اقتصاد

قطر تفتتح مشروعا للغاز كلّف مليار دولار

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

&الدوحة: افتتحت قطر رسميا أمس الأول مشروعا لاسترداد الغاز المتبخر اثناء الشحن بقمية مليار دولار، ويعد أحد أكبر الاستثمارات البيئية واهم مشروع لاسترداد الغاز المتبخر في العالم، بحسب مصدر رسمي.وسيخفض المشروع نسبة الحرق في ميناء راس لفان بنسبة 90 في المئة، أي ما يعادل مليون وستمئة ألف طن من غازات الدفيئة (الغازات الكربونية المسؤولة عن ارتفاع درجات حرارة العالم الذي يتسبب بالتغير المناخي. كمية الغاز الذي سيتم توفيره بفعل التقنية الجديدة توازي الانبعاثات التي تنتجها حوالي 175 ألف سيارة في السنة، وفقا لوكالة الانباء القطرية.

وسيساهم المشروع باستعادة 600 ألف طن من الغاز سنويا، ما يكفي لتوليد الطاقة اللازمة لحوالي 300 ألف منزل.والمشروع الذي تتولاه وتشغله شركة قطر غاز، نيابة عن قطر للبترول ورأس غاز، بيئي هدفه استعادة الغاز الذي كان يتم حرقه أثناء شحن الغاز الطبيعي المسال في المراسي الستة في ميناء رأس لفان.وقال مسؤولون قطريون ان هذا المشروع سيخفض انبعاثات غازات الدفيئة ب1.6 مليون طن من ثاني اكسيد الكربون سنويا.&من جانبه قال حمد راشد المهندي، الرئيس التنفيذي لشركة راس غاز، ان &"مشروع إسترجاع الغاز المتبخر أثناء الشحن يعد استثمارا عملاقا تم تنفيذه من منظور الحفاظ على البيئة تحديدا ما يعكس التزام قطر للبترول والشركات المنتجة للغاز الطبيعي المسال بالحد من التأثير السلبي لعمليات الانتاج على البيئة&".واضاف &"نعمل جاهدين على إيجاد المزيد من طرق التعاون والتكامل في هذا القطاع&".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
قطر رائدة ومتميزة
قطري -

كفو الله قطر

مستقبل الغاز .والتحديات
محمود عبدالرحمن المفتاح- -

ذكرتم ان الامريكان سيؤثرون بصناعة وانتاج الغاز الطبيعي المسال --وخصوصا الدول المنتجة لهذا وكذلك التنافس بهذا المضار من ان امريكا تمتلك احتياطات هائلة من الغاز الصخري---فهذه نقطة تحتاج للدراسة لمنتجي . الدول التي تعتمد بصورة جوهرية على هذا النوع من الطاقة للتصدير والمسمى---.الغاز الطبيعي المسال-(-Liquefied natural gas (LNG انا اعرف ان الغاز الحر--لاتوجد به سوائل كثيره -ونسب الكبريت والشوائب قليلة اي يختلف عن الغاز المصاحب لانه ينتج مع استخراج النفط---والاهم ان الغاز الحر. . ان انتاج الغاز الحر سهل الانتاج من الناحية الانتاجية اي المادة ليس من مالمفهوم التقني--بل عدم ارتباطة بكميات النفط اي هنا في عامل يحدد---نرجع للموضوع-- المسائل تعتمد على اسعار الانتاج لكل الف قدم3-اي ما يوازي مليون وحدة حرارية-- وممكن ربطه بمعادلة اسعار النفط---لكن السؤال الاهم ان العالم يزداد اعتماده على الغاز بسبب التلوث ايصديق للبيئة--.. more friendly to the Environment ومع ذلك--الغاز كما قلت عمليات بيعه تتم تحت عقود طويلة--لان مسألة التخزين هامة---وهناك بالطبع-طرق اخرى لأستفادة من الغاز الحر وهو تحويلة الى سائل-- اي مادة نفطية مثل النافتا والديزل كوقود-المسمى GTL--عموما الازياد السكاني والحاجة للطاقة في ازدياد- كما يمكن استغلال الغاز في الصناعات البتروكيماوية وهو امر حيو ي وعليه -لا اعتقد ستكون تأثيرات الغاز الامريكي مؤثرة بدرجة كبيرة ممكن الامور تتفاوت حسب الاستهلاك والسعر المنتج -ومسائل الشحن وتسييل الغاز الى سائل لكي تحمل ببواخر خاصة - للدول البعيدة عن اماكن الانتاج التي يصعب بناء انابيب هذا مجرد رأي---الايام القادمة سنعرف اكثر عن هذا الامر- - .