اقتصاد

في محاولة للحد من تقلبات أسواقها المالية

الصين ستغير رئيس هيئة ضبط البورصة

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أعلنت وكالة أنباء الصين الجديدة الرسمية السبت أن السلطات الصينية ستغيّر رئيس هيئة ضبط البورصة، بينما تسعى البلاد إلى الحدّ من تقلب أسواقها المالية.

&

بكين: قالت الوكالة إن الحزب الشيوعي الحاكم قرر أن "يقيل" تشياو غانغ من إدارة هيئة ضبط الأسواق المالية. وأضافت أنه سيتم تعيين ليو شييو الرئيس الحالي للبنك الزراعي الصيني، أحد أكبر أربعة مصارف صينية، في مكان تشياو.

انهيار بورصة شنغهايوكان غانغ في رئاسة الهيئة في منتصف 2015 أثناء انهيار البورصات الصينية. وسجل حينها انهيار في بورصة شنغهاي بحوالى الثلث، ما أدى إلى تبخر آلاف مليارات الدولارات، وهز مجمل الأسواق المالية العالمية.&وكان تشياو، البالغ من العمر 57 عامًا، تولى رئاسة هذه الهيئة في 2013. وقد أمضى الجزء الأكبر من حياته المهنية في النظام المصرفي الصيني، بما في ذلك في البنك المركزي الصين وبنك الصين، أحد أكبر مصارف الصين أيضًا. وتملك الحكومة الصينية هذا المصرف الذي تولى تشياو إدارته عشر سنوات.&وبدأ التراجع عندما بدلت الهيئة قواعد استخدام المال الذي يستدينه الوسطاء. فقد أدت هذه المبادرة إلى مضاربة كبيرة يغذيها خصوصًا الدين. ومنذ انهيار بورصة شنغهاي، تضاعفت الدعوات إلى رحيل تشياو، وتكررت في مطلع كانون الثاني/يناير عندما فرضت اللجنة نظام توقف آليًا للمبادلات في البورصة في حال حدوث تقلبات كبيرة في أسواق الأسهم.&يفضل الفنونوعلق هذا النظام في نهاية المطاف في الثامن من كانون الثاني/يناير. وكشف تشياو خلال مقابلة تلفزيونية في 2012 أنه كان خلال دراسته يفضل الفنون على الرياضيات وأنه "لم يختر دراسة المالية" في الجامعة.&وأمضى خلفه ليو شيو أيضًا الجزء الأكبر من حياته المهنية في المصارف. وقد شغل منصب نائب رئيس البنك المركزي قبل أن يصبح رئيسًا للمصرف الزراعي الصيني.&وكان رئيس هذا المصرف استقال في كانون الأول/ديسمبر "لأسباب شخصية"، بينما تحدثت معلومات نشرتها وسائل الإعلام عن استجوابه في إطار تحقيق في قضية فساد.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف