اقتصاد

تصريح رئيسها التنفيذي يغضب الشركات الخليجية

طيران الإمارات: اعتذار "دلتا اير لاينز" مرفوض!

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أثار تصريح الرئيس التنفيذي لشركة "دلتا اير لاينز" الأميركية، الذي تحدث فيه عن وجود صلة بين الناقلات الجوية الخليجية وبين هجمات الحادي عشر من أيلول/ سبتمبر، غضب شركات الطيران في الخليج التي رفضت اعتذاره، وشككت في معلوماته وكفاءته.

أشرف أبوجلالة من القاهرة: رفضت شركة "طيران الإمارات" اعتذاراً من شركة "دلتا اير لاينز" الأميركية متسائلةً عمّا إن كان يجب الإبقاء على خدمات رئيسها التنفيذي بعد تلميحه لوجود صلة بين الناقلات الجوية الخليجية وبين هجمات الحادي عشر من أيلول/ سبتمبر التي وقعت في نيويورك.

اعتذار مرفوض

ولم تتقبل شركة "طيران الإمارات" الاعتذار، الذي أكدت من خلاله شركة "دلتا"، أن رئيسها التنفيذي، ريتشارد أندرسون، لم يكن يقصد ما قاله بهذا الصدد.

قالت الشركة في بيان لها شديد اللهجة:" ندرك أن التصريحات التي أدلى بها السيد أندرسون قبل بضعة أيام قد تم إطلاقها بشكل متعمّد، وأنه أدلى بها لتحقيق أهداف محددة".

فاقد للمصداقية !

وتابع بيان الشركة: "وهو ما يثير التساؤلات حول مصداقيته كرئيس تنفيذي لشركة أميركية عامة وحول صحة الادعاءات التي تقدمت بها شركته إلى السلطات الأميركية".

وتعد شركة "دلتا" واحدة من ثلاث شركات أميركية كبرى في مجال الطيران تحث الحكومة الأميركية على مراجعة اتفاقيتها الخاصة بالسماوات المفتوحة مع الإمارات وقطر، بدعوى أنها تمتلك أدلة تثبت أن شركات طيران الإمارات، طيران الاتحاد، والخطوط الجوية القطرية، تلقت 40 مليار دولار أميركي في صورة دعم حكومي.

النجاة من الافلاس

وردّ على ذلك، تيم كلارك، رئيس شركة طيران الإمارات، بلفته إلى أن الشركات الأميركية استفادت من قانون الحماية من الإفلاس الذي أقرته الولايات المتحدة الأميركية، والذي سمح لتلك الشركات فعلياً بشطب ديون تقدر قيمتها بمليارات الدولارات.&

وكان الرئيس التنفيذي لشركة "دلتا اير لاينز" قد أرجع في حوار له مع محطة سي إن إن الأميركية قبل أيام سبب إفلاس شركته عام 2005 إلى من وصفهم بـ"إرهابيي شبه الجزيرة العربية الذين ضلعوا في تنفيذ هجمات الحادي عشر من أيلول/ سبتمبر".

غضب القطريين

ورغم محاولات شركة "دلتا اير لاينز" الحثيثة لتوضيح تعليقات أندرسون وإزالة أي لبس ربما نتج عنها، إلا أن الشركات الخليجية ظلت متشبثة بمواقفها الرافضة لذلك الاعتذار.

وأكد أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي لشركة الخطوط الجوية القطرية، أن على أندرسون أن يخجل من تلك التصريحات التي أدلى بها، مضيفاً: "أتصور أنه يجب على أندرسون أن يدرس لكي يعرف الفارق بين النسبة والدعم الحكومي. ويتعين عليه أن يخجل لإثارته موضوع الإرهاب بغية إخفائه عدم كفاءته في إدارة شركته".
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
من خلال تجربتي
محمد صالح -

طيران الإمارات والقطرية والاتحاد في القمة رغم تجربتي لكثير من الخطوط الاوربية وغيرها

شي متوقع
مصطفى -

أنا كعامل صيانة سابق في delta airlines أعرف سياسة الشركة ضد المسلمين . شركة جمهورية تتبع fox news

why the anger ?
Ark -

He is right. No need to be angry.

Delta Airlines
ABDEL MOKRI -

قيل قديما, ان لم تستحي فافعل ما شئت. و أنا أقول ًان لم تستحي فقل ما شئت"!! عجبا لدويلات الخليج!! ريتشارد أندرسون هذا الذي تتحدثون عنه و تقولون أنه يريد إخفاء عدم كفاءته في إدارة شركته, قاد شركته دلتا إيرلانز إلى تحقيق أرباح قياسية و خيالية فاقت ٤,٦ مليار دولار سنة ٢٠١٤. نعم, بليون بحرف الباء. ربعها -١/٤- أو ١,١ بليون وزع - بضم الواو- على جميع المستخدمين ما عدا المدراء!!أي شركة في دويلات الخليج تتقاسم أرباحها مع مستخدميها؟؟لماذا تعين الشركات الخليجية مدراء أجانب و تدفع لهم ملايين الدولارات لتسييرها و كأن العالم العربي ليس فيه رجالا أكفاء لتسييرها؟الكفاءة في عالم التسيير تقاس بالأرقام و بالأرباح. و شركة دلتا التي يسيرها ريتشارد أندرسون حققت أرباحا فاقت أرباح شركات الطيران الخليجية و العربية و الإفريقية و الأروبية مجتمعة!!فمن الأكفء؟؟

شركات الخليج
nasir -

نعم اخي كلامك صحيح ودقيق في الولايات المتحدة العامل في الشركات الخاصة يعامل كشريكاما بالنسبة لشركات الطيران الخليجية تستعين بادارة اجنبية وكادر هندسي اجنبي و95 من الطيارين هم اجانب ايضا ولولا هذه الكفاءات لما استطاعت هذه الشركات الاستمرار بالعمل .الامارات وقطر كحكومات تدعم شركات الطيران ( الاتحاد . الامارات . القطرية . العربية . فلاي دبي ) جميع هذه الشركات تتلقى دعم هائل من حكوماتها لتحميها من الافلاس .

محلل
محللل -

الى المعلق رقم 4 : عن ماذا تتحدث انت ؟ هل قرأت المقال اولا ؟ الموضوع يقول غضب خطوط الطيران الخليجية على تصريح هذا الشخص الذي إتهم ناقلات دول الخليج انها على صلة باحداث 11 سبتمبر وهذا اتهام مرفوض غرضة الضغط او تشويه سمعة هذه الشركات بسبب منافستها لشركته , ثم اي مقارنة تقارنها بهذه الشركة التي تكبدت المليارات من الخسائر مقبال شركة مثل طيران الامارات ؟ طيران الامارات اكبر طيران في العالم وافضل شركة طيران في العالم ل12 عاما رغم انها ابتدأت بعد شركة دلتا ب 40 عاما وارباح شركة طيران الامارات ضعفي شركة طيران دلتا , الموضوع هو تنفيس شحنة من الحقد مثلك انت ضد دول الخليج التي قد تكون انت احد من يقتات عليها

إلى ;المحلل; رقم 6.
ABDEL MOKRI -

إلى "المحلل" رقم 6. و الله يا أخي لا تربطني ب "دويلات" الخليج أية صلة ما عدا صلة العروبة و الإسلام و قد أغناني الله عنهم و عن "دريهماتهم". ولست حاقدا عليهم!!تعليقك مليء بالمغالطات و يدل على أنك تتكلم بلغة العاطفة و ليس بلغة المنطق و الأرقام!فكلامك أن أرباح شركة الإمارات ضعف أرباح شركة دلتا هو كلام عار من الصحة و بعيد كل البعد عن الواقع! فأرباح شركة الإمارات لم تتعدى 887 مليون دولار (بحرف الميم) بينما أرباح شركة دلتا تعدت 4,6 بليون دولار (بحرف الباء)! فأي الرقمين أعلى؟ وإن كنت تشكك في الأرقام, فهي موجودة في الشبكة العنكبوتية و يمكنني أن أبعثها لك إن أحببت.كلامك صحيح أن الشركات الأمريكية تكبدت خيائر بالبلايين, لكن هذا الكلام كان بعد أحداث 2001. و بمجيء ريتشارد أندرسون سنة 2007 تحول الوضع و أصبحت الشركة شركة رابحة.و أخيرا أخي المحلل, لا يمكنك مقارنة شركة لديها أكثر من 85000 مستخدما و أكثر من 1000 طائرة و 5400 رحلة يوميا (نعم, يوميا) بشركة لديها 220 طائرة و أقل من 500 رحلة يوميا!!