اقتصاد

الروبل يسجل ادنى مستوى له في 2015

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

موسكو: سجل الروبل الروسي الاثنين ادنى سعر له خلال العام 2015 وسط تاثير الانخفاض الكبير في اسعار النفط على توقعات نمو اقتصاد البلاد الذي يعاني الركود.

وبلغ سعر الروبل 72,46 دولارا بعدما تراجع الى ما دون 72 دولارا للمرة الاولى منذ كانون الاول/ديسمبر 2014. وبلغ 79,55 لليورو في ادنى سعر له منذ اب/اغسطس.

وانعكس الانخفاض الكبير في اسعار النفط والعقوبات الغربية المفروضة على موسكو بسبب الازمة الاوكرانية، على الاقتصاد الروسي المعتمد على النفط بشكل كبير في الاشهر الاخيرة.

وخسر الروبل نحو نصف قيمته في 2014، الا انه استعاد بعض عافيته مع ثبات اسعار النفط والغاز هذا العام، ما جعل المسؤولين يعلنون ان اسوأ مراحل الازمة قد مرت.

ويلقي الانخفاض الاخير لاسعار النفط، بحيث سجل خام برنت ادنى سعر له منذ 11 شهرا هذا الشهر، بظلاله على احتمالات انتعاش الاقتصاد.

وتوقع البنك المركزي الروسي ان ينخفض اجمالي الناتج المحلي الروسي بنسبة اثنين في المئة في 2016 اذا بقيت اسعار النفط ثابتة عند مستوياتها الحالية.

ونقلت وكالة انترفاكس الروسية للانباء عن وزير المالية السابق اليكسي كودرين قوله ان "العديد من الخبراء ومن بينهم انا، اعتقدوا اننا وصلنا الى ادنى نقطة ممكنة في الازمة، ولذلك فان اسوأ ما في الازمة قد مر، ولكننا اليوم نشهد تدهورا جديدا".

واضاف "العام المقبل سنواجه تحديا كبيرا. وسينخفض الانفاق العام بشكل حتمي لان عائدات الدولة ستنكمش".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف