أخبار

بعد المطالبة باقالة سفيرة العراق في الأردن

السهيل عن لقائها بوزير صدام: لم أعلم بارتباطه بجرائم

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

«إيلاف» من لندن: ردّت سفيرة العراق في عمان اليوم على المطالبات النيابية بإقالتها بسبب لقائها وزير العدل في عهد الرئيس السابق صدام حسين بالقول ان الجهات القضائية المعنيّة لم تعلمها سابقاً بوجود أي قضايا مرفوعة ضده.

وقالت السفيرة العراقية في الاردن صفية السهيل في توضيح الاربعاء حصلت «إيلاف» على نصه عقب مطالبة نواب في التحالف الشيعي العراقي امس بإقالتها اثر زيارتها لوزير العدل في عهد النظام السابق منذر الشاوي ان القضاء العراقي لم يعلمها سابقا "بوجود أي قضايا مرفوعة بحقه".

واضافت السهيل في نص توضيحها قائلة "إن لقاءنا بالسيد منذر الشاوي وزير العدل الاسبق للنظام الصدامي المقبور كان دون أي علم مسبق لنا بارتباط اسمه بقضايا ظلم واضطهاد لبعض العراقيين الشرفاء وقد كان لقاءً عابراً متعلقاً بخروجه من المستشفى وفي إطار نشاطنا الاجتماعي مع الجالية العراقية".

واضافت السفيرة "ان هذا الامر غير المقصود لا يمكن ان يعكس توجهاً مغايراً لتوجهاتنا المعروفة بالوطنية والانتصار لمظلومية الشعب العراقي من قبل اجهزة النظام السابق وأزلامه كما ان الجهات القضائية المعنيّة لم تعلمنا سابقاً بوجود أي قضايا مرفوعة بحقه" .. واكدت " اننا نتشارك دائماً وأبداً مشاعر الألم واللوعة التي عانتها عوائل الشهداء والمظلومين كوننا اكتوينا بنار الاجرام الصدامي الذي استهدف عائلتي بصورة مباشرة ، من خلال اغتيال والدي الشهيد الشيخ طالب السهيل فلا يمكن لابنة شهيد ألاّ تشعر بألم هذه الجرائم وفظاعتها" .
وتداول ناشطون امس خطابات رسمية وقع عليها الشاوي تقضي بتنفيذ حكم الاعدام بعدد من المدانين من قبل المحاكم العراقية

رد السفيرة

وجاء توضيح السفيرة السهيل هذا بعد ان اثارت زيارتها وزير العدل في عهد صدام للإطمئنان إلى صحته غضب النواب الشيعة فطالبوا بإقالتها من منصبها واتخاذ اجراءات ادارية ضدها بسبب ما قالوا انه تصرفها غير اللائق. وخلال مؤتمر صحافي طالب نواب عن التحالف الشيعي رئيس الوزراء حيدر العبادي باقالة سفيرة العراق لدى الاردن صفية السهيل واتخاذ جميع الاجراءات القانونية المناسبة بحقها ردا على زيارتها وزير العدل في زمن النظام السابق منذر الشاوي. ودعا النائب عبد الاله النائلي الذي كان بصحبة عدد من نواب التحالف وزارة الخارجية ولجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب باتخاذ جميع "الاجراءات القانونية تجاه تصرف السهيل".

واشار الى ان "هذا الوزير وغيره من وزراء سلطة البعث كانوا يوقعون على قرارات اعدام الشهداء الذين يعارضون البعث". واضاف النائلي وهو رئيس لجنة الشهداء والسجناء السياسيين البرلمانية أن التحالف واللجنة يرفضان "توجه سفيرة العراق في الاردن جملة وتفصيلا" على حد قوله.  

زارت الوزير السابق للاطمئنان إلى صحته
وكانت تقارير على مواقع التواصل الاجتماعي تداولت امس انباءً عن قيام السهيل بلقاء وزير العدل في النظام السابق منذر الشاوي للاطمئنان إلى حالته الصحية بعد تعرضه لوعكة صحية معربة عن امنياتها له بالشفاء العاجل . ومن جانبه اهدى الشاوي السفيرة السهيل كتابًا بعنوان "فلسفة الدولة" واعرب عن تقديره لهذه الزيارة .

جدير بالذِّكر ان الشاوي كان قد تولّى حقيبة التعليم العالي والبحث العلمي بين عامي 1988و 1991 وهو مؤسس المعهد القضائي في العراقي وله اكثر من عشرين كتاباً في القانون الدستوري وفلسفة القانون والدولة الديمقراطية منظرية السيادة وفلسفة الدولة .
وصفيه طالب علي السهيل سياسية عراقية من مواليد 1965وابنة المعارض العراقي طالب السهيل شيخ عشائر بني تميم، الذي اغتالته المخابرات العراقية في بيروت عام 1994 ووالدتها اللبنانية منيرفا بدر الدين.. متزوجة من وزير حقوق الإنسان العراقي السابق الكردي بختيار محمد امين ولها مساهمات في مجال حقوق المرأة وإشراك المرأة العراقية في العملية السياسية.

ليبرالية ديمقراطية

وتوصف السهيل التي تم تعيينها اواخر عام 2015 سفيرة في الاردن الذي تحمل جنسيته الى جانب الجنسية العراقية بأنها سياسية ليبرالية ديمقراطية مستقلة عملت على تضمين الدستور الجديد لاسيما في بابه عن الحقوق والحريات البنود الخاصة بالحريات الاساسية وحقوق الانسان وحقوق المرأة والمشاركة السياسية .حاصلة على بكالوريوس بتخصصي الإدارة العامة والعلوم السياسية من الجامعة الأردنية في عمان عام 1989. ودخلت دورات عديدة بالتمكين والتأهيل والتطوير السياسي خاصة في العمل التشريعي والعمل القيادي.

وقد عينت سفيرة  فوق العادة عام 2004 كأول امرأة يتم تعيينها بمنصب سفيرة في تاريخ الدولة العراقية .. وانتخبت لعضوية مجلس النواب العراقي لدورتين تشريعيتين للفترة بين عامي 2005 و2013 كشخصية مستقلة ممثلة عن محافظة بغداد. وشاركت في العديد من المؤتمرات الدولية والإقليمية في الأمم المتحدة في نيويورك وجنيف وفي الكونغرس الأميركي والاتحاد الأوروبي والبرلمان والمفوضية الأوروبية وجامعة الدول العربية والاتحاد البرلماني الدولي.  وهي رئيسة مجلس صفية السهيل الثقافي الذي تأسس في ابريل عام 2009 وهو منظم للعديد من النشاطات الثقافية والأدبية الشهرية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
هذا دليل
واحد -

لو كانت لديك ثقافة وتقرأين لم كنت بحاجة لتبليغك بحكم قضائي ضد هؤلاء البعثيين القتلة ولو كانت لديك قطرة من العقل لعلمتي ان عنوان وظيفته السابقة يكفي بان لاتزوريه وهل كان هناك عدل في زمن صدام ليكون له وزير ؟؟؟ وهل كان لمعاليك تصور ان ملايين المشانق والتعذيب والاغتيالات كانت بدون علم هؤلاء ؟؟ كان عليك الاعتذار او الاستقالة افضل من هذه المبررات السخيفة وتباً للخارجية التي ترسل سفراء لايعرفون قراءة تاريخ بلدهم وما مر به ولكن المهم ان امتيازاتكم ماشية مع الزوج المصون وربما وعدك بسفارة لجمهورية كردستان الخيالية .. طاح حظ البلد الذي أنتم من يمثله

سفيرة لها خصوصية منفردة
رامي ريام -

السيدة صفية السهيل لها خصوصية خاصة من خلال ادارة شؤونها وعملها وهناك ايظاً ما يستوجب عليها ملاحظة بعض الحالات الاستثنائية المفاجئة التي قد تفرض عليها معالجتها من خلال الزيارة او تقديم ما هو المفروض لكل حالة حيث انها سفيرة العراق عليها متابعة ما تراه مناسباً عمله من خلال منصبها كسفيرة تباشر عملها وايظا تحاول الايحاء لكل حالة حالتها الخاصة بها كما ان زيارتها الى منذر الشاوي هي زيارة مستثنية من عملها كسفيرة وليس لها طابع التداخل من ظمن عملها بتاتاً ان كان منذر الشاوي مطلوباً على الحكومة العراقية المطالبة به بهذا ينتهي الاشكال وتنتهي الحالة برمتها حيث نواب البرلمان هم من اثاروا فتنة الزيارة محاولين شد عقدة حالة ليس لها اهمية ابداً فقط ان السفيرة ( صفية ) هي ارقى منهم ثقافة وعلماً وأدارة ومنصب بهذا حاولوا الطعن بها من خلال هذه الزيارة الفردية الخاصة التي تعتبر زيارة استفسار عن شخص مريض كان فيما مضى وزيراً والان قد أخذت السنين منه عمرأ عتيا يصول ويجول ولا يدرك كم هي ايامه المتبقية والاعمار بيد الله

نعم لثقافة التسامح
جعفر -

لا لثقافة الانتقام

ابادة قوات النخبه الشيعية
ومعركتها بالموصل خاسرة -

بُث شريط فيديو يظهر اعترافات لضابط بالقوات الشيعية برتبة عريف، تم أسره خلال معركة الموصل. وأوضح العريف أنه كان يخدم في الفوج الثاني باللواء 36 التابع للفرقة التاسعة بالجيش الشيعي في القيارة، قبل أن يتم نقلهم بواسطة "الأمريكان"، إلى مستشفى السلام بالموصل، وفق قوله. وبحسب العريف، فإن معنويات القوات الشيعية سيئة للغاية في الموصل، بسبب المفخخات التي تستهدفهم بشكل مستمر. ووصف الضابط العريف، معركة القوات الشيعية في الموصل بأنها "خاسرة"، متهما الضباط الكبار المشاركين بالمعركة، بتقديم الجنود إلى الصفوف الأمامية.

هذا دليل نقص الثقافة لديك
انت نص واحد -

السفيرة معروفة بتسامحها ومد يد العون لمن محتاج وواجبها الوظيفي الان كسفيرة ان تقوم برعاية كافة الجالية العراقية في الاردن ، والشاوي الى اللحظة لا يوجد لديه اي ملف قضائي او استدعاء ولا يوجد اي اشارة عليه في بيانات الدولة العراقية اي لا تتمكن السفارة ولا حتى رئيس الوزراء والجمهورية بمنعه من حقهق فيبقى عراقي وحاله حال الجالية العراقية. ممكن حضرتك المثقف تخبرني كيف الثقافة تلعب دور هنا؟؟؟بالمناسبة الشاوي لم يصدر اي قرار اعدام ، لكنه وقع على قرارات كموظف حكومي برتبة وزير لقرار صادر من مجلس قيادة الثورة المنحل الي حضرتك تعرف انه لو كنت مكانه لوقعت وغصباً عليك.. السؤال هنا: كم بعثي حاليا موجود ضمن الدولة الي حضرتك تعتبرها حكومة عادلة؟؟ وكم بعثي لم يجتث؟؟ وان كنت تأمن بعدالة الدولة الحالية فلما لم يقوموا باستدعاء الشاوي؟ ولما لم يصدر شيء بحقه؟ هذه حملة ممنهجة وقليلوا الثقافة من انجروا معهم لانه زيارة الشاوي جرت قبل اكثر من ثلاثة اسابيع ولكن الحملة تزامنت ضد السفيرة خلال زيارة سماحة السيد عمار الي هو نفسه رئيس التحالف الوطني الشيعي الي طالب ابلاقالة ، فلما لم يقطع الزيارة لوما لم ينقل رسالة المظلومين الى السفيرة فهذا دليل انه هنالك حملة لاستخدام السفيرة ادادرة لضرب ورقة التسوية الي سماحته طرحه وطلب دعم الاردن بعد سلسلة لقاءات عالية المستوى مع الجهات الاردنية قامت السفيرة بتهيأتها.

الانسانية
الانسان -

كفى اتركوا الانتقام والثار ، اخذنا بثارنا من البعث ولكن من قدم بعد البعث يأخذ الثار يوميا من الشعب!! انشروا التسامح والسلام كفى ثرثرة

الحقيقة لمن يريد ان يفهم
ابو محمد -

السفيرة معروفة في مواقفها النبيلة ودعمها للجالية العراقية في شتى المجالات ، وزيارة الشاوي كانت جزء من تواصل السفير مع الجالية والشاوي لانه لا يوجد الى اللحظة اي طلب او استدعاء حتى من الحكومة العراقية فهو مواطن كفرد من الجالية ، الاحرى بمن يملك الوثائق الذهاب الى الحكومة العراقية وتقديمها للسلطة القضائية للمطالبة بحقوق الشهداء والي فقط طلب الخطابات والابواق عبر وسائل الاعلام ، السلطة ، لجنة الشهداء واجتثاث البعثيين ومجلس الوزراء والعدل كلها في يد الاغلبية فلما لا يحركون ساكنا ويثبتوا شيء على الشاوي كما ثبتوا على بعثين اخرين؟؟؟ وعلى حد علمي فقد تم اعتقال الشاوي سابقا في العراق وبعد السجن لفترة لم يثبت عليه الي ملف جنائي فأطلق سراحه!! حيث وقع على اوامر اعدام صادرة من مجلس قيادة الثورة كموظف اداري.بالمناسبة ، سجلت زيارة عديدة للشاوي من قبل مسؤولين عراقيين اخرين قبل السفيرة صفية واغلب كتبه القانونية تم طباعتها ونشرها من قبل البرلمان العراقي وبدعم من مجموعة من البرلمانين ، ولكن لا يملكون الثقة بانفسهم ولا الجرأة على الاعلان او نشر خبر زيارتهم ولكن السفيرة نشرت واعلنت عن زيارتها للشاوي لانها لا تخاف من اي جهة كونها تؤدي عملها بما يرضي ضميرها ويرفع اسم بلدها ، ليس كما يفعل باقي السياسين الذين لديهم اجندات خارجية يوم يجتمعون في الدوحة قطر ويوم في عمان والله اعلم اي بعد.بالمناسبة تزامنت هذه الحملة مع وجود رئيس التحالف الوطني في عمان وبزيارة للسيدة السفيرة ، فلما لم يعترض؟؟ هذا دليل على وجود تيارات تناهض وترفض ورقة التسوية التي طرحها سماحتة وطلب من الجهات الاردنية دعمه لكسب تاييد الدول العربية ، حيث استقبل استقبال رفيع المستوى واستضافه جلالة الملك وهذا دليل على نجاح السفيرة في استعادة مكانة العراق وهيبته لدى دول الجوال وبالاخص الاردن ، خصوصا انه سماحته رئيس حزب وليس رئيس جمهورية ليستقبل هل استقبال.اعتقد آن الاوان ان نتسامح وندافع عن السلام ونسلك كافة الطرق التي من شأنها خلق مستقبل افضال لبلدنا واجيالنا ، فالثأر اليوم كان لنا من الممكن ان يكون غداً لغيرنا فالخيار الامثل هو نبذ الكراهية والتعصبية وعدم الانجرار حول الفتة التي يخلقها ويبثها من باع ثلث العراق الى ارهابي داعش ويدعي سيادة القانون وامس كان يطرد من المحافظات الجنوبية محافظة تلو الاخرى ، فأن كنا ندعي العدل في العراق