أخبار الأدب والفن

مشروع أبحاث حصاد القرن

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف: جرى في مؤسسة عبد الحميد شومان ممثلة بمديرها العام معالي السيد ثابت الطاهر صباح الاثنين الماضي توقيع اتفاقية مع المؤسسة العربية للدراسات والنشر ممثلة بمديرها العام السيد ماهر الكيالي لطباعة ونشر وتوزيع المؤلـّف الأول من بحوث "أبحاث حصاد القرن" الذي كانت مؤسسة شومان قد شرعت به ويهدف إلى تنوير القارئ العربي بجملة المنجزات العلمية التي تحققت في القرن العشرين، ووضع نتائجه بين أيدي المختصين وصناع القرار في العالم العربي.

ويمثل هذا الإصدار باكورة هذه المجلدات، الذي يضم البحوث المتصلة بالعلوم الإنسانية والاجتماعية ويشرف عليه الأستاذ الدكتور فهمي جدعان. وقد أشار د. جدعان في تقديمه للكتاب إلى أنه " يضم بين دفتيه بحوث القسم الأول من مشروع (حصاد القرن)، وهي بحوث تقع جميعاً في مجال (العلوم الإنسانية والاجتماعية)، قام بإعداها نخبة من الباحثين والأساتذة الجامعيين والمختصين، وتم عرضها في ندوات ومحاضرات بمنتدى عبد الحميد شومان الثقافي في عمّان.

وأضاف " وفقاً لمنطق (مشروع حصاد القرن)، فإن هذه البحوث ترمي إلى التعريف بالمنجزات الرئيسية التي نجمت في أحضان هذه العلوم خلال القرن العشرين. فهي، بهذا المعنى، تصلح لأن تكون تاريخاً أفقيا شاملا او شبه شامل لها، بيد أن هذا "التاريخ" لا يزعم أنه يغطي جميع المواطن والأبعاد والقضايا والتحولات التي اعتورت هذا العلم/ أو الحقل أو ذاك، لكنه يزعم أنه، قبل أي شيء آخر، يلقي أضواء قوية على أبرز الوجوه والتطورات التي جرت في الحقل. واعتبر د. جدعان أن هذا الكتاب - الذي هو خزانة علمية وثقافية فذّة حسب تعبيره - سيذكر كل من شارك به بالفضل العميم، مثلما أن (المكتبة العربية) ستحتفي احتفاء خاصاً بثمرة جهودهم التي أفضت إلى هذه الذخيرة القيّمة.

وفي ضوء هذا الفهم، فإن (مشروع حصاد القرن) يهدف أولا إلى تزويد القارئ بصورة بانورامية للمشهد المعرفي الكوني في القرن العشرين، ويفتح له نافذة على تجليات ذلك المشهد بحيث يمكن له بعد ذلك أن يتعمق في قراءة مفردات الحالة المعرفية التي تعنيه. وفي المقام الثاني، يعمل المشروع من خلال هذه البانوراما على المنجز الثقافي العربي في سياق المنجزات المعرفية الكونية، مما يضع هذا المنجز في إطار المنجز الكوني ويؤسس لانخراط الثقافة المحلية في جدل الثقافة العالمية.

وقد شارك في إعداد بحوث هذا الكتاب كل من الأساتذة : الدكتور حازم الببلاوي، الدكتور مصطفى كامل السيد، الأستاذ السيد يسين، الدكتور يحيى الجمل، الدكتور احمد عبدالحليم، الدكتور ابراهيم عثمان، الدكتور احمد ابو زيد، الدكتورة عطيات أبو السعود، الدكتور وجيه كوثراني، الدكتور جميل جريسات، الدكتور محمد مهران، الدكتور قاسم عبده، الدكتورة زاهية ابو السميد، الدكتور عثمان فراج، الدكتورة عايدة النجار.

ويذكر أن مشروع حصاد القرن يهدف تسليط الضوء على جملة المنجزات العلمية التي تحققت في القرن العشرين. وبشكل خاص المنجزات البارزة المؤثرة في نواحي الحياة المختلفة. وتشرف على المشروع هيئة من الأساتذة والأكاديميين من ذوي الخبرة والكفاءة تضم كل من : الأستاذ الدكتور فهمي جدعان محرر قسم العلوم الإنسانية والاجتماعية، الأستاذ الدكتور همام غصيب محرر قسم العلوم الأساسية والتكنولوجيا، الأستاذ الدكتور محمد شاهين محرر قسم الأدب والنقد والفنون، المدير العام لمؤسسة عبدالحميد شومان. هذا وقد أشار الناشر ماهر الكيالي مدير المؤسسة العربية للدراسات والنشر أنه سيتم عرض الكتاب في معرض بيروت الدولي ومعرض الشارقة الدولي وكذلك معرض القاهرة الدولي للكتاب في شهر يناير القادم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف