أخبار الأدب والفن

16 دولة تتنافس على جوائز مهرجان القاهرة السينمائي

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

القاهرة:- يتنافس 19 فيلما في مسابقة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الذي تبدأ دورته الثلاثون يوم 28 نوفمبر تشرين الثاني الجاري وتهدى الى روح الروائي المصري نجيب محفوظ. أعلن ذلك رئيس المهرجان عزت أبو عوف مشيرا الى أن المهرجان الذي يستمر حتى الثامن من ديسمبر كانون الاول يتنافس على جوائزه 19 فيلما تمثل الارجنتين والبرازيل وكندا والتشيك وفرنسا والمجر والهند وايران وايطاليا واسبانيا وسريلانكا وسويسرا والصين وتونس والمكسيك التي تشارك بفيلمين أما مصر فتشارك بثلاثة أفلام. وأضاف في مؤتمر صحفي يوم الخميس أن المهرجان سيصدر كتابا بالعربية والانجليزية عنوانه "نجيب محفوظ.. ترنيمة حب" تكريما لمحفوظ الحاصل على جائزة نوبل 1988 والذي رحل في نهاية أغسطس آب حيث يعرض فيلمين مأخوذين عن روايتين له هما (السمان والخريف) و(ثرثرة فوق النيل). وشارك محفوظ في كتابة 25 فيلما وأنتجت السينما من ابداعه 40 فيلما واختار النقاد 18 فيلما له ضمن قائمة أفضل مئة فيلم مصري بمناسبة مئوية السينما عام 1996 ومنها (بداية ونهاية) والقاهرة 30 واللص والكلاب وميرامار والكرنك والحب فوق هضبة الهرم وأهل القمة. واختار المهرجان سينما أمريكا اللاتينية ضيف شرف لهذه الدورة. وقال أبو عوف إن لجنة التحكيم الدولية يرأسها المخرج الارجنتيني لويس بوينزو وتضم في عضويتها المخرج اللبناني أسد فولادكار والموسيقي اليوناني جورج موستاكي والمنتج الايطالي انزو بورتشللي والمخرج المجري ميكلوس سزينتار والناقدة الامريكية ديبورا يانج والممثلة الروسية الينا زاخاروفا ومن مصر الممثل خالد النبوي والمخرجة ساندرا نشأت.
وتمنح وزارة الثقافة المصرية جائزة لأفضل فيلم عربي في المهرجان ويرأس لجنة التحكيم العربية الممثل السوري دريد لحام ويشارك فيها المخرجة المغربية فريدة بنليزيد والمخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي والممثل المصري محمود قابيل.
وخصص المهرجان جائزتين لافلام الديجتال ويرأس لجنة التحكيم الخاصة بهذه المسابقة المخرج المصري داود عبد السيد وتضم في عضويتها المخرج الاسباني أليكس دي لا ايجليسيا والناقد البريطاني نيل نورمان والممثلتين الفرنسية ماريا بيتاريسي والتونسية هند صبري. ويكرم المهرجان أربعة مصريين هما الممثلان محمود عبد العزيز ويسرا والموسيقي عمر خيرت ومدير التصوير سعيد شيمي. وقال أبو عوف إن المهرجان سيخصص قسما للسينما المصرية الحديثة "بهدف تعريف ضيوف المهرجان بأفضل انتاج سينمائي" في العامين الاخيرين وتعرض في هذا القسم ثمانية أفلام هي (بنات وسط البلد) وفرحان ملازم ادم وليلة سقوط بغداد وملك وكتابة والسفارة في العمارة وعمارة يعقوبيان ودم الغزال وأوقات فراغ.
وأضاف أن المهرجان أعد "مفاجأة" بعرض الفيلم الجزائري (السكان الاصليون) الذي فاز نجومه الاربعة بجائزة أفضل ممثل في الدورة الاخيرة لمهرجان كان. ورشح الفيلم ليمثل الجزائر في مسابقة أوسكار لافضل فيلم أجنبي. ويعرض الفيلم الذي أخرجه رشيد بوشارب ضمن قسم (عرب في السينما العالمية). كما ينظم المهرجان قسما عنوانه (الهرم الذهبي) تعرض فيه أبرز الافلام الفائزة بالجوائز الذهبية في دوراته السابقة وهي الفنلندي (أم لي) 2005 واليوناني (الملك) 2003 والمجري (اللحظات الدامية) 2002 والصينيان (تنهيدة) 2000 والمنسيون 1992 والهندي (الارهابية) 1998 والفلسطيني (حتى اشعار اخر) 1993.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف