أخبار الأدب والفن

المغرب يكرم نجوما عالميين

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

مهرجانات مراكش تكشف عن أسماء المكرمين
نجوم أميركا والصين والهند ومصر والمغرب يكرمون في المغرب

الدار البيضاء إيلاف: أعلنت إدارة مهرجان مراكش الدولي للفيلم عن القائمة النهائية لأسماء المكرمين. وجاءت أسماء المكرمين مطابقة لما نشرته "إيلاف" في وقت سابق، إذ ستكرم النجمة سوزان ساراندان، الهوليودية المتمردة الممثلة سوزان ساراندان، وأكد بيان المهرجان أن التكريم جاء من خلال قيام الممثلة بأدوار "نسائية مستقلة وتطوعية". بالإضافة إلى سوزان ساراندان، يستمر مهرجان مراكش الدولي في إيلاء أهمية خاصة للسينما الهندية، إذ ستكرم الدورة السادسة التي تنطلق في الفاتح من كانون الأول المقبل، هذه السنة ما سماه البيان "ثنائي أسطوري للسينما الهندية "كاجول ديفكان وأجاي".
وقدم هاذان النجمان في البيان كما يلي "يقترب من الأربعين من عمره، أجاي ديفغان مثل في 73 فيلما و كاجول في 30 فيلما من الإنتاج الهندي. قدموا بالنسبة للاثنين جودة سينما Bollywoodien من خلال المشاركة في أفلام ذات هامش مثل "Raincoat".
المهرجان سيقدم بهذه المناسبة الفيلم الهندي الجديد "Omkara" ) (othello من إخراج Vishal Bhardwaj
السينما الآسيوية حاضرة هذه السنة بتكريم نجم آخر وهو المخرج وكاتب السيناريو الصيني زيا زهانغ كي. ولد هذا السينمائي في الصين عام 1990 درس الرسم في البداية قبل أن يدرس السينما، أخرج أول فيلم مطول له Pickpocket . وفي سنة 2002 اختير فيلمه Plaisirs inconnus ضمن قائمة الأفلام المتنافسة في مهرجان كان بفرنسا، وفي 2006 حصل على جائزة الأسد الذهبي بمهرجان Venise لفيلمه الخامس Sanxia Haoren .
عربيا سيكرم في الدورة السادسة المخرج المصري توفيق صلاح، أحد الدعامات المصرية الذين "ضمنوا للسينما المصرية بعدها العالمي، وتوطيد كلي في بيئتها السوسيو ثقافية" حسب بيان المهرجان، وأضاف البيان أن أفلامه "تحمل في كل مرة في طياتها مشروعا: رأي حول السينما يعكس رأيا حول العالم".
في الجانب المغربي سيكرم الممثل النجم محمد مجد، وهو أحد كبار نجوم الفن السابع المغاربة، له قدرة كبيرة على تقمص الأدوار وبساطة قل نظيرها في التعامل مع الكاميرا.
كما تحتفي الدورة السادسة بالسينما الإيطالية، وقد أعلن من مشاركة الفيلمين المغربيين "ما أروع هذا العالم" لفوزي بن سعيدي و"استيقظ يا مغرب" لنرجس النجار في المسابقة الرسمية للدورة السادسة.
najim@elaph.com



التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف