل أكبر نسبة نمو إقليمية

دبي خامس أفضل وجهة للمسافرين الدوليين

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

تستمر دبي في تبوّء أفضل المراكز العالمية، إذ صنّفها مؤشر ماستركارد للمدن العالمية المقصودة ضمن أبرز وجهات مدن العالم للمسافرين الدوليين للعام الرابع على التوالي.

ساره الشمالي من دبي: تنامى عدد زوار أبوظبي الدوليين بنسبة 14.2%، إذ حلت الإمارة خامس أفضل وجهة عالمية للمدن المقصودة والأولى شرق أوسطيًا، وفقًا لتقرير "مؤشر ماستر كارد للمدن العالمية المقصودة"، الصادر الأربعاء.

كما أظهر التقرير تصنيف دبي للعام الرابع على التوالي ضمن أبرز وجهات مدن العالم للمسافرين الدوليين، مواصلة تقدمها لتنتقل من المركز التاسع عند إطلاق المؤشر في العام 2011، إلى المركز الخامس هذا العام.

12 مليون زائر
وتوقع المؤشر أن تستضيف دبي نحو 12 مليون زائر دولي هذا العام، بزيادة 7.5% عن العام الماضي، متقدمة على نيويورك وإسطنبول، مع أمل كبير بتقدمها على باريس وسنغافورة خلال خمس سنوات.

وبحسب المؤشر، جاءت دبي ثامنة عالميًا في حجم إنفاق الزوار الدوليين، إذ وصل حجم إنفاق الزوار في الإمارة إلى ما يقارب& 10.95 مليارات دولار خلال العام 2014، بنمو 9% مقارنة مع 36.7 مليار درهم خلال العام 2013.

وعلى مستوى الشرق الأوسط وأفريقيا، حلت دبي أولى في عدد الزوار الدوليين خلال العام الجاري، في حين حلت أبوظبي رابعة في المنطقة بنحو 2.1 مليون مسافر، بنمو 14.20 %، هو أعلى معدل نمو على مستوى المنطقة.

متخطيةً نيويورك
وحلت أبوظبي خامسة في المنطقة، من حيث معدل إنفاق الزوار الدوليين الذين يبيتون لليلة أو أكثر، خلال العام الجاري 2014، بنحو 1.9 مليار دولار، بنمو 15.80% مقارنة مع 1.7 في العام الماضي 2013.

وحلت دبي أولى من حيث عدد زوار المدينة الذين يبيتون لليلة أو أكثر، بمعدل 12 مليون زائر في العام 2014. وأوضح المؤشر أنّ معدل إنفاق كل زائر من هذه الفئة هو 3.863 دولاراً، أكثر من أي مدينة أخرى، ومع 44.6 % خلال الأعوام الخمسة الماضية.

وصنفت دبي رابعة في مؤشر مراكز الطيران العالمية، متخطيةً نيويورك وإسطنبول وأمستردام، لتكون المدينة الوحيدة على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التي تدخل قائمة المراكز العشرة الأولى. كما حلت دبي ثالثة عالميًا من حيث سرعة نمو المدن من خلال مراكز الطيران، وجاءت أبوظبي عاشرة على مستوى العالم بنمو 82.3% بين العامين 2009 و2014.

آسيويًا
ووفقًا لنتائج مؤشر ماستر كارد للمدن العالمية المقصودة، جاءت الشريحة الكبرى من زوار دبي من لندن والرياض والكويت وجدة وباريس، فيما بات الزوار الدوليون من خارج المنطقة أكثر أهمية بالنسبة إلى دبي، حيث يشكلون 62% من الحجم الإجمالي للزوار.

على مستوى الشرق الأوسط وأفريقيا، تصدرت دبي سلم الترتيب من حيث عدد الزوار الدوليين، الذين يبيتون لليلة أو أكثر، واشتملت القائمة على مدن أخرى هي الرياض (5.6 ملايين زائر)، وجوهانسبرج (4.3 ملايين زائر)، وأبوظبي (2.1 مليون زائر)، وكيب تاون (1.6 مليون زائر).

وضمت آسيا والمحيط الهادئ خمس مدن من بين أبرز 10 مدن مقصودة في العالم، فتصدرت بانكوك القائمة رغم تراجعها في عدد الزوار بنسبة 11%، فيما صنفت سنغافورة أبرز مدينة مصدرة للزوار على مستوى المنطقة، وكانت الأولى في إنفاق الزوار الدوليين.

في أنحاء العالم
تمثل لندن وباريس وإسطنبول قارة أوروبا في قائمة العشر الأوائل العالمية من حيث عدد الزوار الدوليين. فقد شكل الزوار من المدن الأوروبية الأخرى هذا العام نسبة 67% من زوار لندن، في دليل قوي على تعافي الاقتصاد الأوروبي. وتمثل مدينتا برشلونة وأمستردام بقية أبرز المدن على مستوى المنطقة، إذ قفزت أمستردام مرتبة واحدة لتحتل المرتبة 12 على المستوى العالمي.

وفي أميركا اللاتينية، احتلت ليما المرتبة الأولى في أميركا اللاتينية للمرة الأولى، فيما جاءت بونا كانا رابعة محل كاراكاس، وأتت المكسيك وساو باولو وبيونس آيرس بقية الخمس الأوائل.

وفي أميركا الشمالية، حافظت نيويورك على مكانتها في صدارة القائمة الإقليمية، لتكون المدينة الأميركية الشمالية الوحيدة في قائمة أبرز 10 وجهات عالمية. وأتت لوس أنجيليس وميامي وتورنتو وسان فرانسيسكو أبرز 5 مدن من دون تغيير عن العام الماضي.

فرص متاحة
وتعليقًا على هذه النتائج، قال راجو مالهوترا، رئيس قسم ماستر كارد في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: "تعكس تصنيفات هذا العام الترابط العالمي للاقتصاد الذي نعيش فيه اليوم، فمع تطور التكنولوجيا ونمو العالم الرقمي الذي يتسم بالشمولية، بإمكان المستهلكين الاستفادة من الفرص المتاحة كافة من خلال حلول الدفع الآمنة التي سنوفرها لهم".

وأضاف: "صعود دبي السريع في مؤشر ماستر كارد للمدن العالمية المقصودة يعكس تنامي مكانة الإمارات كوجهة مفضلة للأعمال والترفيه، ومن خلال تمتعها ببنية تحتية متطورة، واتصال مع المدن العالمية، وبيئة اقتصادية مشجعة على الاستثمار، وبنسيج اجتماعي يضم جميع الأجناس، فإنّ دبي ستستمر بتعزيز جاذبيتها للسيّاح، الأمر الذي يرفع معدلات الزوار".


&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف