اقتصاد

في تصعيد جديد للعلاقات المتوترة بين البلدين

الفلبين تعلن حظرًا دائمًا على إرسال العمالة إلى الكويت

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أعلن الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي الأحد أن الحظر الموقت على سفر الفلبينيين للعمل في الكويت بات دائمًا، ما يزيد من حدة الخلاف الدبلوماسي بشأن طريقة التعامل مع العمال الأجانب في البلد الخليجي. 

إيلاف: فرض دوتيرتي في فبراير حظرًا على سفر العمال من بلاده إلى الكويت، بعد مقتل عاملة منزلية فلبينية عثر على جثتها في ثلاجة. 

اعتذار لم يشفع
تعمقت الأزمة بشكل إضافي، بعدما أمرت السلطات الكويتية في الأسبوع الماضي سفير مانيلا بالمغادرة على خلفية تسجيلات مصورة أظهرت موظفي السفارة الفلبينية يساعدون العمال على الهروب من أرباب عمل يعتقد أنهم يسيئون معاملتهم. 

انخرط البلدان في مفاوضات من أجل التوصل إلى اتفاق على العمالة، أشار مسؤولون فلبينيون إلى أنه قد يؤدي إلى رفع الحظر. إلا أن التصعيد أخيرًا يلقي شكوكًا على إمكانية التوصل إلى اتفاق.

وقال دوتيرتي للصحافيين في مدينة دافاو الجنوبية "سيبقى الحظر دائمًا. لن تجري عمليات توظيف خصوصًا للعمالة المنزلية". ويعمل نحو 262 ألف فلبيني في الكويت، حوالى 60 بالمئة منهم في العمالة المنزلية، وفق وزارة الخارجية في مانيلا. 

اعتذرت الفلبين في الأسبوع الماضي على التسجيلات المصورة، لكن السلطات الكويتية أعلنت أنها ستطرد سفير مانيلا، وتستدعي سفيرها من الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا. 

ووصف دوتيرتي الأحد الوضع في الكويت بأنه "كارثة". وأكد أنه سيعيد الخادمات الفلبينيات اللواتي تعرّضن إلى سوء المعاملة، فيما دعا الراغبات في البقاء في البلد الخليجي إلى العودة. 

اقتصادنا جيد
وقال "أرغب في مخاطبة حسهم الوطني: عودوا إلى دياركم. بغضّ النظر عن فقرنا، سنعيش. الاقتصاد بوضع جيد، ولدينا نقص في العمالة". ويعمل نحو عشرة ملايين فلبيني في الخارج، ويضخون مليارات الدولارات في اقتصاد بلادهم من الأموال التي يرسلونها إلى أسرهم سنويًا.

وأوضح دوتيرتي أنه بإمكان العمال العائدين من الكويت الحصول على وظائف كمدرسين في الصين، مشيرًا إلى تحسن العلاقات مع بكين التي وصفها بـ"الصديق الحقيقي". 

أضاف أنه لا يسعى إلى "الانتقام" من الكويت، ولا يحمل أي "كراهية" تجاه البلد. وقال "لكن إذا كان شعبي يشكل عبئًا على بعضهم وعلى بعض الحكومات التي يتعيّن عليها حمايتهم والحفاظ على حقوقهم، فسنقوم نحن بما ينبغي علينا فعله" في هذه الحالات. 
 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
على الفلپين حضر العمالة..
لطّوفي -

... المنزلية الى كل الدول العربية و ليس فقط الكويت و على سريلانكا و اندونيسيا فعل نفس الشئ لكي يتعلموا بانه لولا هذه العمالة المنزلية لتحولت منازلهم الى حضائر صالحة فقط للماشية و الدواب

استلم الكويت قبل اسبوع
Rizgar -

استلم الكويت قبل اسبوع آخر وجبة من الاموال العراقية ,بالعافية حصلوا على 53 بليون دولار.بامكان الحكومة دفع 10 بليون دولار لاستيراد العمالة الغربية ...امريكيات ...كنديات ...انكليزيات ...مثل كوردي يقول : ادفع واطرد المؤذن من المسجد .المشكلة البسيطة ربما يواجهون ...الغربية ترفض الاهانة ...ربما فتح الدورات لهن لعدم آخذ الاهانات كمسائل شخصية .

شر البلية ما يضحك
سلوان المر -

الى رزكار..كما قلت بالعافية على الكويتيين المليارات التي يستلموها من العراق خصوصا بعد عودة حقول كركوك الى السلطة المركزية فدفع ديون العراق كيفما يكون احسن من ان يسرقها برزوطالبان والغريب بان هذا الثنائي الهزلي ومخرجي مسرحية الاستفتاء الكوميدية, انهما يسرقان سرا وجهارا الا انهما لا يدفعان رواتب الموظفين الاكراد!!...فما بالك بالشقراوات الغربيات التي تقترح قدومهن الى المنطقة.

الكويت
hdاد العراقي -

بصراحه لااعرف لماذا تحتاج العوائل الكويتيه للعماله بهذا الشكل اهم افضل من نساء اوربا وامريكا والعالم؟ هناك شواهد كثيره على سوء معامله الخلايجه للعماله الاجنبيه وخاصه الخدم وانا رايت اكثر من مره كيف تهان الخادمه في عده مدن اوربيه والتي انا مغترب بها منذ38 سنه الغنى اصبح كارثه على البشريه بالتعالي وعدم احترام الاخرين علما ان الكويت امتداد للعراق شائوا ام ابوا وعند انتهاء نفظهم سوف نراهم مثل الومن السابق يطلبون التمر الزهدي من العراف لسد جوعهم

العراق الخاسر الدايم
علي -

العراق البلد الوحيد الذي لم يستفد من العمالة الاجنبية في تطوير عمل مؤسساته علما بان العمالة العراقية ينقصها الكثير من المهارات بسبب سياسات النظام العراقي السابق والحالي حيث لازالت و كانت تكذب عندما تقول بان العراقي لايحتاج الى تطوير مهاراته وراح المجرم صدام وجلب الملايين من المصريين من نزلاء السجون المصرية وبلا مهارات وجلبهم الى العراق واغدق عليهم الملايين بينما تنظر انت الى العمالة الهندية والفلبينية التى ادارت ماكنة الخدمات بحرفية عالية في البلدان الخليجية بينما بقيت الخدمات في العراق بالاستمرار بالتردي على ايدي حكام حزب الدعوة العميل والسارق والمجرم في الوقت الذي لاتستطيع ات تدخل الى اي مطعم اومرفق او تواليت عراقي لوساخته هذا في الوقت الذي تكشفت فيه الان مؤمرات حسني مبارك والبرادعي لحث الولايات المتحدة لضرب العراق لكي يستلموا الاكراميات مقابل ذلكان الشعب العراقي يقوده جهلة من امثال رجال حزب الدعوة وهادي عامري عملاء ايران ولو كان هناك حكومة وطنية عراقية لجلبت العمالة الاجنبية المدربة ليتعلم منها عمال العراق البؤساء ولشاف الشعب العراقي الفرق بين العمالة المدربة والعمالة غير المدربة لدى العراقيين.

لذلك هاجم قاسم سليماني
-

لو لم يكن هناك اقليم كوردستان ولا مخصصات للاقليم.. وكل الحقول النفطية بيد بغداد، منذ عام 2003.. الم (تكون اربيل وسليمانية ودهوك) حالها حال (العمارة والبصرة والناصرية) ??? مثال للتخلف وسوء الخدمات ووضع امني مزري.. وعدم وجود اي بناء واعمار.. (ولكانت الاموال المخصصة للاقليم تسرق من بغداد حالها الميزانيات الانفجارية التي سرقت لمحافظات وسط وجنوب).. . لذلك هاجم قاسم سليماني كوردستان .

143 شحاذ
-

لله يا محسنين " .. " حسنة قليلة تدفع بلاوي كثيرة " جُمل نسمعها من المتسولين عند قارعات الطرق في البلدان العربية ، ولم أرى طوال حياتي؛ ولم أقرأ يوماً ما عن بلد يتسول كما جرى للعراق في مؤتمر الكويت....... احتقار . ...... . مؤتمر تحت شعار" حسنة قليلة تدفع بلاوي كثيرة.....لله يا محسنين ".furthermore ذهب 143 مسؤول إلى التسول في الكويت بوجه اسطوري .... اثار الاستغراب والسخرية لدى الجهات المنظمة للمؤتمر ...143 شحاذ ... اللعنة على الجاسوسة المس بيل.

كثير من العرب يتصورون ان
-

الثقافة العنصرية ونظرة الاستعلاء والاستخاف بالشعوب والاديان والاقوام الاخرى ...عار .كثير من العرب يتصورون ان العبودية شئ طبيعي ...وكرامة البشر مقاس بالاموال .احترامي للسيد رودريغو دوتيرتي.خجلت بالعار كانسان من معاملة ابناء احدى الدول العربية في كينيا في موضوع الخادمات الكينيات ... كرهت نفسي في بعض الحالات في مطاعم لندن من معاملة العوائل الخليجية ( للعبيدات ) الفلبينيات .

مقارنه
كندي -

عندما نرى ونسمع كيف تتعامل دول عربيه مع الناس الوافدين الذين يعملون فيها ، عمل مقابل اجر ، ونرى احتقار الانسانيه والتكبر والتجبر والغطرسة ، فقط لأنهم يملكون المال ، ونقارن ذلك بايران مثلا فنجد الفرق الشاسع ، فإذا قالت ايران ان هذه الدويله وتلك الاراضي هي اجزاء تاريخية من ايران فمن مع سنقف ؟ من سندعم ؟ لا شك اننا سنكون في صف الانسانيه ضد اعداء البشر المتكبرين المتعجرفين ، عندها لن تنفعهم اموالهم التي يدفعونها اجور حمايه وصيانه ( الكراسي ) ، ولكن : هل تعلمون ان الناتج الاجمالي لاقل دوله في غرب اوربا يفوق الناتج الاجمالي لكل الدول العربيه مجتمعه ببترولها وغازها ؟ هل تعلمون ان حجم التجاره السنوية بين مقاطعة اونتاريو فقط ( وهي مقاطعة واحده من المقاطعات الكنديه ) مع الولايات المتحده فقط يفوق 500 مليار دولار ؟ ميزانية كل دوله من الدول الغنيه تكون بالترليونات ، فكم تبلغ ميزانيات الكويت وبقية اخواتها ؟ الغني هو الله ، والذين تدعون من دونه لا يملكون من قطمير ( الغلاف الشفاف الذي يحيط بنواة حبة التمر ) .