اقتصاد

وسط تحذيرات من انهيار وشيك في الليرة السورية

إصدار أول ورقة نقدية تحمل صورة بشار الأسد

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أطلق "مصرف سوريا المركزي"  التابع للنظام السوري، الأحد، ورقة نقدية جديدة من فئة "ألفي ليرة" سورية في عدد من المحافظات السورية التي يسيطر عليها النظام، تحمل صورة بشار الأسد للمرة الأولى.

وقال حاكم مصرف سوريا المركزي دريد ضرغام إن ورقة النقد فئة 2000 ليرة من بين أوراق نقد جديدة طبعت منذ أعوام، لكن قرار طرحها للتداول تأخر نظرًا "لظروف الحرب وتقلبات سعر الصرف".

ويأتي إطلاق الورقة الجديدة وسط تحذيرات من انهيار وشيك في الليرة السورية بسبب انهيار احتياطي المركزي السوري، حيث فقدت خلال السنوات الست الماضية أكثر من 500% من قيمتها مقابل الدولار الأميركي واليورو الأوروبي، بفعل الأزمة السورية.

وتعادل ورقة النقد الجديدة نحو أربعة دولارات بأسعار الصرف الحالية. 

وهبطت قيمة العملة السورية منذ اندلاع الصراع في 2011 من47 ليرة مقابل الدولار في 2010 إلى نحو 500 ليرة للدولار حاليًا.

وذكر حاكم "مصرف سورية المركزي" دريد ضرغام أن طرح الفئة الجديدة ضروري، ولن يؤثر في السياسة النقدية الحالية، مشيرًا إلى أنها ستريح السوريين من حمل كمية نقود كبيرة قد يضطرون لها في تعاملاتهم اليومية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
رأي
محمود حمدان -

الورقة النقدية القادمة ستحمل صورة جثته وجثة الجاسوس الإيراني حسن نصر الله تجرا في شوارع الشام بإذنه تعالى.

حكم بوم الشؤم واللؤم
بسام عبد الله -

كان سعر الدولار قبل إستيلاء المقبور حافظ أسد ثلاث ليرات سورية وربع . إنهارت الليرة السورية إلى ثمانية ليرات للدولار حتى تعيين رفعت أسد نائب لأخيه حافظ حيث هبط فجأة سعرها الى أربعين ليرة مقابل الدولار بسبب النهب والفساد المقونن، ثم إرتفع الدولار إلى خمسين ليرة قبل التوريث وهاهو الآن يصل إلى ٥٣٠ ليرة في عهد معتوه القرداحة ، ويا عالم إلى أين سينتهي. أما الليرة اللبنانية كان سعرها قبل الإحتلال الأسدي ليرتان ونصف للدولار وإنهارت حتى وصلت إلى ثلاثة آلاف ليرة للدولار في عهد سفاح عنجر المقبور الثاني كنعان الذي إستباح البنوك وفرض الخوّات والأتاوات حتى على الهواء. يبدو أن بشار أسد حقق حلمه بطباعة صورته على ورقة الأربعة دولارات قبل تعليقه في ساحة الأمويين عقاباً له على جرائمه بحق أطفال سوريا.

أوكازيون البلطجي بألف
والحيوان بألفين والجوز ب3 -

أثارت فئة الألفي ليرة سورية التي حملت صورة بشار الأسد، والتي طرحها المصرف المركزي في حكومة النظام اليوم الأحد (2 تموز/يونيو)، سخرية السوريين فأطلقوا وسم (#الحيوان_بألفين).وحملت العملة الجديدة، والتي نشرت صفحة “دمشق الآن” الموالية صورة عنها، صورة بشار الأسد على الوجه الأول، بينما حمل الوجه الثاني للعملة صورة مقر مجلس الشعب. وقال الناشط “عدنان الحسين” في تغريدة نشرها على حسابه في “تويتر”: “طرح فئة جديدة من العملة السورية بقيمة ألفي ليرة، وهاشتاغ #الحيوان_بألفين أبرز المستقبلين للفئة الجديدة”. أضاف بأن “ناشطين وإعلاميين ومثقفين في المناطق المحررة يطالبون بعدم تداول فئة ألفي ليرة ومصادرتها، خاصة أنها تحمل صورة الحيوان”، على حد قوله. وعلّق آخرون على العملة الجديدة، فنشر أحدهم على صفحته الشخصية: “الحيوان بألفين والحيوانين بـ ٣٠٠٠ يعني أوكازيون”، وأضاف آخر: “#الحيوان_بألفين لا تبخل بالمشاركة بالهاشتاغ خلي الزلمي يحس بقيمتو عالميا”. وتناقلت حسابات عدة عبارة “وصار الحيوان أغلى من أبوه #الحيوان_بألفين”. وقد لزم وصف الحيوان “بشار الأسد”، بعد أن وصفه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بالحيوان والشرير والسيئ للبشرية جمعاء، في لقاء مع شبكة فوكس نيوز، نيسان/أبريل الماضي.

على جبل قاسيون
jj -

السيد نصراللة والرئيس بشار واضعين ارجلهم في الماء البارد بياكلو بطيخ وشرب المتى مع بزورات على كيفهم مش على كيفكم

تعليق
أبو ذر -

متى ستظهر صورة بشّار على القمر؟

جورج واشنطن سوريا
ِAlmouhajer -

الولايات المتحدة خلَّدت إسم (مؤسسها) جورج واشنطن برسمه على الدولار الأمريكي . اليوم تخلد (سوريا الأسد) مفككها وقاتل أطفالها ومقسمها إلى كانتونات بصورته على الليرة !؟ أنا أعتقد بأن هذا الرسم ورسم المقبور والده من قبله على ورقة الألف ليرة , لن تراها الأجيال القادمة بل ستمحى وإلى الأبد . يوق التقرير وأقتبس :""ويأتي إطلاق الورقة الجديدة وسط تحذيرات من انهيار وشيك في الليرة السورية بسبب انهيار احتياطي المركزي السوري، حيث فقدت خلال السنوات الست الماضية أكثر من 500% من قيمتها مقابل الدولار الأميركي واليورو الأوروبي، بفعل الأزمة السورية" انتهى الإقتباس . كاتب هذا المقال ضعيف بالعمليات الحسابة . كان الدولار بِ 50 ليرة واليوم بِ 500 ليرة أي تراجعت قيمتها عشر مرات , العشر مرات يقابلها 1000% وليس 500% ؟؟ وعلى فكرة هذا السعر ليس السعر الحقيقي فعندما تنتهي الأزمة , وأرجو أن يتم ذلك اليوم اليوم وليس غداً, ويذهب قاتل الأطفال إلى الجحيم هو وزمرته وسيسرق ما تبقَّى من إحتياطي البنك المركزي, سنرى بالتأكيد أن سعر الدوار سيكون أعلى بكثير من ال 500 ليرة ؛ لذا كان من (الحكمة الأسدية) أن يجري رسم الصورة على ورقة العشرة آلاف ليرة على الأقل . بالطبع يجب ألا ننسى (فضل) ملالي إيران وخزينتها , ولا (فضل) مطابع بوتين التي تطبع العملة السورية انشاء الله إلى جهنم وبئس المصير .

الى متى يراد ابقاء الجن
Rizgar -

لم اعطي یوما حق لنفسي ان اکره العرب کقومیة وکمواطنین ابدا, اقول دائما انهم ضحايا الثقافة البدوية والا كذايب وتزوير التاريخ وشحن الاطفال من الروضة الى الجامعة بالحقد والعنصرية على الآخرين . ليتمتع اسد قليلا بالعملة الجديدة قبل تصفية الكيان اللقيط الى الابد , يجب ارجاع بعض اجزاء سوريا اليوم الى تحت حكم لبنان .

لماذا الحقد على اسرائيل ؟
Rizgar -

لماذا الحقد على اسرائيل ؟؟ داعمو العروبة يراودهم الخوف من فقدان السيطرة على الشعوب الاخرى ومن محاولة التعرف على أصولهم الحقيقية وحضارات أجدادهم ومن أن يحذو حذو شعب إسرائيل في نضالهم من اجل الحفاظ على الهوية التاريخية والتحرر من الأحتلال. مصورين إسرائيل كعدو امبريالي قاتل غريب في المنطقة تريد القضاء على “عروبة” الشرق الأوسط، معششين الحقد في قلوب شعوبهم تُجاهها حتى لا تنتقل عدوة الحرية والمطالبة بالهوية الأساسية إلى أبناء الحضارات الأصلية للمنطقة .

أبو ذر ِAlmouhajer
محمود حمدان -

المشكل عند السوريين انهم ينتقدون صورة بشار على الفلوس السوري بينما لم ينتقدوا البغدادي و عملته المذهبه.....ليش ؟؟؟؟؟

بشار الأسد
teak beer -

حماك الرب و العدرا يا قاهر دواعشهم

خربوها و قعدوا على تلها
قارئ -

إنها أحد خطوات إعاده إنتاج النظام من قبل الذين أوصلوا سوريا لما هي عليه الآن و التي بدأت بعد إتمام تدمير حلب . في تحد سافر و قذر لمشاعر و كرامه السوريين.

مزيف
Hamorabi1 -

يبدو عمر الرئيس المزيف 34 سنة في هذه الصورة, أي عندما زيفوا الدستور الذي هم وضعوه على مقاسهم, ورسموه رئيسا للبلاد التي تتداعى الان, حقا لا يخجل هذا الانسان ولا يخجلوا مناصريه, هذا الولد ووالده لم ينفذا وعدا مما قالوه في حياتهم البائسة, انظروا الى سوريا اليوم الجملة التي كانوا يتباهون بها.

وأسفاه يابلدي ...
ســــاميه -

وأسفاه يابلدي ... في شرقك يصول ويجول شذاذ آفاق طائفيون من أيران والعراق وباكستان وأفغانستان ... في غربك جيش الاحتلال البوتيني الروسي .... في شمالك الجيش التركي وفي الجزيرة الجيش الأمريكي مع عصابات الأكراد وفي الجنوب الجيش الحر والجيش الأمريكي ... وحزب االله استباح أرضك وإسرائيل تقصف حين يحلو لها ... والعالم يتفرج كيف يذبح مهد الحضارات ... وفي وكر ما يختبيء صعلوك لا زال يسمي نفسه رئيساً. وأسفاه ياشام

أمة عربية واحدة
ســــاميه -

أمة عربية واحدة ذات رسالة خالدة ... ماذا جلب البعث لسوريا؟ ... الفقر، العبودية، خسارة الأرض، الطائفية، اللصوصية، صهاينة أصفهان يحكمون سوريا، حزب الله يقتل السوريين، أيران تسيطر على سوريا، روسيا تحتل سوريا ، جيش أبو شحاطة ينهار، نصف سكان سوريا مهجرين ولاجئين، أكثر من نصف سوريا مدمر ... أنتبــــــــه أيـــهـــــــا الســــــــــــــــــــــــــوري ...... لازال ......يظن أنه رئيس سوريا المحتلة ..... أمة عربية واحدة ذات رسالة خالدة .

لنفترض أن الأسد ليس كذابا
ســــاميه -

لنفترض أن الأسد ليس كذاباً وأن كل ماتقوله أبواقه هو صدق مئة في المئة. أي أن الإرهابيون هم من قتلوا مئات آلاف السوريين وأن الإرهابيون هم من دمروا سوريا وهجروا ملايين السوريين وأن الإرهابيون هم من يسرقون وينهبون ويرتكبون كل الجرائم. السؤال هنا؛ وماذا يفعل من يسمى رئيس الجمهورية وجيشه ومخابراته من أجل حماية الشعب والوطن؟ ألا يعني كل ذالك أن نظام الأسد قد فشل تماماً في حماية البلد من خطر هؤلاء الأرهابيين تماماً كما فشل في دفع العدوان الإسرائيلي وفي تحرير الجولان المحتل منذ ٤٥ عاماً. وعليه ألا يجب على هكذا نظام فاشل أن يعتذر للشعب السوري على فشله وكذبه وأن يقوم رؤوس النظام بالأنتحار والذهاب طوعاً إلى مذبلة التاريخ، وذالك قبل أن تصل أيادي السوريين إلى أعناقهم؟

سامية TO
jj -

let the somalia to teach you go get a real life

هذه سوريا الأسد ...
OMAR OMAR -

هذه سوريا الأسد ... هذه سوريا كما أرادتها إسرائيل ... ....يحكم بلد مدمر وعملة منهارة تمجد صعلوك تافه

مرض المنحبكجية
ســــاميه -

يتميز المصابين بمرض المنحبكجية بحساسيتهم المفرطة لكلمة ( حرية ) فتراهم يبدأون بالصراخ حين سماعها وفي الوقت نفسه ترديدهم الدائم لكلمة ( مؤامرة ) بشكل هستيري وأيضا” يعرف هؤلاء بكثرة إستخدامهم للألفاظ البذيئة في تعاملهم مع الطرف الآخر الذي يطالب بالحرية والتي هي مرفوضة عندهم جملة وتفصيلا” فهم عاشوا عبيدا” ويريدون أن يموتوا كذلك , هذا عدا البلاهة الواضحة حين التعامل معهم أو نقاشهم أو حتى قراءة الأخبار التي ينشروها في مواقعهم والتي لا يصدقها عاقل و ذلك للدفاع عن سادتهم بأي شكل كان و الذي يعتبرهم البعض منهم آلهة مقدسة لا يجوز المساس بهم .

من الخائن يابشار؟
ســــاميه -

... بشار ممانع إبن مقاوم إبن الخائن سليمان الأسد.من سلم الجولان؟من باع لواء الإسكندرون؟من دمر لبنان؟من قام بمجزرة تل الزعتر؟من حاصر المخيمات؟من دمر المقاومة الفلسطينية في لبنان؟من دمر نصف حماه وقتل ٣٥٠٠٠ سوري آنذاك؟من نفذ مجزرة تدمر؟من قتل الدكتور محمد الفاضل؟من قتل الدكتور عدنان غانم؟من قتل سيده ورئيسه ورفيقه محمد عمران؟من إنقلب على حزب البعث؟من إعتقل القيادة المركزية للبعث؟من قتل رفيقه سليم حاطوم؟من سجن رفيقه صلاح جديد حتى موته؟من سرق المليارات من سوريا؟من قتل حمزة الخطيب؟من قتل آلاف الأطفال السوريين؟من قتل آلاف السوريين ولازال؟من يقصف مدننا بالطائرات والدبابات؟من حول جيشنا إلى قاتل لشعب سوريا؟من لم يطلق رصاصة واحدة على إسرائيل؟من لم يطلق صيحة واحدة على إسرائيل؟من ومن ومن الخائن يابشار؟

إلى بشار الاسد تعليق 10
petro -

العدرا السلام لإسمها ما بتحمي هيك ذبالة و قاتلين أطفال مليون من شعبه هيدا إبليس راح ياخدو ونار جهنم تحرقو

في رإيك
jj -

من باع فلسطين مع الضفة اكيد العلوية ؟

petro
teak beeer -

العدرا بتحمي اللي حمى معلولا من ارهاب دواعشك.....الرب بيحمي سوريا من التكفيريين اللي ازعجهم صورة بشار بس اعلام دواعش بتفرح قلوبهم السودا....العدرا و المسيح علمونا المحبه و انتو بتكرهو كل شي مو من دينكم....الوهابيه ارهاب فكري

وأسفاه ســــاميه
omar omar -

اللي مو عاجبه صورة بشار....هاد حزام ناسف و ما بيخسر شي حسو فوق بجهنم حوريات....لجانب دواعش الجلبوط ابو بكر....

بشار الأسد
ناصر -

الأسد اســــــــــــد.....و الفطايس فطايس

دعاية مجانية
كردي -

حيث لابد ان يكون * ورق >>>>ماركة ابن انيسة

دكتور الغبي
محمد -

حط صورته علي ورقة نقدية متباه بجرائمه المجرم وبعد فترة رح نشوف شهادة الدكتور علي ورقة النقدية ههههههههههه

إلى تعليق 22 teak beeer
petro -

قصدك الدواعش يلي كانو بسجن بشار ال؟؟؟ وفلتهم عليكم بتستاهل هيك واكتر وانشالله ما بيبقى مين يخبر يلي تعود على العبودية بيستاهل أكتر من هيك 

معششين الحقد
kourd -

اغلب المتطفلين على صورة بشار هم دواعش سابقا.....عاطلين عن الذبح....بيتسلو الشباب فينا بعد ما تسلو بشعب سوريا و دمرو سوريا....عقبال ما نتسلى فيكم...

إلى jj :
ســــاميه -

إلى jj : أنا لم أذكر العلويون في شيء أيها الطائفي ... لي أخوة علويون ولكن ليسوا من شاكلتك

خالدة
ســــاميه -

أمة عربية واحدة ذات رسالة خالدة . أمة عربية واحدة ذات رسالة خالدة 100% خالدة....خالدة.....خالدة

من الخائن
ســــاميه -

نقلت صحيفة " " عن ناشط سمى نفسه شادي الجولاني، وهو مقرب من "لواء فرسان الجولان" أن "الاردن أغلق حدوده ولم يعد لدينا منفذ آخر على العالم...لهذا السبب أرسل الكثير من الجرحى الى هناك". وأوضح أن "قريباً لزوجتي خضع لجراحة في القلب في اسرائيل، وهذا أمر علينا قبوله والتعايش معه". ويقول قائد "فرسان الجولان" الذي يسمي نفسه أبو صهيب إن لواءه يتلقى خمسة الاف دولار حداً أقصى شهرياً من اسرائيل، وأنه غير مرتبط ب"الجيش السوري الحر" المدعوم من الغرب ولا يتلقى سلاحاً أو تمويلاً غربيا. وفي تقرير من تل أبيب الشهر الماضي، أوردت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن مكتب نتنياهو رفض التعليق على التقارير عن دفع أموال لمقاتلين سوريين، مكتفياً بأن اسرائيل "ملتزمة تأمين حدودها ومنع اقامة خلايا ارهابية وقوى معادية...اضافة الى توفير مساعدة انسانية للسوريين في المنطقة". ولكن أشخاصاً مطلعين على المساعدة الاسرائيلية أكدوا للصحيفة أن المال ينقل عبر الحدود. وفيما لفتوا الى أنها تذهب لأهداف انسانية، نقلت الصحيفة عن مقاتلين أن المال يستخدم لدفع رواتب المقاتلين وشراء أسلحة وذخائر. كذلك، صرح وزير الدفاع الاسرائيلي أفيغدور ليبرمان علماً بأن "مصلحتنا إبقاء حدودنا وشمال اسرائيل آمناً". ويقر معتصم الجولاني، وهو ناطق باسم "فرسان الجولان" بأن "اسرائيل وقفت الى جانبنا...لم نكن لنصمد من دون مساعدة اسرائيل". وسمت اسرائيل عمليتها هذه في الجولان سياسة "حسن الجوار"، وفقاً لإيهود يآري، من "معهد واشنطن" الذي استمع الى ايجاز عن دعم اسرائيل لميلشيات سورية. وبدأت هذه السياسة بحسب يآري في ايام وزير الدفاع السابق موشي يعالون وتواصلت مع خلفه ليبرمان. وتتحدث مصادر مطلعة على هذه السياسة الاميركية عن "مسألة مصالح"، لافتة الى أن اسرائيل تقدم الدعم الانساني وتحصل في المقابل على "منطقة عازلة" من الميليشيات المحلية التي تدافع عن نفسها. ويعتقد أن "فرسان الجولان" بدأوا أول اتصالاتهم بالجيش الاسرائيلي عام 2013، وتلقوا لاحقاً مساعدات من اسرائيل. ويعد هذا اللواء الذي يتمركز في القنيطرة، 400 مقاتل متحالفين مع أربع فصائل أخرى في الجولان تتلقى ايضاً مساعدات اسرائيلية، بحسب أبو صهيب. وبعض هذه الفصال تنتمي الى "الجيش السوري الحر" أو تتلقى تمويلاً وأسلحة غربية.