اقتصاد

مع ارتفاع أسعار الحبوب والزيوت النباتية

أسعار الغذاء العالمية تسجّل ذروة 10 سنوات

بائع يعرض الخضار والفاكهة بأسعار جديدة مرتفعة في البرازيل. (أرشيفية)
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من بيروت: قالت منظّمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو)، إنّ أسعار الغذاء العالمية ارتفعت للشهر الثاني على التوالي في أيلول/سبتمبر، لتبلغ ذروة عشر سنوات مدفوعة بارتفاع أسعار الحبوب والزيوت النباتية.

ورفعت المنظّمة، ومقرّها روما، كذلك قليلًا توقّعاتها لإنتاج الحبوب العالمي في 2021 إلى مستوى قياسي عند 2.8 مليار طن من 2.788 مليار طن في تقديرات الشهر الماضي.

لكنّها قالت إنّ هذه التوقّعات القياسية تظلّ أقل من الإستهلاك المتوقّع.

🔴 @FAO Food Price Index rises further in Sept led by tightening supply conditions and robust demand for staples such as wheat and palm oil.

All-time record cereal output in 2021 still below consumption needs.

👉 https://t.co/AusyQQBPVb #FoodPrices pic.twitter.com/iIRjH45bHW

— FAO Newsroom (@FAOnews) October 7, 2021

وسجّل مؤشّر المنظّمة لأسعار الغذاء، الذي يرصد الأسعار العالمية للسلع الغذائية الأكثر تداولًا، 130 نقطة في المتوسط، الشهر الماضي، وهي القراءة الأعلى منذ أيلول/سبتمبر 2011، بالمقارنة مع القراءة المعدّلة لشهر آب/أغسطس عند 128.5 نقطة.

وكانت قراءة شهر آب/أغسطس السابقة 127.4 نقطة.

وعلى أساس سنوي، ارتفعت الأسعار 32.8 بالمئة في أيلول/سبتمبر. وارتفعت أسعار السلع الزراعية بشدّة، العام الماضي، مدفوعة بضعف المحاصيل والطلب القوي من الصين.

ارتفاع أسعار الحبوب

وسجّل مؤشّر منظّمة الأغذية والزراعة لأسعار الحبوب زيادة في شهر أيلول/سبتمبر بنسبة 2 بالمئة عمّا كان عليه خلال الشهر الماضي حيث ارتفعت الأسعار العالمية للقمح بحدود 4 بالمئة، وبنسبة وصلت إلى 41 بالمئة أعلى ممّا كانت عليه العام الماضي، وذلك بفعل انكماش الكميات المتاحة للتصدير وارتفاع الطلب.

وارتفعت بدورها الأسعار العالمية للأرز، خلال شهر أيلول/سبتمبر، في مقابل ارتفاع محدود لأسعار الذرة بلغ 0.3 بالمئة، أي ما يعادل في المتوسط زيادة نسبتها 38 بالمئة من سنة إلى أخرى، في ظلّ تحسّن التوقّعات العالمية الخاصة بالمحاصيل وبدء عمليّات الحصاد في الولايات المتحدة وأوكرانيا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف