اقتصاد

بما يعادل الاستثمارات التي تمت في الكتلة الأوروبية في 8 سنوات

أوروبا تكبدت 630 مليار دولار لتعويض امدادات الغاز الروسي

أوروبا لاتزال تواجه الخسائر بسبب انقطاع امدادات الغاز الروسي
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من موسكو: على الرغم من تعدد أوجه وأشكال وساحات الصراع الروسي الغربي، إلا أن "سلاح الطاقة" هو أقوى الأسلحة الروسية في هذه المواجهة، فقد أكد رئيس شركة "روس نفط" إيغور سيتشين بأن دول الاتحاد الأوروبي أنفقت قرابة 630 مليار دولار لاستبدال إمدادات الغاز الروسية.

وقال سيتشين، الذي يدير أكبر شركة نفط روسية، خلال مشاركته في منتدى بطرسبورغ الأسبوع الماضي، إن دول الاتحاد الأوروبي أنفقت أكثر من 630 مليار دولار على واردات الغاز غير الروسية في السنوات الثلاث الماضية حتى العام 2023.

وأضاف أن المبلغ (630 مليار دولار) الذي أنفقه الاتحاد الأوروبي قريب من حجم الاستثمارات التي تمت في الكتلة الأوروبية في 8 سنوات، ويفوق بنحو 4 مرات إجمالي الناتج المحلي الإجمالي لدول البلطيق ويعادل صادرات السويد وبولندا.

وشدد على أن 32% من الشركات الألمانية تخطط بالفعل لنقل خطوطها الإنتاجية إلى خارج ألمانيا بسبب ارتفاع تكاليف الطاقة التي أثرت على الميزة التنافسية للسلع والمنتجات الألمانية.

تخريب أنابيب السيل الشمالي
وانخفضت صادرات الغاز الروسية إلى الاتحاد الأوروبي على خلفية الأزمة الأوكرانية وتخريب أنابيب "السيل الشمالي" جراء عمل إرهابي، وكان "السيل الشمالي-1" يعد مسار رئيسيا لتصدير الغاز من روسيا إلى أوروبا، وفقاً لتقرير شبكة RT.

وتراجعت حصة من واردات الغاز بواسطة الأنابيب إلى الاتحاد الأوروبي من 41% إلى 8% في العام 2021، بحسب تقديرات أوروبية، ورغم ذلك لا تزال روسيا تشكل 15% من إجمالي واردات الاتحاد الأوروبي من الغاز، بما في ذلك غاز الأنابيب والغاز الطبيعي المسال.


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اوربا والغاز الروسي
باحث عراقي من المانيا -

تعليقا على المقال بشأن الغاز الروسي المانيا مثلا تقوم بشراء الغاز الروسي المصنع او المعالج من الهند هكذا هي السياسة وهكذا وقائع جعلت حزب الخضر الألماني في انتخابات البرلمان الآوربي يخسر اصوات كثيرة لأن الوزير المسؤل هو من الحزب المذكور وهو وزير الآقتصاد والتنمية وللأسف اغلب اعضاء هذا الحزب شخصيات لا تمتلك مؤهلات تجعلهم يتسلمون مناصب حساسة ونفس الشيء ينطبق على وزيرة الخارجية الدخيلة على هذه الوزارة ووزير الزراعة كذلك وهم وزراء ينتمون الى حزب الخضر كذلك