اقتصاد

طلبتا تدخل الاتحاد الأوروبي لفرض رقابة عليه

فرنسا وألمانيا متذمرتان من منافسة الطيران الخليجي

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

نددت فرنسا وألمانيا الجمعة بما وصفتاه بـ "المنافسة غير المشروعة" لشركات الطيران الخليجية، ودعتا الاتحاد الأوروبي إلى بدء مفاوضات بين الاتحاد والدول المعنية.

إيلاف - متابعة: قال وزيرا البلدين أثناء اجتماع لوزراء النقل في دول الاتحاد، إن شركات الطيران الأوروبية "تخسر حصصًا في الأسواق أمام الشركات الخليجية، بسبب ممارساتها التنافسية غير المشروعة، وخصوصًا الدعم والضمانات العامة المهمة التي تتمتع بها"، بحسب بيان لوزارة النقل الفرنسية. كما طلب الوزيران وضع "استراتيجية مشتركة لإنهاء هذه الممارسات".

وتطلب باريس وبرلين خصوصًا أن يتم ربط توسيع حقوق النقل، التي تمنح للشركات الجوية غير الأوروبية، بـ "رقابة حقيقية على طريقة عمل هذه الشركات". وتريد الدولتان أن يفتح الاتحاد الأوروبي مفاوضات للتوصل إلى اتفاق بهذا الاتجاه مع الدول المعنية.

وقالت المفوضة الأوروبية للنقل فيوليتا بولك "أؤيد ذلك، ومعًا نحن أقوى"، معتبرة أن القضية يجب أن تشمل أيضًا دولًا أخرى، مثل الصين وتركيا. وترغب فرنسا وألمانيا أيضًا في مراجعة القواعد التي تم تبنيها في 2004 بشأن "الحماية من الدعم والممارسات غير المشروعة في مستوى التعرفات في النقل الجوي" لجعلها "أكثر نجاعة".

وتتعرّض شركات الطيران في دول الخليج العربية منذ عقد إلى انتقادات وشكاوى في أوروبا، حيث تبدي مجموعات قلقها من منافسة شركات الإمارات وقطر، التي أصبحت مطاراتها منصات نقل ضخمة.

هذا أيضًا شأن شركات أميركان إيرلاينز ودلتا إيرلاينز ويونايتد إيرلاينز الأميركية، التي طلبت الخميس في بيان مشترك من السلطات الأميركية اتخاذ إجراءات حماية من شركات "طيران الإمارات" (دبي) و"طيران الاتحاد" (أبوظبي) والخطوط القطرية، التي قالت إنها حصلت على 42 مليار دولار من المساعدات الحكومية منذ 2004. في المقابل نددت السلطات الإماراتية بهذه "الاتهامات الخاطئة وغير المقبولة والتي لا أساس لها".
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مشكلة الغرب
ابو محمد -

هذي مشكلة الغرب عندما تهزمهم في لعبتهم، يبدأون باختراع القوانين والأنظمة التي تضمن لهم التفوق.

أسعار غير تنافسية
نقد بناء -

رغم أسعار تذاكر طيران الإمارات أو القطرية غير تنافسية أبدا منذ 3 سنوات و بالعكس مرتفعة. لا أفهم كيف ينجذب المسافرين لهم.