اقتصاد

توتال قد توقف أعمال استكشاف المحروقات قبالة قبرص

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

نيقوسيا: اعلن وزير الطاقة القبرصي جورج لاكوتريبيس الاربعاء ان مجموعة توتال الفرنسية ستوقف اعمال استكشاف الغاز والنفط قبالة سواحل قبرص لانها لم تجد كمية كبيرة تبرر البدء بعمليات تنقيب تجريبية.

وقال الوزير للاذاعة القبرصية العامة ان توتال "لم تعثر على بنية او هدف جيولوجي لمواصلة" عملياتها، مضيفا ان "القرار النهائي سيتخذ في الاسبوع المقبل في ضوء الالتزامات الواردة في العقد".

وفي تعقيب خطي تلقته فرانس برس اكدت شركة النفط والغاز العملاقة انها "انهت اخيرا عمليات المسح الجيولوجية والجيوكيميائية والجيوفيزيائية في الكتلتين 10 و11 من دون التوصل الى تحديد اهداف محتملة للحفر". واوضح وزير الطاقة القبرصي ان قرار توتال خفض خسائرها يعود إلى اعتبارات "القابلية التجارية" وليس لمساعي انقرة لمنع استكشاف المحروقات قبالة سواحل الجزيرة المتوسطية التي تحتل تركيا ثلثها الشمالي.

وتعارض تركيا استغلال حقول الغاز او النفط من قبل الحكومة القبرصية اليونانية في جمهورية قبرص قبل اي اتفاق سلام، مطالبة باستفادة القبارصة الاتراك من عائدات هذه الثروات. وارسلت انقرة سفينة في تشرين الاول/اكتوبر لسبر اغوار اعماق البحار قي المنطقة الاقتصادية الحصرية لجمهورية قبرص في جنوب شرق الجزيرة قرب قطاع سمحت فيه نيقوسيا لكونسورسيوم ايطالي كوري (ايني-كوغاز) باجراء عمليات استكشاف.

وعلقت عندئذ نيقوسيا مفاوضات السلام حول اعادة توحيد الجزيرة والتي كانت انطلقت قبل ثمانية اشهر برعاية الامم المتحدة. وكونسورسيوم ايني-كوغاز الذي حدد مواقع ستة حقول محتملة في قطاعه، لم يعثر على كميات كبيرة من الغاز خلال عمليات التنقيب المتعلقة بالاستكشاف الاولي، وسيواصل اعمال الاستكشاف، كما اعلن وزير الطاقة القبرصي قبل شهر.

تطمح قبرص ان تصبح منصة غاز اقليمية منذ عثور شركة نوبل انرجي الاميركية على الغاز في حقل افروديت جنوب شرق الجزيرة المتوسطية في 2011. وبحسب التقديرات، فان احتياطات هذا الحقل ستبلغ بين 100 و170 مليار متر مكعب من الغاز.

وتعتزم قبرص بناء مصنع للغاز الطبيعي المسال في فاسيليكو قرب مدينة ليماسول الساحلية (جنوب) ما سيسمح لها بالتصدير بحرا الى اسيا واوروبا. واوكلت الحكومة القبرصية الى شركة نوبل وشريكتيها الاسرائيليتين ديليك وافنر، اضافة الى توتال، اجراء دراسات الجدوى لبناء مثل هذا المصنع.

لكن يبدو في الوقت الحاضر ان الاحتياطات لا تكفي لمثل هذا المشروع. وكانت قبرص تأمل في تصدير غازها وربما نفطها، اعتبارا من 2022.
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف