اقتصاد

"ضربة قوية" للصناعات الدفاعية في إسرائيل

فرنسا تمنع حضور شركات إسرائيلية معرض سلاح عالمي

روبوت دفاعي في معرض يوروساتوري
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

باريس: أعلنت وزارة الدفاع الفرنسية ومنظمو معرض يوروساتوري السنوي للأسلحة والدفاع، الجمعة، أن فرنسا منعت الشركات الإسرائيلية من المشاركة في المعرض الذي سيقام في مدينة فيلبانت القريبة من باريس الشهر المقبل.

وقال متحدث باسم منظمي المعرض عبر البريد الإلكتروني "بموجب قرار اتخذته سلطات الحكومة، لن يكون هناك قسم عرض إسرائيلي في معرض يورو ساتوري 2024".

وقالت وزارة الدفاع لرويترز "لم تستوف الشروط لاستضافة شركات إسرائيلية في المعرض في الوقت الذي يدعو فيه الرئيس إسرائيل إلى وقف عملياتها في رفح".

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في وقت سابق من هذا الأسبوع إنه "غاضب" من الغارة الجوية الإسرائيلية التي تسببت في حريق أدى إلى مقتل 45 شخصا في مخيم في مدينة رفح بغزة، وهو ما أثار غضب زعماء العالم.

واعترفت ثلاث دول أوروبية هي إسبانيا وايرلندا والنروج رسميا، بدولة فلسطين مع هدف معلن يتمثل بدفع السلام قدما، ما أثار غضب إسرائيل.

وقال ماكرون من جهته إنه "مستعد للاعتراف" بدولة فلسطينية في "الوقت المناسب" وليس تحت "التأثر العاطفي".

ضربة فرنسية قوية
ويعد قرار باريس بحظر الشركات الإسرائيلية من المشاركة في معرض يوروساتوري، من أكثر الخطوات التي اتخذتها فرنسا وضوحا لإظهار رفضها للحرب المستمرة التي يشنها رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو على قطاع غزة.

واعتبر موقع واللا الإسرائيلي أن قرار منع شركات الأسلحة الإسرائيلية "ضربة للصناعات الدفاعية في إسرائيل".

هذا وطلب بيني غانتس، العضو في حكومة الحرب الإسرائيلية، الجمعة من فرنسا أن "تعود" عن قرارها.

وكتب غانتس على منصة إكس "تحدثت إلى رئيس الوزراء" الفرنسي غابرييل آتال، و"شددت على أن هذا القرار سيكافىء الإرهاب في نهاية المطاف، وطلبت من فرنسا العودة عن هذا المنع".

أهمية معرض يوروساتوري
المعرض الذي يقام من 17 إلى 21 حزيران (يونيو) هو واحد من أكبر المعارض العالمية في هذا المجال، ويقام كل سنتين في مركز معارض فيلبانت، بالقرب من باريس، فرنسا.

ويعتبر المعرض بالنسبة لشركات الدفاع فرصة ذهبية لعرض أحدث ابتكاراتها وتمهيد الطريق لعقود جديدة، ومن المتوقع أن يضع الحظر المقاولين الدفاعيين الإسرائيليين في وضع غير جيد مقارنة بالمنافسين وبما في ذلك الفرنسيين.

ووفقا لتقارير، فقد بدأت وزارة الدفاع الفرنسية بالفعل في جعل تسجيل الشركات الإسرائيلية أكثر صعوبة قبل بضعة أسابيع، وذلك من خلال اشتراط أن تحصل الأسلحة المعروضة خلال المعرض على ترخيص استيراد يمنح مسبقا من قبل السلطات الفرنسية.

وفي عام 2022، حضر أكثر من 1700 عارض من 62 دولة مختلفة، بما في ذلك 62 بالمئة من خارج فرنسا، وتم هذا العام تسجيل حوالى 2000 شركة للمشاركة في يوروساتوري، بما في ذلك 74 شركة من إسرائيل، من بينها شركات دفاع رئيسية مثل صناعات الفضاء الإسرائيلية ورافائيل لأنظمة الدفاع المتقدمة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف